بانوراما الصحافة المحلية الأحد 25 ربيع الأول 1443هـ

– المدينة: حجز السيارات المهملة بالشوارع لمدة تزيد عن 7 أيام.. أقرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان ضوابط حجز السيارات والماشية المهملة في الميادين والساحات العامة. وأجازت التعليمات للامانات والبلديات حجز المركبة أو الآلية المتروكة في ساحة عامة أو موقف عام أو شارع عام لمدة تزيد على (سبعة) أيام. فإن لم يراجع صاحبها لتسلمها بعد المدة التي تحددها القرارات التنفيذية الصادرة بموجب اللائحة، فعلى الأمانة أو البلدية اتخاذ الإجراءات اللازمة، كما يجوز حجز الماشية المتروكة سائبة داخل حدود حماية التنمية أو الداخلة ضمن هذه الحدود في المناطق الخضراء المملوكة للأمانة أو البلدية أو للغير في حجز خاص لمدة لا تتجاوز (خمسة) أيام، فإن لم يراجع صاحبها لتسلمها بعد المدة التي تحددها القرارات التنفيذية، فعلى الأمانة أو البادية اتخاذ الإجراءات اللازمة وفي جميع الأحوال، يتحمل المخالف ما قد يترتب على ما ورد من نفقات.

– المدينة: مبيعات النسخة الثانية لمزاد نادي الصقور السعودي تقارب الـ 7 ملايين ريال.. اقتربت صفقات النسخة الثانية من مزاد نادي الصقور السعودي، الذي يقيمه النادي بمقره بملهم حتى 15 نوفمبر المقبل، من حاجز الـ7 ملايين ريال، إذ شهدت الليلة الـ22 اليوم عقد خمس صفقات لبيع خمسة صقور مقابل 630 ألف ريال، ليصل إجمالي المبيعات إلى 6.844.000 ريال.

– المدينة: 25 طلباً لإصدار تراخيص مقار الحجر الصحي المؤسسي.. أعلنت «وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان»، عن تقديم 25 طلبا لإصدار تراخيص لمقار الحجر الصحي المؤسسي المؤهلة لاستضافة القادمين من خارج المملكة من عمالة الشركات غير المحصنين، بعد التنسيق مع الجهات المعنية ذات العلاقة، وذلك في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين للحد من انتشار فيروس كورونا “كوفيد – 19″، والاستعداد التام لاستقبال القادمين عبر المنافذ بشكل سليم وآمن، وفقاً للاحترازات الصحية وتوفير غرف الحجر الصحي للجميع، وأشارت إلى أن إجمالي عدد العقارات المتقدمة بطلب التأهيل في الرياض وجدة والدمام والظهران بلغ (25) مبنى مرخصًا، بطاقة استيعابية تصل إلى (3276) فردًا، و تم تأهيل (10) مبانٍ مرخصة بطاقة استيعابية (1669) فردًا.

– المدينة: التحفظ على أموال غير الملتزمين بأوامر السداد التنفيذية للجهات الحكومية.. يضع ديوان المظالم حاليا لمساته الأخيرة على ضوابط التنفيذ لصالح الجهات الحكومية والتى تتضمن الافصاح عن أموال الصادر عليه الحكم وحجز ما يفي بالسداد والمنع من السفر. وبموجب الضوابط تصدر دائرة التنفيذ فور إحالة الطلب إليها أمراً إلى المطلوب لتنفيذ السند خلال مهلة لا تتجاوز (ثلاثين) يوماً من تاريخ تبليغه، على أن يتضمن الأمر بيانات السند و تتحقق الدائرة قبل إصدار الأمر من المسائل الأولية المتعلقة بالاختصاص، وشروط قبول الطلب، بمافي ذلك الشروط الشكلية والموضوعية للسند، ويثبت هذا التحقق في النموذج المعد لذلك.

– المدينة: القبض على مخالفيْن لنظام الإقامة ارتكبا جرائم تزوير وتزييف.. ألقت شرطة منطقة الرياض القبض على مخالفيْن اثنين لنظام الإقامة ارتكبا جرائم تزوير وتزييف. وأوضح المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة الرائد خالد الكريديس، أن المتابعة الأمنية لمكافحة جرائم التزييف والتزوير، أسفرت عن تمكن الجهة المختصة بشرطة المنطقة من القبض على مخالفين لنظام الإقامة من الجنسيتين اليمنية والبنجلادشية، ارتكبا جرائم تزوير وتزييف لمستندات وبيعها على مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، وضبط بحوزتهما أجهزة ومعدات وأدوات تغليف و(343) مستندًا مزورًا، وتم إيقافهما واتخذت بحقهما الإجراءات النظامية الأولية وإحالتهما إلى النيابة العامة.

– المدينة: ضبط مقيم سطا على محطة وقود واستعادة 130 ألف ريال.. أوضح المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم محمد الشهري أن المتابعة الأمنية لجرائم الاعتداء على الأموال وتعقب مرتكبيها، أسفرت عن تمكن الجهات الأمنية بمحافظة بقيق من استرداد مبلغ (130,000) ريال بعد قيام مقيم من الجنسية الهندية بالسطو على سكن أحد العاملين في محطة وقود وسرقة المبلغ منه، وأشارت إجراءات الاستدلال الأولية إلى أن المبلغ المالي يعود لصاحب النشاط التجاري (محطة الوقود)، وتم القبض على الجاني وإيقافه واتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية وإحالته إلى فرع النيابة العامة.

– المدينة: إلزام المطورين العقاريين بشهادة للتأهيل الفني والمالي.. اشترطت قواعد ومعايير التأهيل الفني والمالي للمطورين العقاريين لمشاريع البيع على الخارطة، الحصول على شهادة التأهيل، وهي وثيقة نظامية تمنح لمزاولة أنشطة البيع أو التأجير على الخارطة، بعد اجتياز برنامج التأهيل، وبحسب ما نشرته جريدة أم القرى، يتقدم طالب التأهيل بطلبه للجنة ببيع أو تأجير وحدات عقارية على الخارطة، بعد سداد المقابل المالي، وفقا للنموذج المعد لهذا الغرض مرفقا به المتطلبات وفقا لمعايير التأهيل المرفقة. ويجوز للجنة منح الشركات المدرجة في السوق المالية ذات نشاط التطوير العقاري أو أنشطة البيع على الخارطة أو إنشاء المباني، التأهيل المباشر للمطورين العقاريين، بعد تقديمها لنموذج الطلب وسداد المقابل المالي.

– الرياض: بالتعاون مع السعودية.. البحرين تحبط محاولتي تهريب 39.070 حبة كبتاجون.. في إطار دعم التعاون الأمني الدولي لمكافحة الاتجار بالمخدرات ، فقد تمكنت شرطة إدارة مكافحة المخدرات بالإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية بمملكة البحرين ، بالتعاون والتنسيق مع الجمارك والمديرية العامة لمكافحة المخدرات بالمملكة العربية السعودية من ضبط تهريب طردين يحتويان على 39,070 حبة من مادة الكبتاجون المخدرة، وأوضحت الإدارة البحرينية أنه إثر تلقي معلومات بهذا الشأن وبعد إبلاغ النيابة العامة بالواقعة، فقد تم ضبط الطردين الواردين بمطار البحرين الدولي وتم السماح لإرسالهما إلى السعودية في إطار عملية التسليم المراقب ، حيث تم القبض على الشخصين المعنيين باستلام الطردين في الرياض.

– الرياض: وزير الصحة: المملكة مصدر لقاحات كورونا للدول المتوسطة ومنخفضة الدخل.. أكد فهد الجلاجل وزير الصحة أن كلمة خادم الحرمين الشريفين في اجتماع قادة مجموعة العشرين تتوج دور المملكة المحوري في إطلاق مبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد 19 (ACT-A) وبرنامج الوصول العالمي للقاحات (COVAX)، وأشار في تغريدة عبر حسابه الرسمي على “تويتر” اليوم السبت إلى أن المملكة هي المصدر الرئيسي للقاحات كوفيد للدول المتوسطة ومنخفضة الدخل حول العالم.

– الرياض: ضبط 15806 مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع.. أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي جرت في مناطق المملكة كافة، للفترة من 15 / 3 / 1443 هـ الموافق 21 / 10 / 2021 م حتى 21 / 3 / 1443هـ الموافق 27 / 10 / 2021م، عن النتائج التالية: أولاً: بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة (15806) مخالفين، منهم (7609) مخالفين لنظام الإقامة، و(6525) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و(1672) مخالفًا لنظام العمل، ثانيًا: بلغ إجمالي من جرى ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة (469) شخصًا، (50%) منهم يمنيو الجنسية، و(46%) إثيوبيو الجنسية، و(4%) جنسيات أخرى، كما تم ضبط (90) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة، ثالثًا: جرى ضبط (12) متورطاً في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم، رابعًا: بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة (87840) وافداً مخالفًا، منهم (78698) رجلاً، و(9142) امرأة، خامسًا: جرى إحالة (73313) مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (2228) مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (8926) مخالفًا.

– الوطن: حد أدنى لأسعار الفواكه واللحوم.. كشف مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية المهندس عامر المطيري، لـ«الوطن»، أن الوزارة ستعمل مع الجهات ذات العلاقة لتحديد الحد الأدنى لأسعار الخضروات والفواكه واللحوم والأسماك المختلفة وفقاً لأسعار الحراج اليومي في الأسواق المركزية، كما تعمل الوزارة على تمكين وتطوير وتحسين الإجراءات والعمليات في الأسواق والمسالخ في المنطقة الشرقية، ومن أبرزها: الجمعيات الزراعية والمتخصصة في التسويق الزراعي والمستثمرين في قطاع الأسواق والمسالخ وفق الضوابط وتشجيع الاستثمار في هذا المجال لتوطين الوظائف والمهن الزراعية.

– الوطن: القبض على مزورين يبيعان مستندات مزيفة لمخالفي الإقامة.. صَرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض الرائد خالد الكريديس، بأن المتابعة الأمنية لمكافحة جرائم التزييف والتزوير، أسفرت عن تمكن الجهة المختصة بشرطة المنطقة من القبض على مخالفين لنظام الإقامة من الجنسيتين اليمنية والبنجلادشية، ارتكبا جرائم تزوير وتزييف لمستندات وبيعها على مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، وضبط بحوزتهما أجهزة ومعدات وأدوات تغليف و(343) مستندًا مزورًا، وتم إيقافهما واتخذت بحقهما الإجراءات النظامية الأولية وإحالتهما إلى النيابة العامة.

– الوطن: الدرونز تكافح حرائق التحلية.. تعتزم المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، التعاقد مع شركات مختصة في تقنية المعلومات وأنشطة الأمن والسلامة، لتنفيذ مشروع يستهدف إنشاء نظام مكافحة الحرائق الذكي باستخدام الدرونز، كما ترغب المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بتفعيل الخدمات الإلكترونية على الأجهزة الذكية عبر تحليل الطلبات الخاصة بها وتحليلها وتصميم التطبيق المناسب ونشرها عبر المنصات المختلفة وتقديم الصيانة وحل المشاكل التي تظهر والقيام بالترقيات المطلوب، وتطور استخدام الطائرات المسيرة ليشمل مجالات كثيرة، منها أغراض مدنية وأخرى عسكرية. وأغلب الطائرات المسيرة لا تحمل حمولة ثقيلة، لكنها تحمل كاميرات وأجهزة رصد، وتعتبر الطائرة المسيرة أقل تكلفة من التقليدية، ولا تتأثر بالعوامل البيئية مثل الضغط والأكسجين.

– مكة: النظر في أمر من بنى مسكنا بوضع اليد.. في حين صدر في 20 ربيع الأول الحالي أمر ملكي بالتريث في إزالة العقارات التي لا يملك أصحابها مستمسكا شرعيا، رأى قانوني أن الأمر لا يشمل كل الأراضي، ويستثنى من الإزالة الأرض السكنية التي وضع صاحبها يده عليها وبنى مسكنا ‏وأصبح مأهولا بالسكان وثبتت حاجته لذلك المنزل، وعدم وجود مسكن لديه فينظر في أمره، وأوضح المحامي والقاضي السابق علي المشرفي، أن هذا الأمر خاص بالأراضي التي عليها أمر إزالة، وأضاف أن الدليل على ذلك أن الأمر الملكي جاء جوابا على الاستفسارات الواردة من إمارات المناطق.

– مكة: مطالبة بكبح غلاء أسعار الدواء عبر الشراء الالكتروني.. في ظل ارتفاع أسعار الدواء بصيدليات المملكة، طالب مختصون في حماية المستهلك بدعم ثقافة شراء الدواء عبر الإنترنت من الصيدليات العالمية الموثوقة، مبدين تخوفهم من أن تأخذ الارتفاعات منحى جديدا بعد إلغاء إلزامية وضع السعر على العبوة، وبررت الهيئة العامة للغذاء والدواء ارتفاع أسعار الأدوية في السوق المحلية بشح الإنتاج وزيادة الطلب عالميا نتيجة جائحة كورونا، وأكدت سعيها للوصول إلى سعر عادل للدواء يضمن توفره في السوق المحلية بأقل سعر ممكن، مع متابعة التغيرات التي تحدث في التسعير.

– عكاظ: مصادر «عكاظ»: تنظيم جديد يمنع جمع الديات ويحاصر تجار الدماء.. علمت «عكاظ» أن وزارة العدل شرعت في دراسة تنظيم جديد يقضي على سماسرة الديات والمتاجرين بالدماء وجامعي الأموال للتنازل عن القصاص من قاتل. ورجحت المصادر أن تجري عمليات جمع الديات عبر المنصات الإلكترونية بإشراف الجهات المختصة لتقنين مثل هذه الأنشطة والاجتهادات الفردية ومنع استغلال الديات، خصوصا بعد رصد حالات طلب جمع ديات مخالفة للنظام عبر منصات التواصل الاجتماعي. وكانت إحدى المحاكم الجزائية السعودية تسلمت ملف قضية في تهم جمع ديات عتق رقاب تضمنت النصب والاحتيال واستغلال النفوذ بهدف أكل أموال الناس بالباطل، ‏وكشفت المصادر أن من بين التهم التي تواجه 4 متهمين في الملف ذاته محاولة إفساد موظف عام والاتفاق مع آخر على الاحتيال والغش.

عكاظ: توقعات: اختبارات المتوسطة والثانوي عن بُعد.. يترقب العاملون في الميدان التربوي والتعليمي قرار وزارة التعليم بشأن أداء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي للمرحلتين المتوسطة والثانوية، وتوقعت مصادر «عكاظ» أن تكون الاختبارات عن بُعد، على الرغم من العودة الحضورية للطلاب والطالبات في الفترة الماضية بعد التحديث الجديد لهيئة الصحة العامة (وقاية) التي قلصت المسافة بين طاولات الطلاب إلى 30 سم فقط، ما مكن المدارس من تشغيل كامل طاقة الفصول الدراسية في الأسبوعين الماضيين وانتظام الدراسة قبل حلول اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بوقتٍ كافٍ، وبينت المصادر أن الوزارة حريصة على تفعيل منصة مدرستي التي حققت نجاحات مميزة منذ بدء تطبيق نظام التعليم عن بُعد.

– عكاظ: «الإدارية» تنظر في 50 دعوى قضائية ضد إدارة الوافدين.. كشفت مصادر «عكاظ» 50 دعوى قضائية رفعتها شركات العمرة ضد إدارة الوافدين في منطقة مكة المكرمة أمام المحكمة الإدارية، ومن المتوقع البدء في نظر الدعاوى خلال الأسابيع القادمة، وأشار فايز أكرام، أحد المدعين، إلى أن الأمر لا يتعدى إجراءات تقاضٍ نظامية من أشخاص ومؤسسات تعرضوا إلى الإجحاف، ويأملون تصحيح الوضع بعد الحصول على الأحكام القضائية النهائية. واستغرب أكرام ما يتناقله البعض، وما يتداول من مطالبات بتعويضات مالية عن الخسائر التي لحقت بهم. وقال إن شيئاً من ذلك لم يحدث، وإن الهدف من التقاضي هو إثبات الحقيقة وحق الشركات والمؤسسات لرفع الأضرار التي وقعت عليها.

– الاقتصادية: اعتماد الفوترة الإلكترونية لـ 50 % من المكلفين بضريبة القيمة المضافة.. أفصحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أن مزودي الحلول التقنية، قاموا بتثبيت حلول الفوترة الإلكترونية المطابقة لمتطلبات المرحلة الأولى (مرحلة الإصدار والحفظ) للفوترة الإلكترونية، لأكثر من 50 في المائة من قاعدة عملائهم من المكلفين الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية، وأوضحت الهيئة في تقرير أعدته واطلعت “الاقتصادية” عليه، أن عدد مزودي حلول الفوترة الالكترونية، الذين تم تأهليهم حتى الآن من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، بلغ 348 مزودا ضمن القائمة الاسترشادية.

– الاقتصادية: «البيئة» تصدر 5655 رخصة إلكترونية للنحالين في 12 شهراً.. كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن استقبالها نحو عشرة آلاف طلب إلكتروني لرخص النحالين والمناحل عبر منصة “زراعي”، خلال الأشهر الـ12 الماضية، وأوضحت الوزارة أنها استقبلت 7491 طلبا إلكترونيا لرخص النحالين، مشيرة إلى أن عدد الرخص التي تمت الموافقة عليها وإصدارها بشكل إلكتروني بلغ 5655 رخصة، وبينت الوزارة أن إجمالي عدد الطلبات الإلكترونية لرخص المناحل بلغ 2255 طلبا إلكترونيا، بينما بلغ عدد الرخص التي تمت الموافقة عليها وإصدارها بشكل إلكتروني 1546 رخصة.

– الاقتصادية: «الشورى» يناقش أداء صندوق التنمية الزراعية.. ناقشت لجنة المياه والزراعة والبيئة – إحدى اللجان المتخصصة في مجلس الشورى – خلال اجتماع لها عبر الاتصال المرئي برئاسة الدكتور خالد زبير عضو المجلس رئيس اللجنة، عددا من الموضوعات التي أحيلت إليها من المجلس تمهيدا لتقديم تقاريرها حيال ما ورد فيها، متضمنة عددا من التوصيات، وبحثت اللجنة خلال الاجتماع الذي شارك فيه أعضاء المجلس أعضاء اللجنة، أبرز ما ورد في التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية للعام المالي 1441 – 1442، حول أداء الصندوق خلال عام التقرير، حيث ستقدم اللجنة تقريرها المتضمن رأيها إلى المجلس لمناقشته في الفترة المقبلة.

– الاقتصادية: إعطاء 46 مليون جرعة لقاح في المملكة.. والإصابات تواصل الانخفاض.. بلغ عدد جرعات لقاح كورونا في المملكة نحو 46 مليون جرعة، عبر أكثر من 587 موقعا للتطعيم في مختلف مناطق المملكة.



error: المحتوي محمي