في القطيف.. السيد السلمان يسبق حجر الأساس لمركز «الكشف المبكر عن الأورام» بـ«ركعتين».. شاهد الصور

وضع سماحة العلامة السيد علي الناصر السلمان، ظهر الخميس 1 جمادى الثانية 1442هـ، حجر الأساس لمشروع مركز الفحص الشامل والكشف المبكر عن الأورام بالقطيف.

واستبق سماحته وضع حجر الأساس بالصلاة ركعتين في موقع المشروع، الذي انطلقت عمليات التشييد فيه فعلياً على مساحة 14664.93م².

وشهد الحفل حضور عدة شخصيات قيادية من التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية، إلى جانب مدير مستشفى القطيف المركزي الدكتور رياض الموسى، ورئيس بلدية محافظة القطيف المهندس محمد الحسيني، وعدة شخصيات دينية واجتماعية بالقطيف.

وأوضح الدكتور الموسى أن المشروع عبارة عن مبنى مكون من ٤ أدوار؛ الدور الأرضي يشتمل على؛ مركز الفحص الشامل الذي يعنى بفحوصات العمالة والطلبة والتوظيف والعمالة المنزلية، بالإضافة إلى فحوصات أخرى ترتبط بالرخصة، وسيقدم في نفس الدور فحص ما قبل الزواج، وعيادات أخرى ترتبط بعيادات السفر والطب الوقائي، وسيتوفر بالمبنى مركز دائم للتبرع بالدم، لافتًا إلأى أن القطيف بحاجة ماسة وملحة للتبرع بالدم والحملات، وقد زادت في سنة ٢٠٢٠ نسبة الحصول على أكياس الدم ٢٥٪؜ ومركز بنك الدم سيغطي العجز الموجود في المحافظة.

وأضاف بأن الدور الأول يتكون من مركز للكشف المبكر عن الأورام يشمل غرفة للعمليات الصغرى والجراحية، وغرفة مناظير للجهاز الهضمي والقولون، وللفحص المبكر عن أورام الجهاز الهضمي والقولون، وسيكون هناك غرفة خاصة بجهاز الماموجرام للفحص عن سرطان الثدي، وقسم خاص بالكشف عن سرطان عنق الرحم، بالإضافة إلى الفحوصات الخاصة بسرطان البروستات، مبينًا أن هذه الأورام الأربعة الرئيسية التي يشملها الدور وهي أكثر الأورام انتشارًا على مستوى المملكة والعالم، وهي أمراض أورام الثدي، والقولون عند الرجال والنساء.

وسوف يكون بالدور الثاني قسم تابع إلى المختبر الآلي الذي يعنى باستقبال جميع الفحوصات التي ترسل من المراكز الصحية فحاليًا هناك ما يقارب ٣٠ مركزًا صحيًا في القطيف، وسيتم استقبال العينات كافة وليس عينات الفحص الشامل فقط.

ويشتمل الدور الثالث على مركز خاص للدراسات والشؤون الأكاديمية والمراكز الصحية، فحاليًا يوجد أكثر من ٩ مراكز صحية تدريبية في محافظة القطيف، داخل المراكز الصحية وعدد كبير من المتدربين ووجود مركز خاص للمتدربين يساعد على زيادة الحركة التدريبية والتعليمية بالنسبة للأطباء في المحافظة.

وتأتي أعمال انطلاق المشروع عمليًا بعد نحو شهرين من رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، أمير المنطقة الشرقية، بمكتبه، توقيع اتفاقية شراكة مجتمعية بين التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية ومثّله رئيس المجلس الاستشاري عصام بن عبد القادر المهيدب، وممول المشروع سماحة السيد علي الناصر السلمان.



فيديو:



error: المحتوي محمي