بانوراما الصحافة المحلية الأحد 19 رجب 1443هـ

– مكة: 90 % زيادة زراعة الكلى خلال عام.. تضاعف عدد عمليات زراعة الكلى من متبرعين أحياء ومتوفين بنسبة 90% في 2021م، مقارنة بالعام السابق الذي بلغت فيه عمليات زراعة الكلى 549 عملية، كما تضاعف عدد المسجلين لبطاقات التبرع بالأعضاء ليبلغ نحو 400 ألف بطاقة خلال 2021م، منذ إدراج تسجيل البطاقات عبر تطبيق «توكلنا»، في حين أن عدد البطاقات قبل ذلك لم يكن يتجاوز الـ50 ألف بطاقة في العام الواحد.

– مكة: 9 آلاف أسرة تستفيد من المساكن الجاهزة وتحت الإنشاء.. امتدادا لجهود برنامج «سكني» لتوفير الخيارات السكنية والحلول التمويلية المتنوعة، استفادت نحو 9 آلاف أسرة سعودية من خياري القرض العقاري المدعوم لشراء الوحدات السكنية الجاهزة وتحت الإنشاء خلال يناير الماضي، ويأتي هذا العدد امتدادا لنحو 19,353 أسرة أعلن البرنامج عن استفادتها، منها 18,890 أسرة سكنت منازلها، خلال الشهر الماضي، بالاستفادة من الحلول التمويلية والخيارات السكنية المتنوعة التي يتيحها البرنامج، وتشمل حلولا وخدمات سكنية تستهدف تمكين الأسر من تملك المسكن الملائم، وزيادة نسبة التملك إلى 70% بحلول 2030 وفق مستهدفات برنامج الإسكان.”

– الرياض: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم استمرار هطول أمطار رعدية على أجزاء من مناطق جازان، المدينة المنورة، تبوك، الحدود الشمالية، الجوف، الرياض والشرقية تسبق بنشاط في الرياح السطحية وتدني في الرؤية الافقية ويستمر نشاط الرياح السطحية على حائل وبريدة مثيرة للأتربة والغبار. كما لا يستبعد تكون الضباب في ساعات الليل والصباح الباكر على مناطق جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة (الطائف)، المدينة المنورة، تبوك، الحدود الشمالية والجوف.

– الرياض: ضبط (3) مخالفين لنظام البيئة بحوزتهم حطب محلي معروض للبيع.. ضبطت الجهات الأمنية بالأمن العام في منطقة القصيم، (3) مواطنين مخالفين لنظام البيئة، بحوزتهم كمية من الحطب المحلي المعروض للبيع على متن (3) مركبات، واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية، وتسليم الكميات المضبوطة للجهات المختصة بوزارة البيئة والمياه والزراعة، حيث نصت عقوبة نقل أو بيع الحطب المحلي غرامة تصل إلى (16) ألف ريال لكل متر مكعب.

– الرياض: «الصحة» تطلق خدمة سريعة لإنقاذ الحياة على مدار الساعة.. أطلقت وزارة الصحة مساء اليوم السبت خدمة جديدة تختص بانقاذ الحياة وذلك عبر خط يعمل على مدار الساعة يتكون من فريق عمل متخصص واستشاريين من مختلف التخصصات الطبية بهدف حفظ حياة المرضى، وتواصل الصحة عبر هذه الخدمة تقديم خدماتها على المستوى الوطني للمنشآت الصحية في جميع القطاعات الحكومية والخاصة وذلك على مدار الساعة، وتشمل الخدمات التي يقدمها ، التوجيه الطبي للممارسين الصحيين، والقبول والتنسيق لحالات إنقاذ الحياة، واستشارات السموم للممارسيين الصحيين و للمجتمع، ويتلقى أخصائيو ” خط إنقاذ الحياة” المكالمات حيث يتم فرزها وتوجيهها للطبيب الاستشاري المناوب بحسب التخصص المطلوب وذلك لضمان الوصول إلى أفضل قرار طبي في زمن قياسي، إضافة إلى متابعة سير عملية نقل المرضى المقبولين حتى الوصول إلى المنشأة المنقول إليها.

– الرياض: القبض على 4 جناة اعتدوا على عامل محطة وقود بجدة.. صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، بأن دوريات الأمن وشعبة التحريات والبحث الجنائي بمحافظة جدة، تمكنتا من تحديد هوية 4 جناة والقبض عليهم، لاعتدائهم على عامل محطة تعبئة وقود وسلب مبلغ مالي منه تم استرداده، وهم مواطنون جرى إيقافهم، واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

– الوطن: إلغاء الرحلات واسترجاع التذاكر أكثر الشكاوى في المطارات.. أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم، مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر يناير 2022م، وكشفت الهيئة عن إجمالي الشكاوى التي رفعت من المسافرين على الناقلات الجوية خلال شهر يناير الماضي التي بلغت (447) شكوى، ورصد المؤشر أن الخطوط الجوية السعودية جاءت كأقل شركات الطيران شكاوى بواقع (8) شكاوى لكل 100 ألف مسافر وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر يناير وصلت إلى 99%، بينما حل طيران أديل ثانياً بواقع (20) شكوى لكل 100 ألف مسافر خلال الشهر الماضي وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 96%، وجاء ثالثًا طيران ناس حيث وصل عدد الشكاوى إلى (28) شكوى لكل 100 ألف مسافر وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 90%, فيما جاء أكثر تصنيفات الشكاوى تداولاً لشهر يناير عن استرجاع قيمة التذاكر أولاً ثم إلغاء الرحلات، ثم تأخير الرحلات.

– الوطن: 1025 جولة رقابية بأسواق الشرقية.. نفذت أمانة المنطقة الشرقية، أمس، 1025 جولة رقابية، وأخرى مشتركة مع الجهات ذات العلاقة على الأسواق والمراكز التجارية ومنافذ البيع، نتج عنها تحرير 73 مخالفة، وإغلاق منشأة مخالفة للإجراءات الاحترازية المرتبطة بفيروس كورونا، وتلقت الأمانة عبر مركز البلاغات 3.940 بلاغاً حول المنشآت المخالفة للإجراءات الاحترازية. وتواصل الأمانة جهودها الرقابية، للتثبت من تطبيق التدابير الصحية والإجراءات الاحترازية، في المنشآت التجارية، والأسواق، والمراكز، وصالات الأفراح والمناسبات والاستراحات ومتابعتها، وتطبيق اشتراطات البلدية، ورفع المستوى التوعوي لجميع المنشآت، وتفعيل مبادرة «ممتثل» بكافة مدن ومحافظات المنطقة.

– عكاظ: «الصحة» تضبط حضور وانصراف الموظفين والموظفات بـ«GPS».. وجهت وزارة الصحة مديرياتها بضرورة وسرعة استكمال متطلبات نظام الحضور والانصراف الإلكتروني وسرعة تزويد إدارة المراقبة بالموارد البشرية بالإحداثيات الخاصة بمواقع المنشآت الصحية (GPS) والهياكل التنظيمية للمنشئات (إدارات – مستشفيات – مراكز صحية) مرتبطة بأسماء مديري ورؤساء الأقسام حسب الهيكل التنظيمي، مع تزويدهم برقم الهاتف والسجل المدني والرقم الوظيفي لكل مديرإدارة ورئيس قسم على أن يتم انجاز البيانات المطلوبة وارسالها على الوزارة بصفة عاجلة.

– عكاظ: مصادر «عكاظ»: القضاة وأعضاء النيابة السابقون ممنوعون من المحاماة.. إلا بشروط.. كشف مشروع قواعد الحد من تعارض المصالح لمن سبق له العمل في السلك القضائي عند ممارسة مهنة المحاماة، منع القضاة وأعضاء النيابة المستقيلين والمنتهية علاقاتهم بعملهم من الترافع بنفسه أو بواسطة شخص آخر في أي دعوى أو تقديم استشارة في أي واقعة أو الحصول على وكالة، تنظرها أو تحقق فيها الجهة التي عمل فيها آخر سنة من عمله، أو تخص الجهة التي عمل فيها آخر سنة من عمله وذلك لمدة سنتين من تاريخ انتهاء علاقته بعمله، وأكدت التعليمات على أن يحال المخالفون للتحقيق أمام نزاهة.

– عكاظ: ضبط مواطن بحوزته 50 كيلوغرامًا من الحشيش المخدِّر.. صرَّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة عسير بأن مركز الضبط الأمني بالحريضة، تمكَّن من القبض على مواطن، بحوزته (50) كيلوغرامًا من مادة الحشيش المخدر، مخبأة داخل تجاويف مركبته، وجرى إيقافه واتخذت بحقه الإجراءات النظامية، وإحالته إلى جهة الاختصاص.

– عكاظ: «التجارة» تُشهّر بمنشأة تبيع أدوات كهربائية مغشوشة.. شهرت وزارة التجارة بمنشأة تختص في تجارة الأدوات الكهربائية والصحية بمدينة جازان بعد صدور حكم قضائي نهائي يدين صاحبة المنشأة والعامل المسؤول من جنسية يمنية بمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري وحيازة وعرض أفياش كهربائية غير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة، وهو ما يعد مخالفة تستوجب العقوبة بالنظر لما تشكله من خطورة على سلامة مستخدميها.

– عكاظ: تحديث إجراءات السفر عبر جسر الملك فهد بين السعودية والبحرين.. أعلنت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، عبر حسابها على موقع «تويتر»، تحديث إجراءات السفر عبر الجسر ابتداءً من غدٍ (الأحد) 20 فبراير 2022 التي تتضمن إلغاء الفحص المخبري عند الدخول لمملكة البحرين لجميع الفئات العمرية مع الاستمرار بالالتزام بإجراءات تقديم شهادة فحص PCR عند الدخول إلى المملكة العربية السعودية.

– الاقتصادية: بعد انتهاء الفترة التصحيحية .. بدء مرحلة جديدة للعمل الرقابي لمكافحة التستر.. نشر البرنامج الوطني لمكافحة التستر فيديو عن بدء مرحلة جديدة من العمل الرقابي المشترك لمكافحة التستر التجاري بعد انتهاء الفترة التصحيحية لمخالفي نظام مكافحة التستر، وتعتمد المرحلة الجديدة على استعانة 20 جهة رقابية بتقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والمعلومات لرصد حالات التستر وضبط المخالفين وإيقاع العقوبات النظامية عليهم، وأوضح عبدالرحمن الحسين المتحدث الرسمي لوزارة التجارة أن أسلوب العمل الرقابي لضبط مخالفي نظام مكافحة التستر اختلف بشكل كبير جدا بعد أن كان يعتمد على الجولات الرقابية ومباشرة البلاغات، وأضاف أن المرحلة الحالية شهدت عملية ربط البيانات مع 20 جهة حكومية واستنتاج أكثر من 120 دلالة على الاشتباه بالتستر وبعد القراءة الإلكترونية وتحليل البيانات يتم توجيه الفرق الرقابية للمنشآت المخالفة في مختلف مناطق المملكة لضبط المتورطين وإيقاع العقوبات النظامية عليهم.

– الاقتصادية: إطلاق مبادرة العقار الجديد .. تقنيات مبتكرة تحفز الاستثمار العقاري.. دشن طارق الحفظي محافظ الهيئة العامة للعقار المكلف اليوم “مبادرة العقار الجديد” بحضور محمد المرشد نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس اللجنة العقارية بغرفة الرياض وماجد العصيمي رئيس مجلس إدارة شركة أصيل المالية والتي أطلقتها اللجنة العقارية بغرفة الرياض بالشراكة مع شركة أصيل المالية وأقيمت أول اللقاءات يوم الثلاثاء الماضي، وأوضح محمد المرشد خلال الكلمة الافتتاحية أن سلسلة لقاءات “مبادرة العقار الجديد” تكتشف الفرص الاستثمارية العقارية المستندة في تعاملاتها على التقنيات الرقمية المبتكرة وتحفز على الاستثمار الخاص من خلال الدخول في شراكات وذلك في ظل تنوع الاستثمارات العقارية وفي ظل رؤية  2030 ودعم الدولة لمثل هذا النوع من الاستثمارات. مشيرا أن تجاوب المسؤولين يعزز التفاؤل بنجاح هذه المبادرة.



error: المحتوي محمي