في لقاء الفرص الاستثمارية بالقطيف.. العتيبي: المملكة تهدف لإنتاج خضروات عالية الجودة.. وترشيد استهلاك المياه في عمليات الري

نظّمت غرفة الشرقية بالتعاون مع فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، الثلاثاء 24 مايو 2022، ورشة عمل استعرضت خلالها الفرص الاستثمارية بمحافظة القطيف بحضور عدد لافت من المستثمرين بالمنطقة.

وذكر نائب مدير عام الفرع المهندس مبارك بن حمود العتيبي أن وزارة البيئة والمياه والزراعة تسعى إلى تعظيم الفائدة من أصولها المتنوعة وذلك بتعزيز التعاون مع القطاع الخاص من التطوير والاستثمار في المشاريع الزراعية والحيوانية والسمكية النوعية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة والذي يهدف إلى إنتاج خضروات عالية الجودة وكذلك المساهمة في تحقيق غذاء آمن مستدام إضافة إلى ترشيد استهلاك المياه في عمليات الري من خلال استخدام التقنيات الزراعية الحديثة إضافة للأنشطة الزراعية في جميع المناطق وفق أهداف رؤية المملكة 2030.

وأضاف المهندس العتيبي خلال ورشة العمل التي أدارها نائب رئيس لجنة الزراعة والغذاء بالغرفة حسين بن عبد الرحمن الدوسري مبارك بن سعد الدوسري أن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية يلعب دورًا كبيرًا في نشر ثقافة الاستثمار والاستفادة من خدمات الوزارة المتنوعة وذلك من خلال البرامج المختلفة والأنشطة التي ينفذها الفرع والمكاتب التابعة له في جميع المحافظات.

وبيّن مدير إدارة الاستثمار بالوزارة نواف بن عبد الرحمن العبد الكريم أن الوزارة تطرح العديد من المشاريع الاستثمارية الحيوية وبالتعاون مع القطاع الخاص وذلك لتحقيق الأمن الغذائي الصحي من خلال استخدام تقنيات حديثة وذات جدوى اقتصادية وذات إنتاجية وجودة عالية وتقليل استهلاك الموارد الطبيعية والحفاظ على البيئة وصحة الإنسان وتحقيقًا لرؤية المملكة 2030.

ونوه مدير الاستثمار بالفرع المهندس محفوظ الخضراوي بأن نجاح أي استثمار بالمنطقة نتاج التعاون الفعّال والمتميّز بين فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية لإقامة ورشة العمل التعريفية بهذا الشأن ودعوة رجال الأعمال والمستثمرين بالمجال الزراعي وذلك لإتاحة الفرصة للمستثمرين لتقديم الاستفسارات والأخذ بآرائهم وتجاربهم العلمية والعملية، مضيفًا أن أحد هذه المشاريع المهمة هو مشروع (الزراعة المائية ومركز الخدمات التسويقية بالمنطقة الشرقية) بمحافظة القطيف.

واستعرض المهندس حسين الناظري فرصة استثمارية بمحافظة القطيف، فيما تحدث ممثل إدارة الثروة النباتية للفرص الاستثمارية بالوزارة فهد المحيش عن الفرص الاستثمارية في مشاريع الزراعة المائية والمقارنة بينها وبين الزراعة التقليدية بما يتعلق بالجودة في المنتجات الزراعية، وأهم محددات الإنتاج تحت نظام الزراعة المائية، وأهم المحاصيل تحت نظام الزراعة المائية.

وتناول مدير الثروة النباتية بالفرع المهندس زكي آل عباس موضوع الزراعة من دون تربة وأهميتها الاقتصادية والاجتماعية، وأنواع البيئات التي تستخدم للزراعة، وتقدير التكلفة للزراعة من دون تربة، ومراكز الخبرة المتاحة في المملكة للاستفادة من خبراتها.




error: المحتوي محمي