من جزيرة تاروت.. لمسات التشكيلي زمان جاسم تظهر في أكبر حدث عالمي.. إكسبو 2020

حركت لوحتان تشكيليتان مشاعر ووجدان التشكيلي زمان جاسم، بعد فراق دام 10 أعوام، لتؤكدان أن العلاقة قد تنقطع بين الشخص ومقتنياته بعد أن يتخلص منها أو يبيعها ولكن اللوحة والإطار يرتبطان بعلاقة أبدية ومعنوية مع الفنان فلا يمكن فصلهما أبدًا، وتبقى مرتبطة باسمه متى ما وجدت، وتظل حاضرة في ذاكرة تفيض بالمشاعر التي حركت الأنامل لرسمها.

الفنان التشكيلي زمان جاسم، تفاجأ بعد عقد من الزمن، بعرض لوحتين تشكيليتين له في أروقة الجناح السعودي بمعرض “إكسبو 2020 دبي” مع تذييلهما باسمه رغم مرور 10 سنوات على تنفيذهما وبيعهما لشركة أرامكو.

فكما أن اللوحتين هما من أعماله الإبداعية في الفن التشكيلي بأسلوب (تجريدي)، من لوحات “مجموعة البياض” والتي تتكلم عن الرموز الشعبية، واستخلاص الطبيعة، التي يتم منها استخلاص روح الأشياء بصورة غير مألوفة، دون تحديد زمن أو مدة لإنجاز العمل وذلك لطبيعة العمل نفسه ومدى القدرة على تنفيذه التي قد تتراوح بين الأيام واللحظات؛ كما بين ذلك الفنان جاسم، فكذلك كان ظهورهما من جديد إبداعيًا حيث كسرتا حاجز الصمت واستخلصتا روحهما بصورة غير مألوفة، دون تحديد زمن بمشاركتهما في المعرض الذي يقام بعد عقد من بزوغهما.

زمان جاسم الذي لم يكن يعلم بوجود اللوحتين في أكبر حدث اقتصادي يشهده العالم بعد جائحة كورونا، تفاجأ بخبر عرضهما من إحدى زائرات المعرض، ذلك الخبر الذي ربما أسرّه فانطلق على صفحات التواصل الخاصة به معلنًا عنه بقوله: “لوحاتي في أروقة الجناح السعودي في إكسبو دبي 2021 مقتنيات شركة أرامكو”.

ذكر تلك التفاصيل لـ«القطيف اليوم» الفنان زمان جاسم، مبينًا أن اللوحتين من مقنيات شركة أرامكو السعودية وتم شراؤهما منه منذ 10 سنوات، وجاء عرضهما بناء على مشاركة الشركة في المعرض مع تذييلهما باسمه.

ويعتبر الفنان زمان واحدًا من رواد الحركة التشكيلية في القطيف، وله مشاركات مميزة على مستوى المملكة وخارجها، وحظيت أعماله باهتمام إعلامي كبير لاسيما بعد ظهور إحدى لوحاته في مكتب ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود أثناء جلسة مجلس الوزراء في مايو 2020م، وهو حاصل على عدد من الجوائز؛ ومنها جائزة بينالي الخرافي الدولي للفن العربي المعاصر في الكويت عام 2011م.

يشار إلى أن معرض “إكسبو 2020 دبي”، تستضيفه حاليًا دولة الإمارات العربية المتحدة في دبي، بمشاركة 192 دولة، حيث يقام على مدار ستة أشهر، ويستهدف جذب 25 مليون زائر خلال فترة انعقاده التي تنتهي في 31 من مارس 2022.




error: المحتوي محمي