بانوراما الصحافة المحلية الخميس 29 ربيع الأول 1443هـ

– مكة: بلاغات الأعراض الجانبية للأدوية ترتفع 95% في 2021.. ارتفعت بلاغات الأعراض الجانبية للأدوية واللقاحات المرسلة عبر الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى منظمة الصحة العالمية بنسبة 95% مقارنة بإجمالي أعداد البلاغات المرسلة في الأعوام الأربعة السابقة، وأصدرت الهيئة نحو 170 قرارا رقابيا خلال 2021، كما نشرت أكثر من 192 مقالا وملصقا ومادة توعوية وتعليمية، إضافة لتنفيذها لعدد من الدراسات ذات العلاقة بسلامة الأدوية.

– مكة: فجوة الأجر الشهري بين الموظفين والموظفات تصل إلى النصف.. ما زالت الفجوة بين الموظفين السعوديين والسعوديات في متوسط الأجر الشهري للمشتغلين بأجر من العمل الرئيس، واضحة بحسب بيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء لسوق العمل للربع الرابع من 2021م، ففي حين كان متوسط الأجر الشهري للسعوديين من حملة الشهادات الثانوية 8580 ريالا، كان متوسط أجر الموظفات السعوديات حاملات الشهادة نفسها 4656 ريالا، تتقلص هذه الفجوة بين السعوديين من حملة الدبلوم المتوسط بـ10,867 ريالا للذكور، و9032 للإناث.

– مكة: إحالة متجرين للجنة مخالفات نظام التجارة الإلكترونية.. أحالت وزارة التجارة متجرين الكترونيين متخصصين في بيع الأجهزة الالكترونية والعبايات النسائية إلى لجنة النظر في مخالفات نظام التجارة الالكترونية بسبب تأخرهما في تسليم المنتجات للمستهلكين عن الموعد المتفق عليه، ورفضهما طلبات المستهلكين بإلغاء الطلبات وإعادة المبالغ التي دفعوها، ويأتي ذلك بعد أن تلقت الوزارة 90 بلاغا على متجر الكتروني لبيع الأجهزة الالكترونية والكهربائية، و10 بلاغات على متجر في تطبيق (انستقرام) يبيع العبايات النسائية، تفيد بعدم التزامهما بتسليم المنتجات التي طلبها المستهلكون في الموعد المتفق عليه، ورفض إلغاء الطلبات وإعادة الأموال التي دفعها المستهلكون البالغة 228,934 ريالاً.

– الرياض: وزير الصحة : 70% نسبة المحصنين بجرعتين في المملكة.. أعلن ​​​​​وزير الصحة فهد الجلاجل، اليوم الأربعاء، وصول المملكة إلى نسبة 70٪ من التحصين بجرعتين من لقاح كورونا، مشدداً على أهمية التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية الملائمة لهذه المرحلة وعدم التهاون في تطبيقها.

– الرياض: وزارة الداخلية توضح الضوابط الصحية في الأماكن العامة.. أعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أنه؛ بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن تعريفات الأماكن العامة وضوابطها الصحية، فإنه يقصد بالأماكن المفتوحة تلك الأماكن غير المغطاة وغير المحاطة بحدود، مثل الحدائق العامة، وأرصفة المشاة (مسارات المشي)، التي تكون مفتوحة للجميع، دون اشتراطات أو ترتيبات دخول من جهة منظمة أو مشرفة، ولا يشمل ذلك الملاعب الرياضية، والفعاليات والمناسبات الكبيرة ونحوها، التي تكون مخصصة لاستضافة 500 شخص في الوقت ذاته فأكثر، بصرف النظر عن عدد الحضور الفعلي، حيث يجب الالتزام بارتداء الكمَّامة، أثناء الحضور في تلك الأماكن والمناسبات والفعاليات ونحوها.

– الرياض: النيابة العامة تباشر التحقيق مع مواطن حاول خطف فتاة بالخبر.. تمكنت الجهات الأمنية اليوم الأربعاء بمحافظة الخبر من تحديد هوية مواطن حاول اختطاف فتاة في الخبر وايقافه واحالته للنيابة العامة بعد اعتدائه عليها ومحاولة اركابها سيارته بالقوة، وأكد المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم محمد الشهري، بأن الجهات الأمنية بمحافظة الخبر تمكنت من تحديد هوية شخص ظهر في مقطع فيديو متداول وهو مواطن من أرباب السوابق، وجرى إيقافه وإحالته للنيابة العامة.

– الرياض: “الغذاء والدواء”: 170 قرارًا رقابيًا و 195 وسيلة تعليمية وتوعوية حول سلامة الأدوية.. أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء ضمن جهودها لضمان سلامة الأدوية بعد تسويقها نحو (170) قرارًا رقابيًا خلال العام 2021م، كما نشرت أكثر من (192) مقالًا وملصقًا ومادة توعوية وتعليمية، إضافة لتنفيذها العديد من الدراسات ذات العلاقة بسلامة الأدوية، وتشارك الهيئة في فعاليات الأسبوع العالمي لسلامة الدواء الذي يقام في شهر نوفمبر من كل عام خلال الفترة (1 – 7 نوفمبر)، تحت شعار “سلامة اللقاحات”.

– الوطن: خطة للمحافظة على الأحياء التاريخية بالشرقية.. أعدت هيئة تطوير المنطقة الشرقية خطة عمل شاملة، للحفاظ على الأحياء التاريخية، تبدأها بحي الكوت في وسط الهفوف التاريخي، لأهميته وارتباطه المباشر بمستهدفات التطوير الشامل للمنطقة، ولما له من أهمية حضارية وتاريخية عالية، وارتباط اجتماعي وثقافي وثيق، وذلك ضمن دور الهيئة بالإشراف على تأهيل الأحياء التاريخية وتحسينها، ومعالجة الأحياء العشوائية وتطويرها والارتقاء بها عمرانيًا واجتماعيًا واقتصاديًا وأمنيًا وبيئيًا.

– الوطن: 10 خدمات جديدة على أبشر أفراد.. دشن وزير الداخلية عددًا من الخدمات الإلكترونية الجديدة في منصة ” أبشر أفراد” التي تخدم أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين، إضافة إلى تدشين سموه لمنصة ” أبشر داخلية” الموجهة لمنسوبي وزارة الداخلية وقطاعاتها الأمنية، وعددًا من الخدمات الإلكترونية الجديدة لمنصة ” ميدان” المخصصة لرجال الأمن.

– الوطن: لماذا حسمت التعليم درجات المواظبة.. فيما قررت وزارة التعليم حسم درجة المواظبة للطلاب والطالبات الذين لم يكملوا جرعات لقاح «كورونا»، على أن تجرى اختباراتهم عن بُعد، يأتي الحسم كعقاب للمتقاعسين عن أخذ اللقاح، إذ استطاعوا عبر هذه الحيلة الاستمرار في دراستهم طيلة الفصل الدراسي عن بُعد، ولم يلتحقوا بمدارسهم أسوة بزملائهم الذين ينتظم بعضهم في المدارس، ويداومون بشكل يومي منذ أكثر من 3 أشهر، بينما آخرون يحضرون على أيام متفرقة كتنظيم داخلي من المدارس، للحد من تكدسهم في المدارس التي فيها أعداد الطلاب مرتفعة، ولن يشمل حسم المواظبة الطلاب الذين لديهم أعذار لعدم تمكنهم من أخذ اللقاح، لأسباب صحية وأعذار موثقة، وكذلك لن يشمل الطلاب الذين لم يكملوا 12 عاما.

– المدينة: 50 % حد أدنى لنجاح الطلاب حتى المتوسطة.. حددت وزارة التعليم شروط نجاح الطلاب والطالبات من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف الثالث متوسط والصفين الثاني والثالث من التعليم المستمر، ووفق المادة السادسة من لائحة التقويم يعد الطالب ناجحا في حال حصوله على درجة النهاية الصغرى (50%) في كل مقرر دراسي وكذلك حصوله على النسبة الشرطية (20%) من درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي الثالث، ويشترط حضور الطالب في اختبار نهاية كل فصل دراسي.

– المدينة: التعليم: «الشفوي» عن بعد واستبدال «العملي» ببحوث.. تبدأ اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول 1443هـ لجميع المراحل الدراسية في التعليم الحكومي والأهلي والأجنبي يوم الأربعاء 12 ربيع الآخر، بينما تبدأ الاختبارات الشفوية ومواد التقويم المستمر لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية يوم الأحد 9 ربيع الآخر 1443هـ وعلى مدى ثلاثة أيام عن بُعد، مع استبدال الاختبارات العملية بمشاريع أو بحوث أو تقارير.

– المدينة: تطبيق نماذج «الرعاية المتكاملة» بالمستشفيات.. يعكف المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية على تطوير المعايير الوطنية الخاصة بالمستشفيات بهدف رفع مستوى الخدمات والجودة والسلامة والكفاءة والرعاية الوقائية. وتهدف المعايير الجديدة إلى إصلاح الرعاية الصحية وضمان القدرة على التكيف وتوضيح المساءلة، وتطوير معايير الحوكمة.وتم تصميم المعايير لتعكس التحول الدولي لنماذج الرعاية الصحية مثل نماذج الرعاية المتكاملة.

– المدينة: «توكلنا»: تأخر الجرعة الثانية يحول الحالة إلى «غير محصن».. أكد تطبيق «توكلنا» أنه في حالة عدم تلقّي الجرعة الثانية خلال الفترة المحددة تتحول الحالة الصحية إلى غير محصن، وذلك بعد استفسار أحد المستفيدين قائلاً: «تعافيت من كورونا وبعد الجرعة الأولى تم اعتباري محصن ثم بعد فترة أزيلت كلمة محصن وذكر إني أخذت جرعة واحدة وبعد ذلك تم إزالة كلمة مطعم مرة واحدة وأصبحت غير محصن، فما السبب؟»، ورد الحساب الرسمي للعناية بمستفيدي تطبيق «توكلنا» عبر موقع «تويتر»: «في حال عدم تلقي الجرعة الثانية خلال الفترة المحددة 90 يوما من الجرعة الأولى، سيتم تحديث الحالة الصحية إلى (غير محصن)».

– عكاظ: «التجارة»: ضبط ومصادرة 5 أطنان من الإسفنج غير الصالح للاستخدام.. ضبطت الفرق الرقابية لوزارة التجارة مستودعا في منطقة مكة المكرمة تستخدمه عمالة مخالفة لإعادة تدوير الإسفنج المستعمل وغير الصالح للاستخدام وإعادة بيعه كمنتج جديد، حيث جرى ضبط ومصادرة أكثر من 5 أطنان من الإسفنج، وبعد أعمال تحر ومتابعة وبالتنسيق مع النيابة العامة، قامت الفرق الرقابية للوزارة بمشاركة فرقة المهمات والواجبات بأمانة العاصمة المقدسة بالوقوف على أحد المستودعات بمركز أم الراكة بمنطقة مكة المكرمة، وبتفتيش المستودع عثر بداخله على كميات كبيرة من الإسفنج المستعمل وغير الصالح للاستخدام، تجاوزت 5 أطنان، ومعدات تستخدم في إعادة التدوير، بالإضافة إلى أوراق ثبوتية وفواتير خاصة بالعمالة المخالفة

– عكاظ: 92 % من الطلبة يعودون للاختبارات حضورياً.. والقرار تشاركي بين قطاعات حكومية عدة.. يعود طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية الذين أكملوا جرعات لقاح فايروس كورونا للاختبارات الحضورية يوم الأحد التاسع من ربيع الثاني المقبل، حيث اتخذت وزارة التعليم قرار الاختبارات الحضورية بالشراكة والتنسيق مع القطاعات الأخرى ذات العلاقة بالإجراءات المتبعة أثناء جائحة كورونا، وذلك في إطار التكامل بين القطاعات الحكومية، للمحافظة على صحة وسلامة الإنسان على أرض المملكة، وبحسب الإحصاءات عن أعداد المطعّمين من الطلاب والطالبات في الفئة العمرية من 12-18 سنة فإن الإقبال من قبلهم على اللقاح متزايد، ونسبة الحاصلين على اللقاح وصلت إلى 92% من مجموع الطلاب، 87٪ منهم حصل على جرعتين و5٪ حصل على جرعة، والعدد في ازدياد، ومن المتوقع أن تصل نسبة الحاصلين على جرعتين إلى 90٪، بفضل الحملات التوعوية التي أطلقتها وزاراتا التعليم والصحة وحث الطلاب والطالبات على إكمال الجرعات، ومساعدة أولياء الأمور في ذلك، مما يدل على الرغبة إلى العودة الحضورية في مقاعد الدراسة.

– عكاظ: 75 مخالفة لـ«الاحترازية» بالشرقية .. و7 منشآت بمكة خالفت «البلدية».. نفّذت أمانة المنطقة الشرقية أمس، 1388 جولة رقابية وجولات مشتركة مع الجهات ذات العلاقة، في الأسواق والمراكز التجارية ومنافذ البيع بالمنطقة، نتج عنها إغلاق منشأة مخالفة، وتحرير 75 مخالفة للتدابير الصحية، والإجراءات الاحترازية المرتبطة بفايروس كورونا المستجد وتطبيق توكلنا، وفي محافظة الجبيل، نفذت أمانة المنطقة الشرقية خلال الشهرين الماضيين، 140 جولة رقابية على الأسواق التجارية والمطاعم والمقاهي ومنافذ البيع بمحافظة الجبيل، أسفرت عن إغلاق 45 محلاً مخالفاً، وذلك ضمن جولاتها الرقابية المكثفة، للتأكد من تطبيق الاشتراطات وتعزيز دورها في الرقابة على النشاطات ذات العلاقة بالصحة العامة.

– الاقتصادية: «الموارد البشرية»: قرار الرخص المهنية في منافذ بيع الذهب يستهدف العاملين وليس الملاك.. قالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إن قرار اشتراط الحصول على رخص عمل مهنية في منافذ البيع لنشاط الذهب والمجوهرات، يستهدف العاملين فقط وليس الملاك، وأشارت الوزارة في رد على سؤال لـ”الاقتصادية” إلى أن عدد الحاصلين على رخص سيكون متاحا مع بدء تطبيق القرار، مشيرة إلى أن مدة صلاحية الرخصة عام واحد، شريطة أن يكون العامل سعوديا ويحمل شهادة الثانوية كحد أدنى أو ما يعادلها، وأعوام خبرة للعمل في القطاع شرط أن تكون مثبتة نظاميا.

– الاقتصادية: «إعادة التمويل العقاري» توقع اتفاقية لشراء محفظة تمويل بـ 300 مليون ريال.. أعلنت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري SRC – المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة – توقيعها اتفاقية تعاون مشترك مع بنك الجزيرة لشراء محفظة تمويل عقاري تابعة للبنك بقيمة تجاوزت 300 مليون ريال، بحضور ماجد بن عبدالله الحقيل وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري.



error: المحتوي محمي