بانوراما الصحافة المحلية الاثنين 20 رجب 1443هـ

– مكة: تسرب 75% من أطفال الروضات الأهلية خلال كورونا.. تسرب خلال جائحة كورونا 98,739 طفلاً من الروضات الأهلية في المملكة، وخرجت من سوق قطاع التعليم الأهلي 366 روضة، أي نحو 75% من عدد الأطفال الملتحقين بالروضات الأهلية في 2019، وذلك حسب إحصاءات الطفولة المبكرة لعام 1443، وقال عضو اللجنة الوطنية للتعليم والتدريب بمجلس اتحاد الغرف السعودية الدكتور خالد الدعيلج لـ«مكة»، «إنه وبحسب الرؤية فإنه ينبغي أن يرتفع عدد أطفال الروضات الأهلية في السنوات الـ8 المقبلة من 32,639 إلى أكثر من 555 ألف طفل للوصول إلى نسبة مشاركة 27.36%».

– مكة: السماح بتعديل المؤهل الدراسي عبر أبشر.. حددت الأحوال المدنية 6 خطوات لتعديل المؤهل الدراسي الكترونيا عبر منصة أبشر، مع أهمية وجود نسخة طبق الأصل من المؤهل الدراسي إذا كان من داخل المملكة، وإرفاق شهادة المعادلة من وزارة التعليم إذا كان المؤهل الدراسي من خارج المملكة، وأوضحت أن هذه الخدمة غير مختصة لتعديل بعض المهن التي يلزم أن يكون التعديل فيها عن طريق الجهات المرتبطة الكترونيا مع الأحوال المدنية أو زيارة مكاتب الأحوال في حالة عدم الربط.

– مكة: 447 شكوى على الناقلات الجوية في يناير.. بلغ إجمالي شكاوى المسافرين على الناقلات الجوية خلال يناير الماضي 447 شكوى، بحسب مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة العامة للطيران المدني، ورصد المؤشر أن الخطوط الجوية السعودية جاءت كأقل شركات الطيران شكاوى بواقع 8 شكاوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى 99%، بينما حل طيران أديل ثانيا بواقع 20 شكوى وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد 96%، وجاء طيران ناس ثالثا.

– الرياض: “الغذاء والدواء” تحذر من ثلاث منتجات بودرة حليب أطفال.. حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من ثلاث منتجات بودرة حليب أطفال مجفف من إنتاج أحد المنشآت التابعة لشركة Abbott في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي (ELECARE JR 400G) و(ELECARE 400G) و(SIMILAC HUMAN MILK FORTIFIER)، وذلك بسبب احتمالية تلوثها ببكتيريا Cronobacter sakazakii وبكتيريا Salmonella Newport، ونشرت الهيئة عبر موقعها الرسمي جدولاً توضيحياً للمنتجات المتأثرة يضم اسم المنتجات وأرقام الدفعات وتواريخ الصلاحية والرقم التعريفي للمنتجات “الباركود”.

– الرياض: ضبط 6 أشخاص لحيازتهم وترويجهم 101 كجم من الحشيش و”الإمفيتامين”.. صرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات، بأن المتابعة الأمنية لجرائم تهريب المخدرات وترويجها، أسفرت عن القبض على (6) مواطنين في محافظة الدائر بمنطقة جازان، لحيازتهم وترويجهم (101) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر، وأقراص من مادة الإمفيتامين المخدر وأخرى خاضعة لتنظيم التداول الطبي، وضبط بحوزتهم (3) أسلحة وطلقات حيّة، وجرى إيقافهم واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

– الرياض: «النيابة»: عقوبة إسقاط أو إهانة العلم الوطني تصل للحبس سنة و3000 ريال غرامة.. حذرت النيابة العامة من إهانة العلم الوطني للمملكة بأي طريقة، مشيرة إلى أن علم المملكة والعلم الملكي، يحظى بالتقدير والاحترام وتتوسطهما(لا إله إلا الله محمد رسول الله) وسيف مسلول، وأضافت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” :” ويُطابق العلم الملكي العلم الوطني في أوصافِه ويُطرَّز في الزاوية الدُنيا المجاورة لعود العلم بخيوط حريرية مُذهبة شعار الدولة وهو السيفان المتقاطعان تعلوهما نخلة”.

– الوطن: ضبط 56 مخالفاً لنظام البيئة خلال أسبوع.. ضبطت الجهات المختصة خلال أسبوع 56 مخالفا لنظام البيئة، حيث قامت القوات الخاصة للأمن البيئي بضبط 19 مخالفا لرعيهم 441 متنا من الإبل 113 رأسا من الأغنام في مواقع ممنوعة، كما ضبطت 10 مخالفين لنظام البيئة لإشعالهم النار في غير الأماكن المخصصة لها ودون اتخاذ الاحتياطات اللازمة في عدد من مناطق المملكة، كذلك تم ضبط 3 مخالفين لنظام البيئة لنقلهم الرمال وتجريف التربة دون ترخيص بمنطقة مكة المكرمة، و21 مخالفا لنظام البيئة لبيعهم وتخزينهم 366 مترا مكعبا من الحطب المحلي في منطقة الرياض، كما ضبطت الجهات المختصة بالأمن العام 3 مخالفين لنظام البيئة بحوزتهم كمية من الحطب المحلي المعروض للبيع في منطقة القصيم على متن 3 مركبات، تم تطبيق الإجراءات النظامية بحق المخالفين من الجهات المختصة.

– الوطن: 13 ألف دائرة إنترنت بالمدارس تحت الحماية.. علمت «الوطن» أن وزارة التعليم، تعتزم التعاقد مع شركات متخصصة بالاتصالات وتقنية المعلومات لحماية الإنترنت في المدارس وإدارات ومكاتب التعليم، وتقديم خدمة أمن سيبراني سحابية بسعة 20 جيجابايت في الثانية، تشتمل على جميع متطلبات التجهيز من خوادم وموجهات الشبكة، ورخص البرامج ونطاق الإنترنت، ودعم فني ميداني في جميع مناطق ومحافظات المملكة، وذلك لربط دوائر الاتصال المباشر في المدارس وإدارات ومكاتب التعليم، البالغ عددها 13 ألف دائرة إنترنت تقريباً بسحابة أمن سيبراني، واشترطت الوزارة أن تقوم خدمة الأمن السيبراني السحابية، بفحص وتنقية حركة الإنترنت داخل شبكات مشغل الاتصالات الحالي للدوائر، قبل وصول حركة الإنترنت إلى دوائر الاتصال المباشر بالإنترنت في المدارس وإدارات ومكاتب التعليم.

– الوطن: القضايا الحقوقية تفوق الاستحكام والمنازعات.. تصدرت القضايا الحقوقية الأكثر عددا من حيث إجمالي الأحكام الصادرة من محاكم الدرجة الأولى للقضايا والطلبات العامة حسب المناطق، وذلك لعام 1440-1441هـ والصادرة حديثا من وزارة العدل، حيث بلغ عددها 185.293 قضية حقوقية، تلتها قضايا الاستحكام بمجمل 9921 قضية، بينما سجلت القضايا المتعلقة بالمنازعات الأقل عددا بلغ 381 قضية.

– الوطن: توكلنا يتيح عرض البطاقات الجامعية في المحفظة الرقمية.. أعلن عدد من الجامعات في المملكة إتاحة خاصية عرض البطاقة الجامعية في المحفظة الرقمية عبر تطبيق توكلنا ، لتسهيل استخدامها من قِبل الطلاب في جميع مرافق الجامعات.

– المدينة: “الحصيني”: كتلة باردة تضرب المملكة وتستمر حتى الأربعاء.. كشف الباحث في المناخ والطقس وعضو لجنة تسميات الحالات المناخية عبدالعزيز الحصيني، عن توقعاته لحالة الطقس اليوم الاثنين، وتوقع الحصيني أجواءًا باردة على معظم المناطق، موضحا أن درجة الحرارة في الطائف 3 والرياض 12، بينما تسجل جازان 26 درجة مئوية ومكة المكرمة وجدة تسجلان 17 درجة، كما توقع الحصيني تعمق الكتلة الباردة التي أصلها قطبي اليوم الاثنين نواحي جنوب الوسطى والشرقية، والغربية، فالجنوبية إلا أن يصرفها الله، وأضاف: “تستمر الكتلة الباردة حتى الأربعاء، ومن الخميس متوقع أن تتأقلم الكتلة الباردة وبالتالي توالي درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي”.

– المدينة: “تنمية الغطاء النباتي” تحذر من ترك النفايات أو حرقها في غير الأماكن المخصصة لها.. جدّد المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، التحذير من ترك النفايات أو رميها أو دفنها أو حرقها في غير الأماكن المُخصصة لها؛ كون ذلك يُعد مخالفة تصل عقوبتها إلى ألفي ريال، وشدد المركز، على ضرورة حماية الغطاء النباتي في الغابات أو المتنزهات الوطنية بعدم ترك النفايات أو حرقها أو دفنها أو رميها في غير أماكنها المخصصة لها.

– عكاظ: «المرور»: بدء تفعيل خدمة إصدار لوحات المركبات بشعار مميز.. أعلنت الإدارة العامة للمرور، البدء بتفعيل خدمة إصدار لوحات المركبات بشعار مميز، من خلال 5 شعارات تتضمن «رؤية المملكة»، و«السيفين والنخلة – ملون وأسود»، و«مدائن صالح»، و«الدرعية»، ابتداء من اليوم (الاثنين) 21 فبراير 2022 الموافق 20 رجب 1443.

– عكاظ: «الأراضي البيضاء»: ملّاك الأرض الواحدة ملزمون بسداد الرسوم.. أكد «برنامج رسوم الأراضي البيضاء»، أن الأرض التي تطبق عليها الرسوم في النطاقات المعلنة والموضح حدودها في البوابة الإلكترونية بصك واحد يشمل أكثر من مالك، توجب سداد الرسوم على جميع الشركاء المدونين في الصك وفق حصة كل شريك. وشدد البرنامج على ضرورة التزام جميع الملاك ضمن النطاقات المعلن عنها بتسجيل أراضيهم في البوابة وسداد الرسوم، أو المبادرة بتطوير الأرض، أو إتاحتها كمعروض عقاري في السوق العقارية بحسب المرحلة التي تطبق في المدينة، ويأخذ البرنامج بعين الاعتبار ملاك الأراضي الجادين بتطوير أراضيهم من حيث المساعدة والدعم في التطوير من خلال توفير الشراكات وتمديد مهل السداد حسب الإجراءات المعتمدة نظاما.

– الاقتصادية: بسبب التستر التجاري.. سجن مواطنة وزوجها المقيم 6 أشهر وتغريمهما 60 ألف ريال.. أعلنت وزارة التجارة صدور حكم قضائي نهائي ضد مواطنة سعودية تورطت في ارتكاب جريمة التستر التجاري من خلال تمكين زوجها المقيم من جنسية سورية من مزاولة النشاط التجاري عبر المؤسسة التابعة للمواطنة، وتعود تفاصيل القضية إلى تلقي الوزارة بلاغاً عن حالة تستر بمؤسسة مقاولات في مدينة الرياض، حيث اتضح تمكين زوج المواطنة لأحد أقاربه (ابن عمه) من مزاولة نشاط المقاولات بالرياض, وبمباشرة القضية تبين تولي المتستر عليه إدارة وتسيير أعمال المؤسسة، وعدم إطلاع ومعرفة المواطنة بالشؤون الإدارية والمالية للمنشأة، وبناء عليه تمت إحالة المخالفين الثلاثة إلى القضاء؛ تطبيقاً لأحكام نظام مكافحة التستر, وأصدرت المحكمة الجزائية بالرياض حكماً قضائياً نهائياً بفرض عقوبة السجن لمدة 6 أشهر لكل مدان على حدة، وتغريمهما مبلغاً وقدره 60 ألف ريال، والتشهير بهما على نفقتهما، بالإضافة إلى العقوبات التبعية المقررة نظاماً وهي إغلاق المنشأة، وتصفية النشاط، وشطب السجل التجاري، والمنع من مزاولة النشاط التجاري، واستيفاء الزكاة والرسوم والضرائب، وإبعاد المدان الثالث المتستر عليه عن المملكة، وعدم السماح له بالعودة إليها للعمل.

– الاقتصادية: استرداد 10 ملايين متر مربع من الأراضي قيمتها مليار ريال لم تستغلها الجهات الحكومية.. استردت الهيئة العامة لعقارات الدولة خلال 2021 عددا من الأراضي بمساحات تجاوزت 10 ملايين متر مربع لم يتم استخدامها من قبل بعض الجهات الحكومية تقدر قيمتها السوقية بمليار ريال. موضحة أن العقارات المستردة سيعاد تخصيصها لسد الاحتياج العقاري لجهات حكومية أخرى.

– الاقتصادية: 22 ألف مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من كورونا.. بلغت مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا “كوفيد-19” (22953) مخالفة، وذلك للفترة من 12 / 7 / 1443هـ حتى 18 / 7 / 1443هـ، وسجلت منطقة الرياض العدد الأعلى بـ (7277)، ومنطقة المدينة المنورة بـ (3067) مخالفة، والشرقية بـ (2955)، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ (1908)، ومنطقة القصيم بـ (1566)، ومنقطة حائل بـ (1589)، ومنطقة الجوف بـ (966)، ومنطقة جازان بـ (827)، ومنطقة تبوك بـ (726)، ومنطقة الباحة بـ (682) ، ثم منطقة الحدود الشمالية بـ (479)، ومنطقة نجران بـ (470)، ومنطقة عسير بـ (441).



error: المحتوي محمي