بانوراما الصحافة المحلية الثلاثاء 2 ذو القعدة 1438هـ

– الحياة: مؤشر العقارات: انخفاض التجاري 10.9 في المئة والسكني 7.9 في المئة، مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة يظهر انخفاض الرقم القياسي لأسعار العقارات للربع الثاني من العام 2017 مقارنةً بنظيره من العام السابق (الربع الثاني 2016).

– الحياة: وصول طلائع الحجاج إلى السعودية… و178 جنسية مرتقبة هذا العام.

– الحياة: عضو «شورى» يطالب بإبقاء بدلات العسكريين لما بعد التقاعد.

– الحياة: توجيهات بتوريد جميع الإيرادات الحكومية في حساب «المالية».

– الحياة: وزارة البيئة والمياه والزراعة تستعين بنظيرتها التجارة والاستثمار، لحث رجال الأعمال وشركات الاستيراد على تنويع مصادر المنتجات في الأسواق، سعياً منها لاستقرار أسعار المواد الغذائية والمنتجات الزراعية.

– الحياة: الملك سلمان يغادر المملكة وينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة.

– الحياة: الهيئة العامة للغذاء والدواء تجري خلال إجازة عيد الفطر المبارك 1438هـ، تقويماً لجودة 322 مستحضراً دوائياً بشرياً وعشبياً وبيولوجياً وبيطرياً، كما أصدرت خطابات سماح بـ 70 «تشغيلة» لعدد من الشركات، واتخذت الإجراءات النظامية بخصوص 43 بلاغاً من مركز الاتصال الموحد، كما تعامل مفتشو الهيئة في قطاع الدواء مع 8209 طلبات لفسح مستحضرات في مختلف منافذ المملكة، فيما تم رفض 997 منها لعدم مطابقاتها للشروط، ووافق قسم المتابعة بالمنافذ بـ «الهيئة» على تصدير 299766 ألف عبوة.

– الحياة: «الصحة»: المياه و«سوء الصرف» سببا التهاب الكبد الفايروسي.

– الحياة: مراكز «تقدير» حديثة لتقويم الحوادث المرورية وإعطاء التقارير لـ«التأمين»، عمليات تقييم أضرار الحوادث المرورية تدخل مرحلة جديدة بعيداً عن الطريقة السابقة التي كانت تعتمد على رأي «شيخ المعارض» التقديري أو تقدير ورش السيارات المتفرقة.

– الحياة: وزارة الحج والعمرة السعودية: 1.7 مليون حاج سيصلون إلى البلاد جواً خلال موسم الحج المقبل (يبدأ بعد حوالى 35 يوماً).

– الرياض: الهيئة العامة للإحصاء “GASTAT” تدشن أمس بمحافظة جدة برنامجَ البيانات الإحصائية الوطنية “مصدر” ليكون بمثابة بنك للمؤشرات الإحصائية الوطنية.

– الرياض: المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض تشرع يوم أمس في الاستماع إلى لائحة دعوى مقامة من النيابة العامة ضد “مواطن” وجهت له الاتهام بالانتماء إلى حزب الله منذ عام 1414هـ.

– الرياض: الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم: رياح سطحية مثيرة للأتربة على الشرقية والرياض والقصيم.

– الرياض: المالية تتلقى أكثر من 51 مليار ريال للاكتتاب في الإصدار المحلي الأول للصكوك الحكومية.

– الرياض: «التجارة» ترصد 128 مخالفة على محلات الذهب في مناطق المملكة خلال أسبوع، مرتبطة بالفواتير وعدم وجود تراخيص لمزاولة النشاط وعدم الالتزام باستعمال الموازين وغيرها.

– الرياض: شرطة حائل تقبض على جاني ثلاثيني قتل شخصا بعدة طلقات نارية.

– الرياض: شرطة الرياض: القبض على 13 شخصاً إثر حادثة إطلاق النار في حفل الزواج.

– الرياض: «الإحصاء» : تراجع أسعار العقارات خلال الربع الثاني لعام 2017.

– الرياض: عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الزعاق: تبقى 26 يوما وتنتهي مواسم الصيف اللاهبة ويعقبها موسم سهيل وفيه يبدأ الصيف يتزحزح عن الأجواء.

– الرياض: «العمل» توضح الأنشطة المستهدفة بالتوطين الحصري خلال الفترة المقبلة، الوزارة تعمل على إصدار قرار بتوطين نشاط البقالات ومحلات بيع المنتجات التموينية والاستهلاكية بنسبة 100%، بما يؤدي لتوظيف 20 ألف مواطن ومواطنة.

– المدينة: مجلس الوزراء: السماح للموظف بالتمتع برصيده السابق من الإجازات بما لا يتجاوز 120 يوماً خلال السنة الواحدة من ذلك الرصيد ومن إجازته العادية المستحقة سنوياً.

– المدينة: الإقبال فاق كل التوقعات..عميد جامعة جدة لـ المدينة : 2000 متقدمة للتربية البدنية.. ورشاقة المعلمات شرط أساسي.

– المدينة: 21 % تراجع لمبيعات العقار خلال شهر بالمملكة.

– المدينة: «العمل» تكشف عن انخفاض بنسبة 37 % ولم تجب عن الحلول… ونائب رئيس اللجنة المالية بمجلس الشورى ابن جمعة: تراجع توظيف السعوديين في «الخاص» لكثرة «الوافدة» وتدني الرواتب.

– المدينة: وزارة العمل تشترط: 35 عاماً حد أدنى للاستفادة من المساعدات المالية المقطوعة ويمكن الاعتراض على قرار الاستبعاد من الإعانة.

– المدينة: ضبط 3 إثيوبيين حولوا منزلهم إلى وكر لتصنيع الخمور في الرياض.

– الوطن: مصادر «الوطن»: عددا كبيرا من اللاعبين الأجانب في دولة قطر من مواليد المملكة وأغلبهم من الجنسيات السنغالية والنيجيرية والسودانية واليمنية، عادوا إلى المملكة بعد قطع العلاقات مع دولة قطر.

– الوطن: دراسة: 94 % من العملات الورقية ملوثة بالبكتيريا، وأن 7 % منها ذات أضرار على صحة البشر، والطبيب العام الدكتور أسامة ماجد لـ«الوطن»: «العملات الورقية يمكن أن تتسبب في أعراض مرضية مختلفة مثل القيء، وآلام البطن، والتهابات وعدوى بكتيرية».

– الوطن: %77 من وظائف ذوي الإعاقة في القطاع الخاص للإناث، وبحسب تقرير وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بلغ إجمالي السعوديين والسعوديات من الأشخاص ذوي الإعاقة الذين تم توظيفهم في القطاع الخاص، ضمن برنامج «توافق»، حوالي 12074 شخصا، من بينهم 9273 من الإناث، و2801 شخصا من الذكور.

– الاقتصادية: إجمالي عدد الوحدات على الخريطة التي بيعت في السعودية خلال ثلاث سنوات يبلغ 2251 وحدة سكنية بإجمالي قيمة سوقية تجاوزت 4.14 مليار ريال.

– الاقتصادية: تأجيل طرح مناقصة سعودية لشراء 600 ألف طن شعير لارتفاع الأسعار عالميا.

– عكاظ: المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل يؤكد لـ«عكاظ» أن تقنين المستفيدين من برنامج «حافز» بدأ منذ إطلاقه؛ بهدف التأكد من استحقاق المتقدم للبرنامج؛ حفاظا على المال العام.


error: المحتوي محمي