بانوراما الصحافة المحلية الثلاثاء 10 ذي الحجة 1442هـ

– الرياض: الملك سلمان عبر “تويتر”: خدمة الحرمين أكبر النعم التي حبانا الله بها.. قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – في تغريدة عبر حسابه على “تويتر” اليوم الثلاثاء: “نحمد الله سبحانه الذي أكرمنا بخدمة الحرمين الشريفين وإن ذلك لأكبر النعم التي حبانا الله بها، مستشعرين مقاصد الشريعة في حفظ النفس وحمايتها من كل ضرر”.. وأضاف “مع حلول عيد الأضحى المبارك نسأل الله أن يرفع عنَّا والعالم كل مكروه مستبشرين الخير”.

– الرياض: «الصحة» تطلق حملة «بدون يمناك لاعدمناك».. أطلقت (الصحة) اليوم حملة توعوية تحت شعار (بدون يمناك لاعدمناك) والتي تهدف إلى حث كافة أفراد المجتمع من مواطنيين ومقيمين على أهمية الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والتقيد بالتدابير الوقائية، وذلك خلال مناسبة عيد الأضحى المبارك ومن أهمها تجنب المصافحة، والتباعد الجسدي ، بهدف الحفاظ على صحتهم.

– الرياض: «الموارد البشرية» تمدد المهلة التصحيحية لقرار تنظيم عمل العاملين من خلال المنصات الإلكترونية التشاركية.. أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تمديد المهلة التصحيحية بالقرار الوزاري رقم 105576 وتاريخ 07 / 06 / 1442 هـ الخاص بتنظيم عمل العاملين من خلال المنصات الإلكترونية التشاركية لمدة شهرين، وتنتهي بنهاية يوم الأحد 19 سبتمبر 2021م الموافق 12 / 02 / 1443هـ.

– الاقتصادية: «مكافحة التستر»: تخفيض اشتراطات الترخيص الاستثماري للمستفيدين من الفترة التصحيحية.. أكد البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري مواصلة تصحيح أوضاع المتقدمين كافة بطلبات التصحيح للاستفادة من الفترة التصحيحية حتى انتهائها في 23 من أغسطس 2021 بغض النظر عن حجم ودخل المنشأة ونشاطها التجاري.. وأعلن البرنامج تخفيف الاشتراطات الخاصة بالمستفيدين من الفترة التصحيحية، وذلك بتخفيض اشتراط تحقيق المنشآت للإيرادات السنوية من 40 مليونا إلى عشرة ملايين ريال، وزيادة مهلة تحقيق رأس المال المطلوب للأنشطة المقيدة من ثلاثة إلى خمسة أعوام.. وصدرت موافقة المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح وزير الاستثمار على بدء العمل بدءا من الأحد بتطبيق هذه الاشتراطات على المصححين من خلال الترخيص الاستثماري بالاتفاق بين السعودي وغير السعودي على الشراكة في المنشأة أو تسجيل المنشأة باسم غير السعودي.

– الاقتصادية: 30.64 مليار ريال حجم قطاع التشييد والبناء خلال الربع الأول .. 4.83 % من الاقتصاد.. نما حجم قطاع التشييد والبناء في السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو 2.68 في المائة على أساس سنوي ليبلغ نحو 30.64 مليار ريال وذلك بحسب الأسعار الثابتة، مقارنة بنحو 29.84 مليار ريال للفترة المماثلة من 2020.. وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى بيانات رسمية، فإن نسبة مشاركة قطاع التشييد والبناء في الناتج المحلي ارتفع ارتفع خلال الربع الأول إلى 4.83 في المائة مقارنة بنحو 4.56 في المائة للفترة المماثلة من العام الذي سبقه.. ويستمر نشاط التشييد والبناء في التحسن للربع الثالث على التوالي، بعد تسجيل تراجع في الربع الثاني من 2020 وعلى أساس سنوي، بنحو 4.7 في المائة تزامنا مع العزل الاقتصادي الذي فرضته الجائحة العالمية كوفيد – 19.. وفي الربع الأول من العام الحالي، سجل نشاط التشييد والبناء أعلى معدل نمو سنوي في خمسة فصول، بعد تحقيقه نموا بلغ 2.7 في المائة، بزيادة 802 مليون ريال.

– الوطن: الربع الثاني 784 ألف برميل يوميا زيادة إنتاج السعودية.. رفعت المملكة إنتاجها من النفط الخام خلال الربع الثاني من العام الجاري بنحو 784 ألف برميل يوميا، حيث بلغ إجمالي إنتاج المملكة من الخام 8.906 ملايين برميل يوميا خلال يونيو الماضي، مقابل8.122 ملايين برميل يوميا في أبريل. ارتفاع الإنتاج على أساس شهري، وبحسب بيانات التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، فقد ارتفع إجمالي إنتاج المملكة من النفط الخام بنسبة 5.01% بما يعادل 425 ألف برميل يوميا خلال يونيو مقارنة مع مايو الذي بلغ فيه الإنتاج 8.481 ملايين برميل يوميا. الشهر الثالث.

– الوطن: نصف مليار قروضا استهلاكية للسياحة والسفر.. بلغت القروض الاستهلاكية، وقروض بطاقات الائتمان الممنوحة لغرض السياحة والسفر، حوالي نصف مليار خلال الربع الأول من العام الحالي، وبقيمة بلغت 543 مليون ريال، بالرغم من تضمن الفترة لقيود منع السفر الدولية، مرتفعة عن العام الفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة 4.2%. وجاءت الأرقام التي كشفتها التقارير الدورية للبنك المركزي السعودي، بالتزامن مع تقارير اقتصادية، كشفت عن نمو في حركة السفر الداخلي بالشرق الأوسط خلال 2020، بنسبة وصلت إلى 57% متجاوزة بذلك حركة السفر الداخلي في 2019، ما يكشف عن انتعاش حركة السفر والسياحة داخليا على مستوى الشرق الأوسط.. تظهر بيانات البنك المركزي، بأن مدفوعات النقل زادت خلال مايو من العام الحالي، بنسبة 538% بعد أن انخفضت في مايو من العام الماضي، إلى أدنى مستوياتها، متأثرة بحالة الإغلاق الجزئي خلال العام الماضي، حيث بلغت في مايو من العام الماضي 37,121 مليون ريال، لترتفع خلال مايو من العام الحالي إلى 236,867 مليون ريال، وهو أقل بحوالي النصف من قيمة مدفوعات النقل في مايو 2019، والذي بلغت فيه مدفوعات النقل 504,839، في حين سجل مايو 2016 مدفوعات بقيمة 622,326 مليون ريال، وهو الأعلى خلال السنوات الست الماضية، كما شهدت القروض الاستهلاكية وقروض بطاقة الائتمان المخصصة للسياحة والسفر، ارتفاعا كبيرا خلال السنوات الخمس الماضية، مرتفعة من 80 مليونا في الربع الأول من 2016، لتصل إلى 543 مليونا في الربع الأول من العام الحالي.

– الوطن: الحالة الصحية للحجاج مطمئنة ورصد استباقي للأمراض الوبائية.. أكد متحدث وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، أن الحالة الصحية للحجاج مطمئنة ولم تسجل أي حالات مصابة بفيروس كورونا أو أي أمراض مؤثرة على الصحة العامة، فيما لم تُسجل أي وفيات بين حجاج بيت الله الحرام.. وقال: استقبلت القطاعات الصحية حتى الآن 485 حالة، والحالات التي راجعت الطوارئ بلغ عددها 188 حالة ، فيما تم تنويم 18 حالة كان من بينها 7 حالات منومة في العناية المركزة ورصد 17 حالة إجهاد حراري وإجراء 5 عمليات قسطرة قلبية ناحجة.

– عكاظ: وزير التجارة: دراسة فتح منافذ جديدة مع العراق.. كشف وزير التجارة والإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي وجود دراسة لملف فتح منافذ أخرى مع العراق، بعد نجاح منفذ عرعر. وأشار إلى دعم المملكة لجهود حكومة الكاظمي الإصلاحية واستقرار العراق.. ووصف الوزير القصبي العلاقات السعودية – العراقية بأنها في أفضل حالاتها، موجهاً رسالته لحكومة وشعب العراق بأن المملكة والعراق جزأ لا يتجزأ من أمتهما.



error: المحتوي محمي