بانوراما الصحافة المحلية الجمعة 30 ربيع الأول 1443هـ

– المدينة: سيارات وأراض وملايين الريالات أبرز رشاوى 2020.. كشف تقرير رسمي لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد «نزاهة» عن أبرز الرشاوى العينية والمالية التي قدمت لمسؤولين وموظفين خلال العام المنصرم 2020، وحدد التقرير بالأرقام أنواع الرشاوى التي قدمت لمن تم ضبطهم والتي تراوحت ما بين الإقامة في فنادق وهدايا أقلام وجوالات ذكية وسيارات وأراض وملايين الريالات وبطاقات مسبقة الدفع للتسوق من المتاجر الكبرى وبطاقات وقود.

– المدينة: «الإعلام المرئي» تواجه التعصب بغرامات تصل إلى 230 ألف ريال.. رصدت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع تجاوزات وإساءات هدفها زيادة التعصب الرياضي بين الجماهير، وأعلنت الهيئة توقيع عقوبات على أشخاص تتعلق بالتعصب الرياضي، بالإضافة إلى فرض غرامات مالية وصلت إلى 230 ألف ريال، ونشر الحساب الرسمي للهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» طبيعة المخالفات المرصودة وكانت كالتالي: 1 – التعدي على أحد اللاعبين بعبارات غير لائقة، 2 – عدم تدخل المذيع لمقاطعة ناشط رياضي أثار التعصب الرياضي، 3 – إطلاق تهم ضد نادٍ رياضي وسرد وقائع غير صحيحة، 4 – مخالفة إعلامي لقيامه بالتلفظ بعبارات نابية، 5 – التعدي على لجان رسمية رياضية.

– المدينة: الأرصاد : انخفاض درجات الحرارة على شرق ووسط المملكة.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – سماء صحو إلى غائمة جزئيًا على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة ومرتفعات مكة المكرمة مع فرصة لتكوّن السحب الرعدية على مرتفعات جازان وعسير، كما لا يستبعد تكوّن الضباب في الصباح الباكر على أجزاء من وسط وجنوب سواحل البحر الأحمر وأجزاء من الخليج العربي، في حين توالي درجات الحرارة انخفاضها على شرق ووسط المملكة.

– المدينة: «المظالم»: إطلاق خدمة التبليغات القضائية للجهات الحكومية.. أعلن ديوان المظالم إطلاق خدمة إبلاغ الجهات الحكومية عبر الرسائل النصية والبريد الإلكتروني في منصة «معين» الرقمية، ويتم من خلال الخدمة إرسال رسائل نصية وبريد إلكتروني للقطاعات الحكومية التي اُعتمدت وسائل التبليغات لها بديوان المظالم، وتتضمن الرسالة الإبلاغ بموعد الجلسة وأطراف الدعوى والدائرة ناظرة الدعوى، ويُضمّن بالرسالة رابطًا مدعمًا بخاصية التحقق من هوية المستخدم يمكّن الجهة من الاطلاع على بيانات التبليغ إضافة إلى بيانات وموضوع الدعوى والأسانيد والمرفقات والطلبات المدونة في الدعوى والمعلومات الخاصة بالجلسة، كما يتاح للجهة من خلال ذات الرابط طباعة خطاب يشمل كافة تفاصيل التبليغ.

– المدينة: 3 أنشطة «مستثناة» من ضوابط الأماكن المفتوحة.. كشفت وزارة الداخلية عن الضوابط الصحية في الأماكن العامة بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن تعريفات الأماكن العامة وضوابطها الصحية، فإنه يقصد بالأماكن المفتوحة تلك الأماكن غير المغطاة وغير المحاطة بحدود، مثل الحدائق العامة، وأرصفة المشاة (مسارات المشي)، التي تكون مفتوحة للجميع، دون اشتراطات أو ترتيبات دخول من جهة منظمة أو مشرفة، ولا يشمل ذلك الملاعب الرياضية، والفعاليات والمناسبات الكبيرة ونحوها، التي تكون مخصصة لاستضافة 500 شخص في الوقت ذاته فأكثر، بصرف النظر عن عدد الحضور الفعلي، حيث يجب الالتزام بارتداء الكمَّامة، أثناء الحضور في تلك الأماكن والمناسبات والفعاليات ونحوها.

– المدينة: 40 مليار ريال كلفة هدر ثلث الطعـــــــام في المملكة سنوياً.. أثارت تصريحات وزير البيئة والزراعة مؤخرا بشأن ارتفاع هدر الغذاء في المملكة إلى 40 مليار ريال سنويا استياء الكثيرين في الاوساط المجتمعية والاقتصادية وذلك نتيجة للاسراف وعدم الاهتمام بالترشيد، الامر الذى من شأنه ان يؤدى الى ارتفاع الاسعار والتضخم من جهة أخرى. وفيما يعول الكثيرون على الوعى بخطورة الظاهرة وتداعياتها على مختلف الاجيال ، يرى اخرون ضرورة التوسع في توزيع فائض الاطعمة والمشروبات يومياً، والحد من الاسراف في الولائم والمناسبات.

– الرياض: الأمن العام: غرامة 10 آلاف ريال للمعتمرين دون تصريح.. طالب الأمن العام المواطنين والمقيمين الالتزام بالتعليمات التي تقضي بحصول من يرغب في أداء العمرة أو الصلاة في الحرم المكي الشريف، على تصريح بذلك، وأكد الأمن العام أن رجال الأمن يباشرون مهامهم في جميع الطرق ومراكز الضبط الأمني والمواقع والممرات المؤدية إلى المنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف، لمنع أي محاولة لمخالفة التنظيمات المعمول بها.

– الرياض: حرس الحدود يحبط محاولة تهريب (825) كيلو جرامًا من القات المخدر في منطقة جازان.. صرّح المتحدث الرسمي لحرس الحدود، العقيد مسفر القريني، بأنه وفي إطار المتابعة الأمنية المستمرة للنشاطات الإجرامية، التي تستهدف أمن المملكة وشبابها بالمخدرات، فقد تمكنت الدوريات البرية في مركز ضمد في قطاع الدائر بمنطقة جازان، من إحباط محاولة تهريب (825) كيلو جرامًا من مادة القات المخدرة كانت مخبأة داخل صهريج يقوده مخالف لنظام أمن الحدود من الجنسية اليمنية، وجرى استكمال الإجراءات النظامية، وتسليم المضبوطات للجهة المعنية.

– الرياض: تحذير طبي من الآثار الجانبية لقطرات عيون متداولة بالصيدليات.. حذر مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في الرياض في بيان له، من أن قطرات العيون “فيويتي” Vuity تسبب لدى بعض الأشخاص الصداع، واحمرار العين، وقد تؤثر على الرؤية البعيدة في الإضاءة الخافتة، مما يستلزم توخي الحذر والاحتياط في القيادة الليلية والأنشطة الخطرة التي تتم في الإضاءة الخافتة، وبدورها أوضحت الجمعية السعودية لطب العيون أن المادة الفعالة بالقطرة تستخدم كعلاج لمرضى الجلوكوما أو الماء الأزرق.

– الوطن: ضبط 8 مخالفين سرقوا مركبات متعطلة وتاجروا بها.. صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض الرائد خالد الكريديس، بأن المتابعة الأمنية لمكافحة جرائم الاعتداء على الأموال وتعقب مرتكبيها، أسفرت عن تمكن الجهة المختصة بشرطة المنطقة من القبض على (8) مخالفين لنظام الإقامة، (7) من الجنسية السودانية، و(1) من الجنسية المصرية، ارتكبوا سرقة المركبات المتعطلة وتفكيك أجزائها والمتاجرة بها عبر منافذ بيع المستعمل، متخذين من أحد المواقع مقرًا لجرائمهم، فيما تم استرداد (5) مركبات قبل شروعهم في تفكيكها، وتم إيقافهم واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

– الوطن: المرور: استئناف مزاد لوحات المركبات والحجز عبر أبشر.. أعلنت الإدارة العامة للمرور عن استئناف مزاد لوحات المركبات ابتداءً من الأسبوع المقبل، وذلك من خلال حجز المواعيد عن طريق منصة أبشر، لحضور المزاد في إدارات المرور بمناطق المملكة، فيما نوهت بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية في موقع المزاد.

– الوطن: القبض على مواطن لإطلاقه النار معرضا حياته الآخرين للخطر.. صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة نجران المقدم عبدالله العشوي، بأن إدارة التحريات والبحث الجنائي بالمنطقة تمكنت من القبض على مواطن، لإطلاقه النار، معرضًا حياته وحياة الآخرين للخطر، والتباهي بذلك وتوثيقه ونشره في مواقع التواصل الاجتماعي، وجرى إيقافه واتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية، وإحالته للنيابة العامة.

– الوطن: استدعاء شخصين ظهرا في فيديو أثناء حديثهما مع فتاة بجدة.. صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، بأن الجهات الأمنية في المنطقة تمكنت من تحديد هوية شخصين ظهرا في مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، أثناء حديثهما مع فتاة في مجمع تجاري بمحافظة جدة، وهما مواطن ومقيم، وجرى استدعاؤهما للوقوف على ملابسات الحادثة واستكمال الإجراءات النظامية الأولية بحقهما.

– مكة: 60 ألف سعودي يلتحقون بالقطاع الخاص في 3 أشهر.. فيما ارتفع عدد العاملين السعوديين خلال الربع الثالث من العام الحالي 2021 بنحو 60 ألف موظف وموظفة، سجلت نسبة التوطين في القطاع الخاص خلال ذات الربع ارتفاعا إلى 23.59%، بنسبة زيادة بلغت 0.96% عن الربع الثاني من العام الحالي، وذلك بحسب إحصائية المرصد الوطني للعمل، وأوضح المرصد أن عدد المشتركين السعوديين في القطاع الخاص وفقا لبيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بلغ في الربع الثالث من العام الحالي 1.82 مليون مشترك من إجمالي المشتركين، بنسبة ارتفاع بلغت 3.41%، بينهم 65.06% من الذكور، و34.94% من الإناث.

– مكة: الحكم لمصلحة 23 فتاة معضولة خلال 30 يوماً.. كشفت مجموعة من الأحكام القضائية في دعاوى عضل صادرة خلال الأشهر الـ4 الماضية في مختلف مناطق المملكة إنصاف القضاء لـ23 معضولة، ولم تتجاوز مدة الفصل فيها 30 يوما، وتفاوتت المدد ما بين 10 و14 و25 و30 يوما، بحسب طبيعة كل قضية، وأوضحت وزارة العدل أن ذلك يأتي استمرارا لإنفاذ قواعد تنظيم آلية نظر دعاوى العضل التي أقرها رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد الصمعاني، التي عززت سرعة إنجاز ودعم جودة العمل في هذا النوع من القضايا.

– مكة: رصد آلي لمخالفات سيارات الأجرة التشغيلية.. تعتزم الهيئة العامة للنقل بالتعاون مع مشروع السلامة المرورية المتطور إطلاق خدمات الرصد الآلي لمخالفات النقل العام قريبا، وسيتيح الرصد الآلي التحقق من نظامية المركبات وعمرها التشغيلي والتأكد من حصولها على بطاقة تشغيل آلي، والاشتراطات النظامية واشتراطات السلامة والوصول آليا إلى البيانات المطلوبة، مما يمكن من استمرار خدمة النقل وحركة السير دون تعطيل، وكمرحلة أولى سيطبق هذا المشروع على سيارات الأجرة، ومن ثم سيتوسع به ليشمل الحافلات والشاحنات، وذلك ابتداء من 5 ديسمبر المقبل، بمدينة الرياض.

– عكاظ: استشاري في «الصحة»: السعودية ستحصّن الفتيات بين 9 و13 عاماً من سرطان عنق الرحم.. كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، استشاري الأمراض المعدية في الوزارة الدكتور عبدالله بن مفرح عسيري، أن السعودية ستطلق برنامجاً ضخماً لتحصين الفتيات بين 9 و13 سنة بلقاح الفايروس الحليمي HPV، للوقاية من سرطان عنق الرحم الذي يعد أحد أشرس أنواع السرطان لدى السيدات، وعرّفت وزارة الصحة سرطان عنق الرحم بأنه أحد أنواع السرطان الشائعة الذي يصيب الإناث في منطقة عنق الرحم نتيجة لوجود نمو غير طبيعي للخلايا المكونة لهذا الجزء.

– عكاظ: رخص المعلمين المهنية تستبعد المشرفين التربويين ومديري المدارس والموجهين.. منحت ضوابط الرخص المهنية للوظائف التعليمية التي اعتمدتها هيئة تقويم التعليم والتدريب الهيئة صلاحيات تعليق وإيقاف إصدار الرخصة للمعلمين المبعدين عن مزاولة مهنة التعليم وفقًا للمادة (١٤) من لائحة الوظائف التعليمية مثل المشرفين التربويين ومديري المدارس والموجهين الطلابيين وما يرد من الجهات ذات العلاقة، أو إصدار الرخصة ببيانات غير صحيحة أو غير موثوقة، وبينت الضوابط أنه يحق للمعلمين والمعلمات التظلم لدى الهيئة خلال ٦٠ يومًا من تاريخ إيداع نتيجة القرار محل التظلم في ملفه الإلكتروني على أن يشكل رئيس الهيئة لجنة أو أكثر للنظر في التظلمات المتعلقة بالرخص المهنية على ألا يقل أعضاء أي لجنة عن 3 أعضاء مع أحقية مجتازي اختباري كفايات المعلمين العام والتخصص الاستفادة من منهما أو أحدهما في إصدار الرخصة المهنية وبحد أقصى نهاية عام ٢٠٢٣.

– الاقتصادية: التحقيق في مكافحة إغراق السوق السعودية ببوليمرات فائقة الامتصاص.. أعلنت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن صدور قرار اللجنة الدائمة لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية لدول مجلس التعاون ببدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات المملكة من منتج بوليمرات فائقة الامتصاص، والمندرج تحت البند الجمركي “390690” من التعريفة الجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، ذات منشأ أو المصدرة من “الصين – اليابان – بلجيكا – سنغافورة – جمهورية كوريا – فرنسا”، التي تقدمت بها شركة البوليمرات الإكريليكية السعودية باسم الصناعة الخليجية، وذلك وفقا لأحكام المادة (2) والفقرة (4) من المادة (6) من اللائحة التنفيذية للقانون “النظام” الموحد لمكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والوقائية لدول مجلس التعاون.

– الاقتصادية: «الأراضي البيضاء»: تسجيل 4 أراض في الرياض والدمام وفرض الرسوم عليها بأثر رجعي.. سجل برنامج الأراضي البيضاء أربع أراض في مدينة الرياض وحاضرة الدمام بمساحة إجمالية 2.3 مليون متر مربع، بعد رصد عدم تسجيلها في النظام ضمن المرحلة الأولى التي تعنى بالأراضي غير المطورة “الخام” بمساحة عشرة آلاف متر مربع فأكثر، والواقعة ضمن النطاق المعلن عنه في المدن التي طبق النظام فيها، وأوضح البرنامج في بيان، أنه يترتب على الأراضي التي رصدها وسجلها البرنامج -وليس من مالكها- فرض مخالفة عدم تسجيل للأرض، إضافة إلى فرض الرسوم المستحقة على الأرض بأثر رجعي، وذلك في إطار استهداف البرنامج تعزيز المعروض العقاري للأراضي، والإسهام في إيجاد سوق عقارية متوازنة.

– الاقتصادية: تركيب نظام التيار الغير منقطع (UPS) لتغذية الأحمال الهامة في المسجد الحرام.. قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام و المسجد النبوي ممثلة بوكالة لشؤون الفنية و التشغيلية و الصيانة و إدارة المرافق بتركيب نظام التيار الغير منقطع (UPS) وهو نظام هندسي متطور وعبارة عن شبكة من التغذية الكهربائية الاحتياطية للأجهزة و المعدات التي تتأثر بانقطاع التيار الكهربائي و ذلك لتغذية الأحمال الهامة بالمسجد الحرام و ساحاته.



error: المحتوي محمي