القوارب تغرق سوق القطيف بـ 500 بانة والسعر يهوي لـ 350 ريال للحجم الصغير

استقبل سوق السمك المركزي في محافظة القطيف مساء الثلاثاء 9 ذو القعدة 1438هـ ، أول حصيلة صيد الربيان مع بداية تدشين الموسم، حيث أفرغت القوارب الصغيرة نحو 500 بانة (البانة 32 كيلوجرام)، فيما تنتظر السوق رجوع المراكب الكبيرة «اللنش» من أولى رحلات الصيد التي من المتوقع أن تغرق السوق بشحنات أكبر من الربيان.

وأوضح أحد مسؤلي شركة سليس في سوق الجملة بالقطيف عبدالإله أبو عزيز لـ«القطيف اليوم»، بأن سوق القطيف التي تعد من أكبر أسواق الشرق الأوسط، دشنت الموسم بـ نحو 500 بانة متعددة الأحجام وهو الأمر الذي خالف جميع التوقعات حيث كان يتوقع الجميع وصول كميات قليلة جداً.

وبيعت أول شحنة في حراج السوق للحجم الصغير جداً بـ 350 إلى 430 ريالا للبانة، فيما تراوحت أسعار بقية الأحجام الصغيرة بـ 500 إلى 600 ريالا للبانة.

وأشار أبو عزيز إلى أن أسعار الربيان، مع بداية أول يوم للموسم الذي يستمر لمدة ستة أشهر، تعتبر معقولة جدا، وأن الأسعار الحقيقية ستكون مع عودة المراكب الكبيرة خلال الأسبوع المقبل التي من المتوقع أن تغرق السوق بالكميات الكبيرة، وستحدد حينها السعر بحسب العرض والطلب، لافتاً إلى أن الشحنات التي استقبلتها السوق، تبشر بموسم صيد وفير وموسم خير للجميع.

هذا ويحرص الأهالي في محافظة القطيف إلى اقتناص الأسعار والأحجام المناسبة في موسم الفسح ويقومون بشراء كميات كبيرة جداً وتخزينها في ثلاجات مخصصة لذلك في المنازل وذلك قبل أن تقفز أسعارها مع إقتراب موسم منع الصيد والذي يستمر لمدة 6 أشهر أخرى ويتسبب ذلك في إرتفاع حاد في الأسعار.

يشار إلى موسم الربيان بدأ اليوم الثلاثاء وهو اليوم الذي حددته وزارة البيئة والمياه والزراعة لفسح الصيد، ويستمر الموسم حتى يوم الأربعاء 15 جمادى الاولى 1439هـ الموافق31 يناير 2018م.

صور:

فيديو:


error: المحتوي محمي