تنمية القطيف تُطلق مبادرة صحة العين ومكافحة العمى لضيافة الأطفال

أطلق مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف، يوم الاثنين ٩ جمادى الأولى ١٤٤٣هـ، مبادرة “صحة العين”، وذلك ضمن برنامج “صحة العين ومكافحة العمى”، بالتعاون مع تجمع صحة الشرقية، والذي يستهدف أطفال مراكز الضيافة الواقعة ضمن النطاق الإشرافي لمركز التنمية والبالغ عددها ٣٤ مركزًا لضيافة الأطفال.

ويهدف البرنامج إلى الكشف المبكر لأمراض العيون ولحالات العيوب الانكسارية والتراخوما وكسل العين، وتقديم التوعية الصحية للأطفال لما لها من أثر في تسريع عملية العلاج وإيجاد الحلول التي تسرع الشفاء أو تقليل الآثار الناجمة عن تدهور الحالة بسبب الاكتشاف المتأخر.

وذكر المركز أن ذلك يأتي ضمن تفعيل الأيام العالمية والتي يحرص على المشاركة فيها، حيث بدأ التخطيط لتنفيذ المبادرة منذ شهر أكتوبر الذي يتضمن اليوم العالمي للإبصار.

وبدأ البرنامج بزيارة صباحية لمركز “مناهل الغد” لضيافة الأطفال، وخضع ٣٠ طفلًا للفحص من قبل الدكتور صالح حسن الجارودي مع فريقه لما يقارب الثلاث ساعات وتسجيل نتائج الكشف الطبي، وذلك للتأكد من سلامة عيونهم، وتمت إحالة الحالات المكتشفة للجهات المختصة لإجراء اللازم.

وأكد “الجارودي” أن البرنامج هدفه العام هو المساهمة في أنشطة التوعية والتثقيف الصحي لصحة العيون، ويأتي ذلك ضمن عملهم التطوعي لتعزيز مسؤولية المحافظة على صحة العين.

ورافق الفريق الطبي موظفات القسم النسائي لمركز التنمية، وهن كل من؛ زهراء عليوي، وزينب اسكير، ورقية مغيص، وتهاني الجمعان، وذلك لتسهيل عملية الفحص والتنسيق.

من جانبه، أوضح مدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف أحمد بن صالح القباع، أن دور مركز التنمية هو دعم ومساندة البرامج التي من شأنها أن تساهم في رفع مستوى الوعي الصحي، والذي ينعكس على المجالات الأخرى الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية وغيرها، ودفع عجلة التنمية لتحقيق النتائج المأمولة.

فيما نوهت مساعد مدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف فاطمة اليوسف، إلى أن مركز التنمية يرحب بالمبادرات التي تهدف لخدمة المجتمع بجميع فئاته، مشيرة إلى أن ذلك واجب مجتمعي ومسؤولية يحرصون جميعًا عليها، وأن تكون المؤسسات للقطاع الحكومي والقطاعات الأخرى الربحية وغير الربحية بحجمها بتوحيد الجهود وتعزيز الشراكة لتحقيق الأهداف العامة ضمن رؤية المملكة 2030 لصحة مجتمعية شاملة.



error: المحتوي محمي