بانوراما الصحافة المحلية الأحد 5 صفر 1443هـ

– الاقتصادية: خروج 21.9 ألف أجنبي من قطاع الإقامة والطعام خلال 21 شهرا.. بلغ عدد العاملين في منشآت قطاع الإقامة والطعام التي تشمل الفنادق والشقق المفروشة والمطاعم الخاضعين للأنظمة ولوائح التأمينات الاجتماعية، نحو 386386 موظفا بنهاية الربع الأول من العام الجاري، بعد خروج 21947 من العاملين الأجانب من القطاع خلال 21 شهرا الماضية. وشكل العاملون الأجانب في هذا القطاع نحو 79.7 في المائة من العاملين في هذا المجال. ووفقا لبيانات اطلعت “الاقتصادية” عليها، بلغ عدد العاملين الأجانب في قطاع الإقامة والخدمات نحو 308053 موظفا، مقابل 78333 ألف موظف سعودي. ويقدر عدد النساء الموظفات في قطاع الفندقة والطعام بنحو 41009 موظفات، شكلت الموظفات السعوديات النسبة الأعلى بـ94.8 في المائة، حيث بلغ عددهن 38854 مواطنة مقابل 2155 أجنبية. وبلغ عدد الموظفين الرجال 345.4 ألف موظف، حيث شكل الموظفون الأجانب النسبة الأعلى بوجود 305898 موظفا أجنبيا، مقابل 39479 موظفا سعوديا. وأصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قرارا وزاريا يقضي بتوطين عدد من الإدارات والمهن القيادية والتخصصية في قطاع الإيواء السياحي ابتداء من العام المقبل.

– الاقتصادية: تشريعات جديدة لتنظيم واردات التجارة الإلكترونية للأفراد قريبا.. أفصح لـ”الاقتصادية” عبدالملك التويجري مدير عام سلامة المنتجات في هيئة المواصفات والمقاييس، أن مجلس التجارة الإلكترونية يعمل حاليا على ما يسمى برحلة التجارة الإلكترونية بشكل كامل من خلال إيجاد بنية تحتية مناسبة لها وإصدار تشريعات تنظم عملية الاستيراد للمنتجات الاستهلاكية المتعلقة بالأفراد. وتوقع إصدار التشريعات قريبا، لافتا إلى أنه تم وضع محددات ومستهدفات لضبط المنتجات الواردة عن طريق التجارة الإلكترونية. ووفقا للبيانات فإن مجلس التجارة الإلكترونية الذي صدرت موافقة مجلس الوزراء على تشكيله أخيرا يهدف إلى الإسهام في تنمية وتعزيز منظومة أعمال التجارة الإلكترونية التي تعد أحد الأهداف الاستراتيجية لبرنامج التحول الوطني الداعمة لتحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال توفير بيئة جاذبة، ومحفزة للمستثمرين. ويعمل المجلس على تنفيذ 39 مبادرة متنوعة تسهم في تطوير البنية التحتية للتجارة الإلكترونية ودعم الأنظمة والتشريعات المتعلقة بها، وتمكين نظم المدفوعات والخدمات البريدية واللوجستية وتحفيز الإبداع في عدد من المجالات وتقديم حزمة من الخدمات التي تمكن المنشآت المتوسطة والصغيرة من الدخول في المجال. إضافة إلى أن المجلس يسهم في تطوير القطاع ورفع مستوى تنسيق الجهود المتعلقة بالتجارة الإلكترونية بين كافة الجهات ذات العلاقة.

– الاقتصادية: ارتفاع سنوي لمتوسط أسعار الأراضي السكنية 36.1 % والفلل 14.5 % والشقق 17.6 %.. استقرت السوق العقارية المحلية عند مستوى 3.3 مليار ريال، وتمكنت من الارتفاع بإجمالي قيمة صفقاتها الأسبوعية بنسبة محدودة لم تتجاوز 2.1 في المائة، مقارنة بانخفاضها القياسي خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 24.7 في المائة، وجاء الاستقرار المتحقق للسوق خلال نشاطها للأسبوع الماضي نتيجة ارتفاع قيمة صفقات القطاع السكني 4.6 في المائة، التي استقرت بدورها عند مستوى 2.1 مليار ريال (63.0 في المائة من إجمالي قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية)، مقارنة بانخفاضها خلال الأسبوع الأسبق 10.3 في المائة، مقابل انخفاض قيمة الصفقات العقارية لكل من القطاع التجاري للأسبوع الثاني تواليا 1.2 في المائة، واستقرار قيمته الأسبوعية عند مستوى 978 مليون ريال (29.3 في المائة من إجمالي قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية)، وانخفضت أيضا قيمة صفقات إجمالي القطاعين الزراعي والصناعي للأسبوع الثاني تواليا 4.1 في المائة، مستقرة عند مستوى 260 مليون ريال (7.8 في المائة من إجمالي قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية). وعلى مستوى المؤشرات الأخرى للأداء الأسبوعي للسوق العقارية المحلية، سجل عدد الصفقات العقارية انخفاضا 2.3 في المائة، ليستقر عدد الصفقات بنهاية الأسبوع عند مستوى 4.7 ألف صفقة عقارية، بينما سجل عدد العقارات المبيعة ارتفاعا 3.4 في المائة، ليستقر مع نهاية الأسبوع عند أدنى من مستوى 5.1 ألف عقار مبيعا، كما سجل إجمالي مساحة الصفقات العقارية المنفذة خلال الأسبوع الماضي ارتفاعا 5.7 في المائة، ليستقر الإجمالي عند مستوى 136.9 مليون متر مربع.

– الرياض: أكثر من 1.3 مليون مكالمة تلقاها المركز الوطني للعمليات الأمنية خلال محرم.. كشفت وزارة الداخلية اليوم، عن أن المركز الوطني للعمليات الأمنية استقبل خلال شهر محرم 1443هـ (1,333,248) مكالمة عبر رقم الطوارئ 911، بمنطقتي مكة المكرمة والرياض.

– الرياض: إصابات «كورونا» بالمملكة أقل من 100.. للمرة الأولى.. و52 يوماً على المناعة المجتمعية.. واصلت أعداد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المسبب لمرض “كوفيد – 19” في المملكة انخفاضها خلال الأسبوع المنصرم في اتجاهات إيجابية، وبلغ عدد الحالات الأسبوعية المسجلة في مناطق المملكة كافة 793 حالة، بانخفاض 532 حالة مقارنة بالأسبوع قبل الماضي، والذي سجل 1325 حالة، كما انخفض عدد الحالات الجديدة أمس السبت لتكسر حاجز الـ100 حالة.. وتشير التوقعات إلى أن الوصول للمناعة المجتمعية عند 70 % لسكان المملكة البالغ عددهم أكثر من 34 مليون نسمة سيكون بعد 52 يوماً، إذا ما بقيت وتيرة الحصول على الجرعات في نفس المعدل، حيث تتسارع عمليات الحصول على اللقاحات، إذ بلغ عدد الجرعات أكثر من 39.2 مليون جرعة، بمتوسط يومي قارب 200 ألف جرعة يومياً، وبلغت نسبة السكان الذين تم تطعيمهم ما يقارب 64.24 %، وبلغ عدد المواطنين والمقيمين الذين تلقوا اللقاح حتى أمس أكثر من 22.7 مليون مواطن ومقيم، من بينهم أكثر من 16.5 مليون تلقوا جرعتي اللقاح يشكلون أكثر من 46.8 % من عدد السكان.

– الرياض: بتبرع إضافي من ولي العهد.. تبرعات «إحسان» تصل إلى مليار ريال.. قدّم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله-، تبرعًا سخيًا إضافيًا بمبلغ 10 ملايين ريال للمنصة الوطنية للعمل الخيري «إحسان»، امتدادًا لتبرعه السابق للمنصة في شهر رمضان الماضي، وانطلاقًا من حرصه على دعم وتمكين قطاع العمل الخيري، ووصلت المنصة بتبرع سموّه إلى إجمالي مليار ريال من التبرعات بإنجاز غير مسبوق.. ومع وصول تبرعاتها لمليار ريال، تُدشن إحسان مرحلة جديدة بعد بلوغها هذا الدعم القياسي، مع مواصلة تحقيق مُستهدفاتها في تطوير القطاع الخيري والمساهمة في سد احتياج الفئات المُستفيدة من خدماتها.

– الرياض: الحملات المشتركة: ضبط 17598 مخالفاً خلال أسبوع.. أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة كافة، وذلك للفترة من 25 / 1 / 1443هـ الموافق 2 / 9 / 2021م حتى 1 / 2 / 1443هـ الموافق 8 / 9 / 2021م، عن النتائج التالية: أولاً: بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة (17598) مخالفًا، منهم (6594) مخالفًا لنظام الإقامة، و(9229) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و(1775) مخالفًا لنظام العمل.. ثانيًا: بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة (202) شخص، (48 %) منهم يمنيو الجنسية، و(49 %) إثيوبيو الجنسية، و(3 %) جنسيات أخرى، كما تم ضبط (21) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة… ثالثًا: تم ضبط (12) متورطًا في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.. رابعًا: بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة (83118) وافدًا مخالفًا، منهم (71456) رجلاً، و(11662) امرأة.. خامسًا: تمت إحالة (65186) مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (3227) مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (9421) مخالفًا.

– الرياض: ستة آلاف خدمة قدمتها «مكافحة السرطان» للمرضى.. أعلنت الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان عن تقديمها أكثر من ستة آلاف خدمة خلال النصف الأول من العام الجاري 2021م، وذلك ضمن برامجها وخدماتها المختلفة التي تقدمها للمرضى لتلبية احتياجاتهم وتوفير البيئة العلاجية المناسبة لمواصلة رحلتهم العلاجية.. وأوضحت الجمعية بأنها قدمت في برنامج الدعم المادي 4.107 خدمات بمبلغ 6.612.400 ريال، وفي برنامج النقل 201 خدمة بمبلغ 260.558 ريالاً، وأما برنامج إسكان المرضى فقد بلغت الخدمات المقدمة 2.498 خدمة، بمبلغ 1.248.224 ريالاً، وفي برنامج علاج المرضى 48 خدمة، بمبلغ 485.405 ريالات، وفي برنامج الإعاشة الفورية 57 خدمة بمبلغ 20.500 ريال، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التي تقدمها الجمعية.

– عكاظ: سباقات «الهجن» الأعلى جوائز في الرياضات السعودية.. تتسيد رياضة الهجن المرتبة الأولى من ضمن 5 مراتب رياضية بالمجموعة، وكان مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الثالثة والذي بلغ مجموع جوائزه 53 مليون ريال هو الأعلى والأضخم.. جاء ذلك من خلال اهتمام القيادة الرشيدة بهذه الرياضة التي تعتبر موروثا من الآباء حتى الأبناء منذ العصور القديمة. وكانت رياضة سباق الخيل حصلت على الترتيب الثاني من ضمن المراتب والتي بلغت جوائزها 30 مليون ريال، فيما حصد سباق الصقور الترتيب الثالث بجوائز وصلت لـ 17 مليون ريال، وكانت المرتبة الرابعة من نصيب كرة القدم بمبلغ 14 مليون ريال، وفي المرتبة الخامسة جاءت كرة الطائرة بجوائز بلغت مليوني ريال.

– عكاظ: وكيل «الحج» لـ«عكاظ»: 6000 تأشيرة في محرم للمعتمرين من الخارج.. أكد وكيل وزارة الحج والعمرة المساعد لخدمات الحجاج والمعتمرين المهندس هشام سعيد لـ«عكاظ» قدوم المعتمرين من مختلف الدول؛ طبقا للاشتراطات والإجراءات الصحية الخاصة بنموذج العمرة الآمنة، وأن عدد تأشيرات المعتمرين القادمين من الخارج في شهر محرم بلغ ستة آلاف تأشيرة من مختلف الدول. وأن الوزارة تحرص على جودة الخدمات التي تقدمها شركات العمرة السعودية للمعتمرين وتطبيق كافة الاحترازات في السكن والنقل والتفويج حسب المدد الزمنية لحجز مواعيد العمرة والصلوات. وحثت وزارة الحج ضيوف الرحمن القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي على ضرورة تسجيل لقاحات فايروس كورونا في منصة (مقيم) قبل القدوم بـ٧٢ ساعة وتحميل تطبيق توكلنا والتسجيل فيه للحصول على تصاريح العمرة والصلوات والزيارة بشكل سهل حسب الأوقات التي يختارها المعتمر.

– عكاظ: «المنزلية» على خطى «المهنية».. تمكين العمالة من نقل خدماتهم عبر «أبشر».. علمت «عكاظ» أن منصة «أبشر أفراد» بدأت أخيرا بإتاحة خاصية جديدة للعمالة المنزلية، تسمح لهم بالرد على طلبات نقل الكفالة الخاصة بهم بالقبول أو الرفض، وذلك بشكل مشابه لطلبات نقل كفالة العمالة المهنية في منصة «قوى». ووفقا للمستجدات، فإن نقل كفالة العمالة المنزلية ستتم من خلال تنازل صاحب العمل السابق عن العامل، ثم انتظار موافقة العامل الجديد، وعند إتمام الموافقة يتم انتقال العامل إلى صاحب العمل الجديد.

– المدينة: سوق المال: 49 ألف تنبيه على التداولات .. و280 % ارتفاع في حالات الاشتباه.. قالت هيئة السوق المالية: إن جهودها المكثفة وإجراءاتها الرقابية لحماية المشاركين في السوق المالية، أدت إلى ارتفاع تنبيهات نظام الرقابة على التداولات بنسبة 69.6% خلال عام 2020 مقارنة بالعام السابق، لتصل إلى 49247 تنبيها. وأضافت الهيئة في بيان لها أن عمليات البحث المكثف في التداولات المشتبه في مخالفتها للأنظمة واللوائح ارتفعت بنسبة 119.5% خلال نفس الفترة، لتصل إلى 981 عملية بحث، مشيرة إلى أن عدد حالات الاشتباه في المخالفات ارتفعت بنسبة 280% لتصل إلى 19 حالة. وأشارت الهيئة إلى أن عدد الاستفسارات الرقابية ارتفع بنسبة 223.3 % خلال العام 2020 ليصل إلى 194 استفسارا. ومن المتوقع ان يشهد السوق خلال العام الحالي 20 طرحا بعد تعزيز آليات الرقابة والشفافية، ويتوقع أن تبلغ قيمة الاكتتابات المطروحة نحو 21.5 مليار ريال حتى نهاية العام.

– الوطن: 161 ألف لوحة دعائية تشوه الشوارع.. أسهمت حملات معالجة التشوه البصري في إزالة 316.031 م2 من الكتابات المشوهة للمظهر العام، والتخلص من 161.943 لوحة دعائية مخالفة وإصلاح 52.805.376 م2 من الحدائق والمسطحات الخضراء وغيرها في مختلف مناطق المملكة… عالجت الأمانات في 2020 نحو 17.180 موقعًا وضع للباعة الجائلين، و13.174 موقعًا أزيلت منه الاستراحات وأحواش الماشية والصنادق والعشش والمخيمات المنتشرة عشوائيًا، وتم إصلاح 4.510.582 م2 من ملاعب الأطفال في الحدائق والأماكن العامة… تمت إزالة 13.341 مظلة وهناجر مواقف السيارات المخالفة وإزالة 161.943 لوحة دعائية مخالفة، كما تم إصلاح 2.195.035 مترًا طوليًا من الأرصفة المتهالكة، و838.968 عمود إنارة.

– الوطن: 55 % من المقاولين في السعودية درجة خامسة.. فيما بلغ عدد المقاولين المصنفين في 455 مجالا مختلفا 2138 مقاولا في عام 2020، يمارسون 455 مجالا مختلفا، تصدر المقاولون من الدرجة الخامسة الأكثر بنحو 1175 مقاولا بنسبة 54.95%، وكان مجال المباني الأكثر مزاولة للمقاولين، والذين يقدر عددهم بــ345 مقاولا، ومجال صيانة وتشغيل الأعمال البحرية الأقل بمقاولين اثنين مصنفا من الدرجة الخامسة. تصنيف المقاولين كشفت إحصائية وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، أن عدد المقاولين المصنفين درجة رابعة يبلغ عددهم 496 مقاولا، و218 مقاولا مصنفا من الدرجة الثالثة، و128 مقاولا مصنفا من الدرجة الثانية، و166 مقاولا من الدرجة الأولى. وتتمثل أبرز مجالات المقاولين في: المباني، والطرق، وأعمال المياه والصرف الصحي، والأعمال الكهربائية، والميكانيكية، والصناعية، والإلكترونية والأعمال البحرية، والسدود، وحفر الآبار، والمسالخ، وصيانة الحدائق والمتنزهات… استحوذ مجال المباني على أكثر المقاولين، والذين يبلغ عددهم 345 مقاولا، منهم 144 مقاولا مصنفا درجة خامسة، و92 مقاولا درجة رابعة، و47 مقاولا درجة ثالثة، و28 مقاولا درجة ثانية، و34 مقاولا درجة أولى، وحل مجال الأعمال الكهربائية ثانيا بــ264مقاولا، منهم 152 درجة خامسة، و67 درجة رابعة، و23 درجة ثالثة، و11 درجتين ثانية وأولى، وأعمال المياه والصرف الصحي ثالثا بــ234 مقاولا، منهم 108 درجة خامسة، و68 درجة رابعة، و26 درجة ثالثة، و15 درجةثانية، و17 درجة أولى، والطرق رابعا بــ215 مقاولا، منهم 109 درجة خامسة، و52 درجة رابعة، و25 درجة ثالثة، و14 درجة ثانية، و15 درجة أولى، والأعمال الميكانيكية خامسا بــ190 مقاولا، منهم 121 درجة خامسة، و46 درجة رابعة، و13 درجة ثالثة، ومقاولين درجة ثانية، و8 درجة أولى.

– الوطن: 115 مليارا تحويلات فورية بين البنوك السعودية.. بلغت قيمة التحويلات عبر نظام التحويلات الفورية بين البنوك ومنذ تطبيقه في فبراير الماضي نحو 115 مليار ريال بنمو متواصل بلغ على مدى 5 أشهر 28.4% بعد أن شهدت عمليات التحويل نموًا مستمرًا بين 3.7% و10.4% ومبالغ بين 19.8 مليار ريال و 25.5 مليار ريال. وأظهرت بيانات حديثة للبنك المركزي أن قيمة التحويلات الفورية بين البنوك شهدت نموًا مستمرًا بعد تطبيقها مباشرة في فبراير الماضي، على الرغم من انخفاض قيمة التحويلات الإجمالية بنظام سريع. التحويلات الفورية شهد أول شهر لرصد قيمة التحويلات الفورية في مارس تحويل 19.860 مليار ريال لترتفع بنسبة 10.4% في أبريل بقيمة 21.923، وترتفع في مايو بنسبة 5.5% بقيمة 23.135 مليارا، وفي يونيو ارتفعت بنسبة 6.3% بعد أن وصلت قيمتها 24.594 مليار ريال، وفي يوليو ارتفعت بنسبة 3.7% لتصل قيمة التحويلات إلى 25.501 مليار ريال ليبلغ مجموع التحويلات منذ بداية تفعيل الخدمة 115.013 مليار ريال.



error: المحتوي محمي