بانوراما الصحافة المحلية الإثنين 19 جمادى الثانية 1442هـ

– الرياض: 18563 مخالفة للإجراءات الاحترازية من كورونا خلال أسبوع.. بلغت إحصائية مخالفي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا كوفيد-19 خلال الفترة من 11 / 6 / 1442هـ حتى 17 / 6 / 1442هـ، (18563) مخالفة.. وأوضحت إحصائية نشرها حساب وزارة الداخلية، أن منطقة الرياض سجلت العدد الأعلى بواقع (4852) مخالفة، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ (2636)، ثم القصيم بـ (2557)، والشرقية بـ (2348)، فالمدينة المنورة بـ (1829)، والجوف بـ (1310)، فالباحة بـ (1160)، وتبوك بـ (626)، وعسير بـ (367) والحدود الشمالية بـ (348)، وحائل بـ (333)، ثم جازان بـ (141) ونجران (56).

– الرياض: «التجارة» تضبط 417 مخالفة تطبيق الإجراءات الاحترازية خلال أسبوع.. نفذت وزارة التجارة 4,306 جولات تفتيشية خلال الأسبوع الماضي الفترة من (22 إلى 28 يناير 2021م) لمراقبة التزام المنشآت التجارية ومنافذ البيع في مناطق المملكة كافة بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس “كورونا”.. وحررت الفرق خلال الجولات التي شملت الأسواق والمراكز والمحال التجارية ومنافذ البيع إلى تحرير 417 مخالفة فورية ، كما رصدت مخالفة عدم الالتزام بالطاقة الاستيعابية المحددة، وعدم إلزام المتسوقين بالكمامات والتباعد، وعدم التزام العاملين بالإجراءات الوقائية.. وشملت الجولات مناطق الرياض، والشرقية، ومكة المكرمة، ونجران، والقصيم، وعسير، والمدينة المنورة، وجازان، والجوف، والحدود الشمالية، وتبوك، وحائل، والباحة.

– الرياض: أُدينا بجريمة التستر في منتجات الدواجن.. بلاغ مستهلك يقود «التجارة» للتشهير بمواطن ومقيم.. شهّرت وزارة التجارة بمواطن ومقيم من جنسية سورية إثر صدور حكم قضائي بثبوت مخالفتهما لنظام مكافحة التستر وتمكين المواطن للمقيم من مزاولة النشاط التجاري عبر مؤسسة تختص ببيع منتجات الدواجن بمحافظة خميس مشيط.. وتعود تفاصيل القضية إلى تلقي الوزارة بلاغا من مستهلك عن الاشتباه بوجود حالة تستر للمنشأة، وبمباشرة القضية ضبطت الوزارة أدلة مادية تؤكد حالة التستر وأحالت المتورطين إلى الجهات المعنية لتطبيق العقوبات النظامية بحقهم وفقاً لنظام مكافحة التستر، كما تم استيفاء المكافأة المالية لمقدم البلاغ التي تمثل 30% من إجمالي الغرامة المفروضة المخالفين.

– الرياض: ضبط مواطن و5 يمنيين تورطوا في سرقة 5 متاجر بجدة.. أعلنت شرطة منطقة مكة المكرمة اليوم الأحد عن القبض على 6 أشخاص تورطوا بسرقة 5 متاجر وسلب أحد العمالة في جدة.. وأوضحت شرطة مكة أن المتورطين مواطن و5 وافدين من الجنسية اليمنية، وقد أقروا بما نسب إليهم وأرشدوا على مكان المسروقات التي تجاوزت قيمتها 180 ألف ريال.. وأكدت أنه جرى إيقافهم لاستكمال إجراءات الاستدلال الأولية وأشعرت النيابة العامة اختصاصاً.

– الرياض: وزير العدل: المحاكمات عن بعد أسهمت في سرعة إنجاز قضايا السجناء.. التقى معالي وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني اليوم, بالمدير العام للسجون المكلف اللواء ماجد بن بندر الدويش والوفد المرافق له… وأشاد معاليه بالشراكة المميزة بين وزارة العدل والمديرية العامة للسجون، التي أسهمت في سرعة إنجاز قضايا السجناء وتعاملاتهم بالجودة والدقة المطلوبة، لاسيما خدمة المحاكمات عن بعد، التي جرى التوسع فيها لتشمل غالبية السجون والمحاكم, بما يحقق أعلى الضمانات والغايات المرجوة من هذه الخدمة.

– الرياض: القبض على وافدين انتحلا صفة رجال الأمن في الرياض.. ألقت الجهات الأمنية القبض على وافدين من الجنسية السورية، تم رصدهما يتجولان بمركبة وضعا بها تجهيزات أمنية منتحلين صفة رجال الأمن.. ونشر سناب الداخلية اليوم مقطع فيديو جاء فيه : اشاره الى ما تم تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي ويظهر فيه شخصان يستقلان مركبه، قاما بوضع تجهيزات أمنية عليها منتحلان صفة رجال الأمن وتشغيل تلك التجهيزات اثناء قيادة المركبة.. مضيفا : ان التحريات بشرطة منطقة الرياض تمكنت من التوصل لهما والقبض عليهما، وهما وافدان من الجنسية السورية في العقد الثالث من العمر.

– المدينة: بدء تطبيق رسوم الاراضى البيضاء في الطائف وجازان.. أعلن برنامج “الأراضي البيضاء” ، بدء تطبيق المرحلة الأولى من رسوم الأراضي البيضاء على الأراضي الواقعة داخل النطاق الجغرافي في محافظة الطائف، وضمن منطقة جازان التي تشمل مدينة جيزان ومحافظتي أبو عريش وصامطة. وأوضح البرنامج أن النطاق الجغرافي المُستهدف لتطبيق المرحلة الأولى من الرسوم تم تحديده بعد استعراض نتائج ورش العمل التي عُقدت مع أمانتي الطائف وجازان.وأشار البرنامج إلى إتمام مناقشة النطاق الجغرافي لكل مدينة وحصر الأراضي تمهيدًا لتطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء عليها، واعتماد النطاق الجغرافي بما يتناسب مع أهداف البرنامج ويتواءم مع خطط الأمانات الإستراتيجية للمدن.ونصّ القرار على البدء في إنفاذ المرحلة الأولى على الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر،كما اعطى مهلة مدتها 6 أشهر ابتداء من تاريخه لملاك الأراضي البيضاء داخل النطاق المستهدف لمنطقة جازان ومحافظة الطائف لتسجيل بيانات الأراضي عبر البوابة الإلكترونية لرسوم الأراضي البيضاء idlelands.housing.gov.sa.

– المدينة: 100 % يؤيدون اعتماد الدراسة «عن بُعد» في رمضان.. أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجراه مركز الاستطلاع والقياس للدراسات، أن جميع المتابعين يؤيدون اعتماد الدراسة عن بعد في شهر رمضان المبارك وذلك بعد تجربة تلقي التعليم عن بعد إبان جائحة كورونا، وركز الاستطلاع الذي نفّذه مركز الاستطلاع والقياس للدراسات على الموقع الإلكتروني عن تجربة تلقي التعليم عن بعد إبان جائحة كورونا هل تؤيد اعتماد الدراسة عن بعد في شهر رمضان المبارك؟ ويؤيد 100 بالمئة من المتابعين للاستبيان اعتماد الدراسة عن بعد في شهر رمضان المبارك. وأظهرت النتائج نعم 100% ولا 0 % ومحايد 0 % ويعتمد مركز الاستطلاع والقياس والدراسات على فريق عمل نشط من الخبراء والمستشارين المحليين والدوليين. كما يستخدم مركز الاستطلاع والقياس للدراسات أفضل الأساليب العلمية والبرامج الإلكترونية المعتمدة دوليًا في إجراء الدراسات والمسوحات الميدانية واستطلاعات الرأي.

– المدينة: «التعليم»: حضور طلاب «التربية الخاصة» وفقا للظروف.. قالت وزارة التعليم إنها أولت اهتماماً خاصاً بتعليم الطلاب ذوي الإعاقة، وحرصت على تقديم الخدمات التعليمية لهم عبر التعليم عن بُعد، والتعليم الحضوري اختيارياً وفقاً لظروف كل حالة من هذه الفئة العزيزة على قلوبنا جميعاً، وذلك ضمن بيئة صحية آمنة، وباتخاذ الإجراءات الوقائية، والتنسيق في ذلك مع وزارة الصحة والجهات المعنية، وبما يسهم في تعزيز نواتج التعلّم لهؤلاء الطلاب، وتذليل كافة الصعوبات لأجل ذلك. وأنشأت وزارة التعليم 3 قنوات تعليمية موجهة للطلاب ذوي الإعاقة وأسرهم، كما دعمت عملية تعليمهم عبر منصة مدرستي ومايكروسوفت تيمز، كما أصدرت عدداً من الأدلة الداعمة لعمليات التعلّم عن بُعد، كالدليل الإرشادي الشامل لمعاهد ومراكز وبرامج التربية الخاصة في منصة مدرستي، ودليل العمل في مرحلة رياض الأطفال للأطفال ذوي الإعاقة من خلال تطبيق الروضة الافتراضية.

– المدينة: المالية: صرف تريليون ريال إجمالي أوامر الدفع للقطاعين في 2020.. أعلنت وزارة المالية عن الانتهاء من إجراءات صرف جميع أوامر الدفع المستلمة من القطاعين العام والخاص خلال العام 2020. وأوضحت الوزارة، وفقا لما نشرته على الحساب الرسمي على «تويتر» أن القيمة الاجمالية لأوامر الدفع بلغت نحو 1.016 تريليون ريال، وبنسبة صرف 100%. وبلغ إجمالي أوامر الدفع نحو 1.037 مليون أمر للدفع، موزعة قيمتها على القطاعين العام والخاص وبلغت القيمة الإجمالية لأوامر الدفع بالقطاع العام نحو 764 مليار ريال. وبلغ إجمالي أوامر الدفع المستلمة بالقطاع الخاص نحو 251 مليار ريال، تم صرف 73% منها خلال 15 يوماً.

– عكاظ: مصادر عكاظ: إعفاء المسجلين بالضمان الاجتماعي من المقابل المالي لتملك العقارات.. علمت «عكاظ» أن الهيئة العامة لعقارات الدولة أعلنت المقابل المالي لطلبات تعديل أو تملك العقارات في العقار السكني أو الزراعي. وأكدت مصادر «عكاظ» إعفاء جميع المسجلين في الضمان الاجتماعي من دفع المقابل المالي. وأوضحت المصادر أن المقابل المالي للعقار السكني حدد بـ200 ريال لمساحة 100 متر مربع فأقل، و400 ريال للمساحات لأكثر من 100 متر مربع وحتى 500 متر مربع، وحدد المقابل المالي بـ800 ريال للمساحات لأكثر من 500 متر مربع وحتى 1000 متر مربع، ومبلغ 1200 ريال للمساحات من 1000 متر مربع حتى 2000 متر مربع، ومبلغ 1800 ريال للمساحات التي تزيد على 2000 متر مربع.

– الوطن: غياب دراسات الجدوى يخفض الفود ترك 20%.. بعد الإقبال الكبير على مشاريع العربات المتنقلة من قبل الشباب السعوديين وإثبات نجاحها خلال أشهر قليلة، أصبحت العربات بين التراجع والتقدم في ظل ارتفاع الأسعار، يقول المحلل الاقتصادي، محمد بن فريحان: الشباب السعودي بدأ العمل على ذلك بدلاً عن العمالة الوافدة بمنحهم فُرص عمل جديدة، لكن الأغلب كانوا يعملون دون دراسة للجدوى مما جعل أغلب العربات تمارس نفس النشاطات، وتسبب ذلك في ارتفاع الأسعار وعزوف الكثيرين، مما أدى إلى انخفاض نسبة انتشار العربات في المملكة من 60٪؜ إلى 40%.

– الوطن: %7 من حصيلة الاكتتابات العالمية في السعودية.. ينما قد تحدث طروحات لأسهم أرامكو في السنوات المقبلة، كجزء من خطتها لتحويل الأموال لصندوق الاستثمارات العامة، ليعاد ضخه داخل وخارج المملكة لمصلحة المواطنين السعوديين، سجلت حصيلة الاكتتابات العالمية خلال 2019 و2020 نحو 1.7 تريليون ريال بينها نحو 120 مليارًا حصيلة إصدارات أولية شهدتها المملكة بحصة بلغت %7 من السوق العالمية مدفوعة بالاكتتاب العام الأولي القياسي لشركة أرامكو في العام 2019 وبأربعة اكتتابات بقيمة 5 مليارات في 2020 مقابل %11 لقارة أوروبا و%24 للولايات المتحدة.

– الوطن: 12 شهرا للملف الطبي الإلكتروني.. تعتزم وزارة الصحة تنفيذ 89 مشروعا خلال الربع الأول من 2021، أبرزها بدء تنفيذ مشاريع تقنية في مستشفيات الوزارة في كل من مناطق الرياض والشرقية والجنوبية والشمالية، حددت مدة تنفيذها بـ12 شهرا تبدأ خلال الربع الأول من العام الميلادي الجاري، استعدادا لتطبيق نظام الملف الطبي الإلكتروني وربط وتكامل أنظمة في وزارة الصحة بنظام الملف الطبي الإلكتروني الذي سوف يتم تطبيقه، وأتمتة العمليات والإجراءات داخل المستشفى بهدف زيادة خدمة الرعاية الصحية المقدمة. وتثبيت نظام الملف الطبي على السحابة الإلكترونية.

– الوطن: النساء أكثر إقبالا على محلات العطارة.. أوضح العطار ناصر باوزير، أن أكثر الزبائن إقبالا على العطارة من النساء لحصولهن على خلطات ووصفات عشبية للتنحيف أو التسمين أو لزيادة الاهتمام بجمال البشرة والشعر، وتقصد بعضهن محلات العطارة لرخص أسعار الأعشاب مقارنة بالمستحضرات التجميلية التي تباع في الصيدلية.

– الوطن: فتاة تشترط الرقم السري لجوال خطيبها في عقد النكاح.. اشترطت فتاة أثناء عقد قرانها إعطاءها الرقم السري لجوال خطيبها أو وضع جهازه دون رقم لتتمكن من فتحه، وعندما أخذ المأذون رأي الخاطب قبل تسجيل الشرط، رفض ذلك، معتبرا أنه تعدٍ على حريته الشخصية ولم يتم عقد النكاح بسبب إصرار الفتاة… أكد المأذون صالح بخاري، أن الشروط مهما كانت من المخطوبة فيتم كتابتها بعد أخذ رأي الخاطب، وفي حالة الموافقة على الشروط يتم تدوينها في العقد إلكترونيا، مشيرا إلى أن هناك طلبات من قبل بعض الفتيات وصفها بالغريبة ومع ذلك نجد قبولا من بعض الأزواج.

– الاقتصادية: 1.02 تريليون ريال إنفاق المستهلكين العام الماضي.. بلغ معدل إنفاق المستهلكين في السعودية خلال العام الماضي نحو 1.025 تريليون ريال، مسجلا تراجعا بنحو 1.4 في المائة، بما يعادل 14.22 مليار ريال، مقارنة بـ1.04 تريليون ريال في عام 2019. وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى بيانات البنك المركزي السعودي “ساما”، فإن المتوسط الشهري لإنفاق المستهلكين في السعودية خلال 2020 بلغ نحو 85.4 مليار ريال، مقابل نحو 86.6 مليار ريال متوسط شهري في عام 2019. ويعد التراجع في إنفاق المستهلكين الأول منذ عام 2017، حيث نما متوسط الإنفاق الشهري في عام 2019 بنحو 6 في المائة ونحو 5.6 في المائة في عام 2018. ويأتي تراجع إنفاق المستهلكين في السعودية خلال العام الماضي بشكل رئيس بسبب تأثير الإغلاق الاقتصادي جراء مواجهة تفشي فيروس كورونا خلال الربع الثاني من 2020، إلا أن الإنفاق شهد تحسنا في النصف الثاني من العام. وبلغ إنفاق المستهلكين خلال الربع الرابع من عام 2020 مستوى قياسيا بحسب البيانات الربعية المتوافرة منذ عام 2013 عند 277.6 مليار ريال، بارتفاع سنوي بلغ 3.1 في المائة.

– الاقتصادية: 383.4 مليار ريال قروض شخصية بنهاية 2020 .. نمت بأعلى وتيرة في 7 أعوام.. بلغت القروض الاستهلاكية “الشخصية” في السعودية بنهاية العام الماضي نحو 383.4 مليار ريال، مقابل 352.5 مليار ريال بنهاية 2019، مسجلة زيادة 8.8 في المائة بما يعادل 30.1 مليار ريال. ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى بيانات البنك المركزي السعودي “ساما”، فإن نسبة نمو القروض الاستهلاكية في السعودية العام الماضي تعد أعلى وتيرة خلال سبعة أعوام، حيث ارتفعت 9 في المائة بنهاية 2013، ثم 7.5 في المائة في 2014، و3.2 في المائة في 2015، و3.7 في المائة 2016، و0.4 في المائة في 2017، و2.6 في المائة في 2018، و4 في المائة 2019. وارتفعت القروض الاستهلاكية في 2020 للعام الـ12 على التوالي، بعد تراجعها 2008، ومن ثم واصلت الارتفاعات السنوية حتى نهاية العام الماضي.

– مكة: الرياض الأعلى في رواتب الموظفين الحكوميين المسجلين بالتأمينات.. تصدر موظفو القطاع الحكومي المسجلين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الأجور الشهرية للسعوديين المشتركين في مكاتب المؤسسة، بمتوسط أجر شهري 13,556 ريالا، طبقا لتقرير حديث صادر عن المؤسسة، في حين كان أعلى متوسط للأجر الشهري للسعوديين المشتركين في المؤسسة ممن يعملون في القطاع الخاص في الجبيل، بمتوسط أجر شهري 10,414 ريالا.



error: المحتوي محمي