بانوراما الصحافة المحلية الأحد 22 ربيع الأول 1442هـ

– المدينة: 4.4 مليون وافد «عمالة سائبة» و62 % بمهارات منخفضة.. كشف تقرير رسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وصول تقديرات أعداد العمالة السائبة إلى ما بين 3.5 إلى 4.4 مليون وافد، فيما بلغت نسبة ذوي المهارات المنخفضة من العمالة الوافدة 62% ، كما أشار التقرير إلى ارتفاع بلاغات الهروب والقضايا العمالية، والتأخر في دفع الأجور مما استدعى التدخل وإجراء إصلاحات في سوق العمل بهدف تحسين ظروف العمل في القطاع الخاص، وتحسين العلاقات التعاقدية بين العامل وصاحب العمل على مبدأ العلاقة التعاقدية وفقًا لعقد العمل.

– المدينة: الموارد البشرية: نظام العمالة المنزلية قيد المراجعة.. كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن نظام العمالة المنزلية قيد المراجعة حاليًا، أوضح ذلك سطام الحربي نائب وزير الموارد البشرية في تصريحات صحفية لوكالة بلومبرج، فيما يشير الخبراء إلى أن القطاع يضم أكثر من 3 ملايين عامل من مختلف الجنسيات، وفي الوقت ذاته تسعى الوزارة إلى توسيع قاعدة الدول التي يجري الاستقدام منها لزيادة التنافسية وخفض التكاليف، ووصل إجمالي العمالة المنزلية في المملكة بنهاية الربع الرابع من العام الماضي إلى 3.69 مليون عامل، مقارنة مع 2.45 مليون عامل في الربع المماثل من عام 2018.

– الرياض: إدارة الحشود” تنظم حركة 920 ألف مصلٍ و 408 آلاف معتمر.. تعمل الإدارة العامة للحشود والتفويج في تنظيم حركة الدخول والخروج للمسجد الحرام وفقاً للإجراءات الاحترازية المتبعة بالرئاسة، وسمح لـ (920) ألف مصلٍ، و (408) آلاف معتمر من دخول المسجد الحرام من بداية فتح العمرة والصلوات حتى اليوم، بما يمثل 75% من إجمالي الطاقة الاستيعابية, إضافة إلى رصد جميع الملاحظات والسلبيات التي تعوق حركة الحشود ومتابعتها والقيام بتحليلها وتصنيفها والبحث عن حلول لها، إضافة للتنسيق مع عمليات الرئاسة والجهات الأمنية للتعامل مع تلك الملاحظات.

– الرياض: شرطة الرياض تطيح بـ3 أشخاص استولوا على مبالغ من الصراف الآلي.. صرّح مساعد المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض، الرائد خالد الكريديس، بأن المتابعة الأمنية لجرائم الاعتداء على الأموال أسفرت – بفضل الله – عن تمكن الجهة المختصة بشرطة المنطقة من القبض على أشخاص تورطوا بارتكاب عدد من جرائم العبث بأجهزة الصرف الآلي في بعض المدن والمحافظات، بافتعال عطلٍ يمنع خروج المبلغ أثناء عملية السحب، والاستيلاء عليها بعد مغادرة المستفيدين، وقد تم القبض عليهم ( ثلاثة مواطنين ، جميعهم في العقد الثالث من العمر).

– الرياض: تعقيم المسجد الحرام بحوالي (4500) لتر يومياً.. تتولى الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تطهير وتعقيم ساحات وصحن المطاف على مدار الساعة في ظل الإجراءات الاحترازية التي تطبق بعناية لمنع وصول الجائحة إلى الحرم الشريف، عبر اكثر (4000) عامل وعامله، يستخدمون يومياً آلاف اللترات من المطهرات والمعقمات.

– الرياض: “النقل” تكشط وتعيد سفلتت (3643) كم في شهر أكتوبر.. قامت وزارة النقل خلال شهر اكتوبر الماضي لعام 2020م، بعدد من الأعمال والمشروعات على الطرق التابعة لها في كافة مناطق المملكة، للمساهمة في رفع مستوى السلامة والجودة على الطرق وتعزيز كفاءة تشغيلها، من خلال فحصها وتحديد احتياجاتها بناء على العديد من الإجراءات والدراسات والاختبارات، إضافة إلى رفع مستوى الطرق الترابية وصيانتها، حيث قامت الوزارة بالعديد من المشروعات المساهمة في رفع مستوى السلامة على الطرق، من خلال تركيب وصيانة (803) لوحة من اللوحات التحذيرية والإرشادية، وإنجاز أكثر من (335) كيلومترًا من أعمال الطرق.

– الوطن: بوابة إلكترونية للتصرف في عقارات الدولة.. تعتزم الهيئة العامة لعقارات الدولة إنشاء بوابة إلكترونية موحدة للتصرف بعقارات الدولة، يُخصص فيها لكل جهة حكومية مشرفة سجل تدون فيه جميع المعلومات والبيانات والإجراءات المتعلقة بعقارات الدولة التي تشرف عليها، وما أبرمته من عقود، أو ما طرحته من عقارات، أو أعمال، سواء عمليات بيع استثمار أو تأجير.

– الوطن: توجه للترخيص لمحلات حلاقة متنقلة.. تعتزم وزارة الشؤون البلدية والقروية الترخيص لعدد من الأنشطة المتنقلة الجديدة، من أبرزها نشاط محلات الحلاقة المتنقلة سواء الرجالية أو الأطفال، والصيانة المنزلية، والأجهزة الإلكترونية، والصيانة الخفيفة للسيارات، جاء ذلك في سياق مسودة «لائحة الاشتراطات البلدية للأنشطة المتنقلة»، التي طرحتها الوزارة مؤخرًا للعموم لإبداء الرأي، واشتملت لائحة المواصفات المعتمدة لمزاولة النشاط وآلية استخراج الترخيص البلدي، والجهات الحكومية المعنية بإصدار الموافقة على مزاولة النشاط، واشتراطات مركبة الحلاقة، فضلًا عن الأماكن المسموح بها لممارسة النشاط التجاري.

– الوطن: غرامتان مختلفتان لعدم الالتزام بمسارات الطرق.. مع بقاء 4 أيام فقط على بداية الرصد الآلي لمخالفة عدم الالتزام بحدود المسارات المحددة على الطرق في كل من: الرياض، والدمام، وجدة، تتراوح قيمة مخالفة عدم الالتزام بالمسارات المحددة بين 300 و500 ريال، وذلك وفقا للجدول الثالث من لائحة الجزاءات والمخالفات المرورية.

– مكة: 80 ألف بلاغ للعمليات والتحكم والسيطرة بالمسجد الحرام.. تلقت إدارة العمليات والتحكم والسيطرة بالمسجد الحرام 80 ألف بلاغ خلال المرحلتين الأولى والثانية من موسم العمرة، واستعرض التقرير الإحصائي للإدارة مجموع أعداد النداءات اللاسلكية والاتصالات الهاتفية والرقم الموحد 1966 والبلاغات الالكترونية المرسلة والخارجية الخاصة بالإدارة منذ بداية المرحلة الأولى لموسم العمرة والعودة التدريجية للمعتمرين والمصلين.

– مكة: طلاب موهبة يحصدون 378 ميدالية دولية خلال 10 سنوات.. تشهد السعودية حراكا شاملا لبناء الإنسان والاستثمار في قدراته وإمكاناته في ظل رؤية 2030 التي تواكبها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» برؤيتها في إيجاد بيئة محفزة للموهبة والإبداع وتعزيز الشغف بالعلوم والتقنية، والاستثمار في الطاقات الشابة، حيث حصد طلابها 378 ميدالية دولية خلال 10 سنوات.

– عكاظ: كيف تعاملت «الموارد» مع 153 ألف قضية عمالية؟.. أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أهمية إصلاحات سوق العمل في السعودية، من خلال نظام العلاقة التعاقدية الذي سيتم العمل به اعتباراً من 14 مارس 2021. وبينت الوزارة أن الآثار المترتبة على التحدي محلياً تمثلت في ارتفاع القضايا العمالية إلى 153 ألف قضية لآخر 3 سنوات بمعدل 167%، وارتفاع بلاغات الهروب إلى 1.000.861 بلاغاً لآخر 3 سنوات، وأن عدد العمالة المتأخرة رواتبهم وصلت 1.221.326 عاملاً، مع انخفاض مشاركة السعوديين في سوق العمل إذ بلغت نسبتهم 21% مقابل 79% من العمالة الوافدة، مع وجود عمالة سائبة تراوح ما بين 3.500 مليون إلى 4.400 مليون.

– عكاظ: «الموارد»: إصلاحات نوعية في سوق العمل.. حرية التنقل والخروج والعودة.. كشف وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل سطام الحربي أن السعودية ستلغي عدداً من القيود المفروضة على العمالة الأجنبية، في سياق مساعي المملكة لإصلاح سياسات سوق العمل، على أمل استقطاب المواهب الأجنبية، وزيادة مرونة سوق العمل، وأوضح الحربي، في مقابلة أجرتها معه بلومبيرغ أخيراً، أنه لن يكون مطلوباً بعد الآن أن يحصل الوافد على إذن صاحب العمل لتغيير عمله، أو السفر للخارج، أو مغادرة المملكة نهائياً.

– الاقتصادية: “ساما” : لا نحتفظ بأي ودائع أو أموال تخص الأفراد .. وإدعاء خلاف ذلك احتيال.. أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” بأنها لا تحتفظ بأي ودائع أو أموال تخص الأفراد ولا تقوم بإجراء عمليات نيابة عنهم أو لمصلحتهم، وحذرت من أن أي رسائل أو اتصالات ترد وتدعي خلاف ذلك فهي تستدعي الاحتيال عليك والحصول على أموالك وبياناتك.

– الاقتصادية: بسبب نشر مؤشر التصنيف .. انخفاض الشكاوى بقطاع البريد في المملكة بنسبة 75 % خلال الربع الثالث.. كشف المؤشر الذي تصدره هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اليوم، عن انخفاض أعداد الشكاوى في قطاع الخدمات البريدية اللوجستية خلال الربع الثالث بنسبة 75 في المائة، وبين المؤشر الذي تصدره الهيئة للمرة الثانية منذ توليها المهام التنظيمية والرقابية لقطاع البريد في منتصف 2019 انخفاض عدد الشكاوى التي صعدها المستفيدون للهيئة بعد عدم حلها من قبل مقدم الخدمة إلى 17.734 شكوى بنسبة انخفاض 75 في المائة مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري.

– الاقتصادية: إلزام المراكز التجارية الكبرى بتوفير مساحة مخصصة لأطفال الأمهات العاملات.. ألزمت وزارة الشؤون البلدية والقروية مُلّاك المراكز التجارية التي تبلغ مساحتها 40 ألف متر مربع فأكثر، بتوفير مساحة مخصصة لمركز ضيافة أطفال بحد أدنى (٥٠) متر مربع، بهدف إزالة العوائق أمام الأم العاملة.



error: المحتوي محمي