رفع الشاعر علي جعفر القطيفي “آل إبراهيم” وتيرة التحدي بعد خمسة أشهر من تحديه الأول، الذي بارز فيه الشعراء في مدح أمير المؤمنين (ع)، بقصيدة “بدون ألف” تزامنًا مع ذكرى ولادة الأمير(ع) في شهر رجب، ليعلن في هذا الشهر شهر ذي الحجة تحديه الثاني الذي اشترط فيه أن يكون بلا نقاط؛ ليتلاءم ذلك مع الذكرى الخاصة بعيد الغدير وحادثة المباهلة والتصدق بالخاتم، والتي ترتبط جميعها بأمير المؤمنين(ع) وتكون بيئة خصبة وملائمة لنظم قصائد المدح للشعراء.
وفي حديث «القطيف اليوم» مع الشاعر القطيفي ذكر أن قصيدة “بدون نقطة” تمت كتابتها مع التحدي الأول “بدون ألف” ولكن اختيرت قصيدة “بدون ألف” لتكون التحدي الأول، وأُجّلَ طرح “بدون نقطة” ليتم عرضها على قناته باليوتيوب بتاريخ 10 ذي الحجة 1443هـ، أي بعد خمسة أشهر من التحدي الأول، ونوه بأنه تم الإعلان عنها مرتين قبل نشر القصيدة بأسبوعين.
شروط التحدي
واشترط “القطيفي” في إعلان تحديه الثاني شروطًا للتحدي، وهي أن تكون القصيدة في مدح أمير المؤمنين (ع) وبدون الخروج عن الموضوع، وأن تكون بالمفردة الفصحى، وليس باللهجة الدارجة، وألا يقل عدد الأبيات عن 13 بيتًا.
وحدد كذلك وقت انتهاء التحدي بنهاية الشهر، فيكون من 10 – 29 ذي الحجة 1443هـ، بسبب دخول موسم المحرم؛ مشيرًا إلى أنه إن كان الوقت أقصر من وقت التحدي الأول، والذي كان شهرًا كاملًا، فلأن عدد الأبيات المطلوبة أقل بكثير من الأول، فالمطلوب فقط 13 بيتًا بينما الأول كان 33 بيتًا.
ثلاثة مبارزين حتى الآن
وتجاوب مع القطيفي ثلاثة من الشعراء -حتى الآن- اثنان هما من القطيف، وشاعرة من سيهات وهم نفس الشعراء الذين شاركوا في التحدي الأول.
وكانت أول مجاراة وصلته لفارس للشاعر الأديب سماحة الشيخ “منصور السلمان” -حفظه الله- حيث كتب قصيدة في 25 بيتًا.
وبعدها بأسبوع تقريبًا دخل الميدان الفارس الثاني الشاعر محمد جواد الدولة، حيث كتب قصيدة في 23 بيتًا، ولحقته فارسة ميدان القافية الشاعرة “صالحة الرميح” حيث كتبت قصيدة من 13 بيتًا.
مطالبات وثناء
وأشار إلى مطالبات المتابعين التي كانت ضمن تعليقات إعلان التحدي، والتي طالبت بدخول شعراء البحرين والكويت والعراق ولبنان ميدان التحدي ،كذلك طالب بعض العراقيين عبر تعليقات الإنستقرام أدباء العراق وشعراءها بالدخول.
ونوه بأنه في مكالمة هاتفية تحدث الشاعر “جابر الكاظمي” عن قصائد التحدي لبعض طلبة علوم الدين من القطيف، وأثنى على التحدي.
تحدٍ ليس لأجل التحدي
وذكر “القطيفي” أن القصيدة وصلت إلى جميع المنتديات الأدبية في القطيف والدمام وسيهات والأحساء؛ حيث وصلت القصيدة إلى أعضاء من منتديات كل من منتدى ابن المقرب، ومنتدى الينابيع الهجرية، ومنتدى الكوثر، ومنتدى عرش البيان، إضافة إلى أبرز شعراء البحرين والعراق والكويت ولبنان من المشهورين بالشعر الولائي الشيعي، بينما أغلب الشعراء فضل البقاء بعيدًا عن ساحة الميدان.
وأوضح أن التحدي أثار حماسة ملحوظة، ولايزال لدى مختلف الشعراء في كل مكان حتى من التزم الصمت منهم.
وأبدى “القطيفي” دهشته قائلًا: “أصبح الصمت مثيرًا لتساؤلات الجمهور، الذي لم يتأخر عن توجيه المطالبة لأسماء بارزة بالدخول”.
وأوضح أن هدفه من التحدي هو دفع حالة التحسس لدى بعض الإخوة الشعراء، وفهمهم الخاطئ لهدف هذا التحدي؛ حيث أخبرهم أننا في النهاية نهدف إلى حراك أدبي في الساحة الولائية، كاسر للروتين والاعتيادية والخمول.
قصائد الشعراء
قصيدة سماحة الشيخ منصور السلمان
1
ما لكرارها هواه الوصال
لهداه الورى وسور حلال
2
حلّة العلم والوداد طهور
للطهور وللولود الكمال
3
معلمٌ للودود للروح عدلٌ
ومحل الورود حمرٌ مهال
4
ودعاء لأمه وهو روح
لا لصدّ وللرؤى ما أحال
5
وصمود وللهدى لسرور
وإمام السرور وهو هلال
6
وعلى وسمه ولودٌ مُعلى
هو والروح سرُّه لا مَحالُ
7
لعل الله ها هما للكمال
وعلوٌّ حِسٌّ وما مال حال
8
هو والله للوعود مسار
سار واللهِ والمآل الدلال
9
عالم للورى وطور هواه
ورؤاه هدىً له والسلال
10
وعلوم الكلام سرٌّ هداهُ
للسؤول وللعلوم سؤال
11
هو حمل وللعوالم روحٌ
حلّ والحمل ما له إعوال
12
ورعاه كوالد صدر وصلٍ
وهو سور لوصله الإعلالُ
13
ورسول لله هولٌ عداهُ
وعلى هولها لَدمعٌ مسال
14
حرموها وللعلا ما علاها
هو وهم لها وكلًًًًًٌ صلال
15
حائط سار والولاء مسار
مولد حلّ والهدى آصال
16
هو سر من الإله وصول
والحدود له علا والمآل
17
وهو معدود للإله كسِرٍّ
ولسر الإله سارَ الدلالُ
18
كسروا كل مورد لعلاه
وعلاه سارٍ له والكمال
19
هو للورد والورود كحر
ولأهوائه سرورٌ مُطال
20
علل للورود عالٍ كسَدٍّ
وإله سورهُ لِصَدٍّ مُمَال
21
وعلى سوره ولاءٌ مُمِرٌ
هلع راحلٌ لِوِدٍّ محالُ
22
وهو كرّارها وهلاّ لودٍّ
أو لصرح وسرّه إهلال
23
هو إهلال للعلوّ ولمّا
هلَّ سوحٌ وللهدى آمال
24
ومعادوه كلما مر صلٌّ
لرؤاه سوء لها إسمالُ
25
لا رؤاه لها رؤاها لحلم
ولها سوء ماله إمهال
قصيدة الشاعر محمد جواد بن قاسم الدولة
1
مُرورًا عَلى مَا أرادَ السُّؤالْ
رَوَاحًا إلى طَولِ مَا لا أَطالْ
2
مُهِمًّا إلى سَردِ مَدحِ إمامٍ
وطعمُ المَدائحِ سُكرٌ حَلالْ
3
لَهُ حَرمُ اللهِ أطهرُ مَهدٍ
دَعاهُ الإلهِ وَهَمَّ الرِّحَالْ
4
وصِدعٌ على الدَّارِ لِلأُمِّ مَأوًى
وَ(أهلًا وسَهلًا) رَعَاهَا الدَّلالْ
5
مُدارًا على المَهدِ؛ مولودَ طُهرٍ
وللهِ مَهدٌ كَسَاهُ السِّدالْ
6
مُوحِّدٌ، مُسلمٌ، للهِ هاوٍ
وللهِ مَطلعُهُ والمَآلْ
7
(مُحمَّدٌ) وَحَّدَ لمَّا رآهُ
وعلَّمَهُ اللهُ: [ ما الأهلُ آلْ ]
8
حَكَى لِلوَرَى الأمرَ؛ أمرَ سماءٍ
وأوصى لهُ الوُدَّ والأمرُ: [ وَالْ! ]
9
سَل (الدَّارَ) دعوًى، وأهلًا لها: لِمْ
أطالَ الكلامَ لهُ ما أطال؟
10
وَسَل (طائرًا): ما (لِأحمدَ) داعٍ ؟
سَل الرَّهطَ لمّا دعاهُ الوِصالْ
11
وسَل (أُحُدًا) والسماءُ صُداحٌ
لِصارم صَمصام؛ صَلَّى وَصَالْ
12
وسَل آلَ عامر (عَمرو) ومُهرًا
سَل الرَّأسَ لمَّا إلى الرَّملِ آلْ
13
حُسامُ المعاركِ محسومُ أمرٍ
وَدِرعُ الرَّسولِ لِأكلحِ حَالْ
14
هُو الحِلمُ مَهما دَعَوهُ لِهَمٍّ
هُو الصُّلحُ إلَّا لِعارٍ مُحالْ
15
على العهدِ سارٍ، إلى السِّلمِ ساعٍ
ومهما أكالُوا عِداهُ المِحالْ
16
إلى الأمرِ مَوكولُ؛ أهلًا، إمامًا
على اللَّوحِ موسومُ؛ عالِ الكمالْ
17
هَداهُ الإلهُ صراطًا سَواءً
ومَا مالَ ساعٍ لِوُلدٍ وَمَالْ
18
حَوى العلمَ طُرًّا، طَوى الدَّهرَ صَومًا
هُو الدُّرُّ دَومًا؛ سِواهُ الرِّمالْ
19
(أُوْلُوا الأمرِ) ما هُم سِواهُ؛ مُطاعًا
لهُ الأمرُ والرَّدعُ ما لا مُحالْ
20
عَلا ما عَلا والمكارمُ أصلٌ
لِآل محمد والاسمُ دَالْ
21
لُه ما (لِأهلِ الكِساءِ) مَحلًّا
ومَا هُوَ إلَّا مَحَلُّ الأَوَالْ
22
مُساوٍ (لأحمَدَ): أصلًا، عُلُوًّا
وآلاؤُهُ لِلمَلا كَاللَآلْ
قصيدة الشاعرة صالحة علي الرميح
وصى رسول الله أكوام الورى
كرار مولاكم وهل كلٌ درى
والله محمودٌ على إكماله
إسلامكم لولائه ومؤمرا
سرًا حكى وعلى الملا روح الهدى
لهو الإمام وحكمه عدل سرى
هو أولٌ حاك الصراط سلوكه
اسعوا له لهداكم هو محورا
أعلى لأعلام السماء حسامه
إسلامكم لولاه ما مد العُرى
هل هلهل الأملاك إلا حارها
صمصامه دور العدا كم دمرا
أرسى له ملك السماء وداده
لله در كلامه ما أُحصرا
صهر الهدى طه ووالد ورده
وإلى الكسا أوحى الإله وطهرا
علمٌ حوى سر العوالم كلها
وكحلمه ما لاح مسك عطَّرا
وهو الدواء لكل معلول وما
راح الردى لولاه وحده مصدرا
حاط المدى كرما كمالا ساطعا
وكسى الورود عطور ودٍ أحمرا
صلى الإله على الهمام له الألى
هو أوحد كمحمد ما كُررا
مال الهوى لمحمد ولآله
كهداهم وسط الورى لا لم أرَ
قصيدة القطيفي وإعلان التحدي الثاني:
التحدي الأول:
https://alqhat.com/beta/?p=377665