في ضيافة «إيلاف تاروت».. اختصاصي نفسي: الآباء أيضًا عرضة لاكتئاب ما بعد الولادة

استضاف برنامج “إيلاف” التابع للجنة الصحية بجمعية تاروت الخيرية، يوم الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 م، الدكتور النفسي على عبد الله سليس، في محاضرة بعنوان “الضغوط والاضطرابات النفسية في فترة الحمل وما بعد الولادة”، شارك فيها مجموعة من الأمهات والمهتمين بالصحة النفسية.

وقال “سليس”، في اللقاء الذي بُث عبر منصة “زووم”، إن نسبة اكتئاب ما بعد الولادة أو ما يسمى ذهان الولادة تتراوح بين ١٠ و١٥ في المائة، حيث تصيب حالة إلى حالتين لكل ١٠٠٠ أم، ولا تتجاوز مدتها أسبوعين بعد الولادة، مطمئنًا إلى عدم تأثر قدرة الأم على العناية بنفسها وطفلها خلال هذه الفترة.

ووصف هذه الفترة بأنها الفترة الأكثر حساسية للأم بسبب التغيرات الهرمونية، مشددًا على أهمية أن يكون هناك تلامس جلدي مباشر بين الأم والجنين بعد الولادة مباشرةً لتحفيز الهرمونات على العمل بشكل متوازن.

ونوه إلى أن هناك نسبة من الآباء أيضًا يصابون باكتئاب ما بعد الولادة، ويشعرون بجميع الأعراض التي تشعر بها الأم، وهذا ناتج عن التوتر والقلق حول حياة الطفل والأسرة الجديدة.

وأكد أن عوامل الإصابة بهذا النوع من الاكتئاب ترجع إلى وجود تاريخ مرضي شخصي أو عائلي، بالإضافة لعدة أسباب أهمها؛ ضعف الدعم الأسري والاجتماعي، أو وجود مشاكل ومضاعفات جسدية، أو ولادة الطفل بمشاكل جسدية أو تشوهات خلقية.

وعدد “سليس” الأعراض المصاحبة لهذا الاكتئاب، مشددًا على دور الأسرة خلال هذه الفترة، وأهمية الرضاعة الطبيعية وفوائدها في إفراز الهرمونات المساعدة على تخفيف الاكتئاب، بالإضافة إلى دور ممارسة الرياضة وتناول الغذاء الصحي وتجنب المنبهات في التخلص منها بشكل كبير وسريع.

وأضاف أنه في حالة عدم علاج اكتئاب ما بعد الولادة ستكون له مضاعفات على الأم والأب والطفل بشكل أشد، ما يؤثر عليه مستقبلًا في اللغة والذكاء والسمنة وغيرها من الأمراض المصاحبة.

وأشار “سليس” في ختام اللقاء إلى أن هذا الموضوع لا ينال نصيبه من الاهتمام إعلاميًا بالرغم من ارتفاع نسبة من يصابون به، ودعا اللجان الصحية في المنطقة لتكثيف الحملات التوعوية والتثقيفية في هذا الشأن للسيدات، وعلى وجه الخصوص النساء المقبلات على الإنجاب.

جدير بالذكر أن اللجنة الصحية بخيرية تاروت تقدم عبر قنوات التواصل الاجتماعي المتعددة بثًا مباشرًا للعديد من المحاضرات التثقيفية والصحية المتنوعة التي تعنى بصحة الأسرة.



error: المحتوي محمي