زينب آل ماجد: كثيرون يفتتحون مشاريعهم دون شهادة.. وترخيص العمل من المنزل سهل جدًا

ذكرت زينب آل ماجد المدير التنفيذي لبرنامج ثمار التابع لجمعية العطاء أن الكثير يعمل بمشاريع من خلال قنوات الإنستقرام لسنوات من دون أن يستفيد من سنوات عمله باستخراجه لشهادة العمل الحر وقيامه بالتسجيل بالتأمينات الاجتماعية.

وأضافت أن استخراج شهادة العمل الحر لا يستغرق وقتًا من خلال منصة الأسر المنتجة إضافة إلى أن عمل ترخيص العمل من المنزل سهل جدًا كذلك.

جاء ذلك في الورشة التابعة لبرنامج ثمار والتي قدمتها آل ماجد عبر منصة الزووم إلى عدد من المستفيدين يوم الاثنين 12 يوليو 2021م وحملت عنوان كيف تبدأ مشروعك من المنزل؟ (نموذج العمل التجاري).

وبدأت آل ماجد الورشة بالتعرف على أفكار مشاريع الحضور الذين يسعون للبدء بها، وأوضحت أهم الأسئلة التي يفترض الإجابة عنها وامتلاكها قبل البدء بالمشروع الصغير، مثل الخبرة والقدرة على التفاوض، ومعرفة السوق، والجمهور المستهدف للمشروع، ومعلومات عن التعامل مع الضرائب والتأمينات.

وذكرت مصادر التمويل التي من الممكن الاستعانة بها لتمويل المشاريع وركزت على التمويل الذي يقدمه برنامج ثمار بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية منوهة بأن القرض معه من خلال البرنامج يكون قرضًا حسن دون فوائد.

وعرضت تصنيفات المشاريع بداية من متناهية الصغر إلى عابرة القارات، وعرفّت المشروع الصغير بأنه أي نشاط يتم تحويل المواد الأولية فيه إلى منتج تام الصنع سواء كان تجاريًا أو صناعيًا أو خدميًا لتحقيق قيمة مضافة تحقق لنا عائدًا ماليًا.

وأوضحت أن التعريف يعتمد على عدة معايير كمعيار رأس المال، أو عدد العاملين، أو المبيعات السنوية، موضحة أهم سمات المشروع الصغير بأنه يتراوح عدد العاملين فيه بين 5-15 عاملًا وأن صاحب المشروع هو المدير له غالبًا.

وأشارت إلى أهمية المشاريع الصغيرة وأسباب نجاحها وفشلها، موضحة أن العناصر الأساسية للمشروع هي الإدارة والسوق والتمويل.

وتحدثت آل ماجد عن التحليل الرباعي (SWOT) وشرحت ما يندرج فيه من نقاط ضعف ونقاط قوة تكون داخلية، والفرص والتحديات التي تكون خارجية.

واختتمت بعرض نموذج العمل التجاري وفوائده مع التطبيق مع الحضور على كيفية تدوين معلومات المشروع فيه، مع ذكر الإجراءات اللازمة لإنشاء المشروع الصغير.



error: المحتوي محمي