هكذا تكلم د.عبدالرحمن الشبيلي .. حكايات عمر لم يعرف الفراغ

في سيرته الممتدة تتكشف ملامح رحلة طويلة بين الطموح والكفاح والنجاح، وبالرغم من أنه قد وثّقها قبل رحيله في كتابه الأخير“مشيناها.. حكايات ذات”، إلا أنه تجنب الحديث المباشر بزهو عن نفسه رغم ثراء تجاربه، طالبًا وموظفًا ومبدعًا، إنه الدكتور عبدالرحمن بن صالح الشبيلي، الذي يعدّ علمًا من أعلام المملكة في مجال الإعلام، فهو أول سعودي يحصل على شهادة الدكتوراه في الإعلام،كما أنه من جيل الرواد الذين عاصروا بدايات الإعلام السعودي المرئي والمسموع، كما أسهم في تأسيس عدد من المؤسسات الإعلامية على أسس علمية ومهنية راسخة، وتحتوي مكتبته على إرثٍ كبير من المؤلفات التي تصل إلى 55 كتابًا ومحاضرة مطبوعة في تاريخ الإعلام وسِيَر الأعلام، وكان (رحمه الله) دائما ما يصف نتاجه المكتوب بأنه “حكايات عمر لم يعرف الفراغ، وحياة قلق شكلتها الصدف منذ الطفولة”، وقد نهل طلاب الإعلام من كتاباته في مختلف الجامعات. لا يختلف اثنان على دور الشبيلي (رحمه الله) المهم في إثراء التجربة الإعلامية السعودية، كما يعتبره الجميع واحدًا من روادها، هذا دون أن ننسى مساهمته في تأسيس إذاعة الرياض وتليفزيون الرياض، وإلى جانب الإعلام؛ كان عضوا في مجلس الشورى، ورجلًا من رجالات التعليم العالي، وتولى رئاسة مجلس إدارة مؤسسة الجزيرة للصحافة، وقد نال العديد من الجوائز والتكريمات، لعل أبرزها؛ في عام 2017م عندما حصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، وفي عام 2019م.. توفى الشبيلي في الرياض بعد رحلة طويلة مع الإعلام المسموع والمرئي والمقروء.

حوار مع هذه الشخصية عام 2006 في برنامج (هكذا تكلموا).

عائلة عريقة

* دكتور عبدالرحمن الشبيلي؛ لا شك أن الحوار مع إعلامي ومحاور قدير مثلك قد يكون صعبًا بعض الشئ، فالجيل المخضرم يعلم جيدًا أنك أقمت العديد من الحوارات، الشائكة أحيانا، مع قامات عديدة وشخصيات هامة. بأيّ حال ـ وكعادة برنامجنا ـ نعود إلى البدايات؛ أنت من مواليد عنيزة، في آواخر الحرب العالمية الثانية، نريد أن نبدأ بالحديث عن البيئة الثقافية والاجتماعية التي وُلِدَ فيها الدكتور الشبيلي، ونحن نعلم أن أمين الريحاني قد وصف مدينتكم بأنها «باريس نجد»، وأيضا نود الحديث عن الوسيلة الإعلامية التي توسلت من خلالها نحو الانفتاح على العالم.
** ولادتي كانت في عام 1363 هـ (1944م)، حيث آواخر الحرب العالمية الثانيةالتي انتهت في عام 1945م، وُلِدت في عنيزة، المدينة الوادعة والمنفتحة على العالمالخارجي، أسرتي كانت معروفة على مستوى الوطن، فقد ظهر منها رجالاتعُرِفَت على المستوى الاجتماعي، منهم ـ على سبيل المثال ـ عمّ والدي “سليمانالناصر الشبيلي”، وكذلك ابنه “محمد سليمان الشبيلي”، وهو خال السفير“محمد الحمد الشبيلي”، وهو أحد من أقنعوا الملك عبدالعزيز بالعودة، حيث رجعمن جنوب القصيم وانتصر في معركة الشنانة، من الشخصيات المعروفة علىالمستوى الرسمي من عائلتي أيضا، ابن عمّي “عبدالعزيز الناصر الشبيلي”،وهو والد الكاتب المعروف “عبدالرحمن عبدالعزيز الشبيلي” الذي كان يكتب فيصحيفة الشرق الأوسط، وكان قنصلًا في القدس، وخرج منها يوم وقع الاحتلال،ثم أصبح على درجة سفير بوزارة الخارجية.

سيرة الشيخ محمد الحمد
* على ذكر الملك عبدالعزيز (طيّب الله ثراه)؛ يبدو أنه هو الذي عيّن الشيخ محمد الحمد الشبيلي، كاتبًا في الديوان بعدما عاد من دراسته في البصرة بالعراق، قبل أن يصدر قرارًا بنقله إلى البصرة لشغل وظيفة نائب للقنصل السعودي فيها آنذاك مدحت شيخ الأرض.

** السفير محمد الحمد الشبيلي من الشخصيات المعروفة والتي نفتخر بها فيعائلتنا، درس في مدرسة النجارة المعروفة في الزبير، والتي أسسها الشيخ محمدأمين الشنقيطي عام 1338هـ ، وتخرج منها عدد كبير من رجالات التربية والتعليمفي بلدان الخليج والأحساء ونجد وغيرها، وكان من بين الطلاب.. السفيرالشبيلي وابن عمّه محمد عبدالرحمن الشبيلي، حيث عادا معا إلى الرياضوالتحقا بالديوان الملكي، محمد عبدالرحمن الشبيلي بقي في الشعبة السياسيةلمدة 55 عامًا إلى أن انتقل إلى رحمة الله ، أما الشيخ محمد الحمد الشبيلي فقدتم تعيينه في الشعبة السياسية في بادئ الأمر، ثم التحق بالديوان الملكي معالشيخ محمد بن دغيثر، ثم تم تعيينه كمساعد قنصل للدكتور مدحت شيخالأرض، في البصرة، في عام 1362 هـ (1942م)، وذلك لدراسته في تلك المنطقةودرايته بها ومعرفته بالأسر السعودية المقيمة.
* زار الملك سعود (رحمه الله) العراق عام 1373هـ، عندما كان وليًا للعهد، وبعد ذلك عندما تُوّجَ ملكًا زارها مجددًا عام 1377هـ، فهل عاصر السفير الشبيلي هاتين الزيارتين؟
** نعم، الزيارتان عاصرهما الشيخ محمد الحمد الشبيلي وهو في قنصليةالبصرة، لأنه ظل في عمله هناك منذ عام 1362هـ (1942م) إلى عام 1957م،عندما تم اختياره كسفير في باكستان لعدة سنوات، وبعد ذلك أصبح سفيرًا فيالهند، ثم سفيرًا في العراق عام 1968م، واستمر هناك لمدة 4 سنوات، ثم سفيرًافي أفغانستان إلى أن قامت الثورة هناك، وتمت الإطاحة بالملك محمد ظاهر شاه،حيث تم تعيينه سفيراً في ماليزيا وظل على رأس عمله إلى أن توفاه الله في عام1409هـ.
* حظي الشيخ محمد الحمد الشبيلي «أبو سليمان» بشعبية واسعة، وذلك بسبب ضيافته النادرة المثيل، فهل فعلًا كان يمرّ بضوائق مالية بسبب كونه مضيافًا بشكل لا يضاهى؟
** تاريخ الشيخ محمد الحمد الشبيلي هو جزء من تاريخ أسرتنا، وجزء منتاريخ الوطن، لذلك لم أتردد بعد فشل محاولتين في كتابة تاريخ هذا الرجل، بأنأعاود المحاولة، فهذا الرجل ـ بلا شك ـ شخصية مختلفة، ولا أذكر أن ورد ذكره فيمجلس من المجالس إلا واحتل الحديث عنه كامل وقت الجلسة، وسبق وأن حضرتجلسة للملك عبدالله، حيث روى أنه زار سنغافورة عندما كان رئيسًا للحرسالوطني، وحينها قام الشيخ محمد الحمد بوضع يده على كل الفواتير التي تمثلتكلفة زيارته، ليقوم بتسديدها، وبذل الشيخ عبدالعزيز التويجري جهدًا كبيرًاللحصول على هذه الفواتير، لكن الشيخ محمد مارس عادته الكريمة فيالضيافة، بالرغم من أن إمكانياته كانت محدودة، وكان في بعض الحالات مَدينًا.
* هل كان الشيخ محمد من أسرة مستورة الحال، كما أنت عليه؟
** الشيخ محمد ابن عمّ لي ألتقي معه في الجد الثاني، فنحن في عائلتنا نكوّنفرعين، فرع الشبل وفرع الشبيلي، لكننا نلتقي في الجد السادس، والآن لا تكادتفرق بين الفرعين لأننا أصبحنا نطبق الاسم الشائع وهو “الشبيلي”، والشيخمحمد كان ينتمي لفرع مستور الحال، أما أنا فقد كانت أسرتي تنتمي لفرعميسور الحال جدًا.

حياة الوالد
* هل لك أن تحدثنا قليلًا عن والدك؟، وهل هو الذي دفع بك إلى أن تتخصص فيدراسة اللغة العربية بعدما وفدت إلى الرياض؟
** والدي (رحمه الله) كان أحد طلبة العلم، وكان شاعرًا باللهجة المحلية وباللغةالعربية الفصحى، ولكن قصائده كانت محدودة جدًا، ولم أعثر سوى على 50 قصيدة، جمعتها في كتيب صغير في نفس الفترة التي أخرجت فيها كتاب الشيخمحمد الحمد الشبيلي، أما دراستي وتخصصي في اللغة العربية فقد كانتبتوجيه من الوالد، حيث كنت معه في دكانه الذي يقوم فيه ببيع التمور، وكانتحالته ميسورة، وعندما وصلت إلى المرحلة الأخيرة من الدراسة الابتدائية بالمدرسةالعزيزية التي كان يديرها أستاذنا الشيخ صالح بن ناصر، وفي عام 1373هـ تمافتتاح معهد عنيزة، الذي هو الآن أحد المعاهد التابعة لجامعة الإمام، وكانتالمعاهد آنذاك تقدم مكافأت للطلاب عند الانضمام إليها، وكان هذا المعهد يشرفعليه، سماحة الشيخ عبدالرحمن بن سعدي.
وقد شجعني والدي على الانضمام إلى هذا المعهد، ولكن أخي الأكبر محمد(رحمه الله) لم يكن مرتاحًا لابتعادي عن نظام وزارة المعارف، فوجدت حل وسطبين والدي وأخي، وهو أن أكمل على النظامين، وبالفعل أكملت الابتدائية عليهما،وصرت منذ ذلك العام أدرس على خطين متوازيين، وقد سهّل لي ذلك لاحقًا أنأحصل على المتوسطتين والثانويتين ثم الشهادتين الجامعتين.

ازدواج ثقافي
* ما سرّ هذا القلق ـ لو جاز لنا تسميته بذلك ـ في الازدواج الثقافي؟، وهل كان الإعلام بوسائله الجديدة يشغل ذهن الطالب عبدالرحمن الشبيلي في تلك الآونة؟
** ربما أنني كنت منذ ذلك الوقت أترقب أن أسلك طريق أكثر انفتاحًا على العالموثقافته الواسعة، من خلال المنهج الحديث الذي تتبعه وزارة المعارف وجامعة الملكسعود، فمن المعروف أن جامعة الإمام ومعاهدها وقتذاك لم تكن تُدرّس العلومالحديثة، وأنا كنت منذ صغري طوّاقًا أن أجاري الطلاب الذين يريدون دراسةاللغات والعلوم الحديثة، حينها لم يكن الإعلام يشغل ذهني على الإطلاق، ولمتكن لديّ أيّ طريقة للاتصال بأيّ وسيلة إعلامية قبل أن أتخرج من الجامعة،وعندما تخرجت من كلية اللغة العربية في عام 1383هـ طلبت وزارة الإعلام آنذاكمن كليتنا أن ترشح الأوائل كي يصبحوا إذاعيين في إذاعة جدة، وكان ترتيبيالثاني على الكلية، وبالفعل التحقت مع بعض الزملاء من كليتي وكلية الشريعةفي مكة المكرمة بإذاعة جدة.
رغم ما كانت تمتاز به بيئتي ومدينتي عنيزة من انفتاح وتحضر، إلا أنني فيالواقع لم أتمكن من الحصول على ثمار هذا الانفتاح، من وسائل القراءة والاطلاعوغيرها، إلا بعد أن تقدمت بي السنوات، فعلى سبيل المثال.. أنا لم أطلع علىمجلات الأطفال التي كانت تصدر في ذلك الوقت، وكانت كافة قراءاتنا هى القراءةالمنهجية والكتب التراثية الموجودة في المكتبات.

إذاعة الرياض
* هل لك أن تحدثنا عن انضمامك إلى إذاعة الرياض؟
** أنا انضممت أولًا إلى إذاعة جدة في عام 1383هـ، ثم بعد ذلك كان التحضيريجري على قدمٍ وساق لافتتاح إذاعة الرياض، فطلبت الانتقال إلى الرياضللمساهمة مع الإخوة في التحضير لافتتاح تلك الإذاعة، وقد مرّ افتتاحها بالكثيرمن العقبات، أكثرها كانت عقبات فنية، ولم توفق المديرية العامة للإذاعة والصحافةوالنشر (وكان هذا هو مسمى الوزارة قبل ولادتها) برئاسة الشيخ عبدالله بلخير،في إيجاد مُرسِلات لخدمة العاصمة وباقي مناطق المملكة.
* هل أن تحدثنا أكثر عن نشأة إذاعة الرياض والتي كانت في النصف الأول من الثمانينات الهجرية، وذلك بعدما أنشأ الملك عبدالعزيز إذاعة جدة؟، ومن المعروف أنه كان يركز (رحمه الله) على نشاط الدعاية للمملكة وقتذاك في مواجهة الحملات التي كانت تتعرض لها المملكة من الخارج، كما أرسل الموفدين إلى مختلف أرجاء العالم الإسلامي، من أمثال: محمود شوقي الأيوبي، والمؤرخ الكويتي المعروف عبدالعزيز الرشيد، وغيرهما.
** إرسال الوفود الإعلامية كان في وقت مبكر جدًا، ولم يكن مقترنًا بنشأةالإذاعة، فإرسال هذه الوفود كان في منتصف الخمسينات الهجرية، وكان السببهو وجود دعاية مضادة في العالم الإسلامي البعيد ضد الحكم السعودي الجديدفي الحجاز، وقد أسهمت الظروف الاقتصادية السائدة في ذلك الوقت، قبلالحرب العالمية الثانية، في أن ينخفض عدد الحجاج القادمين إلى الحد الأدنىالمسجل تاريخيًا، فكانت هذه هى إحدى المحاولات المتطورة جدًا للملك عبدالعزيز،عندما أرسل تلك الوفود إلى دول العالم الإسلامي، وبخاصة إلى جزر الملايو،وذلك قبل أن تصبح إندونيسيا وماليزيا.
من بين الموفدين؛ عبدالعزيز الرشيد ومحمود شوقي الأيوبي ويونس بحريوغيرهم، وكان بحري من بين معارف عبدالعزيز الرشيد، وقد زار جدة والتقىبالمثقفين فيها، وتم تكليفه ضمن الوفود التي ذهبت إلى إندونيسيا بالباخرة،وهناك أسس مع الرشيد صحيفة مشتركة، وكان ذلك كله قبل التحاقه بإذاعة برلينبفترة طويلة.
بخصوص افتتاح إذاعة الرياض، فقد كان في عام 1368هـ (1949م)، وذلك فيأعقاب زيارة الملك عبدالعزيز إلى مصر واطلاعه على مظاهر النهضة هناك، وقدتم توقيع عقد إنشائها في القاهرة من خلال عبدالله بن سليمان العويّد (أو طامي) مع الشركة المسؤولة عن الإنشاء، وكان ذلك قبل وفاة الملك عبدالعزيز بـ 5 سنواتتقريبًا، كان الناس حينها يتطلعون لوجود إذاعة في الرياض وباقي أنحاء المملكة،أو على الأقل وضع مرسلات تقوية للبث الإذاعي، ولكن مع الأسف الشديد فشلتكل المحاولات التي قامت المديرية العامة للإذاعة والصحافة والنشر.

إذاعة طامي
* كيف فشلت محاولات المديرية العامة للإذاعة والصحافة والنشر، بينما هناك فرد من الشعب (مثل طامي) استطاع أن يسبق الحكومة من خلال إنشائه لإذاعة شعبية، وكانت أول مبادرة من قبل القطاع الخاص في المجال الإعلامي؟
** بسبب عدم وجود إذاعة رسمية في الرياض هو ما أعطى الفرصة والدافعللمرحوم عبدالله بن سليمان العويّد (أو طامي)، ويُقال أنه كان يعمل مع الجيشالتركي في سوريا ثم بعد ذلك تعلم كيفية استخدام المبرقات ووسائل الاتصال،وحصل على جهاز إرسال يستخدم في الاتصال البرقي بين أنحاء المملكة، وممالا شك فيه هو أنه كان موهوبًا على الرغم من بساطته، فاستطاع أن يستخدم هذاالجهاز لإرسال بثّ إذاعته التي دامت لأكثر من سنتين، من عام 1381هـ إلى عام1383هـ، واستأجر شقة في شارع الوزير كمكان لتلك الإذاعة التي كانت تقومببثّ الإعلانات وبعض الأغاني المصرية، مثل أغاني أم كلثوم.
* يُقال أنه قد اشتهر في إذاعته بالإعلان عن مفقودات ضائعة، هل تتذكر بعضًا مما كان يُبث على تلك الإذاعة؟
** صحيح، وأنا استمعت بالفعل إلى تلك الإذاعة، وكان طامي ينشر إعلانات عنالمفقودات، على سبيل المثال.. بقرة ضائعة من صاحبها أو أشياء من هذا القبيل،وكان أحيانا يقوم بتشغيل أغنية لأم كلثوم ويذهب لقضاء بعض لوازمه وأشغاله،ويخبر المستمعين بأنه سيعود إليهم قبل أن تنتهي، واشتهر في تقديم نشرةالأخبار بعبارته “يقرؤها لكم أنا”.
وقد أُوقِفَت إذاعة طامي بالتراضي بعد أن تم إنشاء المرسلات الخاصة بالإذاعةالجديدة، وقد تم تعويضه عنها، وكنت محظوظًا أن قابلت المرحوم طامي قبل وفاته،وأنا قلت سابقًا أن إذاعة طامي كان لها الفضل في الإسراع بإنشاء مرسلاتإذاعية في الرياض، وهى التي أحرجت المديرية العامة للإذاعة والصحافة والنشرمن أجل القيام بذلك. وأنا لا أنسى أنه عندما ترك طامي إذاعته، بقى لفترة بدونعمل، وأذكر أنه جاء إلينا في التلفزيون بعد افتتاحه في عام 1385هـ، وحاولالالتحاق بالعمل معنا، ولكن لا أعرف ما هى الظروف التي لم تمكنّه من العملبالتلفزيون.

الانتقال إلى التلفزيون
* حدثنا عن قصة انتقالك إلى التلفزيون وعن كونك أول سعودي لإدارة البرامج ثم لإدارة التلفزيون، هذا المنشأ الجديد الذي جذب قطاع كبير من المواطنين ـ خاصةً في القسم الشرقي ـ للاستمتاع بمشاهدة البث التلفزيوني من شركة أرامكو؟
** مثلما لم تكن لدي فرصة للاطلاع على وسائل الثقافة الحديثة في طفولتي، لميكن لدي أيضا أي فرصة للاحتكاك بوسائل الإعلام عندما كنت أدرس فيالجامعة، ولكن بعد تخرجي تم اختياري في وزارة الإعلام بحكم تخصصي فياللغة العربية، حيث عملت لأقل من سنة في إذاعة جدة، ثم انتقلت إلى إذاعةالرياض للعمل كمساعد لمدير البرامج، حيث كان مدير البرامج هو الأستاذ خميسسويدان، حيث كان له نائبان، وهما الأستاذ محمد الشعلان وأنا، حيث كنانتقاسم الإشراف على برامج الإذاعة، وكانت هذه فترة ثرية جدًا بالنسبة لي،وتعلمت خلالها مبادئ العمل الإعلامي.
وبعد مرور عام من العمل بإذاعة الرياض، وقع الاختيار على اثنين من الإعلاميين،وهما الأستاذ محمد حيدر مشيخ، ليكون أول مدير للبرامج في تلفزيون جدة، وأنالأكون أول مدير برامج لتلفزيون الرياض، حدث ذلك في وزارة الشيخ جميلالحجيلان، الذي عُيّن وزيرًا للإعلام مع إنشاء الوزارة في عام 1382هـ (1962م)،أيّ قبل التحاقي بالعمل الإعلامي بحوالي 6 أشهر.

الوزير الأول للإعلام
* تاريخيًا، وأنت أكاديمي، الوزير الأول للإعلام هو الشيخ جميل الحجيلان أم الشيخ عبدالله بلخير؟
** الذي أُطلِقَ عليه لقب وزير الإعلام هو الشيخ جميل الحجيلان، وهذا شئمؤكد، لكن من الممكن أن يكون قد التبس الأمر على البعض، وقد تسبب في ذلكهو أن الشيخ عبدالله بلخير قد حاز على لقب وزير دولة، لكن لم تكن هناك وزارةللإعلام في فترة الشيخ عبدالله بلخير، وكان الشيخ عبدالله وزير دولة لشؤونالإذاعة والصحافة والنشر، ومن خلال هذه الوظيفة كان يُشرف على المديريةالعامة للإذاعة والصحافة والنشر.
الأمر الثاني؛ هو أن الخطوة الممهدة لقيام الوزارة، وهى إحداث الميزانية لها، تمتفي الفترة التي كان فيها الشيخ عبدالله بلخير مديرًا عامًا للصحافة والطباعةوالنشر، أما لقب وزير الإعلام فقد اقترن بالشيخ الحجيلان في آواخر عام1382هـ عندما تم إنشاء الوزارة في عهد الملك سعود.
* للشيخ جميل الحجيلان أدوار عديدة في حياة الكثير من الإعلاميين السعوديين، منهم الدكتور عبدالرحمن الشبيلي، وكان له الفضل في انتدابك إلى القاهرة لتغطية زيارة الأمير فيصل بن عبدالعزيز عندما كان وليًا للعهد، أليس كذلك؟
** الواقع أن بصمات الشيخ جميل الحجيلان كثيرة جدًا، ليست فقط عليّوحديّ، وإنما على الكثيرين غيري، وكانت بصماته في حياتي واضحة جدًا، حيثأسجل له ثقته الكبيرة بي كإعلامي، وفي وقتٍ كان فيه التلفزيون في أمسّالحاجة إلى بقائي فيه، أتاح الشيخ جميل ليّ الذهاب للدراسة في الولاياتالمتحدة ونيل درجة الماجستير ثم الدكتوراة، ومن قبل ذلك أتاح لي فرصة دراسةاللغة الإنجليزية، ويعلم الله أنه كان يعاني من عدم وجود من يركن إليهم في هذاالعمل، وكان في أمسّ الحاجة لي شخصيًا، حتى أنه حاول أن يعيدني قبل أنأكمل دراستي للدكتوراة، وأنا في الواقع أقدّر له كثيرًا هذه التضحية.
الشيخ جميل الحجيلان كانت له بصمات على الكثير من الإعلاميين، والحقيقة أنالإعلام السعودي في عهده وخصوصًا التلفزيون، ولولا الفرص التي أُعطِيَتلتدريب الشباب السعودي في بداية ظهور التلفزيون لما استطاع التلفزيون أنيبدأ بهذه النسبة العالية من العاملين من الشباب السعودي.

بين الممانعة والقبول
* كيف تم تجاوز الممانعة الاجتماعية للتلفزيون؟، أنت تعلم أن نشأة التلفزيون في مجتمع نامٍ قد لا يُلاقي ما يُلاقي من ممانعة أو معارضة مجتمعية.
** إذا قلت أنه كانت هناك ممانعة مجتمعية للتلفزيون، فهذا كلام صحيح، وإذاقلت أن المجتمع السعودي كان معتادًا إلى حدٍ ما ـ وبالذات الشرائح المنفتحة منهـ على التلفزيون، فهذا أيضا كلام صحيح، لأن التلفزيون لم يكن غريبًا علىالمجتمع السعودي بحكم أنه كان موجودًا في المنطقة الشرقية، وذلك من خلالتلفزيون الجيش الأمريكي في قاعدة الظهران عام 1955م، ثم من خلال تلفزيونأرامكو الذي أنشئ عام 1957م، ويعتبر من أوائل التلفزيونات في العالم العربيالناطقة بالعربية، وفي نفس العام تم إنشاء تلفزيون بغداد.
وقد كانت برامجه متنوعة جدًا ودسمة، ما بين الأفلام المصرية والمسرحياتوالبرامج الحوارية والتغطيات الإخبارية والتوجيهات الصحية وبرامج الأطفال، فقدكان لتلفزيون أرامكو فضلًا كبيرًا على مجتمع المنطقة الشرقية بشكل خاص وعلىالمجتمع السعودي بشكل عام، لأن هناك الكثير من الأسر التي كانت تذهب إلىالمنطقة الشرقية من أجل فقط الاستمتاع بمشاهدة التلفزيون، من هنا كان تأثيرتلفزيون أرامكو كبيرًا على مجتمع وسط المملكة، وبالتالي فإن ممانعة التلفزيونمجتمعيًا كانت موجودة عند الشريحة المحافظة جدًا، أما بالنسبة لبقية الأسر فقدكانت منفتحة على التلفزيون وبرامجه.
وهنا أودّ أن أروي طرفة عن بدايات التلفزيون؛ ففي السنة الأولى لإنشائه، كنانغطي افتتاح طريق ديراب الرابط بين مكة المكرمة والرياض، وكانت هذه أولمحاولة للنقل التلفزيوني الخارجي، فذهب الإخوة بالكاميرات لتصوير الحفل،وكان الملك فيصل حاضرًا الافتتاح وكان ذلك في زمن محمد عمر توفيق كوزيرللمواصلات، وعندما عدنا وجدنا أن هناك مشكلة في الصوت ولا يمكن الاستفادةمنه، مما قد يتسبب في موقف محرج للغاية للتلفزيون، فخطرت على ذهني فكرة،وهى أن أرسل الأستاذ إبراهيم النفيسة، الأخ الأكبر للدكتور مطلب النفيسة، إلىتلفزيون أرامكو ليحضر لنا شريط تسجيل الحفل الذي قامت به محطة أرامكو،وبالفعل قام مدير المحطة، المرحوم صالح المزيني، بإعطاء الشريط لنا، ليخلصنامن إحراج كبير كنا قد وقعنا فيه.

برامج حوارية
* دكتور عبدالرحمن الشبيلي؛ عرفناك بعد ذلك محاورًا، تحاور الوجوه البارزة في المجتمع، وكانت لك برامج معروفة مثل «حوار مفتوح»، و»شريط الذكريات» الذي لم يُبثّ منه سوى حلقتين فقط، نريد منك أن تحدثنا عن هذه التجربة.
** البرامج الحوارية من السمات التي ارتبطت بعملي الإعلامي، وأنا قد عايشتالتلفزيون السعودي في فترتين، الفترة الأولى عندما كنت مديرًا للبرامج وذلك فيبداياته، والفترة الثانية عندما أصبحت مديرًا عامًا للتلفزيون بعد عودتي منالبعثة، تلك المدة في مجملها حوالي 10 سنوات، وإذا خصمنا منها 4 سنواتللبعثة، يتبقى 6 سنوات فقط، خلال أول سنتين.. قدمت برنامجًا حواريًا كانعنوانه “حديث الأصدقاء”، وقد استضفت من خلاله عددًا كبيرًا من المسؤولينفي تلك الفترة، وبعد عودتي من البعثة قدمت 3 برامج حوارية؛ البرنامج الأول كانعنوانه “حوار مفتوح”، وكان عبارة عن بحث في قضايا المجتمع والشأن العاموالقضايا السياسية.
أما البرنامج الثاني فقد كان عنوانه “مؤتمر صحفي”، وهذا البرنامج كنت متأثرًافيه بما رأيت وشاهدت من برامج في الولايات المتحدة، حتى أن اسمه قد نقلته منبرنامج “Press Conference”، ولكن بطريقة مختلفة، وكنت أدعو خلالهشخصيتين، أحدهما : شخصية متخصصة في الموضوع، مع شخصية صحفية،وخلاله استضفنا أيضا معظم المسؤولين الكبار في ذلك الوقت، منهم على سبيلالمثال؛ الملك فهد عندما كان نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للداخلية، أماالبرنامج الثالث فقد كنت متأثرًا فيه بالبرامج الوثائقية التي عاصرتها في الولاياتالمتحدة، فقمت برصد أسماء بعض الشخصيات التي كان لها دور كبير فيتاريخ المملكة وتأسيسها، فأعددت قائمة بنحو 80 شخصية، وقمت بإجراءتسجيلات لهم، وحتى الآن لا تزال عندي ولكنها لم تُعرَض، وتشكل جزءًا منمقتنياتي الوثائقية.
وقد بدأت منذ 4 سنوات في تحويل هذه المقابلات إلى مشروعات كتب، حيث بدأتبكتاب عن مقابلتي مع الشيخ محمد بن جبير، وبعد ذلك كتابي عن مقابلتي معالشيخ حمد الجاسر، ثم مقابلتي مع الأمير مساعد بن عبدالرحمن، وهذه هىالمقابلة التي عُرِضَت ثم توقف البرنامج بعدها، وعلى كل حال لم يكن سبب إيقافالبرنامج هى مقابلتي مع الأمير مساعد، وأنا الآن أعمل على الكتاب الرابع، وهوعن سيرة الأمير خالد بن أحمد السديري.
* إذن.. لماذا توقف البرنامج؟، ولماذا انتقلت بعد ذلك من الحقل الإعلامي إلى حقل آخر مختلف تماما، حيث قسم الإعلام في جامعة الملك سعود والذي استقطب العديد من الأكاديميين والخبرات الإعلامية العربية، والمصرية خصوصًا، وكنت أنت الأكاديمي السعودي الوحيد تقريبًا المتخصص في قضايا الإعلام المعاصر؟
** في الواقع، بعد أن تم عرض الحلقة الثالثة كانت هناك اجتهادات وتأويلات،وهناك من اعترض على الحلقة لأنها كانت تمسّ ربما شريحة معينة من القبائل،بدون قصد طبعا، فرأت الحكومة أنه من الأفضل أن يتوقف البرنامج، بعد ذلكانتقلت إلى الحياة الأكاديمية، وقد كنت من مؤسسي قسم الإعلام بجامعة الملكسعود، عندما أنشئ في عام 1393هـ إبان عمليّ بوزارة الإعلام، وعندما شعرتخلال فترة من الفترات بأن الجو ليس ملائمًا للاستمرار في العمل بالوزارة، أبديترغبتي في الانتقال إلى قسم الإعلام، لكونه الأقرب بالنسبة لميولي ولتخصصيولأنني كنت بالفعل أمارس التدريس فيه، وبالفعل فقد تمت الموافقة على طلبي،لكن عملي بالتدريس في قسم الإعلام لم يدم طويلًا، لأن الشيخ حسن بن عبداللهآل الشيخ، وزير التعليم العالي، أبدى رغبته في أن أنتقل إلى وزارة التعليمالعالي، ومن هنا تحولت إلى الوزارة حيث كنت وكيلًا لها.

في عالم الكتابة
* سجلك حافل بالعديد من الدراسات والأبحاث والكتابات، لكن ألا تلاحظ أن ما تكتبه اليوم في قضايا الإعلام السعودي فيه تفريع وأحيانا إعادة إنتاج لبعض القضايا؟، فأنت قد أخذت على الدكتور محمد عبدالرحمن الشامخ بانه من خلال كتابه عن النثر الأدبي قد فرّع أكثر من دراسة، واحدة عن الصحافة في الحجاز، وأخرى عن التعليم وهكذا، لكنك اليوم تفعل ذلك أيضا.. ألا ترى أنك تكرر بعض القضايا في بعض كتبك؟
** في الواقع أودّ أن أتحدث عن نقطتين هنا؛ النقطة الأولى هى أنني في عام1412هـ جمعت ما كتبته من مقالات صحفية في مجال الإعلام في كتابي الأولتحت عنوان “نحو إعلامٍ أفضل”، حيث بدأت كتابة المقالات في عام 1400هـ،وذلك بعد أن خرجت من وزارة الإعلام حيث كانت البداية بسلسلة مقالات كنتأنشرها في مجلة اليمامة، وفي عام 1414هـ بدأت كتابي عن سيرة الشيخ محمدالحمد الشبيلي، والواقع أن الكتابين رسما لي الطريق التأليفي، فكتاب “نحوإعلام أفضل” شجعني على إصدار كتبي في مجال الإعلام، وهي ستة كتبحتى الآن، أما كتاب سيرة الشيخ محمد الشبيلي، فقد قادني للكتابة في مجالالسِيَر، فكتبت أيضا ستة كتب في مجال السِيَر.
أنا لا أشعر بأنني قد تفرعت كثيرًا سوى في هذين الفرعين، وهما فرع الإعلاموفرع السِيَر والتراجم، وفي مجال الإعلام سلكت فرعين : هما فرع تقويم مسيرةالإعلام، وفرع تأريخ وتوثيق مسيرة الإعلام، أما حالة الدكتور محمد الشامخ فهىتختلف، لأنه استلَّ من أطروحته للدكتوراة كتبًا كانت تشكل فصولًا في أطروحتهعن النقد وغيره، ومما لا شك فيه أن كتاباته قد فتحت آفاقاً أمام الباحثين منبعده، كما أنها تميزت بالأصالة والدقة، وتوثيق وتحقيق فترة زمنية مهمة اختلففيها الرواة، وهى بداية الصحافة والطباعة والنشر.
تأريخ وتوثيق
* ذكرت أن إبراهيم الدامغ هو من أوائل الذين أجروا مقابلات مع الملك عبدالعزيز، ونشر هذه المقابلة في جريدة الدستور البصرية، وأيضا هنالك رواداً سعوديين هاجروا من المملكة إلى العراق وإلى تركيا على نحوٍ خاص، فأصدروا صحفًا هناك، أودّ أن توضح لنا الصورة.. من هم أوائل السعوديين الذين عملوا في صناعة الصحافة وأيضا الإعلام الحديث بمفاهيمه وقتذاك ؟
** بعد أن أنهيت دراسة الدكتوراه وعدت إلى المملكة، وقبيل الاحتفال بالذكرىالمئوية للتأسيس.. كنت أعمل على جمع وتوثيق الحركة الإعلامية في عهد الملكعبدالعزيز، والواقع أنه لولا مناسبة الاحتفال تلك لما كنت قد اكتشفت الكثير منالأشياء التي تمت في عهد الملك عبدالعزيز، فهناك عمل إعلامي ضخم ـ وبخاصةالعمل الإعلامي الخارجي ـ قد تم إنجازه في عهد الملك عبدالعزيز، وقد تحدثنامنذ قليل عن الوفود التي تم إرسالها إلى الخارج، إلى الهند والملايو ومصروغيرها، واكتشفت أن هناك عدداً كبيراً من الموفدين، من أمثال إبراهيم المعمّر،وكذلك أمين الريحاني الذي كان يُلقي محاضرات في أمريكا الشمالية لصالحالدولة السعودية ولصالح الملك عبدالعزيز.
* يبدو أن أمين الريحاني هو أول من أجرى حوارًا صحفيًا مع الملك عبدالعزيز وذلك بعد مرافقته من العقير غلى الرياض، ففي كتابه «ملوك العرب» وتحديدًا الفصل الخاص عن الملك عبدالعزيز، هو عبارة عن حوار دار بين الريحاني والملك عبدالعزيز، حيث كان يأتيه كل مساء في بيته كي يؤسس لكتابة التاريخ.
** صحيح، ولكنّه لم تكن له صفة الصحفي، فعلى سبيل المثال.. لأول مرة أحصلعلى تعبير “الرأي العام” مطروقًا، كان ذلك في كتب الريحاني وفي المراسلاتالمتبادلة بينه وبين الملك عبدالعزيز، لكن ـ وكما هو معروف ـ لم يقدر الله للريحانيأن يعمّر لمزيد من السنوات كي يواصل كتابة تاريخ المملكة لأنه توفاه الله صغيرًابعد دخول الملك عبدالعزيز إلى الحجاز بسنوات قليلة. ولا يمكن أن ننسى أيضادور جون فيلبي، الذي كان له دورٌ صحفي ٌمميزٌ وقد حاولت إبرازه في كتبي، ولاننسى كذلك المستشرق النمساوي المعروف محمد أسد، صاحب “الطريق إلىالإسلام”، والذي أتى إلى المملكة بصفته صحفيًا نمساويًا.
وهناك أيضا عدد من السعوديين الذين كان لهم دور كبير في صحافة بلادهم فيالداخل والخارج؛ منهم من ذهبوا إلى الهند، مثل: خالد الفرج، وهناك من ذهبواإلى العراق، ومنهم: سلمان الصفواني وعبدالله الجشي ومحمد حسن النمر،وكذلك عبداللطيف الثنيان والذي كان يمتلك جريدة معروفة في بغداد وهى جريدةالرقيب، وهذه الجريدة ليس لها علاقة بجريدة الرقيب العثمانية التي كانت تصدرفي المدينة المنورة، ولا ننسى كذلك أبناء أسرة الزهير الذين برزوا على صعيدالسياسة والصحافة في تركيا والعراق، وهم: أحمد وعبدالله وسليمان وعثمانالزهير، فعبدالله هو من كان يحرر جريدة الدستور في البصرة باللغتين العربيةوالتركية، وكذلك سليمان الدخيل.. الذي أسس جريدة الرياض وجريدة الحياةوأنشأ مطبعة الرياض في بغداد.
فبالرغم من أن التعليم لم يكن متاحًا بشكل واسع في تلك الفترة كما هو الآن، إلاأن عددًا كبيرًا من أبناء المنطقة الشرقية والأحساء والقطيف ونجد والحجازمارسوا الصحافة بكل مهنية واحترافية بقدر المستطاع خلال تلك الفترة الماضية.


———
* رابط الحلقة على يوتيوب: (هنا).



error: المحتوي محمي