بانوراما الصحافة المحلية الخميس 23 جمادى الأولى 1442هـ

– الرياض: «المياه»: 10% من الفواتير تصدر بناءً على قراءات تقديرية.. أكدت شركة المياه الوطنية أن العدادات الذكية المستخدمة في المملكة مطابقة للمواصفات المحلية ومقاييس المنظمة الدولية للقياس القانوني، في رد على ما أثير حول تلك العدادات، وأوضحت، في بيان لهاڜ، أن جميع العدادات المستوردة من قبل الشركة يُشترط لتسلمها وجود شهادة مطابقة للمواصفات المشار لها من مختبر معتمد من قبل المواصفات والمقاييس السعودية، وأشارت إلى أن 90% من الفواتير التي يتم إصدارها للعملاء تكون بناء على قراءات شهرية فعلية، بينما تصدر الفواتير الباقية بناء على معدل الاستهلاك الفعلي للأشهر الماضية “تقديريا” وبشكل آلي، وتتم التسوية دوريا وبناء على قراءات فعلية لاحقة.

– الرياض: «الجوازات» تطلق هوية مقيم الرقمية عبر «أبشر».. أطلقت المديرية العامة للجوازات النسخة الرقمية من هوية مقيم وأصبحت متاحة على تطبيق وزارة الداخلية الإلكتروني “أبشر أفراد” تحت مسمى “هوية مقيم الرقمية”، بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني، وأوضح المتحدث الرسمي للمديرية النقيب ناصر بن مسلط العتيبي أن هوية مقيم الرقمية ستسهل عملية التحقق من هوية حامليها من المقيمين في حال عدم حملهم أصل الهوية من خلال تمكين المستفيد من استعراض بيانات الهوية بصورة إلكترونية عبر تطبيق “أبشر أفراد” من خلال رمز الاستجابة السريعة المتغير (QR Code)، مع إمكانية تنزيل نسخة منها على جهاز الهاتف الذكي للاستفادة منها دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

– الرياض: توقعات بهطول أمطار رعدية ابتداء من الخميس .. و«المدني» يحذر.. أهابت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر، وذلك وفقاً لما ورد إليها من المركز الوطني للأرصاد عن توقعات هطول أمطار رعدية ابتداء من يوم غد الخميس وحتى يوم الأحد القادم الموافق 1442/5/26 هـ على أجزاء من مناطق المملكة وهي: (الرياض، ومكة المكرمة، والباحة، وعسير، والقصيم، وحائل) وذلك بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة ورياح نشطة السرعة، ويُتوقَّع أن تتعرض أجزاء منها إلى أمطار شديدة الغزارة قد تؤدي إلى جريان السيول، فيما ستتأثر مناطق: (المدينة المنورة، والمنطقة الشرقية، ومنطقة الحدود الشمالية، وتبوك، وجازان، والجوف) بأمطار متوسطة ورياح نشطة.

– الوطن: مكافحة 219 ألف هكتار من الجراد الصحراوي.. تمكنت الفرق الميدانية التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة من مكافحة نحو 219499 هكتاراً من الجراد الصحراوي في مناطق ومحافظات المملكة خلال عام 2020، منها 55890 هكتاراً في شهر ديسمبر ما يعادل نسبة 25.5% من إجمالي المساحات المعالجة، ووفقاً للبيانات الصادرة من وزارة البيئة والمياه والزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، جاء شهر يناير ثانياً بـ44311 هكتاراً بنسبة 20.2%، ثم شهر أبريل بـ29868 هكتاراً بنسبة 13.6%، ثم فبراير بـ22645 هكتاراً بنسبة 10.3%، ثم أكتوبر بـ21290 هكتاراً بنسبة 9.7%، وحل شهر يوليو أقل الأشهر بـ440 هكتاراً.

– الوطن: القبض على موظفي شركة أمنية خططوا لسرقة مليون ريال.. صرح المتحدث الاعلامي لشرطة منطقة عسير المقدم زيد الدباش، أن الجهات الأمنية المختصة تمكنت – بفضل الله – من القبض على (5) مواطنين من موظفي إحدى الشركات الأمنية بعد ثبوت تواطؤهم في التخطيط لسرقة مبلغ مليون ريال من سيارة نقل أموال، وقيام أحدهم، مواطن بالعقد الرابع من العمر سبق له العمل بالشركة، بتنفيذ الجريمة أثناء تغذية جهاز صرف آلي بالنقود في المنطقة.

– مكة: لقاح كورونا آمن لمرضى السرطان.. أكد المجلس الصحي السعودي ممثلا بالمركز الوطني للأورام أن لقاح فيروس كورونا المستجد لا يشكل أي خطورة على مرضى السرطان، بل يعد آمنا ولا توجد تقارير علمية تشير إلى وجود أضرار من التطعيمات المعتمدة عالميا على مرضى السرطان، مشيرا إلى أهمية تطعيم مرضى السرطان ضد كورونا.

– مكة: اعتماد إنشاء المركز الخليجي للوقاية من الأوبئة ومكافحتها.. اعتمد المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ41 «قمة السلطان قابوس والشيخ صباح»، ضمن البيان الختامي الذي صدر أمس الأول، إنشاء المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، تحت مظلة مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، وذلك لتمكينه من مواجهة جائحة كورونا وغيرها من الأوبئة، ويعد المركز الخليجي للوقاية مركزا إقليميا للصحة العامة، يهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الصحة العامة ووضع السياسات والمؤشرات المشتركة وتبادل المعارف بين جميع الدول الأعضاء.

– المدينة: 961 ألف اختبار عبر بوابة «التدريب التقني».. أنجزت بوابة التدرب الإلكتروني للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أكثر من 961404 اختبارات « عن بعد «، للتخصصات النظرية في جميع التخصصات بالمؤسسة. كما تم تدشين خط ساخن مع الدعم الفني للفرع الرئيس لشركة ( blackboard) في الولايات المتحدة الأمريكية لتنفيذ عمليات الدعم لتقديم الدعم الفني للمتدربين والمتدربات المسجلين في مختلف التخصصات حرصاً على تنفيذ جميع الخدمات بالسرعة والكفاءة المطلوبة.

– المدينة: النيابة العامة: 7 إجراءات لرفع الدعوى إلى المحكمة المختصة.. أكدت النيابة العامة عن 7 خطوات أساسية تسبق رفع الدعوى إلى المحكمة المختصة، وذلك بعد كفاية الأدلة ضد المتهم، مشيرة أنها تكلف المتهم بالحضور أمامها، مؤكدة أنها ‏تختص بسلطة التحقيق في الجرائم -وفقاً لاختصاصاتها- والتصرف في التحقيق برفع الدعوى أو حفظها وحال رفع الدعوى يقتضي الإجراء كفاية الأدلة بحق المتهم تجاه ارتكابه محظوراً شرعياً أو نظامياً.

– عكاظ: «صحية الشورى» تبحث تقرير «تخصصي» العيون ونظام الإخلاء الطبي.. بحثت اللجنة الصحية -إحدى اللجان المتخصصة في مجلس الشورى- في اجتماع لها (عبر الاتصال المرئي) التقرير السنوي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون للعام المالي 1440/‏1441، وتناول الاجتماع مقترح مشروع نظام الإخلاء الطبي المقدم من عدد من أعضاء المجلس، وفقًا للمادة (23) من نظام المجلس التي تنص على أن لمجلس الشورى اقتراح مشروع نظام جديد، أو اقتراح تعديل نظام نافذ.

– عكاظ: «التعليم»: 3 أسباب تمنع العلاوات السنوية.. لوحت وزارة التعليم، بحرمان منسوبيها من العلاوة السنوية عند تغيبهم لأكثر من 15 يوما دون عذر تقبله جهة عمله، وعند عدم حصولهم على الرخصة المهنية اللازمة، أو عند حصولهم على تقدير «مُرْضٍ» فما دون في الأداء الوظيفي السنوي للسنة السابقة لاستحقاقه للعلاوة السنوية.

– عكاظ: «الصحة» تحسم جدل «التواصل».. متلقي لقاح كورونا مقيم نظامي له أحقية التطعيم.. حسمت وزارة الصحة الجدل الذي أثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول حصول أحد الأشخاص على لقاح كورونا يوم الإثنين الماضي في مركز اللقاحات بمحافظة جدة، وأحقيته بأخذ اللقاح، مؤكدة أن الشخص مقيم موجود بالسعودية بهوية مقيم النظامية وتحت كفالة إحدى الشركات الخاصة بمحافظة جدة، وضمن الفئات العمرية المشمولة باللقاح لهذه الفئة.

– الاقتصادية: إستثناء المنشآت الصغيرة والمتوسطة من متطلب الضمان المالي للحصول على تراخيص “النقل”.. أطلقت الهيئة العامة للنقل مبادرة بالشراكة مع “منشآت” لإستثناء المنشآت الصغيرة والمتوسطة من متطلب الضمان المالي اللازم للحصول على تراخيص الأنشطة لمدة عام واحد، وبينت “النقل” أن الأنشطة التي ينطبق عليها الإستثناء هي : (وسيط التأجير عبر التطبيقات أو المواقع الإكترونية – توجيه مركبات الأجرة – توجيه الحافلات – توجيه المركبات لنقل البضائع).

– الاقتصادية: نظام “الصندوق العقاري” الجديد يمكنه من إصدار الصكوك والسندات واستثمار رأس المال.. أفصح لـ”الاقتصادية” صندوق التنمية العقارية، عن إبراز ملامح نظامه الجديد، والمتمثلة في السماح للصندوق بإصدار الصكوك والسندات وغيرها من أدوات الدين، ونظام الصندوق الجديد، الذي أقره مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة الثلاثاء يتكون من 18 مادة، ويهدف إلى تحقيق التنمية العقارية في المملكة، وذلك بمنحه مزيدا من الصلاحيات من بينها عقد شراكات مع أمانات المناطق، وهيئات تطوير المدن وشركات التطوير العقاري بما يخدم العملية الإسكانية، كما منح النظام الصندوق الشخصية الاعتبارية العامة والاستقلال المالي والإداري ويرتبط تنظيميا بصندوق التنمية الوطني.

– الاقتصادية: “وافي” : 61 منشأة عقارية مارست البيع على الخارطة دون ترخيص في 2020.. رصدت فرق الضبط والرقابة لبرنامج البيع على الخارطة “وافي” عددا من المخالفات خلال جولاتها الرقابية على المشاريع في عدد من مدن المملكة ضمن الجهود المكثفة التي تبذلها وزارة الإسكان ممثلة ببرنامج “وافي” لتطبيق أنظمة وضوابط ممارسة أنشطة التطوير العقاري على الخارطة حيث تم رصد 61 مشروعا مخالفا في كل من الرياض وجده ومكة والشرقية والمدينة فيما كانت عدد الجولات الرقابية خلال العام المنصرم 149 جولة.



error: المحتوي محمي