بانوراما الصحافة المحلية الثلاثاء 21 رجب 1443هـ

– الرياض: رياح نشطة مثيرة للأتربة على معظم مناطق المملكة.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم استمرار تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الافقية على الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض والشرقية ويمتد تأثيرها الى منطقة نجران والاجزاء الشرقية من مناطق عسير، الباحة، مكة المكرمة والمدينة المنورة. وسماء صحو الى غائمة جزئياً على أجزاء من شمال المملكة.

– الرياض: 891 زيارة ميدانية للمنشآت الصناعية في يناير الماضي.. أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية -ممثلة في إدارة المتابعة والرقابة الصناعية- تنفيذها “891” زيارة ميدانية على المنشآت الصناعية في المملكة خلال شهر يناير الماضي؛ للتأكّد من التزامها بمعايير الجودة والاشتراطات اللازمة.

– الوطن:‌ جريمة تستر: التشهير بمواطن ومقيم وتغريمهما 600 ألف ريال.. شهَّرت وزارة التجارة بمواطن سعودي ومقيم من جنسية سورية، يعمل (اختصاصي تسويق)؛ وذلك بعد صدور حُكم قضائي نهائي، يثبت تورطهما في ارتكاب جريمة التستر التجاري بقطاع تجارة المفروشات وبيع الأجهزة الرياضية بمحافظة الخُبر، وبمباشرة القضية تبيَّن تمكين المواطن المقيم من مزاولة النشاط التجاري من خلال توريد البضائع من خارج السعودية، وتسويقها محليًّا، وجلب المشاريع والعقود، والتعامل مع الموردين بشكل مباشر، وتحويل الأموال داخل وخارج السعودية، وتحصيل إيرادات وأرباح المنشأة، وإدارة وتسيير أعمالها، والتصرف تصرف المالك، وبناء عليه أحالت الوزارة المخالفَيْن إلى القضاء، تطبيقًا لأحكام نظام مكافحة التستر.

– الوطن: القبض على 4 أشخاص سطوا على سكن عمالة.. صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، بأن شرطة محافظة جدة، قبضت على مقيم و3 مخالفين لنظام أمن الحدود من الجنسية اليمنية، سطوا على سكن عمالة وسرقوا مبالغ مالية، وجرى إيقافهم واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

– الوطن: %100 زيادة مبيعات الأقمشة التراثية والشعبية.. شهدت محلات بيع الأقمشة إقبالا كبيرًا من المواطنين لشراء مختلف أشكال وأنواع وألوان الأقمشة التراثية التي اشتهرت في بدايات تأسيس المملكة والتي كانت سائدة في وقت سابق. وأوضح عبدالعزيز عبدالله علي الموظف في أحد محال بيع الأقمشة في العاصمة الرياض، أنه ومنذ بدء الإعلان عن يوم التأسيس زادت نسبة الإقبال على شراء الأقمشة التراثية والشعبية والتي كان يرتديها النساء قديمًا، وزادت نسبة الشراء بشكل أكبر خلال العشرة أيام الأخيرة استعدادًا للاحتفال بيوم التأسيس. وقال عبدالعزيز إن الأقمشة الأكثر طلبًا هي قماش الشالكي والسدو بمختلف أشكاله وألوانه وباختلاف نوع القماش سواء كان صيفيًا أو شتويًا.

– الوطن: جولات رقابية مكثفة على 5 قطاعات تجارية لضبط جرائم التستر.. نفذت الفرق الرقابية لوزارة التجارة جولات رقابية مكثفة على المنشآت المشتبه تورطها في ارتكاب جرائم ومخالفات نظام مكافحة التستر وذلك بناء على مؤشرات تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي بالتنسيق والتعاون بين 20 جهة حكومية، وشملت الجولات الميدانية مختلف مدن ومحافظات المملكة، واستهدفت قطاعات منشآت بيع قطع غيار السيارات، ومحال بيع الأقمشة والمفروشات والملابس الجاهزة، والمتاجر المتخصصة في بيع مستحضرات التجميل.

– مكة: السماح للمحامي والوكيل بطلب إعادة النظر في قضية مشطوبة.. أطلقت وزارة العدل خدمة جديدة تسمح للمحامي والوكيل والممثل النظامي بتقديم طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة عبر بوابة ناجز najiz.sa، وبشكل الكتروني كامل دون الحاجة لمراجعة المحكمة، وتهدف الخدمة التي كانت في السابق متاحة فقط للطرف الأصيل في الدعوى وهو المدعي، إلى تسهيل إجراءات التقاضي على أطراف الدعوى، وإتاحة جميع طلبات التقاضي الكترونيا، وتوفير الوقت والجهد على المستفيدين.

– مكة: سهم أرامكو يسجل أعلى مستوى منذ الإدراج.. سجل سهم شركة أرامكو السعودية خلال تعاملاته في سوق الأسهم السعودية أمس أعلى مستوى منذ الإدراج، حيث صعد بنسبة 4.11% ليغلق عند سعر 39.25 ريالا، مقتربا من سعر 40 ريالا للسهم، وتصدر سهم أرامكو قيم تداولات السوق بنحو 1.6 مليار ريال عبر التداول على نحو 39.7 مليون سهم، فيما تجاوزت قيمتها السوقية 2 تريليون دولار.

– عكاظ: «الثقافة» تُصمِّمُ لوحات المركبات المُميَّزة بالتعاون مع «الداخلية».. أتاحت منصة أبشر الإلكترونية خدمة إصدار لوحات المركبات بشعارات تتضمن تصاميم مميزة وذات دلالات وطنية وثقافية، ضمن مشروع نفّذته وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة الداخلية، وعملت وزارة الثقافة على وضع التصاميم المستخدمة في اللوحات الجديدة وبناء مفاهيمها الدلالية والبصرية، وضبط أبعادها وقياساتها وفق المعايير والاشتراطات المتبعة في سياسات لوحات المركبات. وتضمنت اللوحات الجديدة خمسة شعارات رئيسية هي: شعار رؤية المملكة 2030، وشعار السيفين والنخلة «مُلوّن وأسود»، وشعار مستوحى من حي الطريف التاريخي بالدرعية، وشعار مستوحى من «الحِجر» في العُلا.

– عكاظ: السعودية الأولى عالمياً في الترددات المحددة لتقنيات «Wi-Fi» والاستخدامات المعفاة من الترخيص.. أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وثيقة تنظيمات الشبكات اللاسلكية المحلية «WLAN» التي مكنت من خلالها الجيل الأحدث من تقنيات «الواي فاي» (Wi-Fi 6E)، لتكون بذلك المملكة الأولى عالمياً في كمية الترددات المحددة لتقنيات «Wi-Fi» والاستخدامات المعفاة من الترخيص، وبيّنت الهيئة أن وثيقة تنظيمات الشبكات اللاسلكية المحلية «WLAN»، «Wi-Fi» والاستخدامات المعفاة من الترخيص، تنظم استخدام تطبيقات الشبكات اللاسلكية المحلية في المملكة وتحدد الترددات التي تستخدمها هذه الشبكات، وتضمنت الوثيقة تحديد نطاقات ترددية إضافية في النطاقين (6) و(60) جيجاهرتز لتقنيات «Wi-Fi» في المملكة، التي تعد أحد أبرز تطبيقات الشبكات اللاسلكية المحلية «WLAN» إضافة إلى وضع الشروط الفنية والتنظيمية اللازمة لضمان عملها بكفاءة عالية.

– الاقتصادية: توثيق أكثر من 3 ملايين عقد إيجار وحدات سكنية وتجارية.. أعلنت الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار “إيجار” تسجيل أكثر من ثلاثة ملايين عقد إيجاري في الشبكة تنوعت بين سكنية وتجارية منذ انطلاق البرنامج في 12 من (كانون الأول) ديسمبر 2018.

– الاقتصادية: 120 قضية انتهاك ملكية وتقليد علامات تجارية أمام المحاكم بانخفاض 20 %.. بلغ عدد قضايا التعدي على الملكية الفكرية وتقليد العلامات التجارية ضد الشركات والمؤسسات التي استقبلتها المحاكم السعودية نحو 120 قضية منذ بداية العام الهجري “200 يوم”، بانخفاض نسبته تقدر بنحو 20 في المائة مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي، ووفقا لإحصائية حديثة لوزارة العدل – اطلعت “الاقتصادية” عليها -، استقبلت المحكمة التجارية في الرياض نحو 89.2 في المائة من هذه القضايا بـ107 قضايا، وجاءت المحكمة التجارية في الدمام في المرتبة الثانية بخمس قضايا، تليها محاكم بريدة بأربع قضايا تجارية في قضايا الملكية الفكرية وتقليد العلامات التجارية.



error: المحتوي محمي