تحت سقف زووم.. تنمية الأوجام تفتح بوابة تصميم الأزياء لـ 500 سيدة

جمعت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالأوجام 500 سيدة وفتاة من المهتمات بمجال تصميم الأزياء، تحت سقف محاضرة على منصة زووم الافتراضية حملت عنوان “مدخل إلى تصميم الأزياء”، وذلك يوم الثلاثاء 13 يوليو 2021، وقدمتها المدربة ومصممة الأزياء سلوى المحمادي.

وذكرت المدربة المحمادي أن التصميم الجيد أساس كل عمل فني في كل عصر، من خلال تنظيم أجزاء التصميم بخامات مناسبة، مؤكدةً أن تصميم الأزياء ليس بالعمل الهين إنما هو عمل معقد لوجود الفارق بين ما يتخيله المصمم من خطوط وأشكال وبين ما تنتجه دور الأزياء والمصانع والتغير السريع في الموضة وأنه يتوجب على المصمم مراعاة القيم والتقاليد في مجتمعه.

وأوضحت أن تصميم الأزياء كيان مبتكر ومتجدد في خطوطه ومساحاته الأمنية وخاماته المتنوعة التي يحاول مصمم الأزياء أن يترجم بها عناصر التكوين إلى تصميم مستحدث ومعايش لظروف الواقع بصورة تشكيلية جميلة، متناولةً أنواع وعناصر التصميم.

وأكدت أن مصمم الأزياء هو المحرك الأول بل الأساس في مجال تصميم الأزياء والموضة، ويتميز بالإحساس الفني المرهف والذوق السليم والثقافة الاجتماعية والقدرة على الإحساس باحتياجات المجتمع من ناحية الملبس، مشيرةً إلى أن التصميم ابتكار تشكيلي أو إنتاج أشياء جميلة بطريقة فنية قابلة للتنفيذ.

وذكرت “المحمادي” أن التصميم البنائي يتضمن الخطوط التي تظهر شكل الجسم المراد ابتكار الزي له وعلى المصمم ترتيب الخطوط والأشكال والألوان والنسيج وتوظيفها للعميل، بينما التصميم الزخرفي إضافة جمالية لإخراج الموديل في صورته النهائية باستخدام الزخرفة، لافتةً إلى أن اجتماع عناصر التصميم من خطوط وأشكال وألوان وخامة تخرج العمل بشكل ناجح ومقبول عند الأكثرية وقدرة هذه العناصر على تكوين تحفة فنية تظهر جمال الجسم وإخفاء العيوب مع مراعاة الدقة في التصميم.

وتطرقت إلى الأسس الفنية للتصميم من الاتحاد والترابط والإيقاع أو الترديد والاتزان وكذلك التأكيد والتناسب، مشيرةً إلى تنوع مصادر التصميم، وعملية التصميم هي دراسة كل ما يتعلق به من جميع الوجوه، وقالت: “لكي يصل مصمم الأزياء إلى المكانة التي يرنو إليها عليه دائماً أن يبحث عن الجديد في المصادر المختلفة والتعمق في مظاهرها وحقولها المتنوعة للوصول إلى الكشف عن جوهر إبداعها واستثمار ذلك في فن التصميم”.

وتناولت الصفات الواجب توافرها في مصمم الأزياء والتي يجب أن يتصف بها كالقدرة الابتكارية والحس والتذوق الفني والتمتع بدرجة عالية من الذكاء، إضافةً إلى أن تكون لديه خلفية علمية عن الخامات المستخدمة في التصميم وعلم ودراية كافية بتطورات الموضة.

واختتمت قائلة: “على المصمم أن يبحث عن المصادر التي تؤهله ليكون غزيراً في الإنتاج والتنبوء برغبات ومتطلبات المجتمع وكذلك معرفته بوظيفة جسم الإنسان وأن يضع في اعتباره المناسبات التي وضع التصميم من أجلها”.



error: المحتوي محمي