بانوراما الصحافة المحلية الاثنين 9 ذي الحجة 1442هـ

– الوطن: قضايا الفساد توقف 5 متهمين يومياً.. أوقفت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد 1054 متهماً، خلال الستة شهور الماضية وبمتوسط يومي بلغ 5 أشخاص، في حين حققت مع 4017 متهماً بمتوسط يومي يبلغ 22، كما قامت بنحو 4711 جولة رقابية بمتوسط يومي يصل إلى 26 جولة، وشملت القضايا متهمين يعملون بـ23 وزارة وهيئة حكومية، وأظهرت البيانات الدورية للهيئة منذ جمادى الآخرة الماضي تكرار ظهور 3 وزارات بشكل شهري وهي: الداخلية، والشؤون البلدية والقروية والإسكان، والتعليم بقضايا الرشوة، واستغلال النفوذ الوظيفي، وإساءة استخدام السلطة، والتزوير، وشهد شهر ذو القعدة أعلى عدد في الأشخاص المحقق معهم والموقوفين حيث بلغ عدد المحقق معهم 999 متهماً، تم إيقاف 298 متهما منهم، في حين بلغت عدد الجولات 340 جولة، بينما شهد شهر رمضان أعلى عدد للجولات الرقابية التي بلغت 1733 جولة، تم فيها التحقيق مع 588 متهماً، وإيقاف 138 منهم.

– الوطن: ضبط 147 مخالفا حاولوا الحج دون الحصول على التصريح.. كشف المتحدث باسم وزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب أن عدد من تم القبض عليهم من الذين خالفوا أنظمة الحج وحاولوا التسلل إلى المشاعر المقدسة دون الحصول على ترخيص، بلغ 147 مخالفا.

– الوطن: نسبة الحجاج من النساء تتجاوز 40 % هذا العام.. قال نائب وزير الحج والعمرة عبد الفتاح بن مشاط في تصريحات اليوم إنّ “46 ألف حاجا وصلوا بالفعل لمنى”، موضحا أن “عدد النساء المشاركات في الحج هذا العام يفوق 40 %” من إجمالي الحجاج، ويقتصر الحج هذا العام على المقيمين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما والذين تلقوا جرعتي لقاح، ومن غير ذوي الأمراض المزمنة. وأكدّت السلطات أن كافة العناصر القائمة على خدمة الحجاج لقحوا بالكامل أيضا.

– الوطن: منع تسجيل عقارات الدولة بأسماء الجهات الحكومية.. تعتزم وزارة الاستثمار إجازة تخصيص عقارات الدولة لغرض إحيائها أو استثمارها بما يعود بالنفع على الدولة وأصولها أو تحقيق مصلحة عامة، بالإضافة منع تسجيل ملكيات عقارات الدولة لأي جهات حكومية، وإنما تسجل باسم عقارات الدولة، على أن تتمتع الجهات الحكومية بمنفعتها من خلال التخصيص مع ذكر نوع النشاط المخصص له في السجل العقاري العام. ويجوز أن تشكل عقارات الدولة مساهمة الجهات الحكومية في رأس مال شركات تسهم في تأسيسها طبقاً للإجراءات التي تضعها الهيئة العامة لعقارات الدولة، أو أي جهة مختصة نظاماً، إنفاذا للأوامر والأنظمة ذات الصلة.

– الرياض: شرطة مكة تقبض على 12 شخصًا مخالفين لنظام أمن الحدود.. صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة بأن المتابعة الأمنية لمكافحة الجرائم وتعقب مرتكبيها أسفرت – بفضل الله – عن تمكن الجهات الأمنية بالمنطقة من القبض على 12 شخصًا من الجنسية الصومالية، مخالفين لنظام أمن الحدود، في العقدين الثالث والرابع من العمر، امتهنوا العمل لحسابهم الخاص في غسيل المركبات بمواقف أحد المجمعات التجارية، وجرى إيقافهم واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية، وإحالتهم إلى فرع النيابة العامة.

– الرياض: الهلال الأحمر يستعد بـ 14 مركز إسعافي لاستقبال الحجاج بمشعر منى.. يتأهب أكثر من 134 ممارس صحي من الكوادر البشرية التابعين لهيئة الهلال الأحمر السعودي لاستقبال حجاج بيت الله الحرام بمشعر منى في اليوم الثامن لموسم حج 1442هـ موزعين على 14مركز إسعافي بمنى ومناطق تواجد وتحرك الحجاج خلال أداء مناسكهم، وقد دعمت الهيئة هذه القوى البشرية الإسعافية بـ 52 سيارة إسعاف موزعة على المراكز الاسعافية إضافة لـ عشر دراجة نارية وعربتين قولف تعمل في المشاعر وفرق تطوعية تابعة للهيئة تعمل كمساند لعمل الهيئة في مباشرة الحالات الإسعافية المرضية الإصابات.

– الرياض: القبض على 13 مخالفاً سرقوا أغطية حديدية مخصصة لشبكات الصرف الصحي بالرياض.. صَرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض الرائد خالد الكريديس، بأن المتابعة الأمنية لمكافحة جرائم الاعتداء على الأموال وتعقب مرتكبيها، أسفرت – بفضل الله – عن تمكن الجهة المختصة بشرطة المنطقة من القبض على (13) مخالفًا لنظامي الإقامة وأمن الحدود من الجنسيات الباكستانية والأفغانية والصومالية والسودانية، تتراوح أعمارهم بين العقدين الثاني والخامس، ارتكبوا سرقة أغطية حديدية مخصصة لشبكات الصرف الصحي والسيول بمدينة الرياض، لغرض بيعها، متّخذين من أحد المواقع مكانًا لتجميع المسروقات، حيث ضبط فيها (954) غطاء حديديًا، وقد استُردت، وجرى إيقافهم واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

– الرياض: ضبط (10) أشخاص خالفوا تعليمات العزل والحجر الصحي بنجران.. صَرَّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة نجران الرائد عبدالله العشوي بأنه بالتنسيق مع اللجنة التنفيذية لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية تمكّنت الجهات الأمنية من ضبط (10) أشخاص بالمنطقة لمخالفتهم تعليمات العزل والحجر الصحي بعد ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا، إضافة إلى مخالفي تعليمات الحجر الصحي المؤسسي للقادمين من الخارج، مما يعدّ مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا، واتُّخذت بحقهم الإجراءات النظامية تمهيدًا لاستكمال تطبيق العقوبات بحقهم من قبل الجهة المختصة.

– الرياض: «المالية»: صرف 73 مليار ريال للقطاع الخاص بالنصف الأول.. أعلنت وزارة المالية اليوم السبت عن إنهاء إجراءات صرف أكثر من 73 مليار ريال بما نسبته 97% من إجمالي أوامر الدفع المستلمة الخاصة بمطالبات القطاع الخاص، وذلك خلال النصف الأول من العام 2021م، وذلك حسبما ذكرت عبر انفوجراف بحسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

– المدينة: ضبط 52 مخالفاً لتنظيم وتعليمات الحج.. صرح المتحدث الرسمي لقيادة قوات أمن الحج العميد سامي الشويرخ، أنه ضبط (52) مخالفاً لتنظيم وتعليمات الحج التي تنص على وجوب الحصول على تصريح للحج، واتخاذ الإجراءات النظامية بتطبيق الغرامة المالية المقررة عن مخالفة كل منهم، المحددة بمبلغ (10,000) ريال.

– المدينة: ولي العهد يوجه بصرف 3,7 ملايين ريال لـ 200 شاب وفتاة.. وجّه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بصرف عطاء غير مشروط وغير مسترد بمبلغ 3,740,000 ريال إلى ما يقارب 200 شاب وفتاة على مستوى مناطق المملكة من خلال مبادرة «سند الزواج»، وذلك حرصًا من سموه على مساندة الأيتام من ذوي الظروف الخاصة والأشخاص ذوي الإعاقة لكونهم من الفئات ذات الأولوية لبرنامج «سند محمد بن سلمان».

– المدينة: الصحة: لا إصابات بكورونا أو أي أمراض مؤثرة على الصحة العامة بين الحجاج.. أشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الدكتور محمد العبدالعالي، إلى عدم تسجيل أي إصابة فايروس كورونا أو أمراض مؤثرة على الصحة العامة، مبينًا أن الوزارة ستواكب المراحل الرئيسية فيما يتعلق بالبروتوكولات والإجراءات الوقائية التي تتمثل فيما يسبق مناسك الحج ومنها التأكد من حالة التحصين وتعريف الحجاج بالإجراءات الاحترازية والأدلة اللازمة ورفع مستويات الوعي لديهم وتوفير كل ذلك بعدة لغات.

– المدينة: “مكافحة التستر”: تخفيض اشتراطات الترخيص الاستثماري للمستفيدين من الفترة التصحيحية.. أكد البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري مواصلة تصحيح أوضاع كافة المتقدمين بطلبات التصحيح للاستفادة من الفترة التصحيحة وحتى إنتهائها في 23 من أغسطس 2021 بغض النظر عن حجم ودخل المنشأة ونشاطها التجاري، وأعلن البرنامج تخفيف الاشتراطات الخاصة بالمستفيدين من الفترة التصحيحية وذلك بتخفيض اشتراط تحقيق المنشآت للإيرادات السنوية من 40 مليون إلى 10 مليون ريال سعودي، وزيادة مهلة تحقيق رأس المال المطلوب للأنشطة المقيدة من 3 إلى 5 سنوات.

– المدينة: «ضغوط كورونا والحجر» تفاقم تأخير العمالة البنجلاديشية إلى 4 أشهر.. تفاقمت مشكلة تأخر وصول العاملات المنزليات البنجلاديشيات للمملكة إلى 4 أشهر كاملة نتيجة الإجراءات الاحترازية التي اتبعتها حكومة بنغلاديش مؤخرًا، بسبب تزايد الإصابات بفيروس «كورونا»، وصعوبة الحصول على حجز الحجر المؤسسي وارتفاع سعره، وتوقفت المكاتب السعودية عن استقبال طلبات الاستقدام الجديدة لتجنب تكدس التأشيرات لديها، مشيرين إلى أن مدة وصول العاملة سابقًا كانت لاتتجاوز الشهر، وأن التكلفة حاليا بين 16 – 17 ألف ريال، براتب 1200 ريال لمن سبق لهن العمل.

– عكاظ: الجوازات في الحج.. الغرامات ومصادرة المركبات تنتظران ناقلي المخالفين.. شدد قائد قوات الجوازات في الحج اللواء صالح سعد المربع، على أن العقوبات النظامية الصادرة بحق كل من ينقل حجاج دون تصاريح حج نظامية في المرة الأولى غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال عن كل حاج يتم نقله دون تصريح للحج، والسجن 15 يوماً، وترحيل الناقل إذا كان وافداً بعد تنفيذ العقوبة ويمنع من دخول المملكة وفقاً للمدة المحددة نظاماً، والمطالبة قضائياً بمصادرة وسيلة النقل المستخدمة إذا كانت عائدة للناقل أو المتواطئ أو المُسهم في المخالفة، والتشهير بالمخالف. وبيّن قائد قوات الجوازات في الحج أنه في حال تكرار المخالفة للمرة الثانية فإن الغرامة المالية 25 ألف ريال عن كل حاج يتم نقله دون تصريح للحج، والسجن شهرين، وترحيل الناقل إذا كان وافداً بعد تنفيذ العقوبة ويمنع من دخول المملكة وفقاً للمدة المحددة نظاماً، والمطالبة قضائياً بمصادرة وسيلة النقل المستخدمة إذا كانت عائدة للناقل أو المتواطئ أو المُسهم في المخالفة، والتشهير بالمخالف.

– عكاظ: «الداخلية» لـ«عكاظ»: لا سير على الأقدام بين المشاعر.. التنقل بالحافلات.. كشف المتحدث باسم وزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب لـ«عكاظ» أن الخطط والبروتوكولات الصحية وضعت لعدم تمكين الحجاج من التنقل سيراً على الأقدام بين المشاعر المقدسة أو من المشاعر إلى المسجد الحرام، لافتاً إلى أنه سيتم نقلهم عبر الباصات، والحافلات، والنقل الترددي.

– عكاظ: «الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية» ينفذ 5065 زيارة ميدانية ويضبط 1241 مخالفة لأنظمة العمل.. بمشاركة مدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة فهد بن رقوش نفذت فرق التفتيش الميداني خلال الفترة من 1/ 12/ 1442هـ إلى07 / 12 /1442هـ الموافقة من 11 يوليو إلى 17 يوليو، 5065 زيارة ميدانية على منشآت القطاع الخاص في مدن ومحافظات المنطقة؛ للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية في مقرات العمل للحد من انتشار فايروس كورونا، والالتزام بأنظمة وتشريعات الوزارة المنظمة لسوق العمل، وتنفيذ قرارات التوطين. وأسفرت هذه الزيارات عن ضبط 1241 مخالفة لأنظمة العمل، ومخالفات للإجراءات الاحترازية، كما وجهت 314 إنذاراً للمنشآت المخالفة.

– عكاظ: 200 ألف ريال مكافآت للمُبلّغين عن المتحايلين في سوق الأسهم.. تعمل هيئة السوق المالية على منح مكافآت مالية للمبلّغين عن مخالفي تداولات سوق الأسهم، إذ سيتم منح المبلِّغ مبلغا ماليا يقدر من قيمة الغرامات والجزاءات المالية نتيجة المخالفة المبلغ عنها، وسيحق للهيئة منح المُبلغ مكافأة تصل قيمتها إلى 20% من قيمة الغرامات والجزاءات المالية المحصلة نتيجة المخالفات المبلَّغ عنها، في حال تجاوزت الغرامات والجزاءات المالية المفروضة مليون ريال، (بما يعني منحه مكافأة تقدر قيمتها 200 ألف ريال)، مع ضرورة أن يقدم المبلغ اسمه، وأن يكون البلاغ بطوع إرادته، وألا يكون من أقارب العاملين في الهيئة أو الجهات الرقابية، إضافة إلى عدم توفر المعلومة لدى الهيئة أو تلقيها مسبقا من غير المبلغ، مع عدم إفشاء المبلغ لأي معلومة متعلقة بالبلاغ، وأن يؤدي البلاغ إلى صدور قرار نهائي من الهيئة أو قرار قضائي نهائي من لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية بفرض غرامة أو جزاء مالي.

– الاقتصادية: تخفيض اشتراطات الترخيص الاستثماري للمستفيدين من الفترة التصحيحية.. أكد البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري مواصلة تصحيح أوضاع كافة المتقدمين بطلبات التصحيح للاستفادة من الفترة التصحيحة وحتى إنتهائها في 23 من أغسطس 2021 بغض النظر عن حجم ودخل المنشأة ونشاطها التجاري، وأعلن البرنامج تخفيف الاشتراطات الخاصة بالمستفيدين من الفترة التصحيحية وذلك بتخفيض اشتراط تحقيق المنشآت للإيرادات السنوية من 40 مليون إلى 10 مليون ريال سعودي، وزيادة مهلة تحقيق رأس المال المطلوب للأنشطة المقيدة من 3 إلى 5 سنوات.

– الاقتصادية: 137.3 مليار ريال صافي إقراض المصارف للقطاع الخاص في المملكة خلال 5 أشهر.. واصل القطاع الخاص عمليات الاقتراض من المصارف العاملة في السعودية، إذ بلغت 137.34 مليار ريال منذ بداية العام حتى شهر مايو الماضي وبزيادة تقدر بنحو 43.2 في المائة عن صافي الإقراض للفترة المماثلة من العام الماضي البالغة 95.88 مليار ريال، وبذلك بلغ إجمالي حجم الائتمان المصرفي للقطاع الخاص بنهاية مايو الماضي نحو 1.841 تريليون ريال، مقارنة بنحو 1.703 تريليون ريال بنهاية العام الماضي 2020، ليسجل الائتمان نموا منذ مطلع العام بنحو 8.1 في المائة.

– الاقتصادية: 21.5 ألف إحصائية مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا.. بلغت إحصائية مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا “كوفيد-19” (21523) مخالفة وذلك للفترة من 1 / 12 / 1442هـ حتى 7 / 12 / 1442هـ، وسجلت منطقة الرياض العدد الأعلى بواقع (6812)، تلتها المنطقة الشرقية بـ (3055)، ثم منطقة مكة المكرمة بـ (2516)، ومنطقة المدينة المنورة بـ (2301)، ومنطقة القصيم بـ (2162)، ومنطقة الجوف بـ (1127)، ومنطقة الحدود الشمالية بـ (722)، ومنطقة حائل بـ (578)، ومنطقة عسير بـ (563)، ومنطقة تبوك بـ (562)، ومنطقة جازان بـ (461)، ومنطقة الباحة بـ (402)، ومنطقة نجران بـ (262).



error: المحتوي محمي