بانوراما الصحافة المحلية الاثنين 27 صفر 1443هـ

– المدينة: المعزولون بالفنادق خلال الجائحة أكثر تعرضًا للانعكاسات النفسية من المستشفيات.. كشفت دراسة سعودية حديثة أجراها نخبة من الأطباء والطبيبات تحت إشراف مركز طب وبحوث النوم بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة على 1091 فردًا، أن الانعكاسات السلبية التي نتجت عن جائحة كورونا كانت كبيرة على المرضى المصابين بكورونا وكذلك عامة أفراد المجتمع في المملكة من حيث نوعية النوم والجوانب النفسية، ولفت مركز طب وبحوث النوم إلى أن الدراسة التي شملت 1091 شخصًا منهم 643 (58.9٪) يمثلون المصابين بفايروس كورونا، وجدت أن 66.1٪ من مرضى COVID-19 يعانون من سوء نوعية النوم وكذلك 72.8٪ من عامة السكان ، بينما أثر الأرق على 50.5٪ من مرضى كورونا، وكذلك 58.5٪ من عامة السكان ، وتم تشخيص الاكتئاب لدى 39.5٪ من مرضى كورونا، وكذلك 70.1٪ من عامة السكان، وتابع المركز: أن المكان الذي تلقى فيه مرضى كورونا الرعاية كان مرتبطًا بشكل كبير بنوعية النوم السيئة والاكتئاب والأرق، وتم توضيح ذلك من خلال العلاقة الطردية التي وجدت بين موقع العلاج وجودة النوم والاكتئاب والارق، فالمرضى المعزولين في الفنادق كانوا يعانوا أكثر نفسيا من أولئك الذين عزلوا في المستشفيات بسبب سوء نوعية النوم، وأعراض الأرق الأكثر شيوعًا بينهم، ويمكن أن تكون هذه النتائج مرتبطة بالعلاج الدوائي والدعم النفسي في المستشفيات.

– المدينة: مليباري: 35 % زيادة في الحوادث بـ “طرق الشاحنات”.. قال د. على عثمان مليباري رئيس مجلس إدارة شعبة تخطيط النقل والسلامة المرورية بالجمعية السعودية لعلوم العمران والمدير التنفيذي للجمعية السعودية للهندسة المدنية: إن الطرق التي تسير بها شاحنات تزيد احتمالية وقوع حوادث فيها بنسبة 35% عن التي لا توجد فيها شاحنات، موضحًا أن 15% من حوادث الشاحنات ينتج عنها إما وفيات أو إصابات بعاهة مستديمة، وفي دراسة اجريت في المملكة في عام 2011م وجدنا أن هذا المعدل يقفز الى 3 مركبات صغيرة في الأوقات المرورية المزدحمة في الطرق السريعة الحضرية، مما يؤثر على كفاءة الطريق والتشغيل والحالة المزاجية للسائقين.

– المدينة: خبيران: انخفاض كورونا لا يعني انتهاء الجائحة ورفع الكمامة.. اتفق خبيران على أن انخفاض إصابات كورونا في المملكة ودول الخليج لا يعني انتهاء الجائحة وتلاشي الفيروس ورفع الكمامة، يقول المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري: للأسف لازلنا بعيدين عن انتهاء الجائحة، وعلى الرغم من الانخفاض النسبي في أعداد الحالات والوفيات في الأسابيع الأخيرة غير أن عددا من الدول في الأقليم وخارجه ما زالت تشهد ارتفاعًا ملحوظًا في حالات الإصابة والوفيات، ودعا إلى الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية المعروفة، والتي أثبتت فعاليتها خلال فترة الجائحة منذ بدايتها، والمضي قدمًا في نشر مظلة التلقيح من أجل تغطية أكبر عدد ممكن من الأفراد.

– المدينة: 30 مليوناً غرامة و10 سنوات سجن لمخالفي لنظام النفايات.. تضمن نظام إدارة النفايات وجوب الحصول على الرخصة لممارسة النشاط و30 مليوناً و10 سنوات سجناً للمخالف. ووفقا للنظام، يجب على المجمعات السكنية والتجارية والجهات الإدارية الحكومية، التعاقد مع مقدم خدمة مرخص له. وبحسب النظام الذي نشرته الجريدة الرسمية بعد موافقة مجلس الوزراء تتضمن إدارة النفايات تنظيم أي نشاط أو ممارسة تتعلق بالنفايات، من جمعها ونقلها وفرزها وتخزينها ومعالجتها وتدويرها واستيرادها وتصديرها والتخلص الآمن منها بما في ذلك العناية اللاحقة بمواقع التخلص من النفايات.

– المدينة: 24 هللة للكيلووات حد أقصى لتعرفة الكهرباء بالمنشآت.. تضمنت تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء للمنشآت، تقسيم التعريفة على فئتين تتراوح بين 12 – 24 هللة للكيلووات حسب الارتباط بشبكة النقل والتوزيع وذلك بحسب قرار مجلس الوزراء الذى نشرته الجريدة الرسمية أمس الأول، وتكون مدة التطبيق للمنشآت القائمة (7) أعوام، ابتداءً من 1 يناير 2022م وتظل ثابتة طوال المدة، أما بالنسبة للمنشآت الجديدة فيبدأ التطبيق بعد عام 2023. ولا تشمل تلك التعريفة فئات الاستهلاك للقطاعات الحكومية، والسكنية، والمؤسسات والجمعيات الخيرية والتعاونية، والمنشآت الصحية الخاصة، والتعليمية.

– المدينة: “الترفيه”: قريباً.. أكبر مهرجان للألعاب في المملكة..  أكدت الهيئة العامة للترفيه بأن فعاليات موسم الرياض تتضمن أكبر مهرجان ألعاب الكترونية Rush، وقالت الهئية عبر حسابها في تويتر: “قريباً.. أكبر مهرجان للألعاب في المملكة ألعاب الكمبيوتر، الجوال، الواقع الافتراضي وغيرها في Rush”، فيما سيعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ غداً الاثنين عن تفاصيل موسم الرياض في نسخته الثانية، ويتحدث عن أبرز الإنجازات التي تحققت في مجالات الترفيه حتى الآن.

– المدينة: ضبط مقيمين انتحلا صفة موظف حكومي لسلب العمالة.. أوضح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة جازان الرائد نايف حكمي، بأن المتابعة الأمنية لمكافحة جرائم الاعتداء على الأموال وتعقُّب مرتكبيها أسفرت عن القبض على مقيمين من الجنسية اليمنية في العقد الثالث من العمر، لانتحالهما صفة موظف حكومي وسلب العمالة الوافدة بمحافظة أبوعريش، وجرى إيقافهما واتخذت بحقهما الإجراءات النظامية الأولية، وإحالتهما إلى فرع النيابة العامة.

– المدينة: النيابة: السجن 5 سنوات والغرامة 300 ألف ريال للمتحرش.. أكدت النيابة العامة أن التحرش جريمة تصل عقوباتها إلى السجن 5 سنوات وغرامة مالية 300 ألف ريال ونشر ملخص الحكم المقضي به على نفقة المدان حال اكتساب الصفة النهائية، ويعاقب كل من حرض غيره، أو اتفق معه، أو ساعده بأي صورة كانت، على ارتكاب جريمة تحرش؛ بالعقوبة المقررة للجريمة.

– المدينة: إعفاءات من الرسوم والمخالفات لتصحيح أوضاع النقل بالشاحنات خلال عام.. صدرت توجيهات عليا بمكافحة ظاهرة التستر في عمل الشاحنات على الطرق من خلال مهلة للتصحيح تتضمن تقديم إعفاءات من الرسوم والمخالفات وغيرها من المزايا، وشملت التوجيهات الموافقة على عدة ضوابط لكبح التستر في هذا النشاط الحيوي من خلال اطلاق الهيئة العامة للنقل إطلاق مبادرة تحفيزية لتشجيع الأفراد والمنشآت الذين يمتلكون مرکبات يزید وزنها الإجمالي عن (۳۰۰۰) كيلو جرام أعلى من الحد المسموح لهم نظاما وتحمل رخص سیر نقل خاص سارية المفعول، بالتقدم خلال مدة لا تتجاوز (سنة) للحصول على ترخيص نشاط نقل بضائع على الطرق البرية ، من الهيئة ، مقابل إعفائهم من رسوم إصدار رخص سير نقل عام ورسوم إصدار اللوحات ، وتبدا المدة المشار إليها بعد مضي (۹۰) يوما من تاريخ هذا القرار.

– الرياض: نصف مليون متوسط الزيارات الشهرية لتطبيق “سكني” خلال الربع الثالث.. سجّلت منصّات برنامج “سكني” حتى الربع الثالث من العام الجاري 2021 نمواً في تقديم الخدمات النوعية للأسر السعودية، إذ بلغ متوسط زيارات تطبيق “سكني” خلال الأرباع الثلاثة الماضية نصف مليون زيارة كمتوسط شهري، وبلغ عدد زيارات تطبيق “سكني” خلال شهر سبتمبر الماضي 428 ألف زيارة، مسجلاً ما يزيد عن 4.2 مليون زيارة حتى الربع الثالث 2021، ويُقدم تطبيق “سكني” عدداً من الخدمات الإلكترونية تتضمن الاستحقاق الفوري، وحجز ومعاينة الوحدات والأراضي السكنية، وإصدار عروض الأسعار من الجهات التمويلية، والمستشار العقاري، والتصاميم الهندسية وغيرها من الخدمات.

– الرياض: «الأرصاد»: ارتفاع الأمواج في بعض مناطق المملكة الساحلية الشرقية بسبب «شاهين».. أكد المركز الوطني للأرصاد اليوم الأحد عدم استبعاده ارتفاع الموج في بعض المناطق الساحلية الشرقية للمملكة خاصة المنخفضة، وأوضح أن الحالة تشمل (رأس أبو قميص، والعديد) بسبب الرياح النشطة نتيجة التأثير غير المباشر لإعصار شاهين، وكان المركز الوطني للأرصاد قد توقع حدوث منخفض جوي يتسبب في أمطار رعدية وزخات من البرد على بعض مناطق المملكة اعتباراً من يوم غد الإثنين.

– الرياض: إيقاف 37 مخالفًا لنظام البيئة لارتكابهم مخالفات رعي.. أوقفت القوات الخاصة للأمن البيئي (37) مخالفًا لنظام البيئة، منهم (25) مواطنًا و(12) مقيمًا، من الجنسيتين السودانية واليمنية، ارتكبوا مخالفات رعي (665) رأسًا من الإبل و(914) رأسًا من الأغنام في أماكن يمنع فيها الرعي في عدد من مناطق المملكة، وأوضح المتحدث الرسمي للقوات الخاصة للأمن البيئي الرائد رائد المالكي، أنه تم تطبيق الإجراءات النظامية بحق المخالفين من الجهات المعنية، مبينًا أن عقوبة مخالفة رعي الإبل غرامة تصل إلى 500 ريال لكل رأس، وعقوبة مخالفة رعي الأغنام غرامة تصل إلى 200 ريال لكل رأس.

– الرياض: جمعية مكافحة السرطان تطلق حملتها التوعوية بسرطان الثدي “تراكِ تهمينا“.. أطلقت الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان ممثلة في مركز عبداللطيف للكشف المبكر اليوم، حملتها التوعوية عن سرطان الثدي تحت شعار “تراكِ تهمينا”، تزامناً مع شهر أكتوبر الحالي، الذي يعد شهراً عالمياً للتوعية بسرطان الثدي، وتهدف الحملة إلى توعية وتثقيف السيدات بأهمية الفحص المبكر وزيادة معدلات الفحص المبكر مما يساعد في رفع نسبة الشفاء بما يعادل 95% – بإذن الله – من هذا المرض، حيث تمكن المركز في عام 2020م من اكتشاف 37 حالة إصابة تمت إحالتهن للمستشفيات المتخصصة لاستكمال مرحلة العلاج.

– الرياض: متحدث “الصحة”: 18.8 مليون شخص أكملوا التحصين بجرعتين.. أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي أن المؤشرات الوبائية في المملكة والعالم تواصل الانخفاض، وبخاصة في المملكة التي تسجل ولله الحمد تراجعاً كبيراً وانخفاضاً في تسجيل الحالات، مبيناً أنه تجاوز عدد الجرعات من لقاح كورونا المعطاة في المملكة 42 مليون جرعة، كما استكمل التحصين أكثر من 18 مليون و800 ألف شخص.

– الرياض: 22380 مخالفة للإجراءات الاحترازية من كورونا خلال أسبوع.. بلغت إحصائية مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا “كوفيد-19” (22380) مخالفة، وذلك للفترة من 19 صفر 1443هـ حتى 25 صفر 1443هـ.، وقد سجلت منطقة الرياض العدد الأعلى بواقع (8238).

– الوطن: غياب مراكز العناية بالصقور في كافة المناطق.. بلغ عدد المنشآت البيطرية المرخصة العامة والخاصة 1055 منشأة، منها 876 منشأة بيطرية خاصة، و179 وحدة بيطرية حكومية عامة، فيما غابت مراكز العناية بالصقور عن كافة مناطق المملكة في عام 2020، وبلغ عدد الصيدليات البيطرية 447 صيدلية في عام 2020، وتصدرت الرياض عدد الصيدليات بــ178 صيدلية، تليها مكة المكرمة بــ140، والشرقية ثالثا بــ127، والقصيم رابعا بــ78، والمدينة بــ45، فيما حلت الباحة في المرتبة الأخيرة بــ8 صيدليات، يليها الجوف بــ12 صيدلية، والحدود الشمالية بــ15، ونجران بــ18، وحائل بــ24، وذلك وفقا لإحصائيات وزارة البيئة والزراعة والمياه.

– الوطن: ضبط مواطن ومقيم سرقا معتمراً.. ألقت الجهات الأمنية في العاصمة المقدسة القبض على مواطن ومقيم، بعد سرقتهما عددا من المقتنيات الشخصية من سيارة أحد المعتمرين في حي «المسفلة» بمكة المكرمة، وكشف مصدر لـ«الوطن» عن تلقي الجهات الأمنية بالعاصمة المقدسة بلاغا من معتمر يفيد بسرقة عدد من المقتنيات الشخصية من سيارته الخاصة، وأسفرت نتائج المتابعة الأمنية الحثيثة عن تحديد هوية الجانيين، والقبض عليهما بأحد المواقف المخصصة للسيارات في «المسفلة»، وأشار المصدر إلى العثور على المسروقات، وإقرار الجانيين بما نسب إليهما، وجرى إيقافهما، واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما، وتحويلهما لقسم شرطة «أجياد» بالعاصمة المقدسة، تمهيدا لإحالتهما إلى فرع النيابة العامة بمكة المكرمة.

– الوطن: خدمة تيسّرت للسداد عن معسري أوامر التنفيذ القضائي.. أطلقت المنصة الوطنية للعمل الخيري إحسان خدمة “تيسّرت” ضمن فرص التبرع بهدف فك كربة المعسرين الذين صدر بحقهم أمر تنفيذ قضائي وتنطبق عليهم شروط الاستحقاق، وتأتي هذه الخدمة ضمن إسهامات منصة إحسان لدعم جميع المجالات الخيرية بناء على دراسة واقع الاحتياج، وبالتكامل مع الجهات الرسمية ذات العلاقة، وتتيح الخدمة للمتبرعين مساعدة المعسرين على سداد المطالبات المالية عبر الدخول إلى قائمة فرص التبرع على منصة إحسان، واختيار خدمة “تيسّرت”، ومن ثم البحث عن الحالة المراد التبرع لها واستكمال عملية التبرع.

– الوطن: 25 مليارا تمويل لاستيراد سيارات.. بينما تواجه الشركات المصنعة للسيارات في العالم أزمة إمدادات الرقائق الإلكترونية، التي تضرب القطاع منذ شهور، وأثرت على المبيعات والتسليمات في الأسواق العالمية، ارتفع تمويل المصارف التجارية القطاع الخاص بنحو 1.3 مليار ريال (31.9%)، خلال أغسطس الماضي، لاستيراد السيارات، وبلغت فاتورة الواردات 5.579 مليارات ريال مقابل 4.230 في يوليو من العام الجاري. كما بلغ إجمالي تمويل واردات السيارات خلال أول 8 أشهر من العام الجاري نحو 41 مليار ريال، وبحسب أحدث بيانات البنك المركزي، الصادرة في نهاية سبتمبر الجاري، فقد مولت المصارف التجارية القطاع الخاص بنحو 25.045 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الجاري، لاستيراد السيارات.

– مكة: أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة على 5 مناطق.. يتوقع أن تتأثر أجواء المملكة بمنخفض جوي يتسبب في حالة هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة ابتداء من الاثنين وحتى الجمعة المقبل على 5 مناطق بالمملكة، تصاحبها رياح نشطة السرعة قد تؤدي إلى جريان السيول، طبقا لما أورده المركز الوطني للأرصاد، وستتأثر المنطقة الشرقية يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين بأمطار متوسطة إلى غزيرة، ويمتد التأثير يومي الثلاثاء والأربعاء على أجزاء من منطقة الرياض، ويتوقع أن تتأثر مناطق عسير ونجران ومكة المكرمة بأمطار متوسطة في مجملها يومي الأربعاء والخميس.

– مكة: الدراسة عن بعد تضاعف الفاقد التعليمي.. فاقم التحول إلى التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا من الفاقد التعليمي لدى طلاب المدارس كواحدة من أبرز المشكلات التي تواجه التعليم، وحددت دراسة سعودية حديثة نشرت في الأول من أكتوبر الجاري 7 إجراءات لمعالجته، وذلك بحسب معد الدراسة باحث الدكتوراه في مناهج التعليم بإدارة تعليم منطقة الجوف سلامة العنزي لـ«مكة»، الدراسة نقلت مقترحات المعلمين والمشرفين التربويين للتعامل مع هذه المشكلة كونهم تعايشوا مع هذا الانتقال الجديد ومع ما لديهم من خبرات سابقة فمن المهم الكشف عن نظرتهم لمعالجة هذه المشكلة التي يدور مفهومها حول مقدار الفجوات التي تحدث في البنى المعرفية لدى المتعلمين.

– مكة: إتاحة سفر المواطنين للدول المحظورة للحالات الإنسانية.. شرعت المديرية العامة للجوازات في استقبال طلبات المواطنين الراغبين في السفر للدول المعلق السفر لها المعلنة سابقا بسبب فيروس (كوفيد- 19)، للحالات الإنسانية، وذلك من خلال منصة وزارة الداخلية الالكترونية «أبشر»، آليا، دون الحاجة إلى مراجعة مقارها، وأوضحت الجوازات أن الخدمة تتيح طلب تصاريح السفر للحالات التالية: الإقامة الدائمة في الخارج، حالة وفاة قريب، مواصلة مرافقة لمواطن يتلقى العلاج في الخارج، وللمتبرعين بالأعضاء من المواطنين لأقاربهم الذين يتلقون علاجا في الخارج.

– عكاظ: إلزامية «الأخطاء الطبية» في يناير.. شركات التأمين: التسعيرة مناسبة.. حدد البنك المركزي السعودي الأول من يناير 2022، موعدا للبدء في تطبيق العمل بوثيقة التأمين ضد الأخطاء المهنية الطبية بعد إعلانه إصدار الصيغة النموذجية للوثيقة، وقال البنك في بيان إن إصدار الصيغة النموذجية لوثيقة التأمين ضد الأخطاء المهنية الطبية يأتي انطلاقا من جهوده المستمرة لتطوير قطاع التأمين وحماية حقوق المؤمن لهم، واستنادا للصلاحيات المسندة له بموجب نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني، مشددا على إلزام جميع الأطباء وأطباء الأسنان بالحصول على وثيقة تأمين ضد الأخطاء المهنية الطبية.

– عكاظ: «هلال الشرقية» يباشر 7857 بلاغاً في سبتمبر.. كشف المتحدث باسم الهلال الأحمر بالمنطقة الشرقية فهد عثمان الغامدي أن غرفة عمليات الفرع بالشرقية استقبلت في شهر سبتمبر الحالي (41369) مكالمة هاتفية بلغت منها البلاغات الإسعافية (7857) بلاغا إسعافيا متنوعا، و(2225) بلاغاً إسعافياً إضافياً عن طريق تطبيق «أسعفني» للبلاغات، وقدمت الفرق الخدمة الطبية لـ(6487) حالة إسعافية، وتقديم الخدمة إلى (3716) ومن ثم إسعافها للمستشفيات كما قدمت الخدمة إلى (2666) حالة بالموقع ولم تستدع النقل للمستشفيات فيما بلغت حالات الوفاة نتيجة بلاغات الحوادث والمرضية (105) حالات وفاة.

– الاقتصادية: السعودية تسجل أعلى معدل في تبني المدفوعات عبر تقنية الاتصال قريب المدى بـ 94 %.. أعلن البنك المركزي السعودي، تصدر المملكة، وتسجيلها أعلى معدل في تبني المدفوعات عبر تقنية الاتصال قريب المدى (NFC)، بنسبة 94 في المائة على مستوى دول الاتحاد الأوروبي، هونج كونج، كندا، دول منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وأوضح البنك، أن تقدم المملكة على هذه الدول، يأتي في إطار الرؤية الاستراتيجية للبنك المركزي السعودي، التي انطلقت من مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي، أحد برامج رؤية المملكة 2030، الهادف إلى تعزيز الدفع الإلكتروني، وتقليل التعامل النقدي؛ للوصول بنسبة المدفوعات الإلكترونية إلى 70 في المائة من إجمالي عمليات الدفع بحلول 2025.

– الاقتصادية: «هيئة الاتصالات»: تحديد 4 جيجات هرتز إضافية لتقنيات الجيل الخامس.. أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وثيقة توزيع وتنظيم النطاقات الترددية المحددة لاستخدامات الاتصالات المتنقلة الدولية IMT بنسختها المحدثة، وذلك في إطار تنفيذ مبادرات “الاستراتيجية الوطنية للطيف الترددي” وتنفيذ خطة تمكين الاستخدامات التجارية والمبتكرة للطيف الترددي 2021- 2023، ويأتي ذلك مواكبة للتحول الاستراتيجي في دور الهيئة كمنظم رقمي وامتدادا لجهودها في دعم وتمكين تحول المملكة إلى مجتمع رقمي، وتتضمن الوثيقة تحديد أكثر من أربع جيجات هرتز إضافية لتقنيات الجيل الخامس.

– الاقتصادية: ربط فواتير المياه بنظام «إيجار» خلال أيام.. تعتزم وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ممثلة في الشبكة الإلكترونية “إيجار” وشركة المياه الوطنية، توقيع اتفاقية ربط فواتير المياه في نظام إيجار خلال الأسبوع الجاري، وقالت لـ “الاقتصادية” مصادر مطلعة، إنه بعد ربط فواتير المياه إلكترونيا في شبكة إيجار سيصبح بالإمكان نقل الذمة المالية لفواتير المياه إلى المستأجر بدلا من احتسابها على المالك، إذ تمكن هذه الخدمة المستأجرين من الاستفادة من كل الخدمات بدلا من أن يطلب من المالك القيام بها.

– الاقتصادية: «إنفاذ»: إقامة 5 مزادات تستعرض 47 فرصة استثمارية عقارية.. أعلن مركز الإسناد والتصفية “إنفاذ” عن إقامة 5 مزادات علنية تقام على عدة عقارات في عدة مناطق بالمملكة من 6 إلى 14 أكتوبر، وتستعرض المزادات 47 فرصة استثمارية وبمساحات 1.6 مليون متر مربع حيث تبدأ بـ “مزاد نزل مكة” الذي يستعرض 4 فرص عقارية تتمثل في عمائر سكنية ومبنى ومحطة تجارية في مكة و “مزاد روائع الزلفي” الذي يستعرض 23 فرصة عقارية وهي عبارة عن 23 أرضا سكنية بحي العزيزية في الزلفي ومزاد “درر الخرج” الذي يستعرض 4 فرص عقارية تتمثل في عدة أراض وبيتين في الخرج ومزاد “اليمامة” الذي يستعرض فرصة عقارية تتمثل في أرض سكنية في الزلفي ومزاد “عالية بريدة” الذي يستعرض 15 فرصة استثمارية تتمثل في 12 أرضا سكنية و 3 أراض مسورة في بريدة.



error: المحتوي محمي