بانوراما الصحافة المحلية السبت 28 شوال 1438هـ

– الاقتصادية: الهواتف تتصدر الواردات .. قفزت إلی 7.9 مليار ريال خلال 6 أشهر، واردات المملكة من أجهزة الهواتف المحمولة تقفز خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري بنسبة 16 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

– الاقتصادية: السعودية تحقق فائضا كبيرا في الحساب الجاري لميزان المدفوعات خلال الربع الأول من العام الجاري 2017 نحو 23.4 مليار ريال، ومقارنة بعجز بلغ 76.17 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي.

– الاقتصادية: الهيئة العامة للزكاة والدخل تؤكد محدودية حالات التهرب من الضريبة الانتقائية، مشيرة إلى أن نسبتها تشكل جزءا من 1 في المائة مقارنة بمستوى الإفصاح والالتزام الطوعي لشركاء الضريبة.

– الاقتصادية: المطالبات المالية ضد متعثرين في تسديد إيجارات عقارات تجارية وسكنية تشكل نسبة 45 في المائة، وذلك من إجمالي عدد الدعاوى التي استقبلتها المحاكم السعودية التي يقدر عددها نحو 25784 دعوى حقوقية ضد متعثرين في التسديد، وذلك خلال الشهرين الماضيين، وذلك بمتوسط يومي يقارب 426 دعوى.

– الاقتصادية: عدد الدعاوى والنزاعات التجارية التي استقبلتها محاكم ديوان المظالم في السعودية يبلغ نحو 10,918 دعوى خلال أول ثلاثة أشهر من العام الهجري الحالي، وذلك بمتوسط يومي يقارب 121 دعوى.

– الرياض: وفاة معلم سعودي (سعود الحازمي) إثر حادثة سقوط من مرتفعات أزنجول بشمال تركيا.

– الرياض: شرطة الرياض تقبض على المتورطين في سرقة شاحنة نقل محملة بـ285 شاشة تلفزيونية بعد تلقيها بلاغاً عن قيام وافد من جنسية عربية بعرض بضاعة عبارة عن 285 شاشة تلفزونية بأقل من قيمتها السوقية .

– الرياض: صحة الرياض: السيطرة على الحريق الذي شب في مستشفى دار الشفاء.. بلا إصابات.

– الرياض: صندوق النقد الدولي يرحب بخطة المملكة لرفع أسعار الطاقة، أشار إلى إمكانية تعديل الأسعار بشكل أكثر تدرجاً.. ورحب بالإصلاحات المالية التي أطلقتها المملكة.

– الرياض: جموع المصلين تؤدي صلاة الميت على الشهيد الجندي عبيد الحربي بحفر الباطن، استشهد على الحد الجنوبي.

– الرياض: تعليم الشرقية يوافق للقطاع الخاص على تشييد 25 مدرسة أهلية، ضمن برنامج الاستفادة من المرافق التعليمة.

– الرياض: الملحقية الثقافية السعودية توسع نشاطها في السودان.

– الحياة: صندوق النقد يتوقع خفض عجز المالية العامة في السعودية.

– الحياة: الرياض تؤكد أن حل الخلاف مع قطر «خليجي».. وأردوغان يبدأ مساعيه غداً.

– الحياة: 15 شركة مساهمة مدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية (تداول) تربح 13.4 بليون ريال في 6 أشهر.

– الوطن: أعداد الإبل في المملكة تقترب من المليون رأس من جميع الأنواع، وسيكون النادي الجديد مظلة رسمية لها.

– الوطن: هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج من الشركة السعودية للكهرباء تتلقى 182 ادعاء بالتعديات على مرافقها.

– الوطن: 25% تراجع نظام الري بالرش للخضروات الصيفية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة ترجع ذلك إلى اختلاف الأجواء التي تؤثر على ملاءمة الري لتلك المحاصيل.

– الوطن: 8400 مصاب بأمراض دم وراثية في الأحساء.

– المدينة: جموع المصلين تؤدي صلاة الميت على شهيد الواجب إبراهيم عشيري، استشهد في الحد الجنوبي.

– المدينة: الانتســاب.. الملف الشائك ما بين الإغلاق والتوظيف، والتعليم تنفي صـدور قرار بإيقاف البرنامج والمدنية تؤكد !.

– المدينة: رسوم المقيمين والمرافقين تخفض البطالة إلى 9% وارتفاعها سيقلص الاستقدام ويرفع معدل توظيف السعوديين.

– عكاظ: تأخر الراتب 40 يوماً يصيب السعوديين بهستيريا النكتة.

– عكاظ: «العمل» توفر 1500 ريال لمواصلات 150 ألف امرأة، بالنقل الفردي أو التشاركي بشرط ألا يزيد الراتب عن 5 آلاف ريال وعلى ألا تتجاوز مدة اشتراكهن في التأمينات الاجتماعية 3 سنوات.

– مكة: نوعية العمل تقلص وفيات السعوديات، شكل السعوديون الذكور 62.4 % من مجموع وفيات السعوديين للعام الهجري 1437 ، حيث توفي 30252 سعوديا مقابل 18168 سعودية من مجموع 48420 متوفى، وهذا الفارق الواضح بين عدد وفيات السعوديين والسعوديات خلال عام أظهرته إحصاءات صحة البيئة لوزارة الشؤون البلدية والقروية.

– مكة: انخفاض معظم أسعار الخضراوات في السعودية انخفاضا ملموسا خلال شهر يونيو الماضي مقارنة بالفترة نفسها من 2016 ، وكان في مقدمتها أسعار الطماطم والفاصوليا الخضراء، في حين خالف الثوم الانخفاض وارتفعت أسعاره 23% ليصل سعر الكجم إلى 12.7 ريالا مقابل 10.3 ريالات قبل عام.

– مكة: 3.9 ملايين برميل استهلاك السعودية يوميا من النفط.


error: المحتوي محمي