بانوراما الصحافة المحلية الخميس 19 شعبان 1442هـ

– الوطن: 57 % فقدوا مقربين في حوادث مرورية.. كشفت نتائج استطلاع أجراه المركز الوطني لسلامة الطرق، أن 57 % من مجموع شريحة الاستطلاع البالغة أكثر من 182 ألف شخص، فقدوا أقارب لهم في حوادث المرور، وتبين من خلال الاستطلاع أن كثيرا من الحوادث القاتلة، تكون بسبب السرعة الزائدة أو الجمال السائبة، واستخدام الجوال وخلافها.

– الوطن: مركز للخدمات الطبية الشرعية تمهيدًا للخصخصة.. أصدر وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، قراراً يقضي بإنشاء مركز للخدمات الطبية الشرعية، ليكون مسؤولاً عن جميع خدمات الطب الشرعي والكيمياء الشرعية، ونقل مهام وصلاحيات الإدارة العامة للطب الشرعي، وجميع المهام والصلاحيات الخاصة بالكيمياء الشرعية لهذا المركز.

– الوطن: لكل مركبة 1177 ريالا متوسط الإنفاق على قطع الغيار.. بينما توقعت دراسة متخصصة أن تشهد سوق قطع غيار السيارات في المملكة نموا بنسبة 2% بنهاية العام الحالي، بلغ متوسط إنفاق العملاء (الأفراد والحكومات والأساطيل) على قطع الغيار في عام 2020 نحو 1177 ريالا لكل مركبة.

– الرياض: الجهات الأمنية تقبض على مواطن اعتدى على آخر بدهسه عمدا والاعتداء عليه ما تسبب في وفاته.. صَرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض الرائد خالد الكريديس، بأنه إشارة إلى مقطع الفيديو، الذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي لشخص اعتدى على آخر بدهسه عمدا والاعتداء عليه بعد ذلك ودهسة مرة اخرى ما تسبب في وفاته- رحمه الله – ، فقد تمكنت الجهات الأمنية – بفضل الله – من تحديد هوية الجاني والقبض عليه، وهو مواطن في العقد الرابع من العمر، وأشارت إجراءات الاستدلال الأولية إلى أن الجاني ترصد للمجني عليه نتيجة خلاف بينهما، وأنه تحت تأثير المسكر أثناء ارتكابه الجريمة، وضبط في مركبته مادة مسكرة.

– الرياض: وزير البيئة: مبادرة «السعودية الخضراء» ستخفض تحديات حجمها 90 مليار ريال.. أكد وزير البيئة والمياه والزراعة عبدالرحمن الفضلي في مؤتمر التواصل الحكومي بالرياض اليوم الأربعاء أن المملكة اكتسبت خبرات في مجال تنمية مصادر المياه، ستكون رافدا مهما في تنفيذ مبادرة السعودية الخضراء، وقال إن مبادرة السعودية الخضراء ستعيد التوازن البيئي، ودعم الحياة الفطرية في المملكة، وسيكون لها أثر إيجابي على جودة الحياة، وسيكون لها أثر اقتصادي مباشر وغير مباشر، “فهناك من يقدر أثر التدهو البيئي في المملكة بحوالي 90 مليار ريال، وستسهم المبادرة في الحد من هذه التحديات”.

– الرياض: «الأحوال في الخارج» تواصل تقديم خدماتها للسعوديين في مصر.. واصلت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، بالتعاون مع وزارة الخارجية، تقديم خدماتها للمواطنين السعوديين في جمهورية مصر العربية، وذلك عبر خدمة “الأحوال في الخارج”، وأوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر، أن فريق عمل الأحوال المدنية بدأوا باستقبال المواطنين السعوديين، في سفارة المملكة في مصر، وتقديم خدمات بطاقة الهوية الوطنية ، كإصدار وتجديد وبدل تالف وبدل مفقود، للمقيمين منهم لغرض الدراسة أو العمل أو العلاج.

– الرياض: إغلاق 11 مسجداً مؤقتاً في 6 مناطق بعد ثبوت 11 حالة إصابة كورونا.. أغلقت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد اليوم، 11 مسجداً مؤقتاً في 6 مناطق بعد ثبوت 11 حالة إصابة بفيروس كورونا بين صفوف المصلين ليصل مجموع ما تم إغلاقه خلال 52 يوماً 416 مسجداً تم فتح 396 منها بعد الانتهاء من التعقيم واكتمال الجاهزية في إطار الحرص على سلامة المصلين.

– مكة: مجلس الوزراء يوافق على نظام التبرع بالأعضاء البشرية.. وافق مجلس الوزراء في جلسته برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس الأول عبر الاتصال المرئي على نظام التبرع بالأعضاء البشرية، كما وافق على ميثاق تأسيس منظمة التعاون الرقمي، وتعديل اسم (المعهد الملكي للفنون)، ليكون (المعهد الملكي للفنون التقليدية)، والموافقة على ترتيباته التنظيمية.

– مكة: حمية الكيتو تدخل أطفال السكري العناية المركزة.. فيما تسببت «حمية الكيتو» في إدخال طفلة العناية المركزة بعد إيقاف أهلها علاجها بإبر الأنسولين، حذر استشاري سكر الأطفال الدكتور بادي العنزي أولياء أمور الأطفال المصابين بالسكري من النوع الأول من خطورة إيقاف علاج ابنهم أو ابنتهم المتمثل بإبر الأنسولين واستبدالها بإخضاع الطفل المريض لحمية الكيتو المعتمدة على تناول اللحوم والخضار، على خلفية تأثرهم بمعلومات مغلوطة ومضللة.

– مكة: معدل البطالة بين السعوديين يهبط لـ12.6%.. رغم استمرارية التحديات التي فرضتها جائحة كورونا استطاعت المملكة خفض نسبة البطالة بين السعوديين إلى 12.6% في الربع الرابع 2020، وفقا لنشرة سوق العمل للربع الرابع من 2020، الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء أمس.

– المدينة: ارتفاع عدد المؤسسات المعتمدة تعليميا إلى 43 والبرامج إلى 189.. منحت «هيئة تقويم التعليم والتدريب» شهادات «اعتماد» أكاديمي لمؤسستين و39 برنامجاً أكاديمياً، في الجولة الثالثة من الدورة التاسعة للدورات التي تجريها الهيئة، وبذلك يصل المجموع إلى 43 اعتمادا مؤسسيا. و189 برنامجا. وحصلت جامعة بيشة على اعتماد «كامل»، فيما حصلت جامعة شقراء على اعتماد «مشروط».

– المدينة: وزير «الإعلام»: المدارس الحكومية والمستشفيات ستظل بالمجان.. استبعد ماجد القصبي وزير الإعلام المكلف ما يتردد حول تخلى الدولة عن العلاج والتعليم المجانيين، وقال خلال حديثه في المؤتمر الصحفي الدوري للتواصل الحكومي: «إنه ليس صحيحًا أن المستشفيات والمدارس الحكومية ستكون بمقابل مادي»، متابعًا: «الدولة ملتزمة بمجانية الصحة والتعليم، وهدف برنامج التخصيص هو تحسين الخدمات المقدَّمة للمواطنين».

– عكاظ: الرياض: القبض على 3 مواطنين انتحلوا صفة رجال الأمن لسرقة الاستراحات.. تمكنت شرطة الرياض من القبض على 3 مواطنين في العقد الثاني من العمر ارتكبوا عددًا من الجرائم بذات النمط والسلوك الإجرامي في عدد من أحياء مدينة الرياض، وبحسب المتحدث باسم شرطة المنطقة الرائد خالد الكريديس فإن المتابعة الأمنية لمكافحة جرائم الاعتداء على الأموال وتعقب مرتكبيها أسفرت عن القبض على 3 مواطنين، تمثلت جرائمهم في سرقة مركبات واستخدامها في جرائم سلب تحت تهديد الأسلحة النارية، منتحلين صفة رجال الأمن والسطو على استراحات وسرقة ما تحويه من أجهزة ومقتنيات، وضُبط بحوزتهم سلاحان من نوع مسدس ومواد مخدرة، و8 لوحات مسروقة لعدد من المركبات بهدف تضليل الجهات الأمنية.

– عكاظ: «الصحة»: التطعيم بـ«فايزر» ضد كورونا بدءاً من 18 عاماً.. أجرت وزارة الصحة، تعديلات لإجراءاتها في ما يخص تسجيل الفئات العمرية في تطبيق «صحتي» لتلقي التطعيم باللقاحين المضادين لفايروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، «فايزر» و«أسترازينيكا»، وأعلنت وزارة الصحة، أن التحديثات الحالية تنص على أن الأعمار المستهدفة لكلا اللقاحين هي 18 سنة فأكبر تُحسب بالتاريخ الميلادي.

– الاقتصادية: الخريّف: نسعى لتوطين صناعة ما نستهلكه في السعودية.. قال بندر الخريف وزير الصناعة في مؤتمر التواصل الحكومي إن برنامج “صُنع في السعودية” يهدف إلى دعم المنتج المحلي، وتعزيز ثقافة الولاء، وتقوية التكاتف، وخلق صورة موحّدة للمنتج السعودي تستخدم داخل المملكة وخارجها مشيرا إلى أن البرنامج سيساهم في إيجاد 1.3 مليون وظيفة للمواطنين والمواطنات.

– الاقتصادية: السعودية: تدفقات الاستثمار الأجنبي نمت بأكثر من 20 % خلال 2020.. سجلت السعودية ارتفاعا قياسيا في التراخيص الممنوحة للمستثمرين الأجانب في الربع الرابع إذ نمت تدفقات الاستثمار الأجنبي بأكثر من 20% خلال 2020. وحافظ الاقتصاد السعودي على متانته وأثبت مرونته في مواجهة الأزمات وبدأ بالانتعاش التدريجي خلال النصف الثاني بالرغم من تأثيرات الجائحة لاستثنائية.

– الاقتصادية: توطين الوظائف في القطاع الخاص السعودي عند أعلى مستوياته بـ 24.2 %.. بلغ معدل التوطين في السعودية (في الخدمة المدنية والقطاع الخاص) نحو 24.4 في المائة بنهاية الربع الرابع من عام 2020، مقابل 24.2 في المائة بنهاية الربع الثالث من العام ذاته، جاء ذلك نتيجة بلوغ معدل التوطين 96.2 في المائة في الخدمة المدنية، مقابل 96.2 في المائة في المائة، بينما بلغ المعدل 24.2 في المائة في القطاع الخاص، مقابل 23.8 في المائة، ووفقًا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة الاقتصادية، يُعد معدل التوطين في القطاع بنهاية الربع الرابع 2020 هو الأعلى على الإطلاق وفق البيانات المتاحة منذ عام 2016.

– الاقتصادية: الحقيل: مساهمات المؤسسات والأفراد في منصة “جود الإسكان” تجاوزت 400 مليون ريال.. أكد وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، أن منصة “جود الإسكان” سجلت حضوراُ فاعلاً وإنجازاً غير مسبوق في مساهمات المؤسسات والأفراد في المنصة، حيث تجاوزت المبالغ المرصودة للعطاء الإسكاني 400 مليون ريال، استفاد منها نحو 23 ألف مستفيد، ضمن مسار توفير المساكن ومسار دعم الإيجار، جاء ذلك خلال كلمته اليوم والتي ألقاها بمناسبة حفل إطلاق “خطة التطوير الشامل لمنصة جود الإسكان”.

– الاقتصادية: بعد أسبوعين من التوجيه.. 75 ألف مستفيد يصدرون وكالاتهم الأولى إلكترونيًا.. أسهم توجيه وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني بإلغاء شرط إصدار الوكالة الأولى حضوريًا عبر كتابات العدل، وإتاحتها من خلال بوابة ناجز الإلكترونية najiz.sa، في ارتفاع عدد المستفيدين من الخدمة ليبلغ أكثر من 75 ألف مستفيد، خلال أسبوعين من توجيه الوزير، وأكدت أن إتاحة الخدمة إلكترونيًا جاء في سياق عمل الوزارة على تحويل الخدمات التوثيقية كافة إلى إلكترونية بالكامل دون الحاجة لزيارة المستفيدين لكتابة العدل بهدف تيسير الإجراءات عليهم، ورفع كفاءة العمل والأداء.



error: المحتوي محمي