بانوراما الصحافة المحلية الخميس 12 ذي الحجة 1442هـ

– الرياض: مصدر مسؤول ينفي مزاعم استخدام جهة في المملكة برنامجًا لمتابعة الاتصالات.. نفى مصدر مسؤول المزاعم التي وردت في بعض التقارير الصحفية، بشأن الادعاء باستخدام جهة في المملكة برنامجًا لمتابعة الاتصالات، وأضاف المصدر أن هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة، مؤكدًا أن نهج وسياسة المملكة ثابتة ولا تقر مثل هذه الممارسات.

– الرياض: وزارة الحج والعمرة ترصد مخالفات تتعلق بالوجبات المقدمة للحجاج.. ضمن الجولات الرقابية والتفتيشية وأعمال المتابعة التي تنفذها الإدارات المعنية بالخدمات التي تقدمها شركات ومؤسسات حجاج الداخل للحجاج المسجلين لديها ومدى جودتها وتحقيقها لما التزمت به تلك الشركات والمؤسسات رصدت وزارة الحج والعمرة مخالفات في شأن الوجبات مسبقة التحضير المقدمة للحجاج ، وذلك بتقديم وجبات لا تتوافر فيها الاشتراطات المنصوص عليها في إعدادها وتقديمها ، ولجوء بعضها إلى التعاقد مع مقدمي خدمة الوجبات بجودة أقل مما تتطلبه تلك الاشتراطات المتعاقد عليها ، وفق معايير ومواصفات عالية الجودة .

– الرياض: الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي تطلق «أكاديمية سدايا».. أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” عن إطلاق “أكاديمية سدايا” إحدى المبادرات التي تستهدف دعم وتطوير الكفاءات الوطنية العاملة في القطاعين الحكومي والخاص عن طريق قيادة العديد من البرامج والأنشطة الواعدة والمتنوعة بالتعاون مع الجهات المحلية والعالمية الرائدة في مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي لبناء القدرات والكفاءات المناسبة لسوق العمل، وتهدف الأكاديمية إلى بناء وتأهيل وتمكين القدرات الوطنية في مجالات البيانات والذكاء الاصطناعي والأساسيات الممكّنة لها، وإعداد وتنفيذ برامج ومبادرات تطوير المهارات ضمن الإستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وتعزيز الشراكات مع الجهات الأكاديمية والجامعات داخل وخارج المملكة في مجال التدريب وتطوير البرامج والمبادرات المتخصصة في بناء القدرات الوطنية وتلبية الاحتياجات من المهارات في المجالات المستهدفة وتمكين الجهات والشركاء لتعزيز وتكامل تلك المبادرات والبرامج.

– الرياض: “الجوازات” تصدر قراراً إدارياً بحق مخالف نقل 4 أشخاص غير مصرّح لهم بالحج.. أصدرت المديرية العامة للجوازات قراراً إدارياً بحق سالم بن دخيل الله معيض الربيعي بالتشهير، والسجن لمدة (15) يوماً، ودفع غرامة مالية مقدارها (40,000) ريال، لنقله (4) أشخاص غير مصرّح لهم بالحج.

– الرياض: وزارة «الصناعة»: 1066 مصنعاً للحلويات والشوكولاتة في المملكة.. كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، عن وصول حجم الاستثمار في صناعة الحلويات والشوكولاتة في المملكة إلى 35 مليون ريال، تم ضخها في 1066 مصنعاً، حتى منتصف يوليو الجاري، وأوضح تقرير صادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية أن الاستثمار في مصانع الحلويات والشوكولاته يشكًل 1.38 % من إجمالي الاستثمارات في كافة المصانع السعودية، مشيراً إلى أن الاستثمارات الاجنبية في نشاط صناعة الحلويات بلغ 3 % من إجمالي الاستثمارات، فيما بلغت نسبة المستثمرين السعوديين في القطاع 92 %، و 5 % توزعت بين رؤوس أموال مشتركة.

– الوطن: رقم جديد للأحساء في Guinness.. حطم بنك الأصول الوراثية لأصناف نخيل التمر في مركز النخيل والتمور في الأحساء التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة، الرقم القياسي، كأكبر بنك من نوعه في العالم بـ 127 صنفاً من النخيل «وطنية ودولية»، للدخول إلى موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية العالمية خلال الأيام القليلة المقبلة، وكان آخر رقم مسجل في الموسوعة للصين بـ 120 صنفاً فقط. إثراء التجربة العلمية ليصبح إجمالي الأرقام القياسية التي حققتها الأحساء في موسوعة «جينيس» نحو 12 رقماً قياسيا.

– الوطن: 44 % من الحجاج نساء وباركودات للمناسك.. أكمل حجاج بيت الله الحرام رمي الجمرات الثلاث، الأربعاء أول أيام التشريق «يوم القَر»، وسط تنظيم دقيق وإجراءات احترازية عالية، وتحقيق التباعد الجسدي بين الحجيج. وفيما وفرت إدارة الشؤون التوجيهية والإرشادية النسائية برئاسة شؤون الحرمين باركودات لقاصدات المسجد الحرام للمسح عليها، تشتمل على الدعاء، ومناسك الحج بعدة لغات، بلغت نسبة النساء لموسم حج 1442 نحو 44% بواقع 25702 حاجة من الحجاج المسجلين البالغ عددهم 58518 حاجا وحاجة.

– الوطن: رصد يومي لمخالفات إعلانات المشاهير.. تعتزم وزارة التجارة التعاقد مع شركة متخصصة، لتنفيذ مشروع «نظام مخالفات نظام التجارة الإلكترونية»، والذي يستهدف تطوير وتشغيل أداة خاصة بعمليات الرصد، والتوثيق والحفظ لكافة الإعلانات الترويجية للمؤثرين، وتخطيط وإدارة وتنفيذ، حملات إعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق الأهداف المطلوبة.

– المدينة: الأرصاد : سماء غائمة جزئياً على معظم مناطق المملكة.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – سماء غائمة جزئياً على معظم مناطق المملكة واستمرار هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد تؤدي الى جريان السيول على مناطق (نجران، جازان، عسير ،الباحة ،مكة المكرمة). فيما تتكون سحب رعدية تسبق برياح نشطة على مناطق (الشرقية، الرياض، القصيم ،المدينة المنورة).

– المدينة: القبض على مواطن لإطلاقه النار على آخر لخلافهما على أفضلية السير.. صَرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة عسير المقدم زيد الدباش، بأن الجهات الأمنية المختصة، تمكنت من القبض على مواطن في العقد الثالث من العمر، لإطلاقه النار على آخر، لخلافهما على أفضلية السير في أحد الطرق في مركز خيبر الجنوب، نتج عنه تعرضه لإصابة طفيفة، وتم إيقافه واتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية، وإحالته إلى فرع النيابة العامة، وجارٍ اتخاذ الإجراءات النظامية بحق مستخدم أحد الحسابات في شبكات التواصل الاجتماعي لنشره معلومات غير صحيحة عن الحادثة.

– المدينة: أمن الحج: ضبط 87 مخالفا حاولوا دخول الحرم المكي.. صرح المتحدث الرسمي لقيادة قوات أمن الحج العميد سامي الشويرخ، بأنه تم ضبط (87) مخالفاً لمحاولتهم دخول المسجد الحرام وساحاته، في مخالفة لتنظيم وتعليمات الحج التي تنص على وجوب الحصول على تصريح دخول المشاعر المقدسة والمنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام لموسم حج هذا العام 1442هـ، وتم اتخاذ الإجراءات النظامية الأولية بحقهم، وذلك بتطبيق الغرامة المالية المقررة عن مخالفة كل منهم، المحددة بمبلغ (10,000) ريال.

– المدينة: الهلال الأحمر يتلقى (11516) مكالمة في مكة والمشاعر.. تلقت هيئة الهلال الأحمر السعودي عبر فرقها الأرضية والجوية العاملة في العاصمة المقدسة والمشاعر منذ اليوم السابع من ذي الحجة حتى يوم أمس أكثر من “11516” مكالمة هاتفية وانشاء “1893” بلاغاً، وأوضحت الهيئة أن فرقها الإسعافية المتواجدة والمتمركزة في العاصمة والمشاعر المقدسة باشرت “1269” حالة مرضية وإصابة، تم نقل “602” منها للمستشفيات ، وعلاج “649” حالة عبر تقديم الرعاية الطبية بالموقع، فيما بوشرت أكثر من “979” حالة مرضية “177” حالة إصابة.

– المدينة: 30 % لتوطين «التشغيل والصيانة».. وإلزام المقاولين بإعلان الوظائف.. أوضحت الجهات الحكومية المشاركة في رفع نسب التوطين بعقود التشغيل والصيانة أن دليل التوطين، الذي صدر مؤخرا يحقق 9 أهداف رئيسة ستسهم في نمو القطاع وتطويره وتوسعه في استقطاب وتوظيف المواطنين ، والإسهام في تنمية المحتوى المحلي بالاقتصاد الوطني، ويلزم الدليل المقاولين بالإعلان عن جميع الوظائف المستهدفة في البوابة الوطنية للعمل «طاقات»، لضمان الوصول إلى أكبر شريحة من الأفراد، مع بداية التوطين بنسبة 30%.

– عكاظ: «التعليم»: إعادة هيكلة إدارة الإيفاد والابتعاث وإضافة التدريب لها.. أصدر وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، قراراً بإعادة هيكلة الإدارة العامة للإيفاد والابتعاث وإضافة مهمات التدريب لها، وتضمنت أهداف الإدارة دراسة وتحديد الاحتياج التدريبي والتأهيلي لشاغلي الوظائف التعليمية ومشرفي التطوير المهني في وزارة التعليم، والإشراف على تنفيذ خطة الابتعاث والإيفاد المعتمدة لشاغلي الوظائف التعليمية، بما يتوافق مع اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، وإدارة منح البعثات لمنسوبي الوزارة وقطاعاتها (شاغلي الوظائف التعليمية) الراغبين في الدراسة في المملكة وخارجها، ودعم منسوبي الوزارة الساعين للإيفاد والابتعاث في التخصصات المستهدفة.

– عكاظ: لا كورونا.. لا أمراض مؤثرة.. لا وفيات في الحج.. أكد متحدث وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي أن الحالة الصحية للحجاج مطمئنة، ولم تسجل أي حالات مصابة بفايروس كورونا أو أي أمراض مؤثرة على الصحة العامة، فيما لم تُسجل أي وفيات بين حجاج بيت الله الحرام. وأوضح أن الحجاج أدوا مناسكهم بكل يسر، تواكبهم الخدمات الصحية سواء كانت عيادات أو مراكز أو خدمات متنقلة أو أعمال فرق ميدانية لتقديم الرعاية لهم.

– عكاظ: «أمانة عسير» تُغلق 3 منشآت تجارية كبرى في أبها.. أغلقت الفرق الرقابية التابعة لأمانة عسير، 3 منشآت تجارية من بينها مطعم شهير بمدينة أبها، وذلك لعدم التزام تلك المنشآت بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، وأوضحت الأمانة بأن هذا الإجراء جاء حرصاً على سلامة الزوّار والعاملين حفاظا على صحتهم بعد أن تعمدت تلك المنشآت مخالفة الأنظمة المتبعة والإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فايروس كورونا، فيما جاء إغلاق المطعم بعد رصد مخالفة عدم الالتزام باشتراطات تقديم الأطعمة داخل المطعم، وعدم التقيد بالإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية.

– عكاظ: بتوجيهات الملك: تمديد الإقامة والزيارة والخروج والعودة للوافدين بالخارج.. مجاناً.. إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بدأت المديرية العامة للجوازات بتمديد صلاحية الإقامات للوافدين الموجودين خارج المملكة، وتمديد صلاحية تأشيرات الزيارة، وتأشيرات الخروج والعودة آلياً دون رسوم أو مقابل مالي إلى تاريخ 23/‏ 1/‏ 1443هـ الموافق 31/‏ 8/‏ 2021.

– الاقتصادية: إحالة 446 قضية تستر تجاري إلى النيابة العامة في النصف الأول.. أبلغت “الاقتصادية” وزارة التجارة، أنها أحالت نحو 446 قضية تستر تجاري إلى النيابة العامة خلال النصف الأول من العام الجاري 2021، وأضافت، أنه جرى تنفيذ أكثر من 16 ألف جولة تفتيشية على المنشآت التجارية في مناطق المملكة كافة للتحقق من التزامها بنظام مكافحة التستر التجاري، ويسهم نظام مكافحة التستر التجاري الجديد في التضييق على منابع التستر والقضاء على اقتصاد الظل، ويشتمل على عقوبات مغلظة تصل إلى السجن خمسة أعوام، وغرامة مالية تصل إلى خمسة ملايين ريال.

– الاقتصادية: “الصحة”: إعطاء 23.3 مليون جرعة من لقاح كورونا في المملكة.. أعلنت وزارة الصحة أن عدد الجرعات المعطاة من لقاح كورونا في المملكة بلغ حتى أمس نحو 23.3 مليون جرعة، وشددت الوزارة على ضرورة الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية بعد أخذ لقاح كورونا، مثل لبس الكمامة وترك مسافة آمنة.



error: المحتوي محمي