من الجارودية.. فلكي يبشر سكان المنطقة بـ گلة قيظ.. تمتد من الخليج وتصل لمصر والشام

أوضح الفلكي سلمان آل رمضان أن المنطقة تدخل فلكيًا يوم الجمعة 16 يوليو 2021م، في طالع الهنعة وهو ثاني موسم الجوزاء، وسادس النجوم الشمالية، والرابع من طوالع فصل الصيف.

وأشار إلى أن هذا الطالع يعرف بشدة الحر فيه وذروته في الخليج وخاصة بشبه الجزيرة العربية والعراق، ويمتد للشام ومصر، وفيه أشد أيام السنة حرارة، وهي 13 يومًا وأول ثمانية منها هي باحورة القيظ التي تشتد فيها الرطوبة على السواحل، وهي وأيام أغسطس وحتى 40 يومًا تعرف بگلة القيظ؛ أي شدته، حيث تقل وتهدأ الرياح عادة وتهب السموم حتى ليلًا، وتعبر الغيوم من الشرق للغرب، وفيه وفرة الرطب ونضج العنب.

وعرّف آل رمضان الـ”هنعة” قائلاً: “الهنعة التواء في العنق، فيقال نعامة هنعاء، وهي الرجل اليسرى لبرج الجوزاء (برج التوأم)، ومع اليمنى تعرفان بالناعقين، فهما الراعيان يصيحان بغنمهما”.

وأشار آل رمضان إلى أن السبت 17 يوليو 2021 تدخل المنطقة فلكيًا في منزلة الدر 350 (أي العشرة الخامسة بعد الثلاثمائة وقبل الأخيرة من سنة الدرور)، مبينًا أن فيه الباحورة أو گلة القيظ وبداية الرطوبة.

ولفت إلى أن وجود السحب في شهر يوليو أمر اعتيادي وتكرر كثيرًا، مؤكدًا أنه في النصف الثاني منه تقل رياح البوارح لتمهد لموسم الرطوبة في منطقة الخليج، بسبب تأثير منخفض الهند الموسمي، وگلة القيظ (أي شدته).



error: المحتوي محمي