بانوراما الصحافة المحلية الثلاثاء 8 رمضان 1442هـ

– مكة: أعضاء المتبرعين تكفي 10% من المحتاجين للزراعة.. فيما واصل برنامج التبرع بالأعضاء وزراعتها إنقاذ حياة المرضى خلال 2020 رغم جائحة كورونا، إلا أنه يواجه تحديات، على رأسها قلة الأعضاء المتبرع بها مقارنة بالاحتياج وقائمة المرضى المنتظرين للزراعة، حيث تمثل الأعضاء المتبرع بها نحو 10% فقط من الاحتياج، وقال المدير التنفيذي للخدمات الإكلينيكية في المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور بشر العطار لـ«مكة»، «إن جائحة كورونا أثرت بشكل واضح على برنامج التبرع بالأعضاء، سواء من الأحياء أو المتوفين، وعلى زراعتها بانخفاض نحو 40% مقارنة بعام 2019، ويعود ذلك لأسباب عدة، من أهمها إيقاف المستشفيات للعمليات غير الطارئة بسبب الجائحة لمدة 4 أشهر تقريبا».

– مكة: جولات رقابية ترصد 143 مخالفة على مساجد وجوامع.. رصدت 24.488 جولة رقابية نفذتها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في مساجد وجوامع المملكة 143 مخالفة خلال الأسبوع الحادي عشر لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية والاجراءات الصحية التي اعتمدتها الوزارة بالتنسيق والمتابعة مع الجهات المختصة لمنع انتشار فيروس كورونا، ليصل عدد الجولات الرقابية التي نفذتها الوزارة خلال 11 أسبوعًا 236.576 جولة رقابية.

– مكة: 15.6 ألف زيارة رقابية تضبط 1202 مخالفة لأنظمة العمل.. نفذت فرق الرقابة الميدانية بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية 15.672 زيارة رقابية على منشآت القطاع الخاص في مختلف مناطق المملكة، وذلك خلال الفترة من 08 إلى 15 أبريل، للتأكد من التزام أصحاب المنشآت بالقرارات والتشريعات الصادرة عن الوزارة؛ لتنظيم سوق العمل وضبط المخالفات ومتابعة امتثال المنشآت للإجراءات الاحترازية والتوجيهات الصادرة في هذا الخصوص، وأسفرت الجولات الرقابية عن ضبط (1.202) مخالفة لأنظمة العمل و(225) مخالفة للإجراءات الاحترازية، فيما وجهت الوزارة (1.611) إنذاراً.

– الرياض: خادم الحرمين الشريفين يوجه بصرف 1.9 مليار ريال معونة شهر رمضان لمستفيدي «الضمان الاجتماعي».. وجه خادم الحرمين الشريفين بصرف 1.9 مليار ريال معونة شهر رمضان لمستفيدي «الضمان الاجتماعي، ورفع وزير الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية أسمى آيات الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله، على دعمه السخي وتوجيهه الكريم بصرف 1.9 مليار ريال معونة رمضان لمستفيدي الضمان الاجتماعي؛ وبين أن هذه اللفتة الكريمة تؤكد حرص قيادتنا – رعاهم الله – على المواطنين وتلمس حاجاتهم.

– الرياض: القبض على عصابة سرقت 9 مركبات في جدة.. صَرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، بأن المتابعة الأمنية لمكافحة جرائم الاعتداء على الأموال وتعقب مرتكبيها، أسفرت – بفضل الله – عن تمكن الجهات الأمنية من القبض على 5 أشخاص، 4 مقيمين ومخالف لنظام أمن الحدود، جميعهم من الجنسية اليمنية في العقد الرابع من العمر، ارتكبوا عددًا من الجرائم بذات النمط والسلوك الإجرامي، تمثلت في سحب المركبات أثناء توقفها من مواقع مختلفة في محافظة جدة، وذلك باستخدام شاحنات نقل وإدخالها أحد المستودعات وتغيير معالمها ومعلوماتها بمركبات أخرى تالفة مطابقة لها في النوع والموديل، وسرقة 15 جهاز تبريد لشاحنات نقل، وعثر بحوزتهم على 9 مركبات مسروقة، حيث قدرت المسروقات بمبلغ 575,000 ريال،

– الرياض: «الداخلية»: من يبث الشائعات حيال كورونا يعاقب بغرامة تصل إلى مليون ريال.. أكَّدت وزارة الداخلية أن عقوبة من يبث الشائعات يعاقب بغرامة مالية تصل إلى مليون ريال أو السجن بما لا يزيد عن خمس سنوات أو بهما معاً، جاء ذلك عبر حساب وزارة الداخلية الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” والذي بينت فيه الوزارة أن من يبث الشائعات حيال جائحة كورونا المستجد، عبر منصات وتطبيقات التواصل الاجتماعي، أو يقوم بتداولها أو نشر معلومات مغلوطة من شأنها التسبب في إثارة الهلع، أو من يحرض على مخالفة الإجراءات والتدابير ذات الصلة ، يعاقب بغرامة مالية لا تقل عن 100 ألف ريال، ولا تزيد على مليون ريال، أو بالسجن مدة لا تقل عن سنة، ولا تزيد على خمس سنوات ، أو بهما معًا، وأنه في حال تكرار المخالفة تضاعف العقوبة الموقعة في المرة السابقة.

– الوطن: هيئة المحامين تحيل 66 شكوى لجهات الاختصاص.. أحالت الهيئة السعودية للمحامين 66 شكوى، تقع في نطاق أحكام نظام المحاماة ولوائحه التنفيذية، لجهات الاختصاص، وهي شكاوى ضد المحامين تتصل بالجوانب المهنية، ومحاولة تسويتها، فيما تم حفظ 68 شكوى، وأوضحت الهيئة من خلال إحصائيات الربع الأول والثاني والثالث من عام 2020 أن عدد الشكاوى تحت الدراسة بلغت 92 شكوى، بينما بلغ عدد شكاوى التسوية 25 شكوى، وأشارت الهيئة إلى أن عدد القضايا التي تم تقدير أتعابها 159 قضية، كما بلغ عدد البلاغات الواردة للهيئة 28 بلاغًا.

– الوطن: 75 ألف سيارة واردة في مارس.. حققت الموانئ السعودية التي تشرف عليها الهيئة العامة للموانئ «موانئ» خلال شهر مارس ارتفاعاً في إجمالي أعداد الحاويات المناولة، بنسبة زيادة 15.32 %، بواقع أكثر من 640 ألف حاوية قياسية، وارتفاعاً في أعداد حاويات المسافنة، بنسبة زيادة 33.83 %، بواقع أكثر من 253 ألف حاوية قياسية. وبلغ أعداد السيارات الواردة 75 ألف سيارة.

– الوطن: دعوة المنشآت التجارية للمبادرة بتصحيح أنشطتها.. دعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وبالتعاون مع وزارة التجارة وعدد من الجهات الشريكة في البرنامج الوطني لمكافحة التستر، جميع المنشآت التجارية إلى المبادرة بتصحيح أنشطتهم قبل انتهاء الفترة التصحيحية لمخالفي النظام.

– المدينة: «عسيري»: لا توجد حالات مؤكدة من «نقص الصفائح» مرتبطة بلقاح كورونا.. أكد وكيل الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري، أن لقاحات كورونا آمنة وتنقذ الأرواح كل يوم، وليس كل جلطة بعد اللقاحات هي بسبب اللقاحات. وتفصيلًا، أعرب «عسيري» عن تعجبه من انتشار الاستنتاج الخاطئ بهذا الشأن وقال: كيف يمكن لاستنتاج خاطئ مقتطع من تعميم، أن يصبح أكثر الأخبار تداولًا؟!. وأضاف: «لا يوجد لدينا حتى الآن حالات مؤكدة من متلازمة نقص الصفائح والتخثر المناعي المرتبط «افتراضيًّا» بلقاحات كوفيد.

– المدينة: «لجنة كورونا»: تطعيم 70 % من السكان يرجح العودة للمدارس.. قال أمين اللجنة المعنية بإجراءات مكافحة فيروس كورونا في المملكة، طلال التويجري، إن خطة المملكة تتضمن حصول 70% من المجتمع على اللقاح قبل نهاية عام 2021م على الرغم من تعثر التوريدات على مستوى العالم، مشيرًا إلى أنه حال الوصول لتلك النسبة لربما يصدر قرار بالعودة إلى المدارس، وأضاف التويجري، في تصريح صحفي، أن قرار تعليق الدراسة اتخذ قبل أن يكون هناك أي تفشي حالات في المدارس، ولولاه لأصبح الأمر قاسيا على الجميع، كما حدث في دول أوروبية تأخرت في اتخاذ هذا القرار.

– المدينة: ارتفاع عدد السعوديين بالتأمينات إلى 124 ألف مشترك.. كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن ارتفاع عدد السعوديين المشتركين في التأمينات الاجتماعية إلى 124 ألف مشترك خلال الربع الأول لعام 2021م مقارنة بالربع الأول للعام الماضي.

– المدينة: تراجع البطالة إلى 12.1 % نهاية العام الجاري.. توقعت «جدوى للاستثمار» أن تؤدي عمليات التطعيم المتواصلة ضد «كوفيد 19» في المملكة، إلى تحسن مستوى الثقة لدى الشركات بدرجة كبيرة خلال النصف الثاني من عام 2021، ودعم جهود التوطين المتواصلة، وأضافت في تقرير لها، أن الانتعاش السريع في سوق العمل خلال عام 2020، يعزز رؤيتها بأن معدل البطالة سيتراجع إلى 12.1% بنهاية عام 2021. وكانت البطالة تراجعت مؤخرا إلى 12.6% خلال الأسابيع الماضية من 14.6% خلال العام الماضي.

– عكاظ: الجمارك السعودية لـ عكاظ: 438 كلباً بوليسياً تنفذ مهمات صعبة.. كشفت الجمارك السعودية لـ«عكاظ» أنه يوجد 438 كلباً بوليسياً موزعة على 26 منفذاً جمركياً بالمملكة تحت مسمى «فرق الوسائل الحية»، تنفذ عدة مهمات صعبة وغاية في الحساسية، وأوضحت الجمارك أن الكلاب البوليسية في العمل الجمركي تعد من فرق الوسائل الحية، وهي عامل مساعد للمفتش الجمركي، وتسهم بشكل مباشر في إحكام الرقابة الجمركية من خلال قيامها بالعديد من المهمات المتمثلة في تفتيش ما يرد للمملكة، إضافة إلى الاستفادة منها في التعاون مع القطاعات الأمنية.

– عكاظ: القصيم: 70 % من الإصابات تحدث بسبب المناسبات العائلية.. كشف المتحدث باسم صحة القصيم عبدالحكيم بن محمد التويجري لـ«عكاظ» أن أسباب ارتفاع منحنى أعداد الحالات الإيجابية المسجلة في منطقة القصيم بشكل عام تعود إلى عدم الالتزام والتقيد بالإجراءات الاحترازية الوقائية خصوصاً داخل المنازل، إذ إن من 60-70% من الإصابات تحدث نتيجة التجمعات والمناسبات العائلية بأعداد أكثر من المسموح بها، ويعتبر ذلك إهمالاً خصوصاً مع ما يحدث في التجمعات من عدم الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية الصادرة من الجهات المختصة، ونسبة 30% إلى 40% الأخرى عبارة عن مجموعة حالات اكتسبت في الأماكن العامة المزدحمة والمغلقة.

– عكاظ: لجنة الإسكان بـ«الشورى» تدرس معوقات وتحديات هيئة العقار.. عقدت لجنة الحج والإسكان والخدمات في مجلس الشورى اجتماعاً برئاسة الدكتور أيمن صالح فاضل، لمناقشة التقرير السنوي للهيئة العامة للعقار، الذي أحيل إلى اللجنة من المجلس لدراسته وإعداد تقريرها المتضمن توصياتها حياله، لتقديمه تحت قبة المجلس في الفترة القادمة، ودرس أعضاء اللجنة خلال الاجتماع أبرز ما تضمنه تقرير الأداء السنوي للهيئة خلال عام التقرير، وبحث سبل رفع جودة الخدمات التي تقدمها، بجانب استعراض أبرز الصعوبات والتحديات التي تواجه الهيئة في أدائها مهماتها وإيجاد الحلول للمعوقات؛ إضافة إلى متابعة القرارات السابقة للمجلس وبيان ما تم اتخاذه بشأنها إلى جانب ما استجد لدى اللجنة من ملاحظات، بما يعزز أداء الهيئة.

– الاقتصادية: 1120 منشأة استفادت من خدمة إعارة العمالة الوافدة منذ بداية العام.. بلغ عدد المنشآت المستفيدة من خدمة إعارة العمالة الوافدة للمنشآت والأفراد 1120 منشأة منذ بداية العام الجاري، وقالت لـ”الاقتصادية” وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إن عدد الأفراد المستفيدين من خدمة إعارة العمالة الوافدة 224 شخصًا.

– الاقتصادية: توجيه المصانع الواقعة خارج المخططات الصناعية إلى تصحيح أوضاعها.. دعت وزارة الصناعة والثروة المعدنية جميع المصانع الواقعة خارج نطاق المدن الصناعية، والمصنفة بيئيا ضمن الفئات الأولى والثانية والثالثة، إلى سرعة تصحيح أوضاعها، من خلال تجديد واستكمال جميع التراخيص والاشتراطات من الجهات ذات العلاقة، وذلك تعزيزا لبيئة الاستثمار الصناعي في المملكة، ورفع نسبة الامتثال نحو بيئة صناعية تنافسية، ولضمان عدم تأثرها واستدامتها في مواقعها الحالية وتلافي التعرض للمخالفات النظامية.

– الاقتصادية: «الصحة» تحذر من التجمعات.. و«الشؤون الإسلامية» تغلق 33 مسجداً.. حذرت وزارة الصحة من خطر التجمعات بأشكالها كافة، لما لها من دور كبير جدا في نشر فيروس كورونا. من جانب آخر، باشرت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، أمس، إغلاق 33 مسجدا، مؤقتا، في ثماني مناطق، بعد ثبوت 33 حالة إصابة بفيروس كورونا بين صفوف المصلين، ليصل مجموع ما أغلق من مساجد في جميع مناطق المملكة، خلال 71 يوما، 677 مسجدا، جرى فتح 628 منها بعد الانتهاء من التعقيم والتأكد من اكتمال جاهزيتها، في إطار الحرص على سلامة المصلين.



error: المحتوي محمي