بانوراما الصحافة المحلية الثلاثاء 4 رمضان 1443هـ

– الوطن: 3 مناطق تتصدر 5 جرائم.. بلغت إحصائية الجريمة في عام 1441 بمناطق المملكة، 137.397 ألف جريمة، ، 137.397 ألف جريمة في مناطق المملكة، تمثلت في 5 جرائم: الجرائم المعلوماتية والسلب والسرقات والتسلل والقتل العمد، في وقت تصدرت فيه السرقات إجمالي الجرائم. بينما تصدرت الرياض 3 جرائم، ونجران وعسير جريمتين، وخلت مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية من جرائم التسلل، كشفت إحصائية وزارة الداخلية عن صدارة السرقات الجرائم بــ118.840 جريمة، وحلت الجرائم المعلوماتية ثانيا بــ12.941 جريمة، والسلب ثالثا بــ4808، والتسلل رابعا بــ507، والقتل العمد بــ301. وبلغ معدل القتل العمد لكل 100 ألف شخص 0.89، والتسلل 1.49، والسرقات 349.53، والسلب 14.14، والجرائم المعلوماتية 38.06.

– الوطن: القبض على شخصين نفذا عملية سطو على محل.. قبضت شرطة منطقة القصيم على مواطنين نفذا عملية سطو على محل تجاري، وسلبا منه 6000 ريال، وهربا باستخدام مركبة ذات لوحات مسروقة، حيث جرى إيقافهما، وضبط السلاح المستخدم في الواقعة، واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما، وتمت إحالتهما إلى النيابة العامة.

– الرياض: وزارة العدل: 55 ألف عقد زواج خلال الربع الأول من 2022.. كشفت وزارة العدل عن مباشرة الإسناد المركزي للتوثيق تدقيق ومصادقة نحو 256 ألف طلب خلال الربع الأول من العام الجاري 2022، من بينها نحو 55 ألف عقد زواج، و149 ألف خدمة لحالات اجتماعية، وأكثر من 17 ألف خدمة لتسجيل حساب المنشآت، وأوضحت الوزارة أن الإسناد المركزي للتوثيق يهدف إلى دعم التحول الرقمي لكامل الخدمات التوثيقية، وإيجاد مركز موحد لعمليات التوثيق، باتباع منهجية موحدة لجميع الخدمات التوثيقية الإلكترونية، وتبني التقنيات الداعمة للأنظمة الذكية التوثيقية، وحوكمة الإجراءات المتبعة في الخدمات التوثيقية الإلكترونية.

– الرياض: تمكين أكثر من نصف مليون للصلاة في الروضة الشريفة بالمسجد النبوي.. تشمل أعمال تنظيم الصلاة في الروضة الشريفة خلال شهر رمضان المبارك, إصدار تصاريح الصلاة في الروضة الشريفة للرجال والنساء عبر تطبيقي “اعتمرنا” و “توكلنا” بمعدّل 16980 تصريحاً يومياً إلى يوم 20 رمضان, وفي العشر الأواخر يتم إصدار 11095 تصريحاً يومياً, بواقع 517702 تصريحاً خلال شهر رمضان المبارك, وليلة العيد.

– الرياض: طقس مستقر على معظم مناطق المملكة.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم أن تكون السماء غائمة جزئيًا على أجزاء من شمال المملكة وطقس مستقر على معظم مناطق المملكة.

– الرياض: شرطة الرياض تسترد 26 مركبة مسروقة استخدمت في ارتكاب حوادث جنائية وتقبض على الجناة.. استردت شرطة منطقة الرياض (26) مركبة مسروقة، وقبضت على سارقيها، (6) مواطنين ومقيم من الجنسية التشادية، ارتكبوا بها حوادث جنائية تمثلت بكسر زجاج المركبات المتوقفة والاستيلاء على ما تحويه من مقتنيات، وجرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

– مكة: عروض العمالة الوهمية حيل جديدة لسحب الأرصدة البنكية.. حذر اتحاد الغرف التجارية السعودية من عمليات احتيال لسحب أرصدة الحسابات البنكية عبر تقديم عروض وهمية لخدمات عمالة منزلية، مستغلة زيادة الطلب عليها في شهر رمضان، وأوضح مجلس الغرف ممثلا في اللجنة الوطنية لشركات الموارد البشرية أنه إمعانا في عمليات الابتزاز قد تكون تلك الروابط بأسماء شركات معروفة حتى يسهل خداع المواطن، مما يشكل جريمة احتيال الكتروني مكتملة الأركان

– مكة: النيابة: السجن سنة لداعمي المتسولين.. جددت النيابة العامة تحذيرها من التسول ومساعدة المتسولين، مؤكدة أن السجن سنة وغرامة 100 ألف ريال يعاقب بها كل من امتهن التسول أو أدار متسولين، أو حرض غيره، أو اتفق معه أو ساعده بأي صورة كانت، وقالت «إن المتسول من يستجدي للحصول على مال غيره دون مقابل أو بمقابل غير مقصود بذاته نقدا أو عينا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، في الأماكن العامة أو الخاصة أو في وسائل التقنية والتواصل الحديثة، أو بأي وسيلة كانت، وممتهن التسول من قبض عليه للمرة الثانية أو أكثر يمارس التسول».

– المدينة: العدل : الإسناد المركزي للتوثيق يدقق 256 ألف طلب.. كشفت وزارة العدل عن مباشرة الإسناد المركزي للتوثيق تدقيق ومصادقة نحو 256 ألف طلب خلال الربع الأول من العام الجاري 2022، من بينها نحو 55 ألف عقد زواج، و149 ألف خدمة لحالات اجتماعية، وأكثر من 17 ألف خدمة لتسجيل حساب المنشآت، وأوضحت الوزارة أن الإسناد المركزي للتوثيق يهدف إلى دعم التحول الرقمي لكامل الخدمات التوثيقية، وإيجاد مركز موحد لعمليات التوثيق، باتباع منهجية موحدة لجميع الخدمات التوثيقية الإلكترونية، وتبني التقنيات الداعمة للأنظمة الذكية التوثيقية، وحوكمة الإجراءات المتبعة في الخدمات التوثيقية الإلكترونية.

– المدينة: 1.4 مليون خدمة لحساب المواطن.. نجح برنامج حساب المواطن بالتعامل مع أكثر من 1.4 مليون عملية في الربع الأول من عام 2022م على جميع منصاته المتمثلة في خدمة صوتك مسموع ومركز الاتصال وحساب خدمة المستفيدين والحساب الرسمي للبرنامج وحساب المتحدث الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، إضافة إلى مراجعة وتدقيق المستندات التي تم التحقق منها والطلبات التقنية والاعتراضات، وأوضح مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن عبدالله الهاجري أن فريق مركز الاتصال استقبل أكثر من 480 ألف اتصال على الرقم الموحد 19912 في الربع الأول من العام الحالي 2022م، فيما قام البرنامج بمعالجة 4.9 آلاف طلب تقني، وراجع حوالي 661 ألف اعتراض على الأهلية والاستحقاق، بينما بلغ عدد المستندات المتحقق منها أكثر من 37.6 ألف مستند، وتعامل مع أكثر من 99.8 ألف طلب عبر خدمة صوتك مسموع.

– عكاظ: «العدل»: التحقق من صكوك حصر الورثة القديمة إلكترونياً.. علمت «عكاظ»، عن صدور تعميم قضائي من وزارة العدل موجه إلى المحاكم وكتابات العدل يقضي بأن ينتهي دور الدوائر القضائية في الأحكام الصادرة منها بانتقال الملكية بصدور صك الحكم، وأن يكون نقل الملكية في الوثيقة العقارية من خلال تقدم المستفيد لكتابة العدل بطلب نقل الملكية استنادا إلى الحكم الصادر من المحكمة في الموضوع دون الحاجة إلى حضور الأطراف.

– عكاظ: «الموارد البشرية» تباشر التحقق في فصل سعوديين ورفع راتب وافد في جمعية خيرية.. فيما باشر فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة القصيم، التحقق من معلومات متداولة حول قرار فصل عدد من الإداريين السعوديين ورفع راتب وافد عربي في جمعية خيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة عنيزة، نفى مدير الجمعية عبدالعزيز الشبل، جميع المعلومات المتداولة، وأكد لـ«عكاظ» أنهم قدموا كافة المعلومات المطلوبة في هذا الخصوص لفرع الوزارة، مصادر «عكاظ» أشارت إلى أن الجمعية لم تكتف بذلك، بل خفضت مكافأة معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم «بنين» إلى 500 ريال، فيما أبقت مكافأة «الإناث» كما هي دون تخفيض.

– الاقتصادية: 17.8 % ارتفاع عدد السعوديين في القطاع الصحي الخاص خلال عام.. ارتفع عدد السعوديين العاملين في أنشطة الصحة البشرية والخدمة الاجتماعية ويخضعون لأنظمة ولوائح التأمينات الاجتماعية، نحو 17.8 في المائة خلال عام، إذ بلغ عددهم نحو 219.3 ألف مواطن بنهاية الربع الرابع من 2021، مقارنة بنحو 180.3 ألف بنهاية الفترة نفسها من 2020، ووفقا لبيانات حكومية اطلعت “الاقتصادية” عليها، دخل نحو 39 ألف موظف سعودي في القطاع خلال العام الماضي، وبلغ إجمالي عدد العاملين في الأنشطة الصحية 470.35 ألف موظف بنهاية الربع الرابع 2021، حيث شكل العاملون الأجانب النسبة الأكبر بنحو 53.4 في المائة، حيث بلغ عددهم نحو 251 ألف موظف، واستحوذت السعوديات العاملات في القطاع على النسبة الكبرى من النساء بنحو 52.6 في المائة، حيث بلغ عددهن 102.66 ألف موظفة من إجمالي نحو 194 ألف موظفة، مقابل نحو 91.35 ألف موظفة أجنبية، واستحوذ الموظفون الرجال العاملون في المنشآت على النسبة العليا من عدد العاملين، إذ بلغ عددهم 276.3 ألف موظف.

– الاقتصادية: مع تعافي طلب العملاء .. القطاع الخاص غير النفطي في السعودية يواصل نموه القوي.. أظهر مسح اليوم أن نشاط الأعمال في القطاع الخاص غير النفطي في السعودية واصل نموه القوي في مارس مع زيادة الإنتاج بأسرع وتيرة منذ أكثر من 4 سنوات، وارتفع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي في المملكة الذي تصدره ستاندرد اند بورز جلوبال للاقتصاد بالكامل والمعدل في ضوء العوامل الموسمية إلى 56.8 في مارس من 56.2 في فبراير بما يتماشى مع متوسط المؤشر منذ أغسطس 2009.



error: المحتوي محمي