بانوراما الصحافة المحلية الأربعاء 26 ربيع الآخر 1443هـ

– المدينة: إلزام مخالفي استهلاك المياه بسداد قيمة 6 شهور.. شرعت وزارة البيئة والمياه والزراعة في مشروع لائحة جديدة تهدف إلى تنظيم آلية لتقدير التعويض عن خدمات الصرف الصحي والمياه المستهلكة بطرق غير مشروعة في حال عدم وجود عداد. وبموجب الضوابط يجري مطالبه المستهلك بكمية استهلاك وفقاً لضوابط تقدير الاستهلاك الواردة بالدليل وللتعريفة المعتمدة، ويتم احتساب فترة المخالفة المحددة لحساب المنفعة المفقودة من تاريخ وقوع التعدي عند الإثبات، وفي حال تعذر الإثبات فيتم الاحتساب بمدة لا تتجاوز (6) أشهر للقطاع السكني، أما فئة الاستهلاك غير السكني فيكون لكامل فترة التعدي وللمنظم تقدير ذلك. و إذا كانت المياه المستهلكة أخذت بواسطة الصهاريج فيتم تقدير الكمية وفقاً لسعة الصهريج المستخدم في المخالفة ويكون سعر المتر المكعب وفقاً التعريفة المعتمدة.

– المدينة: تزويد شركات الطيران ببيانات «الحجر المؤسسي».. حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان مساكن الحجر الصحي المؤسسي للقادمين إلى المملكة، مؤكدة إمكانية الدخول إلى موقع الوزارة الخاص بسكن الحجر الصحي واختيار أحد المساكن المعتمدة، وحجز العدد المناسب من الغرف وتسجيل القادم بمنصة (قدوم) الإلكترونية. وتتطلب الضوابط تدوين جميع تفاصيل المسافر والرحلة من خلال الموقع الإلكتروني لشركة الحجر الصحي المؤسسي، ليتسنى إكمال الإجراءات وتزويد الناقل الجوي بمعلومات الركاب القادمين قبل 48 ساعة من وقت القدوم عبر البريد الإلكتروني والتأكد من إصدار حجز المسافرين من خلال نموذج رمز الاستجابة السريعة (QR Code).

– المدينة: مزاد إلكتروني للوحات السيارات المميزة.. تدشن الإدارة العامة للمرور عبر منصة «أبشر» اليوم، خدمة مزاد اللوحات المميزة الإلكتروني، تسهيلاً على الأفراد الراغبين في تسجيل لوحات مركباتهم بأرقام وأحرف مميزة، (خصوصي، نقل خاص، دراجة آلية). وأوضحت الإدارة العامة للمرور أن إجراءات مزاد اللوحات المميزة ستتم إلكترونيًا من خلال منصة (أبشر أفراد) www.Absher.sa، وسترسل اللوحات لملّاكها عبر البريد السعودي (سبل) من خلال العنوان الوطني.

– الرياض: «مرور الرياض» يضبط قائد مركبة عرض حياة الآخرين للخطر إثر ممارسته التفحيط.. أوضح المرور مساء اليوم الثلاثاء، أنه إشارةً إلى مقطع الفيديو المتداول في وسائل التواصل الاجتماعي، فإن مرور منطقة الرياض تمكن من ضبط قائد المركبة الذي قام بممارسة التفحيط، معرضًا حياته وحياة الآخرين للخطر، وأوضح المرور أنه سيتم إحالته للهيئة المرورية لتطبيق العقوبات المقررة في نظام المرور.

– الرياض: شرطة الشرقية: فيديو الاعتداء في أحد مكاتب الاستقدام بحفر الباطن قديم.. صَرَّح المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية، بأنه إشارة إلى مقطع الفيديو المتداول ويظهر فيه اعتداء في أحد مكاتب الاستقدام، فقد أشارت إجراءات الاستدلال للجهات الأمنية بشرطة محافظة حفر الباطن إلى أن المقطع قديم وحدث قبل عدة سنوات، وجميع من ظهروا فيه غادروا المملكة ولم يعودوا حتى الآن، فيما تم تحديد هوية مالك المكتب والقبض عليه، وهو مواطن، تم إيقافه واتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية وإحالته إلى النيابة العامة.

– الرياض: الجوازات: غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال للمنشأة التي تشغل الوافدين المخالفين للأنظمة.. أكدت المديرية العامة للجوازات أن المنشأة التي تشغّل الوافدين المخالفين للأنظمة أو تترك عمالتها يعملون لحسابهم الخاص أو لدى غيرهم أو استخدامها عمال غيرها، ستُطبق بحقها غرامة مالية تصل إلى (100,000) ريال، والحرمان من الاستقدام مدة تصل إلى خمس سنوات والتشهير، والسجن للمدير المسؤول مدة تصل إلى سنة مع الترحيل إن كان وافدًا، مضيفةً أن الغرامات تتعدد بتعدد الأشخاص، ودعت الجوازات إلى الإبلاغ عن مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود بالاتصال بالرقمين (911) في منطقتي مكة المكرمة والرياض، و (999) في جميع مناطق المملكة.

– الرياض: ديوان المظالم يدمج خدمات إيداع وتبادل المذكرات في خدمة واحدة.. قام ديوان المظالم بتحديث خدمة تبادل المذكرات في منصة معين الرقمية, حيث تضمن التحديث الجديد للخدمة دمج خدمة إيداع مذكرة الدفاع الأولى مع خدمة تبادل المذكرات ليصبح الاسم الجديد لأيقونة الخدمة (إيداع وتبادل المذكرات) تشتمل على جميع المذكرات المقدمة من أطراف الدعاوى، وتتيح إيداع مذكرات الدفاع الأولى من المدعى عليهم في الدعاوى المنظورة لدى المحاكم الإدارية, بالإضافة إلى تبادل المذكرات ومرفقاتها في الدعاوى المنظورة لدى المحاكم الإدارية ومحاكم الاستئناف الإدارية.

– الرياض: النقابة العامة للسيارات تؤهل الكوادر النسائية في خدمة ضيوف الرحمن.. أنهت النقابة العامة للسيارات تحت إشراف وزارة الحج والعمرة أمس، برنامج تأهيل الكوادر النسائية وتوظيفهم في خدمة ضيوف الرحمن، وذلك في مجال العلاقات العامة والإعلام والتخطيط الإستراتيجي والمحاسبة المالية؛ إضافة إلى إدارة بعض المهام الإدارية بما يتناسب مع دورهم مع الأخذ في الحسبان بتوفير البيئة الملائمة التي تحقق المخرجات المطلوبة بكل احترافية.

– الوطن: 83 % انخفاض مدفوعات رسوم التعليم عبر سداد.. استقرت مدفوعات خدمات رسوم التعليم عبر نظام سداد عند 35 مليون ريال محافظة على قيمتها التي سجلتها العام الماضي وبارتفاع بسيط بلغ %1 بعد أن شهدت خلال 5 سنوات انخفاضا كبيرا في قيمة المدفوعات وصل إلى %83.5 منخفضة من 212.610 مليون ريال إلى 35.521 مليون ريال، وزادت المبالغ المدفوعة عبر نظام سداد خلال العام الحالي بقيمة 6.689.460 مليارات ريال خلال عام وبارتفاع بنسبة %13.7 بعد أن ارتفعت من 48.745.844 مليار ريال في أكتوبر من العام الماضي إلى 55.435.304 مليار ريال في أكتوبر الحالي، وأظهرت بيانات حديثة للبنك المركزي السعودي نموا في جميع المدفوعات عبر نظام سداد حيث كان الارتفاع مدفوعا بشكل كبير بزيادة المدفوعات الحكومية التي تشكل نحو ثلاثة أرباع المدفوعات، وبنسبة %71.1.

– الوطن: سريان رفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة من 6 دول.. أكدت الهيئة العامة للطيران المدني أنه ابتداءً من الساعة الواحدة من صباح غدٍ الأربعاء، يبدأ رفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة العربية السعودية عن (6) دول معلق القدوم منها،هي: (جمهورية إندونيسيا، جمهورية باكستان الإسلامية، جمهورية البرازيل الاتحادية، جمهورية فيتنام الاشتراكية، جمهورية مصر العربية، وجمهورية الهند)، وذلك دون الحاجة إلى قضاء (14) يومًا خارج هذه الدول قبل الدخول إلى المملكة، وشددت الهيئة على جميع الناقلات الجوية بأهمية تطبيق إجراءات القدوم التالية: تقديم شهادة PCR سارية المفعول قبل الرحلة بـ (72) ساعة، التسجيل في منصة قدوم، تطبيق إجراءات الحجر المؤسسي لمدة (5) أيام بغض النظر عن حالة التحصين خارج المملكة، التقيد بأخذ المسحة الطبية في اليومين الأول والخامس من الحجر الصحي المؤسسي.

– الوطن: ضبط 128 كيلوجراما من القات داخل شاحنة يقودها مقيم.. صَرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، بأن المتابعة الأمنية لمكافحة جرائم المخدرات وتعقُّب مرتكبيها، أسفرت عن تمكن دوريات الأمن من ضبط (128) كيلو جرامًا من مادة القات المخدر مخبأة داخل شاحنة يقودها مقيم من الجنسية السورية على طريق الساحل باتجاه محافظة جدة، وجرى إيقافه واتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية، وإحالته إلى جهة الاختصاص.

– الوطن: ضباب وغيوم على 6 مناطق.. توقع المركز الوطني للأرصاد تكوّن الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر على الأجزاء الساحلية من مناطق مكة المكرمة، عسير وجازان، في حين تكون السماء صحو إلى غائمة جزئيًا على أجزاء من مناطق تبوك، الجوف والحدود الشمالية، كما تؤثر الرياح النشطة على أجزاء من المنطقة الشرقية، خاصةً الجنوبية منها كذلك على أجزاء من منطقتي الجوف والحدود الشمالية.

– الوطن: تحذير من أعراض الأدوية البيطرية.. أكد ممثل المركز الوطني للتيقظ في الهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور سعيد الشهراني، أن 70% من الأعراض الجانبية للمستحضرات البيطرية يمكن الوقاية منها، وليس هناك قلق منها، مبينًا أن بعض المستحضرات البيطرية، قد تسبب أعراضًا جانبية خطرة، إذ تتطلب مراجعة العيادة البيطرية بسرعة، وتتطلب التدخل الدوائي والجراحي لمنع إصابة دائمة، وتسبب عجزًا أو شللًا أو تشوهًا، وبعضها قد تؤدي إلى مضاعفات وبعضها قد يؤدي إلى النفوق.

– الوطن: لجان مناطقية لإسناد التعداد السكاني.. علمت «الوطن» بصدور موافقة الجهات العليا على أن يكون مساء الاثنين / ليلة الثلاثاء 8 شوال 1443 (9 مايو 2022م) هو ليلة الإسناد الزمني للتعداد العام للسكان لعام 1443 هـ (2022م)، وتقرر، في ضوء ذلك، تشكيل لجنة محلية في بعض مناطق المملكة، تضم ممثلين من عدة جهات حكومية، لتسهيل أعمال العد الفعلي في المناطق، ودعم أعمال مشروع التعداد، وتسهيل مهام مندوبي الهيئة العامة للإحصاء، وبحسب برقية صادرة عن وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء، ستبدأ المرحلة الأولى للعد الفعلي للسكان والمساكن من سبتمبر 2021 حتى نهاية مارس 2022. بينما تبدأ المرحلة الثانية من بداية مايو 2022 وحتى نهاية أغسطس 2022 في جميع مناطق المملكة، وقد أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، قبل أسبوع تقريبا، إطلاق بوابة إلكترونية، للتسجيل في «تعداد السعودية 2022»، وذلك في إطار إجراءات الهيئة واستعداداتها لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت تحت اسم «متعاونين في تعداد السعودية 2022»، وفق شروط محددة.

– مكة: موظفات «العدل» يقدمن 3 ملايين خدمة خلال عام.. قدمت موظفات وزارة العدل 3 ملايين خدمة عدلية متنوعة، وذلك في مختلف القطاعات والمرافق العدلية، وكان لدخول العنصر النسائي بالوزارة إسهام في تمكين المرأة ورفع مستوى مشاركتها في القطاع العام، حيث تنوعت مجالات عمل المرأة فيها ما بين باحثة شرعية، وقانونية، واجتماعية، إضافة إلى مساعدة إدارية، ومطورة برامج وكاتبة عدل، وأوضحت الوزارة أن تمكين المرأة في القطاعات العدلية انعكس إيجابا على خدمة المستفيدين والمستفيدات، وعزز من سرعة الأداء والإنجاز، ورفع سقف إنجاز الأعمال.

– مكة: إنشاء شرطة سياحية ومنصة استثمار لعرض المشروعات.. تدرس وزارة السياحة حاليا إنشاء الشرطة السياحية، والاستفادة من أفضل التجارب العالمية في هذا المجال، وبما يضيف لقطاع السياحة الوطني المزيد من الجذب، وكشف مدير عام تحليل وتقييم الاستثمارات ومتابعتها بالوزارة حماد البلوي عن إطلاق منصة الاستثمار السياحي خلال الربع الأول 2022، والتي تحتوي على المعلومات والإحصاءات الوافية والمحدثة حول المشاريع المطروحة للاستثمار والإحصاءات عن الأشغال في جميع الفنادق والشقق المفروشة، والإحصاءات حول المقاهي والمطاعم والخدمات السياحية وغيرها.

– مكة: موهبة تؤهل الطلاب للالتحاق بأفضل 30 جامعة أمريكية.. أطلقت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، الورشة التدريبية الأولى لتأهيل 207 طلاب بالصف الثاني الثانوي، للالتحاق بأفضل 30 جامعة في أمريكا لاجتياز اختبار السات، وذلك ضمن برنامج موهبة للالتحاق بالجامعات المرموقة «التميز»، وقال الأمين العام للمؤسسة الدكتور سعود المتحمي إن المملكة أصبحت حاضنة للعقول والمواهب وأنموذجا مميزا في الموهبة والإبداع؛ إيمانا منها بدور الشباب في التغلب على التحديات وصناعة المستقبل، وتأكيد مكانتها بين دول العالم المتقدم في مختلف المجالات.

– عكاظ: الإطاحة بمواطنَين تاجرا بـ 7 أسود و3 ضباع وثعلبين في جدة!.. أحالت القوات الخاصة للأمن البيئي إلى النيابة العامة، مواطنَين اثنين مخالفَين لنظام البيئة لاتجارهما بكائنات فطرية مهددة بالانقراض في محافظة جدة، وهي (7) أسود و(3) ضباع وذئبان وثعلبان ونمر، من خلال موقع أعد لذلك، وأوضح المتحدث باسم القوات الخاصة للأمن البيئي الرائد رائد المالكي أنه جرى تطبيق الإجراءات النظامية بحق الاثنين وإحالتهما إلى النيابة والتنسيق مع المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية لتسلم الكائنات بحكم الاختصاص، مبينا أن عقوبة مخالفة بيع كائنات فطرية مهددة بالانقراض غرامة تصل إلى (30) مليون ريال والسجن لمدة تصل إلى عشر سنوات أو بإحدى هاتين العقوبتين.

– عكاظ: لاختيار التوقيت المناسب للعمرة والصلاة.. «توكلنا» يضيف ألوان «مؤشر الازدحام».. أضاف تطبيق «توكلنا» في تحديثه الأخير «مؤشر الازدحام» الخاص بتصاريح خدمات الحج والعمرة، عبر اعتماد 3 ألوان في حال الرغبة بحجز التصاريح للعمرة أو الصلاة، وهي خدمة يهدف من خلالها التطبيق إلى تمكين المستفيدين من اختيار التوقيت المناسب لأداء الصلاة أو العمرة في المسجد الحرام بمكة المكرمة، وكانت وزارة الحج والعمرة، قد أعلنت خدمة جديدة في تطبيقي «اعتمرنا» و«توكلنا» يمكن من خلالها تجنب أوقات الذروة عند طلب تصريح أداء العمرة، إذ اعتمدت 4 ألوان في التطبيقين عند الرغبة بحجز التصريح، وهي: الرصاصي (الحجز غير متاح)، والأخضر (ازدحام خفيف)، والأصفر (ازدحام متوسط)، والأحمر (ازدحام مرتفع).

– الاقتصادية: بخصومات نسبتها 90 % .. “جود الإسكان” تطلق حملة الجمعة الخضراء.. أعلنت منصة “جود الإسكان” عن تدشين حملتها الخيرية “الجمعة الخضراء” لحشد عطاءات الجود للأسر الأشد احتياجًا في المملكة، وذلك بالتزامن مع انطلاق موسم التخفيضات التجارية الذي تُعقَد فعالياته في أواخر العام الميلادي، وجاء تدشين الحملة على الحساب الرسمي لـ “جود الإسكان” على شبكة تويتر (@joodeskan)، إذ أعلنت المنصة عن توفير (20) وحدة سكنية، ستتحمَّل إحدى الجهات المانحة 90 % من تكاليفها، فيما سيعمل جمهور الداعمين من الأفراد على إغلاق حالات الدعم بالقيمة المتبقية لكل وحدة، وتفاعلاً مع الحملة، قدمت ثلاثة تطبيقات إلكترونية من شركاء الجود خصومات تجارية على خدماتها ومنتجاتها بواسطة رموز ترويجية لعملاء تلك التطبيقات.

– الاقتصادية: «الصحة»: نتابع بشكل مستمر «أوميكرون» .. وانخفاض الحالات الحرجة.. أكدت وزارة الصحة متابعتها، بشكل مستمر، متحور كورونا الجديد أوميكرون، داعية إلى أهمية الالتزام بارتداء الكمامة، للحماية من الفيروسات المعدية، ودعت الوزراة الجميع إلى المبادرة بالتسجيل في تطبيق صحتي للحصول على لقاح كورونا حفاظا على صحة وسلامة أفراد المجتمع كافة، مشددة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتطبيق التباعد الجسدي للحد من انتشار الفيروس.



error: المحتوي محمي