بانوراما الصحافة المحلية الأحد 2 ربيع الآخر 1443هـ

– عكاظ: «بين ممتاز وغير مرضي».. «التعليم» تطبق التقييم الجديد للموظفين.. شددت لائحة التقييم الجديدة لموظفي وموظفات وزارة التعليم والإدارات التعليمية التابعة لها بمناطق ومحافظات المملكة على ضرورة وجود 20 موظفاً على الأقل؛ كي يتم تضمينهم في مجموعة موظفين لتطبيق آلية التصنيف الإجباري للتقييم السنوي، وبينت لائحة إدارة الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف الإدارية التي تعتزم إدارة الموارد البشرية بالوزارة تطبيقها خلال العام الدراسي الحالي، أنه إذا لم يكتمل العدد 20 موظفاً فيجب ضم مجموعة الموظفين مع مجموعة أخرى قابلة للمقارنة، حتى الوصول للحد الأدنى مشترطة أن يكون السجل الوظيفي للموظف الذي سيحصل على تقدير «ممتاز» خالياً من العقوبات خلال دورة الأداء الوظيفي الجديدة.

– عكاظ: السجن 40 يوماً لمواطن أساء لمسؤول في «تويتر» و«إنستغرام».. في قضية تشهير وعبارات غير لائقة.. أدانت المحكمة الجزائية في جدة مواطناً بتهمة الإساءة والتشهير بمسؤول في تطبيقي (تويتر – إنستغرام) والنيل من سمعته ومكانته الاجتماعية والمهنية بسبب خلافات عائلية، وأمرت دائرة من ثلاثة قضاة بحبس المواطن 30 يوماً في الحق العام عملاً بالمادة 3 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، كما قررت المحكمة سجن المواطن 10 أيام في الحق الخاص، ومصادرة هاتقه وجهاز الحاسوب الخاص به المستخدم في الجريمة استناداً للمادة 13 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وتضمن الحكم إغلاق حساباته ‏في تويتر وإنستغرام.

– عكاظ: الشورى يناقش الولاية على أموال القاصرين.. وتسجيل العقار العيني.. تنطلق، غداً الاثنين، على مدى 3 أيام، جلسات مجلس الشورى العادية (السابعة، والثامنة، والتاسعة)، من أعمال الدورة الثامنة للسنة الثانية، وتستعرض الجلسات 16 تقريراً، ويستمع الأعضاء لـ9 وجهات نظر أبرزها ملف التقرير السنوي للمركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، والولاية على أموال القاصرين، وتسجيل العقار العيني، ويعاد للمجلس تقرير لجنة التجارة والاستثمار، بشأن نظام تقديم الاستشارات الاقتصادية والمالية والإدارية، وتقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة، بشأن مشروع نظام إدارة النفايات لدراسته وفق المادة (17) من نظامه.

– الرياض: القبض على 3 أشخاص تشاجروا داخل أحد المحال التجارية في جازان.. صرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة جازان الرائد نايف حكمي، بأن الجهات الأمنية بمحافظة صبيا قبضت على (3) مواطنين ظهروا في مقطع فيديو متداول بمواقع التواصل الاجتماعي في مشاجرة جماعية داخل أحد المحال التجارية، وجرى إيقافهم واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية وإحالتهم إلى فرع النيابة العامة.

– الرياض: «البيئة» تعيد تنظيم نقل الدواجن الحية بين مناطق المملكة.. أوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة، إعادة تنظيم نقل الدواجن الحية بين مناطق المملكة، بهدف دعم قطاع الدواجن في المناطق المستهدفة بما يتواءم مع معايير الأمن الحيوي، والمساهمة في تنميتها زراعيًا، وبينت الوزارة أن التعديل الجديد ضم منطقة الحدود الشمالية إلى المنطقة التشغيلية (ج) والتي تشمل كلًا من القصيم والمدينة المنورة وتبوك وحائل والجوف، تسهيلًا على المستثمرين في منطقة الحدود الشمالية لإيجاد مسالخ قريبة، وتسويق منتجاتهم في تلك المناطق، بما سيسهم في تنمية قطاع الدواجن، وتوفير خيارات أكثر للمستهلكين.

– الرياض: 1300 موظف وموظفة لإدارة عمليات الحشود والتفويج والأمن بالمسجد الحرام.. يعمل منسوبو وكالة الأمن والسلامة ومواجهة الطوارئ والمخاطر ووكالة التفويج وإدارة الحشود العاملين بالمسجد الحرام على دعم المنظومة الخدمية داخل المسجد الحرام والمرافق الخارجية التابعة له، وذلك من خلال ما يزيد عن (1300) موظف وموظفة يعملون سوياً وفق منهجية واضحة، وخطط مدروسة، هدفها تدعيم منظومة الخدمات التنظيمية والأمنية المقدمة بالمسجد الحرام خلال المواسم.

– الرياض: ” الزكاة” تدعو الخاضعين لضريبة الاستقطاع إلى تقديم إقراراتهم.. دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المكلفين من قطاع الأعمال الخاضعين لضريبة الاستقطاع في المملكة إلى تقديم إقراراتهم الضريبية عن شهر أكتوبر الماضي، وذلك في موعدٍ أقصاه 10 نوفمبر الجاري، وحثّت الهيئة مكلفيها على المسارعة بتقديم إقراراتهم الضريبية من خلال موقعها الإلكتروني zatca.gov.sa، تجنبًا لغرامة التخلف عن السداد في المدة المحددة، بواقع 1% من الضريبة غير المسددة عن كل ثلاثين يوم تأخير من تاريخ الاستحقاق.

– الوطن: بيت خبرة لتشغيل ملفات الرعاية الصحية إلكترونياً.. تعتزم وزارة الصحة الاستعانة ببيت خبرة لتطوير وتشغيل وتفعيل نظام الملف الطبي الإلكتروني في مراكز الرعاية الصحية الأولية. وحددت الوزارة مدة العقد بـ4 سنوات ميلادية، على أن يشمل مراكز الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة التي تخدم جميع المناطق والتجمعات الصحية موزعة على 5 مناطق جغرافية، وتتطلع وزارة الصحة إلى تطوير وتحديث وتشغيل وتفعيل نظام الملف الطبي الإلكتروني في مراكز الرعاية الصحية الأولية بحيث يستضيف المقاول البيانات بأحد مقدمي السحابة الحاسوبية في السعودية والمعتمدة من هيئة الاتصالات السعودية، وأن يتم تطوير وتشغيل وتفعيل هذه الأنظمة بمراكز الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة بالتجمع الصحي الواحد، (Zones) أو بين المناطق (Clusters) أو بين التجمعات الصحية Zone أو بالمنطقة Cluster.

– الوطن: توكلنا‬⁩: إمكانية استعراض ⁧‫رخصة السير‬⁩ عبر التطبيق لإثبات حالة المركبة.. أكد تطبيق توكلنا أنه لتسهيل التعاملات للمواطن والمقيم، بإمكان الأفراد استعراض رخصة سير المركبة عبر التطبيق بشكلٍ رقمي لإثبات حالة المركبة.

– الوطن: 46 مليار ريال تمويل المصارف لواردات السيارات.. يقترب تمويل المصارف السعودية لواردات القطاع الخاص من السيارات من مستوى قياسي هو الأعلى في 5 سنوات منذ تسجيل 66 مليار ريال في 2016؛ حيث بلغت قيمة التمويل خلال أول ثلاثة أرباع من العام الجاري 46 مليارا بنهاية سبتمبر الماضي مقارنة مع 50 مليارا فقط خلال العام الماضي بالكامل، وحققت نموا على أساس سنوي بنهاية الربع الثالث بلغ 43%، وبلغ حجم تمويل المصارف السعودية لواردات القطاع الخاص من السيارات منذ بداية العام الجاري حتى نهاية سبتمبر الماضي نحو 46.173 مليار ريال، مقارنة بـ37.732 مليار ريال عن الفترة نفسها من 2020، مسجلة زيادة سنوية تعادل 8.441 مليار ريال بنسبة نمو 22.4%.

– الوطن: 89 % نمو حجم التجارة الإلكترونية.. قفز حجم مبيعات التجارة الإلكترونية عبر بطاقات مدى في السوق السعودية خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 89 % على أساس سنوي مسجلا 20.222.690 مليار ريال بنهاية الفترة، مقارنة مع 10.676.710 مليارات بنهاية الربع الثالث من 2020، وسجلت مبيعات التجارة الإلكترونية عبر بطاقات مدى خلال الربع الثالث نمو بنسبة مقارنة الربع السابق «الربع الثاني 2021» بنسبة 17.67 % بزيادة بواقع 3.0374.20 مليار ريال، حيث بلغت قيمة المبيعات بنهاية يونيو الماضي 17.18 مليار ريال، وتتضمن مبيعات التجارة الإلكترونية عمليات بطاقات مدى المستخدمة في الدفع والشراء من خلال مواقع التسوق والتطبيقات الإلكترونية، ولا تشمل العمليات التي تتم عبر بطاقات فيزا وماستركارد، وغيرها من البطاقات الائتمانية.

– المدينة: إلزام 738 نشاطا بالتأمين ضد المخاطر.. صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية باعتماد لائحة تنظيم أعمال الإطفاء والإنقاذ بالمديرية العامة للدفاع المدني واعتماد قائمة المنشآت والأنشطة ذات الأخطار المرتفعة والأمكنة المكتظة بالجمهور الملزمة بالتأمين التعاوني تجاه الغير والتي وصلت إلى 738 نشاطًا مختلفًا، وتضمنت التعليمات اقتراح المراحل الزمنية للتطبيق الفعلي على المنشآت والأنشطة الملزمة بالتأمين التعاوني تجاه الغير على أن يتم البدء بالتطبيق على الأنشطة الأعلى خطرًا حسب اكتظاظها.

– المدينة: الطقس: أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على عدة مناطق.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة خلال فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة تمتد إلى أجزاء من مرتفعات المدينة المنورة، كما لا يستبعد تكوّن الضباب خلال ساعات الصباح الباكر على الجزء الجنوبي من المنطقة الشرقية كذلك على الأجزاء الساحلية الوسطى والجنوبية من البحر الأحمر.

– المدينة: وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في (29) موقعاً حول المملكة.. تقدم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية خدماتها للرجال والنساء في (29) موقعاً حول المملكة, وذلك ضمن مبادرة “نأتي إليك” التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، ومبادرة “موجودين” الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية.

– المدينة: شرطة منطقة الرياض: القبض على 11 شخصًا سطوا على شركات واستولوا على أموال جرى تحويلها خارج المملكة.. صَرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض الرائد خالد الكريديس، أن المتابعة الأمنية لمكافحة الجرائم وتعقب مرتكبيها، أسفرت عن تمكن الجهة المختصة بشرطة المنطقة من القبض على (11) شخصًا، مواطن و(10) مقيمين من الجنسية اليمنية، ارتكبوا حوادث جنائية تمثلت في السطو على مقار شركات والاستيلاء على خزائن أموال وتحويلها إلى خارج المملكة بطرق متعددة، متخذين من وحدة سكنية بأحد الأحياء مقرًا لذلك، وبلغت المسروقات (1,704,846) ريالًا، وضبط بحوزتهم مبلغ (46,526) ريالًا، وتم إيقافهم واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

– المدينة: الأمن العام يضبط 6 مخالفين لنظام البيئة.. ضبطت الجهات الأمنية بالأمن العام في مناطق القصيم والحدود الشمالية وجازان، (6) مخالفين لنظام البيئة، بحوزتهم كمية من الحطب المحلي المعروض للبيع على متن (6) مركبات، وجرى اتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم وتسليم الكميات المضبوطة للجهات المختصة بوزارة البيئة والمياه والزراعة.

– المدينة: إلغاء رخص قائدي المدارس والمشرفين.. وتعديل ضوابط المعلمين.. أعدت هيئة تقويم التعليم والتدريب ضوابط جديدة للحصول على رخصة معلم في القطاعين العام والخاص، وقررت إلغاء مسميات الرخص لـ(قائد مدرسة-مشرف تربوي-مرشد طلابي) والاكتفاء برخص (معلم-معلم ممارس-معلم متقدم-معلم خبير)، ويتم الحصول على الرخصة وفق شروط ابرزها المؤهل المناسب واستيفاء سنوات الخبرة اللازمة وتحقيق الدرجة المطلوبة لكل مستوى، وعلمت «المدينة» أن إلغاء مسميات الرخص للفئات المشار إليها يرجع إلى أن الرخصة لمزاولة مهنة «معلم» مع جواز تكليف المرخصين بأي أعمال إدارية كقائد مدرسة أو مشرف تربوي ومرشد طلابي.

– الاقتصادية: السعودية تعيد تمويل 43.5 % من ديون يحين موعد سدادها في 2022 .. خطوة استباقية.. تمكنت السعودية خلال الأسابيع الماضية من إعادة تمويل 43.5 في المائة من ديونها التي يحين موعد سدادها في 2022، في خطوة استباقية قبل ارتفاع تكاليف التمويل المتوقعة خلال العام المقبل، ويحل في 2022 أجل استحقاق لديون “محلية” تقدر بـ57.4 مليار ريال، غير أن جهة الإصدار السيادية فضلت انتهاز ظروف السوق الموائمة أواخر الشهر الماضي وقررت إعادة تمويل 32.9 مليار ريال من مبلغ الـ57.4 مليار ريال، وفقا لمصادر مطلعة.

– الاقتصادية: إطلاق برنامج “تطوير” لتمكين شركات ومؤسسات القطاع العقاري السعودي.. أطلق صندوق التنمية العقارية برنامج تمكين المطورين العقاريين من الحصول على التمويل المناسب من الجهات التمويلية “تطوير” الذي يهدف لدعم شركات ومؤسسات التطوير العقاري لزيادة المعروض العقاري لتحقيق مستهدفات برنامج الإسكان برفع نسبة تملك الأسر السعودية 70% بنهاية 2030، ويأتي برنامج “تطوير” امتدادا لتحقيق أهداف برنامج الإسكان لتمكين الطلب وزيادة العرض بإزالة العوائق التي تواجه القطاع لتعزيز التوازن في السوق وضمن جهود إيجاد برامج تمويلية تقدم الدعم للشركات والمؤسسات العاملة في التطوير العقاري السكني وفق إستراتيجية الصندوق وتشجيع الجهات التمويلية على التعامل معها للحصول على التمويل اللازم لتطوير وتوسيع أنشطتها في السوق العقاري في جميع مناطق المملكة.

– الاقتصادية: «الصحة»: إعطاء 46.3 مليون جرعة لقاح في المملكة .. والوفيات تنخفض.. بلغ عدد جرعات لقاح كورونا في المملكة نحو 46.3 مليون جرعة عبر أكثر من 587 موقعا للتطعيم، ودعت وزارة الصحة، الجميع، إلى التسجيل في تطبيق صحتي للحصول على لقاح كورونا بالمجان ضمن إجراءات الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.



error: المحتوي محمي