بانوراما الصحافة المحلية الثلاثاء 15 جمادى الآخرة 1443هـ

– مكة: الشورى يطالب الكهرباء بمراعاة محدودي الدخل.. طالب مجلس الشورى، خلال جلسته أمس، هيئة تنظيم المياه والكهرباء بالإسراع في مراجعة شرائح استهلاك الكهرباء وتسعيرها، بما يراعي فئات المجتمع من محدودي الدخل، ودعا المجلس إلى إيجاد الهيئة لحلول جذرية ناجعة لتحسين مستوى أداء السلامة لأعمال المقاولين وربطها بمؤشرات الأداء والجزاءات والغرامات والتأهيل للمشروعات المستقبلية.

– مكة: 3 سنوات سجن و3 ملايين غرامة عقوبة ترويج الإشاعات.. حذرت النيابة العامة من نشر الإشاعات والأكاذيب حول الأمور المتعلقة بالنظام العام، أو الترويج لها أو المشاركة فيها بأي طريقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ خاصة تلك التي يكون منشؤها جهات معادية تدار من الخارج، مبينة أن هذه الأفعال ترتب عليها عقوبات مغلظة تصل إلى السجن 3 سنوات وغرامة 3 ملايين ريال، وقال مصدر مسؤول في النيابة إن ذلك يأتي بعد رصد حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، تنتج وتروج إشاعات لا أساس لها من الصحة تتعلق بإحدى الفعاليات أخيرا، بتنسيق ودعم من جهات معادية خارجية كانت مسؤولة عن غالبية المشاركات المرصودة.

– مكة: العودة الحضورية لطلاب الابتدائية تقلق الأسر والتعليم تطمئن بخطة” المحاور الأربعة”.. فيما تسبب إعلان عودة طلاب الابتدائية لمدارسهم حضوريا مطلع الأسبوع المقبل في موجة قلق بين بعض أولياء الأمور، طمأنت وزارة التعليم عبر إداراتها في مناطق ومحافظات المملكة بخطة المحاور الأربعة لتنفيذ برنامج التهيئة للعودة الحضورية الآمنة للمرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال في 23 يناير الحالي، وقال أستاذ التربية والمناهج بوزارة التعليم الدكتور حسين بن مالح لـ«مكة»: إنه بعد إقرار العودة للدراسة الحضورية في ظل استمرار جائحة كورونا وتحورات الفيروس، لوحظ شن حملات في مواقع التواصل الاجتماعي بنشر الذعر والخوف في المجتمع وبين الأمهات والآباء، وهنا ‏ينبغي على التعليم وعلينا تغيير الثقافة المجتمعية بالنظرة التخويفية للطالب من المدرسة كعقوبة تؤثر على نفسيته.

– الرياض: وزارة الصحة: تغيير حالة التحصين بعد مرور 8 أشهر على الجرعة الثانية.. أوضحت وزارة الصحة تحديث حالة التحصين ابتداءً من 1 فبراير، وأشارت في تغريدة عبر حسابها الرسمي على “تويتر” اليوم الثلاثاء إلى أن حالة التحصين في “توكلنا” تتغير لمن تم 8 أشهر من جرعته الثانية ولا تتغير الحالة في حال كانت المدة أقل من ذلك.

– الرياض: “النقل” تطلق مبادرة “لنجعلها خضراء”.. أطلقت وزارة النقل والخدمات اللوجستية بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر مبادرة “لنجعلها خضراء”، وذلك بزراعة أربعة صفوف من الأشجار على طريق الرياض – الدمام السريع بمسافات بينية مناسبة، مع إقامة سياج جانبي للحماية، وتزويد منطقة التشجير بشبكات للري في خطوة تستهدف زراعة أكثر من أربعة آلاف شجرة.

– الرياض: شرطة الرياض: القبض على 6 أشخاص لسلبهم متاجر باستخدام مركبة مسروقة.. صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض، بأن الجهة المختصة بشرطة المنطقة قبضت على 5 مواطنين ومخالف لأمن الحدود لسرقتهم مركبة (تم استردادها) واستخدامها في سلب متاجر والاستيلاء على ما تحويه من أموال، وضبط بحوزتهم مواد مخدرة وممنوعات، أكدت شرطة الرياض بأنه جرى إيقافهم واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية وإحالتهم إلى النيابة العامة.

– الرياض: «توكلنا» يتيح إمكانية حجز لقاح كورونا للفئة العمرية من 5-11 عاماً.. أعلن تطبيق توكلنا يوم الاثنين عن إتاحة إمكانية حجز لقاح كورونا للفئة العمرية من 5-11 عاماً وأوضح خطوات وطريقة الحجز.

– المدينة: الأرصاد : استمرار الانخفاض في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – استمرار الانخفاض الملموس في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة خاصة على مناطق الحدود الشمالية، الجوف، حائل، القصيم وكذلك على منطقة تبوك وما تزال الفرصة مهيأة لتساقط الثلوج على مرتفعات (جبال اللوز – علقان). كما يتوقع تكوّن الضباب والسحب الممطرة مسبوقة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق المدينة المنورة، الرياض والشرقية، كما تتهيأ الفرصة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة ولا يستبعد تكوّن الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على مرتفعات تلك المناطق.

– المدينة: خلال عام 2021 .. نزاهة توقف 2460 متهماً في قضايا الفساد.. باشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد خلال عام 2021 المنصرم اختصاصاتها ومهامها في الحرب على الفساد، حيث قامت بتنفيذ 34825 جولة رقابية، والتحقيق مع 7648 متهماً في قضايا إدارية وجنائية ومالية، وأوقفت 2460 متهما لاستكمال الإجراءات النظامية تمهيداً لإحالتهم للقضاء، مطالبة بالإبلاغ عن أي شبهات جنائية أو فساد مالي وإداري لحماية المال العام والحفاظ عليه. وكانت أبرز الجرائم: الرشوة – استغلال النفوذ الوظيفي – غسل الأموال – اختلاس المال العام – إساءة استخدام السلطة – التزوير. وشملت الجولات جميع الوزارات والهيئات والجهات المشمولة برقابة الهيئة.

– المدينة: ضبط مواطن بحوزته (59,205) أقراص من مادة الإمفيتامين بتبوك.. صرَّح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات، بأن المتابعة الأمنية لجرائم تهريب المخدرات وترويجها، أسفرت عن القبض على مواطن بمنطقة تبوك، بحوزته (59,205) أقراص من مادة الإمفيتامين المخدِّر، وجرى إيقافه، واُتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية، وإحالته إلى النيابة العامة.

– عكاظ: «الشورى» لـ«التأمينات»: ادرسوا إتاحة «التقاعد التدريجي» للموظف المستحق لـ«المبكر».. أصدر مجلس الشورى قرارا بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1442/1441، بعد استماع المجلس لوجهة نظر لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المشتملة على توصياتها بشأن التقرير، طالب فيه المؤسسة بدراسة إتاحة خيار التقاعد التدريجي للموظف المستحق للتقاعد المبكر، وهي توصية إضافية مقدمة من عضو المجلس رائدة أبو نيان.

– عكاظ: إحباط توزيع أكثر من 3 آلاف كيلو من الأغذية منتهية الصلاحية.. أحبطت الفرق الرقابية بالتعاون مع هيئة الغذاء والدواء توزيع مواد غذائية منتهية الصلاحية في مستودع مخالف بنطاق بلدية أبرق الرغامة الفرعية شرق المحافظة، وأوضح رئيس بلدية أبرق الرغامة الفرعية خليل حمود الزهراني أن الفرق الرقابية تمكنت من ضبط المستودع المخالف بحي «مريخ»، حيث جرى مصادرة وإتلاف مواد تحضير للحلويات والأغذية المتنوعة منتهية الصلاحية والمعدة للتوزيع.

– الاقتصادية: «المهندسين» تعكف على تحويل العقد الإلكتروني الموحد إلى سند تنفيذي.. تعكف الهيئة السعودية للمهندسين مع وزارة العدل، على تحويل العقد الإلكتروني الموحد إلى سند تنفيذي خلال الفترة المقبلة، وذلك بهدف حفظ حقوق الأطراف المتعاقدة، وأوضح لـ”الاقتصادية” المهندس عبدالناصر العبداللطيف الأمين العام للهيئة، أن أعداد المنتسبين في الهيئة السعودية للمهندسين بلغ نحو 400 ألف مستفيد ما بين مهندس وإخصائي وفني ومساعد فني.

– الاقتصادية: “الصناعة”: 471 جولة على مواقع تعدينية تنتهي بـ 55 عقوبة على مخالفين.. نفذت وزارة الصناعة والثروة المعدنية ممثلة بوكالة الرقابة التعدينية، 471 جولة ميدانية على عدد من المواقع التعدينية في مختلف مناطق المملكة خلال كانون الأول (ديسمبر) الماضي 2021، وأصدرت 55 عقوبة على المنشآت المخالفة لنظام الاستثمار التعديني، وأوضحت الوزارة أن العقوبات الصادرة تتمثل في 40 عقوبة لاستغلال الرمل والحصى، وست عقوبات لاستغلال خام البحص، وخمس لاستغلال مواد الردميات، وعقوبتين لاستغلال خام البوزلان، بينما أصدرت عقوبة واحدة لاستغلال الحجر الجيري، ورمل السيليكا.

– الاقتصادية: 30 يوما على انتهاء المدة التصحيحية للتستر التجاري.. وضبط المتسترين بالذكاء الاصطناعي.. حث البرنامج الوطني لمكافحة التستر عموم المنشآت المخالفة للمسارعة في التقدم إلكترونيًا بطلبات التصحيح والاستفادة من مزايا المدة التصحيحية لمخالفي نظام مكافحة التستر قبل انتهائها بعد شهر واحد في 16 فبراير 2022، وأكد البرنامج أن مدة الـ 30 يوما المتبقية هي الفرصة الأخيرة لتصحيح الأوضاع حيث تعمل 20 جهة حكومية على ضبط المتسترين بتقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والمعلومات وإيقاع العقوبات النظامية عليهم، التي تصل إلى السجن 5 سنوات وغرامة مالية بقيمة 5 ملايين ريال.

– الاقتصادية: وافي : الاكتفاء بتهميش صك الأرض عوضا عن الضمان المالي لترخيص البيع على الخارطة.. أعلن برنامج البيع أو التأجير على الخارطة “وافي” عن تعديل متطلبات ترخيص بيع الأراضي الخام على الخارطة والاكتفاء بتهميش صك الأرض عوضا عن تقديم ضمان مالي أو الشيك المصدق، وأوضح نايف الشريف الأمين العام للجنة البيع أو التأجير على الخارطة أن القرار جاء تيسيرا لإجراءات الحصول على رخصة بيع الأراضي الخام على الخارطة عبر الاكتفاء بتهميش صك أرض المشروع كأحد الضمانات التي يقدمها مطور المشروع عوضا عن الضمان المالي والمقدر بـ 20% من تكلفة المشروع لتعجيل عملية إجراءات تطوير الأراضي دعما لزيادة المعروض من الوحدات العقارية في السوق العقاري.



error: المحتوي محمي