بانوراما الصحافة المحلية الإثنين 27 جمادى الأولى 1442هـ

– مكة: المنازل ترمي 23 مليون طن من النفايات خلال عام.. استقبلت مرادم النفايات في المملكة نحو 38 طنا، منها 23 مليون طن نفايات منزلية جرى تدوير 5.7% منها، والتخلص من 94% منها بالدفن الصحي، يقابل ذلك استهداف الأمانات رفع مستويات إعادة التدوير بشكل كبير في 2035، وبحسب ما علمته «مكة» فإن متابعة لجان الاستقصاء الوبائي التابعة لأمانات المناطق لحالات التسمم الغذائي خلال 2019 أظهرت ثبوت الإدانة في 24 حالة، تعرض خلالها 501 شخص للتسمم، وجرى الرفع بها لوزارة الشؤون البلدية والقروية، حيث صدرت العقوبة المناسبة ووجهت الأمانات بتنفيذها.

– مكة: إمهال البيطريين 6 أشهر للحصول على الترخيص.. أمهلت وزارة البيئة والمياه والزراعة الكوادر البيطرية العاملين في المملكة قبل الأول من يناير، الذين لا يحملون تراخيص ستة أشهر، للحصول على الترخيص اللازم، وذلك قبل الأول من يوليو المقبل، ودون إيقاع أي عقوبات مالية عليهم.

– مكة: 6 ملايين معتمر ومصل قدموا للمسجد الحرام في 3 أشهر.. قدم نحو 6 ملايين معتمر ومصل إلى المسجد الحرام خلال ثلاثة أشهر تقريبا، وذلك بين الفترة من 17 صفر إلى 25 جمادى الأولى الحالي، حسبما أوضحته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

– الرياض: «الأحوال المدنية» تكشف مدة صلاحية الهوية الوطنية لمن أعمارهم 51 عاما فأكثر.. كشفت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية مدة صلاحية الهوية الوطنية للمواطنين وذلك حسب الفئات العمرية، وقسمت «الأحوال المدنية» الفئات العمرية للمواطنين في ما يتعلق بمدة صلاحية بطاقة الهوية الوطنية إلى 3 فئات، ولكل فئة مدة زمنية لصلاحيتها، وأعلنت أن الفئة العمرية من 15-30 عاما تكون مدة صلاحية الهوية الوطنية 5 سنوات، وفئة 31-50 عاما تكون مدة صلاحيتها 10 سنوات، وللفئة 51 عاما فأكبر تكون مدة صلاحية بطاقة الهوية الوطنية 20 عاما.

– الرياض: إصدار 4.5 ملايين وكالة إلكترونية خلال عامين.. كشفت وزارة العدل عن إصدار أكثر من 4.5 ملايين وكالة إلكترونية بمعدل 5754 وكالة في اليوم الواحد طوال أيام الأسبوع منذ تدشين الخدمة قبل نحو عامين. وأوضحت أن التحول الرقمي للتوثيق أنهى التعاملات الورقية مع إطلاق العديد من الخدمات أهمها إصدار الوكالة الإلكترونية التي تغني المستفيد عن الحضور لكتابات العدل.

– الرياض: «التجارة» تنفذ 3244 جولة تفتيشية للتحقق من تطبيق الإجراءات الاحترازية.. نفذت الفرق الرقابية لوزارة التجارة 3,244 جولة تفتيشية على الأسواق والمراكز والمحال التجارية ومنافذ البيع في مناطق المملكة كافة من المدة 31 ديسمبر إلى 7 يناير؛ للتحقق من التزام المنشآت التجارية بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس “كورونا”، وأسفرت نتائج تلك الجولات عن ضبط 306 مخالفات فورية طبقت بحقها العقوبات الواردة بمخالفة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

– الرياض: «سكني» يسلم الفلل الجاهزة في 18 مشروعاً خلال ديسمبر 2020.. سلّم برنامج “سكني” التابع لوزارة الإسكان عددًا من الفلل الجاهزة في مشاريع الوزارة بمختلف مناطق المملكة ضمن جهود البرنامج المستمرة لتوفير الخيارات السكنية والحلول التمويلية المتنوعة لتلبية رغبات المواطنين السكنية، حيث شمّل التسليم خلال شهر ديسمبر الماضي 18 مشروعاً في 10 مناطق، وتمّت إجراءات التسليم بعد استكمال المستفيدين لعمليات الحجز وتوقيع العقد النهائي.

– الوطن: 58% من الأمطار بمكة وعسير وجازان.. كشفت بيانات صادرة من وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن إجمالي كميات هطول الأمطار على مناطق المملكة خلال الـ5 أشهر منذ بداية العام 1442 بلغت نحو 14128.79 ملم، استحوذت منها مناطق مكة المكرمة وعسير وجازان على 57.7% من إجمالي الكميات، وأظهر رصد البيئة والمياه والزراعة، أن إجمالي كميات هطول الأمطار بمنطقة مكة المكرمة بلغت 3667.99 ملم، تلتها منطقة عسير بـ2455.66 ملم، ثم منطقة جازان بـ2029.68 ملم، وجاءت منطقة نجران الأقل بـ3 ملم، فيما جاءت كميات الأمطار خلال شهر ربيع ثاني الأكثر بـ5163.27 ملم بنسبة 36.5%، ثم خلال 27 يوما من جمادى الأولى بـ3753.71 ملم بنسبة 26.6%، ثم شهر محرم بـ3094.95 ملم بنسبة 21.9%.

– الوطن: حظر تدريجي لأجهزة تكييف النوافذ.. كشف تقرير صادر حديثا عن مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك)، أن الجهات المعنية في المملكة تتجه إلى خفض استهلاك التكييف للكهرباء بنسبة تتراوح بين 50 – 60 %، من خلال استخدام التقنيات الناشئة، والحظر التدريجي لتكنولوجيات التكييف المتقادمة (تكييف النوافذ)، لصالح أنظمة تبريد عالية الكفاءة.

– المدينة: لجنة وزارية للنظر في تظلمات المعلمين والإداريين على تقييم الأداء.. أصدر وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ قرارًا بتشكيل لجنة للنظر في تظلمات المعلمين والمعلمات والإداريين، ودراسة الطلبات الواردة والتأكد من تطبيق معايير وأسس وإجراءات تقييم الأداء، وللجنة استدعاء من تراه لحضور جلساتها، ولها مناقشة الموظف المتظلم، ومعد ومعتمد التقرير،على أن تكون مداولاتها سرية، وترفع توصياتها خلال شهر من تاريخ تقديم التظلم إلى الوزير أو من ينيبه ليقرر مايراه، ويكون قراره نهائيا.

– المدينة: 26 % زيادة في إيرادات البلديات وتبوك تتصدر.. نجحت وزارة الشؤون البلدية والقروية في رفع إيراداتها بنسبة إجمالية وصلت إلى 26% بعد تطبيق 8 خطوات في الأمانات والبلديات من أبرزها أحكام الرقابة والحوكمة، وإعادة تقدير القيمة الفعلية للعقارات، وإنشاء غرفة عمليات مركزية لمتابعة تحصيل الإيرادات، فضلًا عن تكثيف الرقابة على المحال المخالفة. وتصدرت أمانة تبوك في رفع الإيرادات ثم أمانة الطائف في المركز الثاني، بينما حلت أمانة الرياض في المركز الأخير.

– المدينة: إدانة 12 عضوا في مجلس إدارة شركة بعد تورطهم في التغرير بالمساهمين.. أصدرت لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية قرارا بأدانة 12 شخصا ما بين أعضاء مجلس إدارة وموظفين في إحدى شركات التأمين,بعد أن أقامت النيابة العامة قضية ضدهم لقيامهم عمداً بالمشاركة في أعمال وتصرفات أوجدت انطباعاً غير صحيح ومضلل بشأن قيمة الورقة المالية العائدة للشركة بهدف إيجاد ذلك الانطباع، وذلك من خلال تخفيض خسائر الشركة وتضخيم إيراداتها وأصولها بما يظهر الوضع المالي للشركة على خلاف الحقيقة في القوائم المالية للفترة المالية المنتهية في 2013/12/31م، والفترة المالية المنتهية في 2014/03/31م.

– عكاظ: رداً على «عكاظ».. «الصحة»: اكتساب عدوى «كورونا» بعد الجرعة الأولى من اللقاح أمر وارد.. قال مساعد وزير الصحة المتحدث باسم الوزارة الدكتور محمد العبدالعالي: “الأساس دائما قبل الجرعة الأولى وبعدها، وقبل الجرعة الثانية وبعدها، اتباع الاحترازات الوقائية الأساسية، بارتداء الكمامات، وترك المسافات الآمنة، والابتعاد عن التجمعات، وتهوية الأماكن، وغسل اليدين، وغيرها من البروتوكولات الخاصة بالمواقع المختلفة سواء في أماكن العمل أو غيرها، لسلامتنا في كل الأحوال، وأضاف: بعد الحصول على الجرعة الأولى سيحتاج الشخص ما بين 10 أيام إلى أسبوعين حتى يصل إلى مستوى مناعة في حدود 50% وليست المناعة الأعلى، لذلك هناك جرعة ثانية بعد 3 أسابيع لهذا النوع من اللقاحات.

– عكاظ: «الزكاة والدخل»: أكثر من 162 ألف طلب تسجيل مبايعة عقارية.. أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن تلقيها 162,869 طلب تسجيل مبايعة عقارية في مختلف مناطق ومدن المملكة ضمن خدمة ضريبة التصرفات العقارية منذ تطبيقها في الرابع من شهر أكتوبر 2020، وجاءت الرياض الأعلى بعدد الطلبات بـ 47,857 طلب تلتها مكة المكرمة بـ 26,750 طلب وبلغ عدد طلبات تسجيل المبايعة العقارية في الشرقية 21,518 طلب فيما بلغ بالقصيم 11,477 طلب. وأوضحت بأن عسير شهدت تسجيل 9,895 طلب مبايعة عقارية وحائل 6,932 طلب وسجلت المدينة المنورة 6,445 طلب و 3,254 طلب في جازان.

– الاقتصادية: “هدف” : مصروفات دعم التدريب والتوظيف تتجاوز مبالغ إعانة “حافز” في ديسمبر.. كشف صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” أن إجمالي مبالغ الدعم المصروفة على برامج ومبادرات دعم التدريب والتوظيف والتمكين وصلت إلى 290 مليون ريال خلال ديسمبر 2020 متجاوزة للمرة الثانية على التوالي مبالغ الدعم المصروفة على برنامج إعانة البحث عن عمل “حافز” التي بلغت 217 مليون ريال للفترة ذاتها. ويأتي تنامي مبالغ الدعم المصروفة نتيجة لتطوير وتحسين برامج الدعم والتمكين التي يقدمها الصندوق إضافة إلى ارتفاع أعداد المستفيدين من برامج دعم التوظيف والتدريب والتمكين المقدمة للمواطنين والمواطنات ولمنشآت القطاع الخاص على حد سواء.

– الاقتصادية: حساب المواطن: 1.9 مليار ريال لمستفيدي يناير .. وإجمالي الدفعات 88 مليار ريال.. أودع برنامج حساب المواطن اليوم 1.9 مليار ريال مخصص دعم يناير للمستفيدين المكتملة طلباتهم حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة 38 نحو 10.7 ملايين مستفيد. وبلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 15 مليون ريال ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته 88 مليار ريال منها 653 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

– الاقتصادية: بعد رفع سقف الدعم إلى 1100 ريال .. 10 آلاف موظفة سعودية سجلن في “وصول”.. بلغ عدد الموظفات السعوديات المسجلات في برنامج دعم نقل المرأة العاملة 10 آلاف موظفة يعملن في مختلف منشآت القطاع الخاص وذلك وفقا لصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”. ويأتي تنامي أعداد الموظفات المسجلات في البرنامج خلال شهرين من إطلاق التحسينات على آلية واشتراطات البرنامج بهدف استفادة أكبر عدد من المتقدمات وتيسير وتسهيل إجراءات التسجيل في ظل دعم الصندوق لتمكين المرأة السعودية الموظفة في القطاع الخاص.

– الاقتصادية: خلال ديسمبر .. “النقل” تمسح 12 ألف كيلومتر من الأسطح الاسفلتية في المملكة.. قامت وزارة النقل خلال شهر ديسمبر 2020 بعدد من الأعمال والمشروعات على الطرق التابعة لها في جميع مناطق المملكة، كما قامت بالعديد من المشروعات المساهمة في تعزيز كفاءة التشغيل من خلال مسح الأضرار بالأسطح الاسفلتية بطول إجمالي يبلغ 12 ألف كيلومتر وتنفيذ أعمال قياس معامل الوعورة العالمي للطرق بطول 207 كيلومترات إضافة إلى المسح الجغرافي للمسارات الطولية بطول 500 كيلومتر وتنفيذ 3,400 نقطة بأعمال المسح الجغرافي للنقاط المرجعية على الطرق بالإضافة إلى تنفيذ أعمال قياس مقاومة الانزلاق على أسطح الطرق بطول إجمالي يبلغ 60 كيلومتراً.



error: المحتوي محمي