بانوراما الصحافة الإثنين 9 شعبان 1442هـ

– الوطن: الحوادث ترفع إصابات العمل بين النساء 14.5%…رفعت الحوادث المرورية إصابات العمل بين النساء، بنسبة 14.5% خلال عام، بعد أن زادت إصابات العمل بينهن من 172 إصابة خلال الربع الرابع 2019 إلى 197 في الربع الرابع 2020، حيث كان ارتفاع الإصابات بين النساء، مدفوعا بارتفاع إصابات السعوديات، واللاتى زادت نسبة توظيفهن بنسبة 7.6% خلال العام الماضي… بينت مصادر لـ«الوطن» أن أغلب إصابات العمل بين النساء، كانت بسبب الحوادث المرورية، التي يتعرضن لها أثناء توجههن لأعمالهن، والتي تحتسب خلال فترة توجههن للعمل، أو عودتهن منه من ضمن إصابات العمل، وتطبق عليهن جميع الأنظمة والقوانين المنظمة لإصابات العمل، مشيرة إلى أن نسبة إصابات العمل بين النساء تعتبر شبه ثابتة، مقارنة بعدد النساء العاملات ولا تتجاوز 0.03%. والارتفاع الذي تسجله الأعداد يعتبر معادلا لارتفاع نسب توظيف الإناث، مشيرة إلى أن أي حادث بسيط ينتج عنه مراجعة المستشفى، يعتبر إصابة عمل حتى وان كانت الإصابة سطحية، ولا تستدعي التنويم في المستشفى، فتسجل كإصابة عمل، إذا تزامن حدوثها مع فترة الدوام الرسمي، أو فترة الذهاب أو العودة منه.

– الوطن: مبيعات السيارات تنفض غبار كورونا بـ512 ألف مركبة.. ينما تراجعت مبيعات السيارات في السعودية %12.2 خلال العام الماضي تقلصت المبيعات العالمية من المركبات بنحو %16، أو ما يعادل 14.5 مليون وحدة، خلال 2020 وتوقعت مؤسسة أبحاث «آي إن جي» الهولندية، تعافي الطلب العالمي على المركبات الخفيفة، في 2021، بنسبة تتراوح بين %7 و%9 وصولا إلى 512 ألف سيارة في السعودية مقتربة من معدلات 2019 «ما قبل الجائحة» التي بلغت 528.833 سيارة… تستند توقعات ING GROEP على السيناريو الأساس لتعافي الاقتصاد العالمي عبر المناطق الرئيسة وصعود أسعار النفط عقب تخفيض الإنتاج مدفوعا بوصوله إلى مستويات الـ70 دولارا خلال العام الجاري وفعالية لقاحات كورونا في محاصرة الوباء وانتعاش حركة السفر والنقل البري، وكذلك التحول نحو وسائل النقل الخاصة، وزيادة عروض التمويل في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، بما ينعش القطاع لتخرج شركات السيارات من الأزمة التي تعرضت لها نتيجة الجائحة خلال العام الماضي.

– الوطن: 62.5 % ارتفاع أرباح أرامكو في 2021.. في الوقت الذي حققت فيه أرامكو السعودية، صافي دخل بلغ 184 مليار ريال في 2020، توقع تقرير اقتصادي ارتفاع أرباح شركة أرامكو السعودية إلى 299 مليار ريال، بنهاية العام الجاري 2021، وبنسبة 62.5% عن العام الماضي. وذكر تقرير مالي للراجحي المالية، بأن نتائج وأرباح الربع الرابع لشركة أرامكو السعودية البالغة 104 مليارات ريال، جاءت متوافقة مع التوقعات، البالغة 113 مليار ريال، مدفوعة بزيادة حجم المبيعات وانتعاش أسعار النفط، وقد ساعد ذلك الشركة على تغطية حوالي 83% من مدفوعات أرباحها ربع السنوية، مع احتمال تمويل الجزء المتبقي من خلال النقد، والنقد المعادل والقروض، كما تحسنت عملية توليد الطاقة الحرة المتولدة بشكل متتابع، إلى حوالي 56.8 مليار ريال في الربع الرابع بمقابل 47 مليار ريال في الربع الثالث من 2020.

– الرياض: متحدث “الصحة”: لم تُسجل أي وفيات ناجمة أو مرتبطة بأخذ اللقاح.. أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي اليوم الأحد بأن وزارة الصحة‬ لا تزال ترصد تذبذبًا في تسجيل الحالات المؤكدة والحرجة، مشيراً إلى أن التزامنا بالإجراءات الإحترازية سيمكّننا من التحكم بشكل أقوى لنكون في الاتجاهات الإيجابية، مشيراً الى أن بعض الدول حول العالم بدأت ترصد حالات جديدة وموجات إضافية أُطلق عليها الموجات الثالثة ومعظم هذه الموجات رصدت من الجهات الرسمية أو المختصين من بعض الدول الأوروبية. مما يتوجب علينا ضرورة التقيد بالإحترازات الوقائية لكي نواصل التصدي لهذه الجائحة.

– الرياض: إيقاف 14 مخالفًا لنظام البيئة إثر ارتكابهم مخالفات رعي.. أوقفت القوات الخاصة للأمن البيئي 14 مخالفًا لنظام البيئة، منهم 6 مواطنين و8 مقيمين من الجنسيات اليمنية والسودانية والهندية والباكستانية، ارتكبوا مخالفات رعي 327 رأسًا من الإبل في أماكن يُمنع فيها الرعي في مناطق متفرقة من المملكة.

– مكة: بعد إغلاق سنة كاملة.. زمزم يعود اليوم محترزاً.. بتطبيق أعلى الدرجات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية الصادرة من الجهات المختصة لمواجهة جائحة كورونا (كوفيد- 19)، أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي رئيس اللجنة الإشرافية لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم، الدكتور عبدالرحمن السديس، عن وضع الخطة الاستراتيجية لإعادة فتح أبواب المشروع اليوم، واستقبال الزوار وطالبي المياه المباركة، وذلك بعد إغلاق استمر نحو عام بسبب كورونا، مبينا أن شركة المياه الوطنية، المشغل الرسمي للمشروع، بصدد البدء في استقبال الزوار تلبية للطلب المتزايد عليها بالتزامن مع قدوم شهر رمضان المبارك.

– مكة: توحيد عقود التأمين الصحي مارس 2022.. أكد مجلس الضمان الصحي أن التطبيق الإلزامي للعقد الموحد سيبدأ اعتبارا من مطلع مارس من العام المقبل (2022)، مشيرا إلى أنه في ذلك التاريخ يجب أن يمتثل كامل أطراف التعاقد من شركات تأمين صحي ومراكز ومجمعات صحية ووسطاء، بحيث تكون جميع العقود بعد 11 شهرا تقريبًا خاضعة لنظام العقد الصحي.

– مكة: ثبوت حالات كورونا بين المصلين يغلق 6 مساجد.. بعد ثبوت 6 حالات إصابة بفيروس كورونا بين صفوف المصلين، أغلقت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أمس 6 مساجد موقتا في 5 مناطق، ليصل مجموع ما تم إغلاقه خلال 42 يوما 332 مسجدا تم فتح 319 منها بعد الانتهاء من التعقيم واكتمال الجاهزية في إطار الحرص على سلامة مرتادي بيوت الله.

– المدينة: تأهيل طلاب التربية الفكرية لسوق العمل.. احتفلت وزارة التعليم مع 21 ألف طالب وطالبة في معاهد التربية الفكرية وبرامج الدمج الجزئي والفصول الخاصة الملحقة بالمدارس العادية؛ بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون، بالتأكيد على دعمهم بالخدمات وتأهيلهم لسوق العمل، وتدعم وزارة التعليم طلاب وطالبات التربية الفكرية في المراحل التعليمية بالعديد من البرامج والأنشطة التي تساعد في تمكينهم، ومشاركاتهم الفاعلة في المجتمع.

– المدينة: منصة رقمية لتصنيف مدارس التعليم العام.. أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب، أمس إطلاق «منصتها الرقمية» لتصنيف مدارس التعليم العام. وأوضحت أن التصنيف سيكون وفقًا لأدائها في مجالات ومعايير التقويم المدرسي المتمثلة في القيادة المدرسية، والتعليم والتعلم، ونواتج، وبيئات التعلم، مبيِّنة أن التصنيف يركز على أداء طلبة المدارس في مجال نواتج التعلم، وبوزن نسبي مقداره 50% من إجمالي المخصص لمجالات التقويم.

– المدينة: الداخلية: 29.19 ألف مخالفة لإجراءات كورونا خلال أسبوع.. كشفت وزارة الداخلية عن تسجيل 29191 مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا خلال أسبوع، من 1 شعبان 1442هـ حتى 7 شعبان 1442هـ، وشددت على المواطنين والمقيمين بضرورة مواصلة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتقيد بالتعليمات الصادرة عن الجهات المعنية بهذا الشأن.

– عكاظ: تأكيداً لما نشرته عكاظ.. «شؤون الحرمين» تعلن: إعادة فتح مشروع زمزم.. غداً.. أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، رئيس اللجنة الإشرافية لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم الشيخ عبدالرحمن السديس عن وضع الخطة الاستراتيجية لإعادة فتح أبواب المشروع واستقبال الزوار وطالبي المياه المباركة، مع تطبيق أعلى الدرجات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية الصادرة من الجهات المختصة لمواجهة جائحة كورونا (كوفيد 19).. وأوضح السديس أن شركة المياه الوطنية المشغّل الرسمي للمشروع بصدد البدء في استقبال الزوار، وطالبي مياه زمزم داخل المشروع، لتلبية الطلب المتزايد عليها بالتزامن مع قدوم شهر رمضان بدءا من الثلاثاء ١٠ شعبان 1442هـ. مشيرًا إلى أن العمل سيكون بساعات محددة تبدأ من الساعة (١م) وحتى الساعة (٩م) خلال أيام الأسبوع عدا الجمعة.

– الاقتصادية: “البلدية والإسكان” تطلق التقييم الذاتي لتطبيق الإجراءات الاحترازية عبر “بلدي”.. أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عن إطلاق خدمة “التقييم الذاتي” لتطبيق الإجراءات الاحترازية عبر موقع (بلدي) التي يمكن من خلالها لأصحاب المنشآت التحقق من مستوى امتثال منشآتهم لتطبيق الإجراءات الاحترازية في الأنشطة التجارية. مما يذكر أن هذا التقييم إلزامي على أصحاب المنشآت التجارية وهو يقدم تقريرا شاملا لدعمهم للانتقال بمنشآتهم إلى مستوى الامتثال بمتطلبات تطبيق الإجراءات الاحترازية من خلال تحديد الثغرات في الممارسات الحالية والعمل على تصحيحها للوصول إلى الامتثال التام.

– الاقتصادية: وزارة العدل : الموثقات نفذن 16700 عملية خلال 2020.. كشفت وزارة العدل عن تنفيذ الموثقات 16,753 عملية توثيق في 2020 بارتفاع قدره 1043% عن 2019 الذي شهد إجراء 1,466 عملية، وأوضحت أن عدد الموثقات ارتفع إلى 120 موثقة يقدمن الخدمات من خلال خدمة “الموثق” في أوقات عمل صباحية ومسائية وطوال أيام الأسبوع، وفق عملية إلكترونية متكاملة.



error: المحتوي محمي