بانوراما الصحافة المحلية الثلاثاء 30 محرم 1443هـ

– الرياض: ضبط وافد ووافدة يمارسان الحجامة في موقع مخالف بالرياض.. ضبطت “صحة الرياض” ، بالتعاون مع الجهات الامنية، وأمانة منطقة الرياض، وافداً ووافدة يمارسان الحجامة ، في موقع مخالف.. وتفصيلاً أوضحت “صحة الرياض” ، أنه وبناء على بلاغ وارد إلى 937 ، تم ضبط وافد وكذلك وافدة يعملان في الحجامة ، وذلك بشكل مخالف ، وغير مخول لهما مزاولة المهنة ، من خلال شقة سكنية تم تقسيمها لاستقبال الرجال والنساء، كلا على حدة … وتم إيقافهما مباشرة عن ممارسة العمل وتسليمهما للشرطة لإحالتهما للنيابة للتحقيق، واتخاذ كافة الإجراءات النظامية حياله… وشددت “صحة الرياض” أن الجولات التفتيشية والتفقدية مستمرة، ولن تتهاون في فرض عقوبات صارمة تجاه أي منشأة صحية مخالفة أو متهاونة بالإجراءات النظامية أو بالتطبيقات المتعلقة بصحة المجتمع.. ووفقًا للمادة 28 من نظام مزاولة المهن الصحية. فأنّه يعاقب بالسجن مدة تصل إلى ستة أشهر، وبغرامة تصل إلى مائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل من: من زاول المهن الصحية دون ترخيص ، ومن قدم بيانات غير مطابقة للحقيقة، أو استعمل طرقًا غير مشروعة كان من نتيجتها منحه ترخيصًا بمزاولة المهن الصحية ، ومن استعمل وسيلة من وسائل الدعاية يكون من شأنها حمل الجمهور على الاعتقاد بأحقيته في مزاولة المهن الصحية خلافًا للحقيقة ، من انتحل لنفسه لقبًا من الألقاب التي تطلق عادة على مزاولي المهن الصحية ، ومن وجدت لديه آلات أو معدات مما يستعمل عادة في مزاولة المهن الصحية، دون أن يكون مرخصًا له بمزاولة تلك المهن أو دون أن يتوفر لديه سبب مشروع لحيازتها ، من تاجر بالأعضاء البشرية، أو قام بعملية زراعة عضو بشري مع علمه أنه تمّ الحصول عليه عن طريق المتاجرة.

– الرياض: ضبط «12» مواطناً مخالفاً لنظام البيئة لقيامهم بالصيد المخالف.. ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي (12) مواطنًا مخالفًا لنظام البيئة ارتكبوا مخالفات صيد في محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية… وأوضح المتحدث الرسمي للقوات الخاصة للأمن البيئي الرائد/ رائد المالكي أن المخالفين ارتكبوا مخالفات الصيد دون ترخيص، وعثر بحوزتهم على (23) طيرًا مصيدًا، و 4 بنادق هوائية، و 3 بنادق غازية، وبندقية رش (شوزن)، وجهاز جذب للطيور، وذخائر متنوعة، وتم تحريز المضبوطات وتطبيق الإجراءات النظامية بحقهم من الجهات المختصة… وبين المتحدث الرسمي أن عقوبة استخدام بندقية الرش (شوزن) غرامة تبلغ (100) ألف ريال، وتبلغ عقوبة استخدام جهاز جذب الطيور غرامة (50) ألف ريال، كما تبلغ عقوبة الصيد دون ترخيص غرامة (10) آلاف ريال، وسيتم تحديد غرامة المصيد حسب نوعة من الجهة المختصة، وذلك وفق ما نصت عليه اللائحة التنفيذية لصيد الكائنات الفطرية البرية.

– الرياض: 691 ألف طالب وطالبة يؤدون اختبارات تعزيز المهارات عبر منصة الاختبارات المركزية… سجلت منصة الاختبارات المركزية يوم أمس الأحد دخول ما يقارب من 691 ألف طالب وطالبة من الصفين الثاني والثالث الابتدائي؛ لتأدية اختبارات تعزيز المهارات عن بُعد، التي تنفذها وزارة التعليم للمرة الأولى؛ لقياس ما تحصّل عليه الطلبة من معارف ومهارات العام الدراسي الماضي، بما يعكس استعداد الطلبة وأسرهم لبداية جادة للدراسة.. وتستهدف الاختبارات في أسبوعها الأول طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية، وذلك في مواد اللغة العربية والرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية مع إتاحة الاختبار لمدة 24 ساعة، وتصحيح النتائج بشكل مركزي وآلي من خلال الوزارة… ويبدأ الأسبوع المقبل طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والسنة المشتركة الأولى في الثانوية المحصنين؛ تأدية اختبارات تعزيز المهارات حضورياً في مدارسهم، وفق البروتوكولات الصحية المعتمدة… واعتمدت وزارة التعليم في إعداد محتوى الاختبارات على قياس أهم المهارات والمعارف التي تحصّل عليها الطلاب والطالبات خلال العام الدراسي الماضي في مقررات الفصلين الدراسيين الأول والثاني في المواد الأساسية.

– الرياض: الكليات التقنية للبنات تقرّ التدريب التعاوني متطلباً أساسياً للتخرج.. قررت الكليات التقنية للبنات أن يكون التدريب التعاوني متطلبا أساسيا من متطلبات التخرج لمتدرباتها ، حرصا منها على رفع مستوى تأهيلهن وجعلهن أكثر قرباً لبيئة العمل.. وتتمثل أهمية هذا البرنامج في إتاحة الفرصة للمتدربات لتنمية العلوم والمعارف والمهارات اللاتي درسنها في المعامل والقاعات التدريبية في بيئة العمل الفعلية.

– الرياض: «الصحة»: متحورات كورونا تنتقل بسرعة والمناعة الطبيعية لا تكفي للوقاية منها.. أكدت وزارة الصحة اليوم الاثنين أن المناعة الطبيعية لا تكفي للوقاية من متحورات فيروس كورونا، وأكدت أنه من الضروري أخذ الجرعتين من لقاح كورونا؛ لأن المتحورات تنتقل بسرعة، لذلك اللقاح يحمي من مضاعفات الفيروس -بإذن الله-.. حيث لفتت الصحة عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر، إلى أن المناعة الطبيعية لا تكفي واللقاح ضروري لعدة أسباب منها تقليل شدة الأعراض المصاحبة للمرض وتقليل سرعة انتشاره في المجتمع وكذلك الوقاية من متحورات فيروس كورونا.

– الاقتصادية: 275.2 مليار ريال ملكية الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية .. نمت 30 % منذ بداية العام.. زادت ملكية الصناديق الاستثمارية السعودية المرخص لها من هيئة السوق المالية في سوق الأسهم المحلية بنحو 30 في المائة منذ بداية العام الجاري حتى نهاية أغسطس.. وبحسب تحليل وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية” استند إلى بيانات السوق المالية السعودية “تداول”، بلغت ملكية الصناديق في السوق الرئيسة 275.2 مليار ريال، مقارنة بنحو 211.79 مليار ريال بنهاية العام الماضي، بفارق 63.4 مليار ريال.. وانعكست هذه الزيادة على نسب ملكيتهم للأسهم الحرة لتبلغ 11.5 في المائة بنهاية أغسطس الماضي، مقارنة بـ 11.06 في المائة بنهاية العام الماضي، في حين تعادل ملكيتهم في الأسهم المصدرة 2.8 في المائة مقارنة بـ2.3 في المائة بنهاية العام الماضي.. ويتوافق نمو ملكية الصناديق الاستثمارية في الأسهم المحلية مع أداء المؤشر العام للسوق الذي حقق مكاسب تجاوزت 30 في المائة منذ بداية العام.. وتستثمر نحو 80 صندوقا عاما أموالها بشكل خاص في سوق الأسهم السعودية، إذ حقق نصف تلك الصناديق أداء يوافق حركة المؤشر العام.. في حين سجلت 10 صناديق أداء دون 20 في المائة، ما يعكس الانتعاش الذي تحققه تلك الصناديق مقارنة بالأعوام السابقة.

– الاقتصادية: 5.7 مليار دولار حجم تعاملات التجارة الإلكترونية في السعودية خلال عام.. بلغ حجم تعاملات التجارة الإلكترونية في المملكة 5.7 مليار دولار في 2020 بعد ما نما القطاع بشكل كبير منذ بدء ظهوره منذ 2001 إلى أن أصبحت السعودية إحدى أكبر الأسواق العالمية في 2019 بسبب الجائحة.. وأشار تقرير صادر عن غرفة الرياض، إلى أن إتاحة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل متزايد، أدى إلى زيادة فرص ممارسة التجارة الإلكترونية في العام الجاري، كاشفا عن عدة أسباب مكنت من ارتفاع التجارة الإلكترونية في الوقت الراهن أهمها، سهولة استخدام الإنترنت في العالم، وزيادة قيمة المبيعات (نمو المدفوعات)، وارتفاع العائد الاقتصادي، إضافة إلى فيروس كورونا المستجد.. وأظهر التقرير إسهام التجارة الإلكترونية في المملكة في الحسابات القومية بعائد بلغ 10.482 مليون دولار في العام الماضي، وفقا لقطاعات التجارة الإلكترونية، وجاء قطاع الملابس والأحذية بنحو 3209 ملايين دولار، ثم الإلكترونيات 2998 مليون دولار، ثم الأثاث والأجهزة المنزلية بنحو 1477 مليون دولار، وجاء أقل عائد من الغذاء والدواء 776 مليون دولار.

– الاقتصادية: اكتشاف مستعمرة مرجانية ضخمة في جزيرة ” الوقادي” التابعة لمشروع البحر الأحمر.. تمكّن فريق من خبراء العلوم والبيئة البحرية في شركة البحر الأحمر للتطوير من اكتشاف مستعمرة مرجانية ضخمة جنوب جزيرة الوقادي التابعة للمشروع ، التي قُدر عمرها بنحو 600 عام ويبلغ ارتفاعها أكثر من 10 أمتار .. وأوضحت الشركة في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن هذا الاكتشاف يعد الأول من نوعه في منطقة البحر الأحمر ، وجرى معرفة عمر الشعب المرجانية فيه من خلال قياس حجم وعدد الحلقات التي تنمو سنويا على هيكل المستعمرة الخارجي ، إلى جانب وجود أشجار الخشب الأحمر العملاقة ، وتعدّ المستعمرة مرجعاً تاريخياً للقرون الماضية ، مشيرةً إلى أن المستعمرة ستمكّن العلماء من خلال الطرق العلمية من قراءة حلقات الشعب المرجانية ومعرفة درجة حرارة المحيط في السنوات السابقة ، والتركيبة الكيميائية الخاصة به حينها .

– الوطن: الشرقية والرياض الأولى في الإدانة بالأخطاء الطبية.. تصدرت المنطقة الشرقية قرارات الإدانة بالأخطاء الطبية بـ 30 قرارا، تلتها منطقة الرياض بـ26 … وكشفت وزارة الصحة أن مجموع القرارات المتعلقة بوفيات الأخطاء الطبية، الصادرة عن الهيئات الصحية الشرعية، تبعا للإدانة من عدمها بلغ نحو 771 قرارا في 2020. قرارات الإدانة 189 قرار إدانة ؛ بينهم: 30 الشرقية 26 الرياض 16 عسير 16 الجوف 14 العاصمة المقدسة 10 جازان 9 القصيم 8 الباحة 6 المدينة المنورة 7 تبوك 7 حائل 3 نجران.

– الوطن: 17 ألف ريال إنفاق على الخدمات الاجتماعية لكل مستفيد.. كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تمكنها من تجاوز مستهدف 2020 لمؤشر «معدل الإنفاق للخدمات الاجتماعية»، وذلك بتحقيق 17 ألف ريال للمستفيد من الفئات المستهدفة من خدمات الرعاية الاجتماعية. وبحسب تقرير حديث صادر عن الوزارة، تشمل الفئات المستهدفة الأشخاص ذوي الإعاقة، وكبار السن، والأيتام ذوي الظروف الخاصة، والحماية الأسرية، والأحداث الجانحين، والمتسولين، حيث يسهم ذلك في معرفة مدى تحقيق الوزارة أهدافها الإستراتيجية بمبادراتها ومشاريعها عبر خفض معدل الهدر من الإنفاق. المستفيدون من الضمان الاجتماعي: الرياض 135520 مكة المكرمة 194961 الحدود الشمالية 15067 الشرقية 104530 الجوف 24391 عسير 99484 نجران 26824 جازان 81930 تبوك 28901 المدينة المنورة 66775 حائل 39462.

– الوطن: الإنفاق على الأثاث يفوق المجوهرات.. بعد تفوق لافت لمشتريات المجوهرات مقابل الأثاث خلال 4 سنوات، أعطى المستهلكون في السعودية أولوية للإنفاق على شراء الأثاث عبر نقاط البيع مقارنة بالمجوهرات خلال 2020، وأول 7 أشهر من العام الجاري، حيث بلغت مبيعات القطاع الأول نحو 10 مليارات مقابل 8 مليارات للثاني في الفترة من يناير إلى يوليو الماضي، مدفوعة بتذبذب أسعار الذهب في الأسواق المحلية خلال فترة المقارنة، تبعا لحالة السوق العالمية… نمو سنوي: تظهر البيانات المحدثة للبنك المركزي السعودي نمو إنفاق المستهلكين على شراء الأثاث خلال العام الجاري، حيث ارتفعت مبيعات نقاط البيع في الربع الثاني 28.5%، بواقع 957.035 مليون ريال على أساس سنوي عند مستوى 4.310.694 مليارات مقابل 3.353.659 مليارات في الربع المماثل من العام الماضي. في المقابل، تراجعت بشكل طفيف على أساس ربع سنوي، مقارنة بالربع الأول من العام الجاري، الذي بلغت بنهايته 4.469.569 مليارات.. ارتفعت مشتريات السعوديين من المجوهرات على أساس سنوي خلال الربع الثاني من العام الجاري 24.1%، بما يعادل 770.810 مليون ريال، وسجلت 3.963.126 مليارات بنهاية الفترة مقارنة بـ3.192.316 مليار ريال نهاية الربع الثاني من 2020. وبالمثل، زادت المشتريات خلال الربع الثاني مقابل الربع الأول من العام الجاري، الذي بلغت بنهايته 3.444.833 مليارات.

– الوطن: 21.5 مليارا حصيلة متوقعة لاكتتابات 2021.. يتوقع أن تبلغ قيمة الاكتتابات المطروحة في السوق السعودية خلال العام الحالي نحو 21.5 مليار ريال حتى نهاية العام، بعد إصدار نشرة الطرح الخاصة باثنين من أكبر الاكتتابات خلال العام لشركتي «أكوا باور» و«إس. تي. سي. حلول»، التي يتوقع أن تبلغ قيمة الاكتتاب فيهما نحو 18 مليار ريال. شهدت السوق السعودية، خلال العامين الماضيين، اكتتابات بقيمة 120 مليار ريال، حيث بلغت قيمة الاكتتابات في 2019 نحو 114.2 مليار ريال، وفي 2020 نحو 5.4 مليارات ريال. في حين بلغت قيمة الاكتتابات التي شهدتها السوق خلال العام الحالي حتى الآن نحو 3.5 مليارات ريال.

– عكاظ: «عكاظ» تنشر نظام التنفيذ المرتقب والمشروع الجديد للإعسار المدني.. إلغاء الحبس التنفيذي وإيقاف الخدمات تتبع أموال المدين.. ومعالجة منع السفر.. تترقب الأوساط العدلية صدور نظام التنفيذ الجديد الذي يحمل العديد من التعديلات الجوهرية في قضايا الدين؛ مثل إلغاء الحبس التنفيذي للمتعثر عن السداد، وإلغاء إيقاف الخدمات الحكومية، ومعاقبة الموظف العام ومن في حكمه بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات إذا منع التنفيذ أو أعاقه واعتبار ذلك جريمة من الجرائم المخلة بالأمانة… وتنص إجراءات التنفيذ على إلغاء الحبس التنفيذي للمتعثر عن السداد في الحقوق المالية وإلغاء إيقاف الخدمات الحكومية ومنع التعامل المالي مع المتعثر عن السداد في الحقوق المالية مع معالجة التعارض بين أمر المنع من السفر وقرار إنهاء إقامة غير السعودي، إضافة إلى تفعيل الإفصاح من المنفذ ضده وممن يشتبه بتهريب الأموال إليه، وتجريم الامتناع أو تقديم معلومات غير صحيحة، وتفعيل تتبع الأموال وإعطاء المحكمة صلاحيات أوسع في التتبع والاستجواب والاسترداد وإبطال المعاملات، وأجازت الإسناد للوحدات المركزية والقطاع الخاص.

– عكاظ: بيع أغلى صقر في العالم يختتم مزاد «ملهم» الدولي.. شهدت العاصمة السعودية الرياض، بيع أغلى صقر في العالم بمبلغ مليون و750 ألف ريال، مساء (الأحد)، في آخر أيام المزاد الدولي الذي أقيم بمقر نادي الصقور السعوي بملهم شمال الرياض. ويعود الصقر لمزرعة باسيفك نورث ويست الأمريكية، إحدى أفضل مزارع الصقور في العالم، وهو صقر قرموشة جير (ألترا وايت)، طوله يساوي عرضه، ويبلغ 16 إنشاً ونصف، ووزنه 980 غراماً. وشهدت عملية البيع منافسة شرسة استمرت لوقت طويل بسبب نوعية الصقر الذي يعرض لأول مرة في مزاد عالمي. وسبق بيع الصقر الأمريكي، إجراء مزاد على صقر فرخ من النوع ذاته بدأ بسعر 250 ألف ريال، ليتم بيعه بمبلغ 350 ألف ريال.

– مكة: إنشاء أول مدرسة عالمية متخصصة في فنون الطهي بالمملكة.. وقع مركز برنامج جودة الحياة اتفاقية تعاون استراتيجية مع إحدى شركات التعليم والتطوير، للتنسيق لإنشاء أول فرع لإحدى المدارس الفرنسية العالمية المتخصصة في فنون الطهي في المملكة، بالتعاون مع هيئة فنون الطهي. وتأتي هذه الخطوة ضمن مبادرة «تقديم المناهج والبرامج التعليمية للطهي في القطاع الترويحي للمواطنين»، إحدى مبادرات رؤية المملكة 2030، التي يعمل مركز برنامج جودة الحياة على تنفيذها، وتهدف إلى جذب المواهب لهذا القطاع، وزيادة عدد الطهاة في المملكة، وتطوير المطبخ السعودي.

– المدينة: الصحة: جازان وبيشة والباحة في الصدارة بالخدمات ورضا المرضى.. كشف تقرير رسمي لوزارة الصحة عن نتائج الرحلات العلاجية الرئيسة للمناطق والتجمعات الصحية من خلال «تجربة المريض» خلال النصف الاول من العام 2021، وتصدرت جازان وبيشة والباحة مديريات الشؤون الصحية في الرحلات العلاجية ورضا المرضى، واشتملت عمليات التقييم على العيادات الخارجية والتنويم والطوارئ ومراكز الرعاية الصحية الأولية. وحلت العديد من المديريات والتجمعات في مراكز متأخرة في إشارة إلى ضرورة العمل على تحسين مستوى الخدمات والرضا في ظل الدعم اللا محدود لهذا القطاع الحيوي . يذكر ان وزارة الصحة تجرى كل 3 اشهر قياس لتجربة المرضى كمبادرة تهدف إلى تمكين المستفيدين الرئيسين المرضى وذويهم من المشاركة في التحسين عبر قياس رضاهم بعد الحصول على الخدمات الصحية المختلفة في المنشآت التي تعمل تحت مظلة الوزارة من خلال استبيانات مصممة لكل رحلة على حدة، وعبر طرف ثالث مستقل لضمان الحيادية في النتائج . ويعمل البرنامج على قياس الرضا في المستشفيات، والمراكز التخصصية، والرعاية الصحية الأولية، وبنوك الدم، ومراكز الإقلاع عن التدخين، ومراكز فحص ما قبل الزواج، وغيرها من الخدمات المقدمة.

– المدينة: %300 ارتفاعاً في مخالفات التوطين.. سجلت مخالفات قرارات التوطين زيادة في النصف الأول من العام الحالي قاربت 300%. وكشف مصدر مطلع في وزارة الموارد البشرية عن ارتفاع عدد الزيارات الخاصة بقرارات التوطين بنسبة 160% للنصف الأول لتبلغ 421.664 زيارة مقارنة بنفس الفترة من 2020 والذي لم تتجاوز فيه 162.519زيارة، وارتفع عدد المخالفات المضبوطة من (4.654) إلى ( 18.520) لنفس الفترة بزيادة قدرها 298%، يأتي ذلك في الوقت الذي حذر فيه سعوديون يعملون في قطاع التجزئة من استغلال أرباب العمل لبعض التعديلات الأخيرة في نظام التفتيش وبخاصة استبدال التطبيق الفوري للغرامة على التوطين بـ(إنذار) قبل تطبيق العقوبة وإيقاف التفتيش خلال فترات الظهيرة والمساء والأعياد ويوم الجمعة.

– المدينة: ارتفاع نفقات التشغيل يرفع رسوم المدارس.. توقعت شركة الجزيرة للأبحاث عودة رسوم المدارس إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا نتيجة زيادة معدلات التضخم ونفقات التشغيل ومعدل السعودة. وأشارت إلى أنه بمجرد انحسار جائحة فيروس كورونا المستجد ”كوفيد – 19” وعودة الأوضاع إلى سابق عهدها، نتوقع تحميل الشركات التعليمية جزء من الزيادة في التكاليف إلى المستهلكين من خلال زيادة الرسوم بهدف الحفاظ على الهوامش. وتركز المدارس على زيادة نسبة الطالب إلى المعلمين إلى ما بين 14إلى 15 طالباً لكل معلم بدل من ما يقارب 12 طالباً لكل معلم حالياً، الأمر الذي سيساعد في الحفاظ على أو تحسين الهوامش. وأوضحت أن إيرادات قطاع التعليم تأثرت كثيراً نتيجة القيود المتعلقة بفيروس كورونا المستجد ”كوفيد – 19 ”والإغلاق خلال الربع الثاني 2020. واستجاب القطاع جيداً مع التحول إلى التعليم عن بعد، ومع ذلك كان على المدارس تقديم خصومات على الرسوم وسط التأثير الاقتصادي للجائحة. ومن المرجح أن تؤدي الاستثمارات الحكومية الكبيرة في القطاع وزيادة مشاركة القطاع الخاص إلى استمرار تطور قطاع التعليم.

– البلاد: “التجارة” تضبط 1.352 مخالفة خلال أسبوعين.. نفّذت الفرق الرقابيّة لوزارة التجارة 48.816 زيارة تفتيشيّة لمراقبة التزام المنشآت التجاريّة ومنافذ البيع في كافّة مناطق المملكة بتطبيق الإجراءات الاحترازيّة والتدابير الوقائيّة لمواجهة فيروس “كورونا”.. وقادت نتائج الزيارات على الأسواق والمراكز والمحالّ التجاريّة ومنافذ البيع إلى تحرير 1.352 مخالفة فوريّة تطبيقاً للعقوبات المنصوص عليها بمخالفة الإجراءات الاحترازيّة والتدابير الوقائيّة لمواجهة “كورونا”.. وأكدت وزارة التجارة متابعة التزام المنشآت التجاريّة ومنافذ البيع بكافّة مناطق المملكة بعدم السماح بدخول الأفراد غير المحصنين الّذين لم يحصلوا على اللقاح المضادّ لفيروس “كورونا”، حيث يشترط إظهار حالة كافّة المتسوّقين حسب الحالة في تطبيق “توكّلنا” بحيث تكون (محصّن بجرعتين) أو (محصّن جرعة أولى) أو (محصن متعافي).

– البلاد: إطلاق استراتيجية تحول كرة القدم السعودية.. الخميس المقبل.. يُطلق الاتحاد السعودي لكرة القدم الخميس المقبل. استراتيجية تحول كرة القدم السعودية، وذلك في. صالة وزارة الرياضة بمجمع الأمير فيصل بن. فهد الأولمبي بالرياض في تمام الساعة الـ 12:00 ظهرًا.. وتهدف الإستراتيجية -التي يرعى إطلاقها الأمير عبدالعزيز. بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة. الأولمبية العربية السعودية، وبحضور رئيس مجلس إدارة. الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر بن حسن. المسحل، وأعضاء المجلس ورؤساء الأندية وعدد من. الشخصيات الرياضية- إلى وضع الأسس الحديثة لمستقبل كرة القدم. في المملكة بما يتوافق مع القفزة الكبيرة. التي تشهدها المملكة على الصُّعُد كافة، وذلك. بعد إجراء دراسات بيانية وزيارات ميدانية لتجارب. دولية في هذا الإطار.

– البلاد: ضوابط الإعلانات العقارية تضيق الخناق على المضاربين.. ابدى عقاريون وملاك أن ضوابط الإعلانات العقارية الجديدة كفيلة بضمان استقرار السوق والتشجيع للاستثمار فيه، والقضاء على مضاربات الأراضي في المواقع الإلكترونية التي ساهمت بين الفينة والأخرى في تشويه السوق وجعله يعج بالمضاربات، من خلال ما يروّج له تجار الشنطة من مدعي التسويق العقاري، الذين يعمدون إلى إبعاد الناس عن الحقيقة واستغلالهم من خلال مواقع التواصل الإلكترونية.. كماعبروا عن سعادتهم بقرار هيئة العقار حول ضبط الإعلانات عن المنتجات العقارية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وذلك مما يحد من التلاعب وضياع حقوق بعض المكاتب وكذلك التدليس على أصحاب العقار.. من جهته قال رجل الاعمال المعروف احمد العبيكان بعد اعتماد الرؤية 2030 هناك اهتمام في العقار من قبل ولاة الامر لكونه من الروافد المهمة في اقتصاد الدولة لذلك يجب ان يكون هناك تنظيمات له ومنها الإعلانات حتى لا تضيع حقوق أصحاب المكاتب الحقيقيين وخاصة في السيطرة على السوق واخلائه من المقيمين المتستر عليهم والذين بدأوا يعيثون في العقار بالرغم من وجود شباب سعودي طموح ولديه القدرة الكافية على إدارة مكاتب العقار من حيث السعي والتثمين والبيع والشراء وسف تعطي فرص وظيفية كبيره لهم لان شاببنا استطاع ان يدير البنوك وشركات الاتصالات والكهرباء وغيرها من الشركات الكبرى فيجب ان يتولى مهمة العقار.

– اليوم: 12 ألفا الأعلى سعرا بـ«مزاد التمور».. والمبيعات تفوق 123 طنا… سجل مزاد موسم صرام تمور محافظة الأحساء والمقام في مدينة الملك عبدالله للتمور، تصاعدا في الكميات الواردة للمزاد، ووصلت الحمولة المباعة في المزاد أمس، إلى 123300 كيلو، متنوعة ما بين تمور الخلاص التي تحظى بالرواج الكبير والكميات الأكثر مبيعا، بينما احتلت تمور «الشيشي» المرتبة الثانية، مع وجود كميات قليلة من تمور «الشبيبي».

– اليوم: 4 مليارات ريال حجم الاستثمار الصحي للقطاع الخاص في 2020.. كشفت وزارة الصحة لـ (اليوم)، أن حجم الاستثمار في القطاع الصحي الخاص بلغ نحو 4 مليارات ريال خلال العام الماضي، فيما بلغ عدد المنشآت الصحية الخاصة نحو 17 ألف منشأة، ما بين مستشفيات خاصة ومجمعات طبية ومختبرات ومراكز أشعة وصيدليات ومراكز خدمات مساندة، مثل: مراكز العلاج الطبيعي ومراكز التغذية. وقالت «الصحة»: إن الاستثمار في المجال الصحي واعد، نظرا للحاجة إلى الخدمات الصحية في ظل النمو السكاني، خاصة أن المنظومة الصحية أحد أهم عوامل تنمية الاقتصاد بالمملكة، لا سيما مع التطور الذي تشهده من ناحية الأنظمة واللوائح، التي شهدت مؤخرا فتح المجال للمستثمر الأجنبي بالدخول في الاستثمار الصحي، مما يسهم في زيادة الاستثمار والطلب، إضافة إلى تحسين بيئة الاستثمار من ناحية الإجراءات والمتطلبات. وأضافت «الصحة» إن لديها الرغبة في زيادة مساهمة القطاع الخاص للاستثمار في القطاع الصحي، ورفع مشاركته من 25% إلى 35%، مشيرة إلى أنه يوجد العديد من الموافقات المبدئية لدخول استثمارات جديدة إلى القطاع وتنفيذ مشروعات صحية.

– الجزيرة: ضبط (6) أشخاص خالفوا تعليمات العزل والحجر الصحي .. صَرَّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة نجران الرائد عبدالله العشوي بأنه -بالتنسيق مع اللجنة التنفيذية لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية- تمكّنت الجهات الأمنية من ضبط (6) أشخاص بالمنطقة لمخالفتهم تعليمات العزل والحجر الصحي بعد ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا، إضافة إلى مخالفي تعليمات الحجر الصحي المؤسسي للقادمين من الخارج، مما يعدّ مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا، واتُّخذت بحقهم الإجراءات النظامية تمهيدًا لاستكمال تطبيق العقوبات بحقهم من قبل الجهة المختصة.



error: المحتوي محمي