بانوراما الصحافة المحلية الأحد 12 صفر 1443هـ

– المدينة: 50% من سكان المملكة تلقوا جرعتي كورونا.. أظهرت بيانات وزارة الصحة، أن عدد جرعات لقاحات كورونا المعطاة حتى أمس بلغت 40.58 مليون جرعة، منها 23.02 مليون جرعة أولى، و17.55 مليون جرعة ثانية، وتشكّل نسبة من تلقوا الجرعة الثانية من لقاح كورونا والبالغ عددهم 17.55 مليون، أكثر من 50 % من عدد سكان المملكة، وحسب آخر الإحصاءات بلغ عدد سكان المملكة 35.01 مليون نسمة. وكانت الوزارة دشّنت المرحلة الأولى من تلقي اللقاح في 17 ديسمبر 2020، فيما انطلقت المرحلة الثانية في 18 فبراير الماضي، والتي شهدت توسع عملية منح اللقاح في جميع المناطق.

– المدينة: 7 سنوات سجن للموظف الممتنع عن تنفيذ سندات «المظالم».. تضمن نظام التنفيذ أمام ديوان المظالم -الذي نشرته الجريدة الرسمية أمس الأول بناء على موافقة مجلس الوزراء- معاقبة الموظف العام إذا استغل نفوذه أو سلطته الوظيفية في منع تنفيذ السند المطلوب تنفيذه -جزئياً أو كلياً- بالسجن مدة لا تزيد على (سبع) سنوات وبغرامة لا تزيد على سبعمائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، كما تضمن النظام استحداث الوظائف القضائية والإدارية والفنية اللازمة لعمل محاكم ودوائر التنفيذ الإداري، وتعتمد المبالغ اللازمة لقيامها بمهماتها بما في ذلك تكاليف الإنشاءات والمباني والبنية التقنية، بالتنسيق بين ديوان المظالم ووزارة المالية. وتلزم الضوابط المحكوم عليه بالمبادرة بتنفيذ الأحكام النهائية والأحكام المشمولة بالنفاذ المعجل الصادرة من محاكم ديوان المظالم.

– المدينة: مطاردة 8 هاربين من عصابة الـ «17مليارا» عن طريق الإنتربول.. علمت «المدينة» أن الجهات المختصة بدأت مطاردة 8 هاربين من المملكة عن طريق «الإنتربول الدولي»، بعد هروبهم إلى 3 دول حكم عليهم غيابيا ضمن 24 متهما عملوا على تشكيل عصابي منظم للقيام بغسل الأموال، وأكدت المصادر أن الـ 24 المحكوم عليهم هم رؤساء العصابة، فيما شرعت النيابة العامة في القبض على 90 آخرين هم جزء من التشكيل لكنهم أدوات تنفيذ، وأصدرت محكمة الاستئناف في الرياض في وقت سابق حكماً يقضي بإدانة 24 متهماً ما بين مواطنين ومقيمين، مثلوا تشكيلاً عصابياً منظماً للقيام بجريمة غسل أموال لمبالغ تقارب 17 مليار ريال، ومعاقبتهم بالسجن لمدد تصل إلى 20 عاماً، لإدانتهم بما نسب إليهم. وحكمت المحكمة بمنع المواطنين المدانين في القضية من السفر مدداً مماثلة لمحكوميتهم، وإبعاد غير السعوديين -بعد انتهاء مدة عقوبتهم-، كما حكمت بتغريمهم بغرامات متفاوتة يتجاوز مجموعها 75 مليون ريال، والحكم بمصادرة جميع الأموال محل الجريمة والتي تقدر بمليارات الريالات.

– المدينة: “الإفلاس”.. رد حقوق الدائنين يصطدم بالتحايل وطول الإجراءات.. على الرغم من صدور نظام الإفلاس منذ 1439هـ وفق إطار قانوني وإجرائي يعظم قيمة الأصول ويراعي في نفس الوقت حقوق الدائنين وتمكين المستثمرين من تجاوز الصعوبات المالية، إلا أن المخاوف بشأن التطبيق وإمكانية التحايل على النظام لازالت قائمة، لاسيما في ظل 7 إجراءات يجب العمل بموجبها بدقة في كل حالة لضمان المحافظة على الكيان إلى أقصى مدى ورد الحقوق للمتضررين، وتزداد المخاوف في ظل تعدد الضوابط، والمعنيين بالعلاقة ممثلين في الخبراء والأمناء والدائنين والبنوك وغيرهم، وفي الآونة الأخيرة شاهدنا زيادة في إقبال الشركات والمؤسسات على إشهار إفلاسها، مما دفعنا إلى طرح السؤال على مختلف الأطراف، لاسيما فيما يتعلق بمنح المدين المتعثر فرصة للمحافظة على ماله وكيفية تسريع التسويات الوقائية مرورًا بإعادة التنظيم وانتهاء بالتصفية المالية والإدارية.

– المدينة: “الصحة” تحذر المرضعات من تناول نوع معين من البنادول.. أطلقت وزارة الصحة، تحذيرًا إلى الأمهات المرضعات، من تناول بانادول “كولد آند فلو داي” عند إرضاع أطفالهن طبيعيا، حتى في حالة ما إذا كانت الأم تعاني من صداع وآلام في الرأس، وأوضحت الوزارة، أنه لا ينصح باستخدام بانادول كولد آند فلو داي عند الرضاعة؛ لاحتوائه على مادة فينيل أفرين التي لا توجد عليها دراسات حول استخدامها للمرضع، كما نبهتهن إلى عدم استخدام دواء توبرازول “بانتوبرازول” خلال فترة الرضاعة دون إشراف الطبيب المعالج وذلك ليتم تقييم الحالة والإفادة بما يلزم، وحذرت من استخدام حبوب هستوب “كلورفينيرامين” خلال فترة الرضاعة دون إشراف الطبيب المعالج، فيما يعتبر روفيناك المحتوي على “ديكلوفيناك” متوافقاً مع الرضاعة الطبيعية إذا استدعت الحالة الطبية لاستخدامه.

– المدينة: “الأحوال المدنية” توجه بحذف إعلان مسابقة جوائزها ذبائح بشرط استخدام صورة الهوية.. وجّهت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، بإيقاف مسابقة لتطبيق إلكتروني لطلب اللحوم والذبائح المحلية، بعد قيام التطبيق بالترويج لمنتجاته بمناسبة اليوم الوطني وطلب من المشاركين استخدام بطاقات الهوية الوطنية، وبعد توجيه الأحوال المدنية، أعلن التطبيق تغيير شروط المسابقة، وأوضح أن السحب سيتم فقط على 3 فائزين من الذين شاركوا في المسابقة، واستبدال المسابقة ومضاعفة الجوائز، لتكون 6 ذبائح إضافية، على أن يقوم المشارك بالرد على التغريدة بعبارة أو صورة يعبّر فيها عن حبه للوطن، بدلاً من استخدامه صور بطاقة الهوية للمشاركة والفوز.

– المدينة: 30 % ارتفاعا بكلفة البناء الشخصي لزيادة الأسعار وشح العمالة.. ارتفعت تكلفة البناء الشخصي بنسبة 30 % خلال الـ 4 أشهر الماضية نتيجة 4 عوامل أساسية من أبرزها ارتفاع المواد الخام وشح العمالة. وفيما بلغ سعر البناء 1350 ريالا للمتر المسطح مقابل 1000 ريال سابقا، أرجع مقاولون ذلك إلى التغيرات التي طرأت على قطاع المقاولات، ومن أبرزها تطبيق كود البناء والتأمين الإلزامي على العيوب الإنشائية في المباني السكنية منذ يوليو الماضي، وارتفاع أسعار المواد الأولية وشح العمالة المدربة والمؤهلة بسبب جائحة كورونا. كما أدت تلك التطورات المتزامنة إلى تراجع الطلب على البناء الشخصي بنسبة 50% وانتظار أصحاب العقارات لاستقرار السوق وانخفاض الأسعار.

– المدينة: 67 % نمو في أعداد الأسر المستفيدة من خيارات «سكني».. بلغت أعداد الأسر التي تملكت مساكنها عبر برنامج «سكني» 17 ألف خلال شهر أغسطس مقارنة بنحو 9 آلاف أسرة خلال شهر يوليو 2021، وتجاوز نمو أعداد الأسر المستفيدة من الخيارات السكنية والحلول التمويلية التي يتيحها البرنامج خلال شهر أغسطس الماضي 67% بما يصل 21 ألف أسرة مقارنة بنحو 12,640 أسرة خلال نفس الفترة ليصل إجمالي أعداد الأسر المستفيدة إلى 145,309 أسرة خلال 8 أشهر من بداية العام الجاري 2021، منها 115,038 أسرة سكنت منازلها، ويستهدف البرنامج زيادة التملك السكني للوصول إلى نسبة 70% بحلول العام 2030، تحقيقاً لمستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030- من خلال توفير الحلول والخدمات السكنية والاستحقاق الفوري، لشراء الوحدات السكنية الجاهزة وتحت الإنشاء، وغيرها.

– الرياض: القبض على 6 مقيمين من الجنسية الباكستانية ارتكبوا جريمة السطو على منزل بجدة وسلب مبلغ 30 ألف ريال.. أوضح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة أن المتابعة الأمنية لمكافحة جرائم الاعتداء على الأموال وتعقب مرتكبيها أسفرت عن القبض على (6) مقيمين من الجنسية الباكستانية، أعمارهم بين العقدين الثالث والخامس، ارتكبوا جريمة السطو على منزل بمحافظة جدة، وسلب مبلغ (30,000) ريال، تم استرداد (16,000) ريال، وجرى إيقافهم واتُّخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية، وأحيلوا إلى فرع النيابة العامة.

– الرياض: وزارة العدل تتيح الخدمات القضائية الإلكترونية لحاملي هوية “زائر”.. وجه وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني بإتاحة الخدمات القضائية الالكترونية، لحاملي هوية زائر، لتمكينهم من الاستفادة من جميع خدمات القضاء المتاحة من خلال بوابة «ناجز» najiz.sa، ويأتي هذا التوجيه بعد التعاون مع مركز المعلومات الوطني، وفي إطار جهود الوزارة لتوفير خدماتها لجميع المستفيدين بسهولة ويسر، وتمكين الجميع من حق الوصول للقضاء بشكل الكتروني بالكامل، دون الحاجة لمراجعة المقرات العدلية. واشترطت الوزارة أن تكون الهوية سارية المفعول، موضحة بعض تلك الخدمات المقدمة.

– الرياض: 66.4% من الشعوب غير العربية يتبنون نظرة إيجابية للمملكة.. أصدر مركز القرار للدراسات الإعلامية دراسة حديثة تستكشف الصورة الذهنية لدى غير العرب عن المملكة العربية السعودية بعد التغيرات الجذرية التي أحدثتها رؤية المملكة 2030 في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية، إضافة إلى البنى التحتية دون المساس بالهوية الأصلية، في مواءمة بين الأصالة والتحديث، والانفتاح الممزوج بالقيم السعودية الأصيلة، ومن خلال التحليلات التي أجرتها الدراسة لإماطة اللثام عن الصورة الذهنية لدى الشعوب غير العربية عن المملكة اتضح غلبة الانطباعات الإيجابية لديهم تجاه المملكة بنسبة​(66.4٪)، وتراوحت الصورة الذهنية لدى الضيوف ما بين الجديدة القائمة على التغيير، وأخري قديمة، كما شكل الاقتصاد العامل الأساسي بصورة المملكة لدى أغلب عينة الدراسة، فيما تناول عدد غير قليل سياسات صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حفظه الله، في تنويع مصادر الدخل السعودي.

– مكة: إلزام الفنادق بتحديد بعدها عن الحرمين.. ألزمت وثيقة الشروط والأحكام لنشر خدمات الإيواء في المحرك السعودي للحجز المركزي، الفنادق بمكة المكرمة والمدينة المنورة بإضافة معلومة المسافة بين الفندق والمسجد الحرام أو المسجد النبوي، وذلك ضمن توصيف الفندق والخدمات والمرافق، كما تضمنت الوثيقة التزام الفنادق بإدخال وتحديث جميع المعلومات اللازمة باللغتين العربية والإنجليزية بشكل دوري، لتوصيف الفندق والخدمات المقدمة من قبله والمرافق المتاحة لديه بما يحقق الشفافية للعملاء.

– مكة: المملكة ترفع حيازتها من السندات الأمريكية للشهر الثاني.. للشهر الثاني على التوالي هذا العام، واصلت المملكة رفع حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية في يوليو الماضي، حيث شهدت الأشهر الخمسة الأولى خفضا لإجمالي حيازة المملكة من السندات الأمريكية، وأظهرت بيانات التقرير الشهري لوزارة الخزانة الأمريكية، أن حيازة السعودية من السندات ارتفعت بمقدار 300 مليون دولار خلال يوليو عن يونيو السابق، ليصل إجماليها إلى 128.1 مليار دولار.

– مكة: إنذار تطبيقي «توصيل» لمخالفتهما اشتراطات التسليم الصحي.. أنذرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تطبيقين من تطبيقات التوصيل المسجلة لديها، وذلك عقب مخالفتهما لاشتراطات وإجراءات تقديم خدمة التوصيل عبر المنصات الالكترونية التي أعلنت عنها الهيئة، ورصدت الهيئة من خلال عمليات التحقق الدورية التي تقوم بها بالتنسيق مع الجهات المختصة مخالفة المنصتين لتعليمات الهيئة وتسليمهما عددا من الطلبات غير محكمة الإغلاق من خلال مندوبي التوصيل المسجلين لديها دون اتباع الإجراءات الواجب اتخاذها في مثل هذه الحالات، الأمر الذي يعد مخالفة لتعليمات الهيئة الصادرة بهذا الخصوص.

– مكة: خطط وبرامج جديدة لتطوير أساليب التقويم والتعليم الجامعي.. أفصح وكيل وزارة التعليم للتعليم الجامعي الدكتور محمد العضيب عن تنظيم وتطوير أساليب التقويم والتعليم الجامعي لتجويد العملية التعليمية ومخرجاتها لتلبية احتياجات التنمية، من خلال تنفيذ العديد من الخطط الجديدة خلال العام الدراسي الحالي، وتطوير الأطر والدراسات المناسبة لتطبيقها بالجامعات، وأوضح أن الوزارة أنجزت أخيرا عددا من الخدمات، مشيرا إلى أن الوزارة حريصة على الحفاظ على المكتسبات النوعية للجامعات خلال جائحة كورونا، ومن ذلك تفعيل أنماط التعليم عن بعد والتعليم المدمج في مختلف البرامج الدراسية بالجامعات، بما يحقق تنوع أساليب التعليم والتعلم، وبما يضمن كفاءة الإنفاق في التعليم الجامعي.

– الوطن: هندسة إجراءات محاكم التنفيذ والإسناد القضائي.. تعتزم وزارة العدل الاستعانة ببيت خبرة متخصص بتقنية المعلومات لتنفيذ مشروع يستهدف هندسة إجراءات محاكم التنفيذ ومركز الإسناد القضائي للتنفيذ وبناء نموذج تشغيلي وتقديم واقتراح الحلول التطويرية لإجراءات العمل في محاكم التنفيذ ومركز الإسناد القضائي للتنفيذ، وتقديم الدعم اللازم من الخدمات الاستشارية التخصصية التطويرية لضمان تحقيق مستهدفات مركز الإسناد بشكل خاص ومستهدفات وكالة التنفيذ بشكل عام، وتهدف الوزارة من المشروع إلى بناء وثيقة نموذج العمل التشغيلي لجميع وحدات مركز الإسناد القضائي للتنفيذ بكفاءة وفاعلية (وحدة القيد والتدقيق، وحدة المنازعات والإعسار، وحدة طلبات الإجراءات، وحدة المواعيد، وحدة متابعة السجناء، وحدة تهيئة الدعاوى، وحدة مأمور التنفيذ، وحدة غرفة العمليات، وحدة الجودة). ولمحكمة التنفيذ سلطة التنفيذ الجبري والإشراف عليه وتختص بالفصل في منازعات التنفيذ مهما كانت قيمتها، وفقاً لأحكام القضاء المستعجل.

– الوطن: مشروع لتوثيق شهادات الوافدين في الجامعات السعودية.. كشف وكيل وزارة التعليم للتعليم الجامعي الدكتور محمد بن إبراهيم العضيب عن تنظيم وتطوير أساليب التقويم والتعليم الجامعي لتجويد العملية التعليمية ومخرجاتها لتلبية احتياجات التنمية، من خلال تنفيذ العديد من الخطط الجديدة خلال العام الدراسي الحالي، وتطوير الأطر والدراسات المناسبة لتطبيقها بالجامعات، وأوضح أن وزارة التعليم أنجزت مؤخرا عددا من الخدمات، منها مشروع مصادقة وتوثيق شهادات الوافدين، وخدمة مؤهل التي تهدف للتكامل مع المؤسسات التعليمية السعودية، مشيرا إلى أن الوزارة حريصة على الحفاظ على المكتسبات النوعية للجامعات خلال جائحة كورونا، ومن ذلك تفعيل أنماط التعليم عن بُعد والتعليم المدمج في مختلف البرامج الدراسية بالجامعات، بما يحقق تنوع أساليب التعليم والتعلّم، وبما يضمن كفاءة الإنفاق في التعليم الجامعي.

– الوطن: ضبط 16466 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل.. أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، خلال الأسبوع الماضي عن ضبط (16466) مخالفًا، منهم (6470) مخالفًا لنظام الإقامة، و(8182) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و(1814) مخالفًا لنظام العمل.وبلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة (304) أشخاص، (32%) منهم يمنيو الجنسية، و(64%) إثيوبيو الجنسية، و(4%) جنسيات أخرى، كما تم ضبط (21) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة، وتم ضبط (13) متورطًا في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.

– الوطن: التجارة توضح آليات التحقق من صحة العروض والتخفيضات.. أكد المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين أهمية وعي المستهلك بحقوقه والتحقق من صحة العروض والتخفيضات الموسمية المقدمة من المراكز والمحال التجارية والمتاجر الإلكترونية قبل الشراء، وبين الحسين اشتراط وزارة التجارة الحصول على ترخيص لتقديم العروض والتخفيضات وإبرازه في مكان واضح للمستهلك، ووضع نسبة التخفيض وسعر المنتج قبل وبعد التخفيض، كما تراقب الوزارة الأسعار قبل وبعد التخفيض لضمان عدم وجود غش أو تضليل للمستهلكين، وأشار إلى آلية التحقق من العروض والتخفيضات حيث تتم عبر قراءة رمز التخفيض (الباركود) على تطبيق “تخفيضات” لإيضاح بياناته الكاملة.

– الاقتصادية: 7 آلاف نزاع على أوقاف في السعودية خلال عام .. 45 % منها عقارات تجارية.. أنهت المحاكم السعودية 7031 دعوى وقفية وقعت عليها نزاعات وخلافات خلال العام الهجري الماضي، مسجلة ارتفاعا بنحو 27.2 في المائة مقارنة بالعام بالسابق، وشكلت العقارات التجارية الموقفة نحو 45 في المائة من إجمالي الأوقاف المتنازع عليها، التي فصلت فيها المحاكم.

– الاقتصادية: «سكني»: استفادة 45 ألف أسرة من «البناء الذاتي» خلال 8 أشهر.. سجلت أعداد الأسر المستفيدة من القرض العقاري المدعوم للبناء الذاتي 45816 أسرة، وذلك من بداية يناير حتى آب (أغسطس) 2021، امتدادا للخيارات السكنية والتمويلية المتنوعة، التي يتيحها البرنامج لتسهيل تملك الأسر السعودية باستحقاق فوري وإجراءات سهلة وميسرة، وفقا لرغباتهم واحتياجاتهم، بهدف زيادة التملك السكني إلى 70 في المائة بحلول 2030، تماشيا مع مستهدفات برنامج الإسكان، أحد برامج رؤية المملكة 2030.



error: المحتوي محمي