بانوراما الصحافة المحلية السبت 29 المحرم 1444هـ

– الوطن: 5 آلاف ريال غرامة ممارسة نشاط النقل التعليمي دون ترخيص.. أوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للنقل، صالح الزويد، في تصريح له، أن غرامة من يمارس نشاط النقل التعليمي دون الحصول على الترخيص تصل إلى 5 آلاف ريال، وقال صالح الزويد، في تصريح لـ”قناة الإخبارية”، إن “الفرق الرقابية بالهيئة نفذت، خلال العام الجاري 2022، أكثر من 2000 عملية فحص لحافلات النقل التعليمي في مختلف مناطق المملكة، وتباينت المخالفات، التي تم رصدها، كتشغيل المرخص له لمركبة دون الحصول على بطاقة تشغيل، واستعمال مركبة في النشاط لمدة تزيد عن العمر التشغيلي المعتمد، حيث حددت الهيئة عمر تشغيلي محدد للحافلات ما لا يتجاوز الـ 10 سنوات بحيث نضمن تقديم خدمة متميزة وأيضًا نضمن وسائل الراحة والأمان للركاب، وأيضًا من ضمن المخالفات التي تم رصدها قيام المصرح له بتشغيل سائق غيره لقيادة مركبته”.

– الوطن: الجامعات تبدأ تطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة للعام الحالي.. تبدأ الجامعات خلال العام الدراسي الحالي، تطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة، الذي يسهم في تعزيز المكتسبات العلمية والمهارية ويزيد التنافسية في سوق العمل، ويعد مشروع التحول إلى نظام الفصول الدراسية الثلاثة “نقلة نوعية في المجال التربوي والتعليمي؛ لمواكبة التطور العالمي خلال السنوات القادمة، ويعد هذا التحول فرصة ٌ حقيقية لتطوير وتحديثِ الخطط والبرامج الدراسية؛ لإنجاز وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة العربية السعودية 2030”.

– الرياض: وزير التعليم يوجه بالسماح لمنسوبي ومنسوبات الوزارة بمرافقة أبنائهم وبناتهم.. وجه وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، بالسماح لمنسوبي ومنسوبات وزارة التعليم بمرافقة أبنائهم وبناتهم في مراحل (الروضة، والتمهيدي، والأول الابتدائي)، وذلك ابتداءً من يوم الأحد 1444/1/2هـ، ولمدة يومين؛ راجياً للطلاب والطالبات وللجميع عامًا دراسيًا مكللًا بالنجاح والتوفيق والعطاء للوطن الغالي.

– الرياض: حرس الحدود بجازان يحبط محاولة تهريب (30) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر.. أحبطت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع الدائر بمنطقة جازان محاولة تهريب (30) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر، وقبضت على مهربيها، وهم (4) مخالفين لنظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية، وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية بحقهم، وتسليمهم والمضبوطات لجهة الاختصاص.

– الرياض: منصة “إحسان” تطلق خدمة كفالة الأيتام.. أطلقت المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) خدمة كفالة الأيتام على موقع وتطبيق المنصة؛ لعرض فرص تبرع مخصصة تمكّن المتبرعين من تقديم الدعم المادي للأيتام، والمساهمة في مساندتهم وتوفير كافة احتياجاتهم وتأمين حياة مستقرة لهم، بما يفعّل المسؤولية الاجتماعية في مجال كفالة الأيتام الذي يُعد من أفضل أبواب الرزق والثواب، تمكّن الخدمة المتبرعين من التبرع بمبالغ الكفالة إلى مستحقيها من الأيتام بحسب مدة الكفالة المُختارة من شهر إلى 12 شهراً وفقاً لشروط استحقاق محددة، تتضمن أن يكون اليتيم سعودي الجنسية، وغير متزوج، وألا يتجاوز عمره 18 سنة، وأن يكون مسجلاً في إحدى الجمعيات الرسمية.

– الرياض: سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة على عدد من مناطق المملكة.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – أن الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على مناطق جازان، عسير والباحة تمتد إلى أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وسماء غائمة جزئيًا قد يتخللها سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من منطقتي نجران والرياض، كذلك على الاجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية (صحراء الربع الخالي).

– المدينة: مقتل مواطن على يد حراس أمن مغاربة.. السفارة تتابع.. لقي مواطن سعودي، مصرعه، بعد تعرضه لاعتداء من قبل حراس الأمن الذين يعملون في الفندق الذي كان يقيم فيه بمدينة الدار البيضاء المغربية، وأوضحت السفارة السعودية في المغرب، أنها تلقت من الجهات المختصة المغربية نبأ تعرض المواطن إلى اعتداء، وقالت: حرصًا من حكومة المملكة على المواطنين في الخارج، فإن السفارة تود التوضيح بأنها تابعت تفاصيل الحادث الأليم منذ وقوعه مع السلطات المغربية المختصة، وعليه تبين بأن الفقيد قتل على أيدي مجموعة من حراس الأمن يعملون في الفندق الذي يقيم فيه المواطن السعودي بمدينة الدار البيضاء.

– المدينة: الداخلية: ضبط 15050 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل.. أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة كافة، وذلك للفترة من 20 / 1 / 1444 هـ الموافق 18 / 8 / 2022 م حتى 26 / 1 / 1444هـ الموافق 24 / 8 / 2022 م، عن النتائج التالية: أولاً: بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة (15050) مخالفًا، منهم (9028) مخالفًا لنظام الإقامة، و(4092) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و(1930) مخالفًا لنظام العمل، ثانيًا: بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة (364) شخصًا، (41%) منهم يمنيو الجنسية، و(53%) إثيوبيو الجنسية، و(6%) جنسيات أخرى، كما تم ضبط (48) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية، ثالثًا: تم ضبط (18) متورطاً في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم، رابعًا: بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة (46730) وافداً مخالفًا، منهم (43773) رجلاً، و(2957) امرأة، خامسًا: تم إحالة (35653) مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (2195) مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (12810) مخالفين.

– عكاظ: «الجوازات»: تحويل تأشيرة الزيارة للأطفال إلى إقامة.. عند امتلاك الأبوين إقامة نظامية.. أعلنت المديرية العامة للجوازات، أن بالإمكان تحويل تأشيرة الزيارة لدى الأطفال ممن هم دون 18 عاما إلى إقامة «هوية مقيم»، وذلك في حال كان الأبوان يحملان إقامة نظامية، وكشفت أن انتهاء إقامة المستقدم لا يمنع من تمديد تأشيرة الزيارة للزائر، وأن التعليمات تلزم ألا يتجاوز مجموع تمديد تأشيرة الزيارة العائلية 180 يوماً، فيما يتم فرض غرامة تأخير تمديد تأشيرة الزيارة بعد 3 أيام من انتهاء صلاحية سريانها.

– عكاظ: حرس الحدود: إحباط تهريب 20.5 كغم من الحشيش المخدر في نجران.. أحبطت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع سقام بمنطقة نجران محاولة تهريب 20.5 كيلوغراما من مادة الحشيش المخدر، وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية، وتسليم المضبوطات لجهة الاختصاص.

– عكاظ: «التجارة» تشهِّر بمخالف ارتكب الغش التجاري بعرض منتجات غذائية فاسدة.. شهرت وزارة التجارة بصاحب مؤسسة تختص في تجارة المواد الغذائية بمحافظة الرس، بعد صدور حكم قضائي يدينه بمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري إثر ضبط حيازة وعرض المنشأة التابعة له منتجات غذائية منتهية الصلاحية.

– الاقتصادية: برنامج الكفاءات والمتعاقدين .. إلغاء «تشغيل مكتب تحقيق الرؤية» وبنود التوظيف.. أقرت الحكومة تفاصيل القواعد المنظمة لبرنامج الكفاءات والمتعاقدين إذ يقتصر على الجهات الحكومية المشمولة بقواعد التعاقد على برنامج الكفاءات المتميزة، ووفقا لما نشرت صحيفة أم القرى ،اليوم، تقوم الجهات الحكومية المعنيه بإعداد خطة للقوى العاملة للسنوات الثلاث القادمة، ولا تتم الموافقة على أي توظيف جديد على (برنامج الكفاءات والمتعاقدين) قبل اعتماد خطة القوى العاملة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

– الاقتصادية: «الصندوق الزراعي»: تمويل استيراد الشعير والذرة مستمر لتعزيز الأمن الغذائي.. أعلن صندوق التنمية الزراعية، استمرار استقبال الطلبات لمبادرة تمويل رأس المال العامل لاستيراد المنتجات الزراعية المستهدفة في الأمن الغذائي، بهدف تعزيز الأمن الغذائي ودعم المخزون الاستراتيجي، وتشمل المنتجات الزراعية “الشعير، والذرة الصفراء”، داعيا الشركات إلى التقديم الآن للحصول على التمويل، وتأتي هذه المبادرة ضمن برنامج التمويل بالشراكة مع البنوك والمصارف التجارية، وتهدف إلى دعم واستقرار منظومة الأمن الغذائي في المملكة من خلال ضمان استمرار سلاسل الإمداد ووفرة المعروض من المنتجات الزراعية. ويمكن التقديم على التمويل عبر منصة الصندوق، الخدمات الإلكترونية.



error: المحتوي محمي