الجميعان: “صُنِعَ بِسِحرك” يختصر المقامات الصوتية

أكد الرادود محمد الجميعان بأن الصوت الجميل لا يكفي في جذب الآخرين ما لم يُحسن صاحب الصوت استخدامه في المكان والمجال المناسب بأداء يتناسب مع إمكانياته واكتشاف مواطن الجماليات والابتعاد عن الأماكن التي من الممكن أن تسبب نشازاً لصاحب الصوت وقت الإنشاد أو القراءة الحسينية.

جاء ذلك في الدورة التي قدمها بعنوان “المقامات الصوتية” وأقيمت في هيئة معزى الزهراء بالخويلدية والتي استمرت لليلتين متتاليتين وشارك فيها أكثر من 30 شخصاً.

وأوضح الجميعان في الدورة بتعريف علم المقامات الصوتية وأنواع المقامات، مختصراً ذلك بكلمة “صُنِعَ بِسِحرك”، معرفاً ذلك بأن الصاد يعني مقام الصبا، النون تعني مقام النهاوند، العين تعني مقام العجم، الباء يعني مقام البيات، السين يعني مقام السيكا، الحاء يعني مقام الحجاز، الراء يعني مقام الرست والكاف مقام الكرد.

واختتم الجميعان دورته بتقديم شرح مفصل بأنواع المقامات الصوتية وتعريفاتها واستخداماتها في قراءة القرآن والإنشاد والقراءة الحسينية مقدماً شرحاً عملياً لكل مقام، موضحاً مميزات كل مقام.

يُشار إلى أن هذه الدورة جاءت ضمن أنشطة وفعاليات مؤسسة أنصار خدام السيدة فاطمة عليها السلام بالخويلدية لشهر رمضان الكريم.

 

 


error: المحتوي محمي