بانوراما الصحافة المحلية السبت 13 ذو القعدة 1438هـ

– الجزيرة: الأجهزة الأمنية تطيح بـ(566) متهماً بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي، من 22 جنسية وخلال الـ(307) يوم الماضية، 348 متهماً يحملون الجنسية السعودية و58 متهماً من الجنسية اليمنية و56 سوري الجنسية و50 باكستانياً وخمسة إيرانيين وثلاثة صوماليين و24 يحملون الجنسية المصرية وثلاثة ليبيين وعماني ومتهم مجهول الهوية وأمريكي الجنسية وستة سودانيين وبحرينيين وأربعة أردنيين وأفغاني وأربعة هنود وفلبيني ولبناني وكويتيين وثلاثة نيجيريين ومتهم من ميانمار.

– الاقتصادية: 805 آلاف عامل أجنبي عدلوا مهنهم خلال 3 سنوات، فيما شكلت العمالة الآسيوية النسبة الأعلى في تغير المهن بنسبة تقارب 65 في المائة.

– الاقتصادية: ودائع المصارف السعودية تقفز لأعلى مستوى في 21 شهرا .. 1.64 تريليون ريال.

– الاقتصادية: مصلحة الجمارك العامة ترصد 19.5 مليون وحدة من السلع المغشوشة والمقلدة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.

– الاقتصادية: المحاكم السعودية تسجل نحو 2191 طلبا لفك رهن عقارات، بعد الإيفاء بسداد الديون خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الجاري، وذلك بمتوسط سبعة طلبات فك عقار مرهون يومياً، فيما استحوذ القطاع السكني على 65 في المائة من هذه العقارات الذي طلب أصحابها فك العقارات المرهونة.

– الحياة: السعودية: تصاعد أزمة تعيين معيدة «لبنانية» متهمة ببيع أدوية سرطان فاسدة ومنتهية الصلاحية.. عُيِّنت معيدة في جامعة الحدود الشمالية، إذ دخلت إمارة منطقة الحدود الشمالية ووزارة التعليم على خط الأزمة، وصدرت توجيهات من الإمارة والوزارة بالتحقيق العاجل في تلك القضية.

– الحياة: «التقاعد» تؤكد أحقية المشتركين في العدول عن طلب الضم لمدة الاشتراك.

– الحياة: 1.1 بليون ريال أرباح شركات الأسمنت السعودية في النصف الأول.

– الحياة: تقليص الإجراءات الوقائية للحاج في «المنافذ» من 20 دقيقة إلى 5 ثوان.

– الحياة: «أهالي الخرج» يشكون نقص أدوية ولقاحات.

– الحياة: محمد بن عبدالرحمن يؤدي صلاة الميت على الشهيد محمد العتيبي، استشهد بالحد الجنوبي.

– الحياة: «جمرك الخفجي» يحبط تهريب أكثر من 16 كيلو غراماً من الذهب المشغول .

– الرياض: “الصحة” تحذر: التعرض لأشعة الشمس قد يصيب بسرطان الجلد.

– الرياض: الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم: رياح نشطة مثيرة للأتربة على الشرقية والقصيم والرياض.

– الرياض: الدوريات الخاصة بأمن الطرق بمحافظة بيشة: القبض على شاب وفتاة وافدة بحوزتهما ⁧‫ذخيرة حية‬⁩ ومواد مخدرة ⁦‪.

– الوطن: قطر حاربت الكرة السعودية في الاتحاد الآسيوي.

– الوطن: هيئة السوق المالية السعودية تكشف أن استثمارات الأجانب بلغت ‎ %4.1بنهاية الربع الثالث.

– الوطن: 55 جمعية تعاونية متعثرة في مختلف مناطق المملكة.

– الوطن: 60% من طلبات حفر الآبار مرفوضة… وزارة البيئة والمياه والزراعة رفضت وعلقت قبول 60% من طلبات رخص الآبار خلال الفترة بين 14 أكتوبر 2015 إلى 31 يوليو 2017، فيما أرجعت تراجع عدد التراخيص إلى إيقاف توزيع الأراضي الزراعية، وقرار إيقاف تراخيص حفر الآبار في الطبقات الحاملة للمياه غير المتجددة.

– الوطن: 67% من قضايا منازعات الكهرباء تختص بالتعويضات.. لجنة فض منازعات صناعة الكهرباء تستقبل خلال العام الماضي 271 قضية، منها 84 قضية مرحّلة من العام 2015، و187 قضية واردة في 2016، حيث إن طلبات التعويض «عن أضرار، أو عن ملكية مسار خطوط شبكة كهرباء، أو موقع معدات، وطلبات إزاحة أجزاء شبكة كهرباء، أو معدات موقع يقع ضمن ملكية خاصة» تمثل حوالي ثلثي القضايا 67%.

– المدينة: 25% من القطاع الخاص يحجم عن المكاتب الاستشارية.

– المدينة: القبول الجامعي.. أزمة التنسيق والتخصصات تبدد الجهود وتهدر الأموال… الدعوة لبرامج أكاديمية تتوافق مع سوق العمل ورؤية 2030.

– عكاظ: قاتل رئيس هيئة رياض الخبراء يعترف.. ويمثل جريمته، أطلق النار على القتيل وهو نائم.. وافتعل حريقاً للتمويه.

– عكاظ: «التجارة»: لا وجود لبسكويت دهن الخنزير في المحلات التجارية بالمملكة.

– مكة: المسح الاقتصادي السنوي لمؤسسات القطاع الخاص الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء يظهر أن هناك نحو 6589 منشأة سعودية تعمل في 14 نشاطا يتعلق بقطاع المال والتأمين استطاعت أن توفر 72% من وظائفها للسعوديين خلال 2016 بينما بلغ نسبة غير السعوديين 28%.

– مكة: تطبيق كلنا أمن يبدأ استقبال بلاغات الجوائز الوهمية، رفع البلاغات على الأرقام التي توهم متلقي الاتصال أو الرسالة بالفوز بالجوائز عبر التطبيق الخاص بكلنا أمن.


error: المحتوي محمي