بانوراما الصحافة المحلية الاثنين 16 ربيع الأول 1442هـ

– الوطن: 15 ألف سكتة دماغية سنوياً.. أشار مختصون إلى أن عدد حالات السكتة الدماغية في المملكة يصل إلى ما بين 10 و15 ألف حالة سنويا، ومن المتوقع أن ترتفع معدلات الإصابة لتصل إلى ما بين 25 و30 ألف حالة سنويا، بعد عشر سنين من الآن، مع الارتفاع المتوقع في معدل أعمار المواطنين بشكل عام، وقال رئيس الجمعية السعودية للسكتة الدماغية الدكتور سعيد الغامدي لـ«الوطن» إن احتمالات الإصابة بالسكتات الدماغية تتضاعف مع التقدم في العمر، مؤكداً أن من أهم أسباب ارتفاع معدلات الإصابة في المملكة زيادة الإصابة بالسكري، وضغط الدم المرتفع، وتعتبر هذه المسببات عوامل خطيرة، ولكن يمكن السيطرة عليها وإدارتها.

– الوطن: %55 الطلب على السيارات المستعملة.. لم يجد كثير من المستهلكين حلا لمبالغات وكالات السيارات في رفع الأسعار للموديلات الحديثة إلا بالعودة لسوق المستعمل للظفر بمركبة تحقق المتطلبات وبسعر مناسب ، إذ شهدت أسواق حراج السيارات في مكة المكرمة حراكاً مستمراً خلال الفترة الماضية في بيع وشراء السيارات المستعملة، وأوضح ملاك معارض سيارات أن 55% من الطلب على السيارات في السوق من نصيب تلك المستعملة خلال الفترة الراهنة.

– الوطن: 25 وظيفة تشكل 86% من سوق العمل خلال عامين.. خلصت دراسة حديثة تناولت تقييم احتياجات سوق العمل السعودي إلى أن 5 قطاعات ستوفر 86% من فرص العمل بحلول عام 2022 وأن %60 من الطلاب يدرسون تخصصات غير مطلوبة في سوق العمل فيما يدرس 40% من الطلاب الجامعيين 5 تخصصات، وبينت الدراسة أنها قادرة على تأهيل الخريجين لتولي 25 وظيفة ستكون ذات أولوية في الفترة المقبلة.

– الوطن: %91 ارتفاع الرقم القياسي للسكن.. ارتفعت مجموعة السكن وتوابعه ضمن الرقم القياسي لأسعار المستهلك لتصل إلى 91.2%، وذلك خلال الربع الثاني من العام الحالي، بارتفاع نسبته 0.1% على أساس سنوي و 1.1% على أساس شهري. وقد أصبحت الأهمية النسبية لمجموعة «الإيجارات الفعلية للإسكان» وتبعياتها 21%، بانخفاض قدره 0.6%، وبحسب الإحصائيات الأخيرة الصادرة عن وزارة الإسكان، فإنه يعود سبب الارتفاع المستمر فيما يتصل بمجموعة السكن وتوابعه إلى الارتفاع في مجموعة توريد المياه والخدمات المتنوعة الذي بلغ 102.9 مع زيادة بنسبة 2.4% على أساس سنوي و2.3% على أساس شهري.

– الرياض: مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز يحصل على شهادة «الاعتماد الدولي الصحي للسفر الآمن».. حصل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة شهادة الاعتماد الصحي للسفر الآمن التي يمنحها مجلس المطارات الدولي (ACI) ضمن برنامج الاعتماد الصحي للمطارات (AHA)، وجاء حصول مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة على الاعتماد ، بعد تقييم التدابير الصحية التي تم إدخالها وتطبيقها على عمليات مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي وتوافقها مع توصيات مجلس المطارات الدولي لإعادة تشغيل النقل الجوي الدولي والتعافي في أعقاب الجائحة.

– الرياض: “الموارد البشرية”: انتقال نظام “حماية الأجور” إلى منصة “مُدد”.. إنفاذاً لتوجيهات معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الإصدار الثاني من برنامج “حماية الأجور” عبر منصة “مُدد” حيث يمثل البرنامج بهيئته الجديدة تطورًا نوعيًا يهدف إلى تمكين منشآت القطاع الخاص من تحقيق الالتزام بمتطلبات برنامج حماية الأجور بالشكل الأمثل بما يحقق أهداف ومتطلبات هذا البرنامج في حماية حقوق العاملين في القطاع الخاص ورفع التزام المنشآت بدفع الأجور بالقيمة والوقت المحدد نظاماً.

– مكة: السجن 10 سنوات لمتعمدي تداول الغذاء المغشوش.. لوحت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسجن عشر سنوات أو غرامة لا تزيد على 10 ملايين ريال، أو بهما معا، لكل منشأة تتعمد تداول غذاء مغشوش، موجهة بالالتزام بالأنظمة واللوائح المتعلقة بمجالات عملها الهادفة إلى الحفاظ على سلامة أغذية المواطنين والمقيمين وأدويتهم وأجهزتهم الطبية؛ لتجنب عقوبات تصل إلى السجن ودفع غرامات مالية كبيرة.

– مكة: بدء المرحلة الأولى من خدمة الزواج الصحي الكترونياً.. أطلقت وزارة الصحة المرحلة الأولى من خدمة الزواج الصحي الكترونيا في المنشآت الصحية الحكومية، وأوضحت الوزارة أن خدمة الزواج الصحي تهدف إلى أتمتة جميع إجراءات الفحوص في المملكة، بداية من إدخال بيانات الأطراف وتنظيم جلسات تثقيفية لهم، حتى إتمام إجراء الفحص ورفع المعلومات على منصة صحة لمطابقة نتائج الفحوص، وإرسال رسالة نصية برقم الشهادة الصحية المعتمدة للأطراف المتوافقين.

– مكة: العدل تتيح متابعة جلسة التقاضي الالكتروني عبر «ناجز».. أتاحت وزارة العدل إمكانية الدخول على الرابط الالكتروني لجلسة «التقاضي المرئية» عن بعد، عبر بوابة ناجز Najiz.sa، وأوضحت الوزارة أنه لا حاجة لانتظار رابط الجلسة، الذي كان سابقا يصل للمتقاضين من خلال إرسال رسالة نصية للهاتف الجوال.

– مكة: فتح المطبخ على الصالة.. هل يفسخ عقد الدعم السكني؟.. تسببت بعض بنود المواد الواردة في عقد الدعم السكني الصادر عن الإدارة العامة للتخصيص بوكالة الدعم السكني بوزارة الإسكان في لبس لدى المستفيدين أو الراغبين في شراء وحدات سكنية في مشاريع الوزارة، بحسب تواصل عدد منهم مع الصحيفة، ممن يرغبون وعلى نفقتهم الشخصية في إجراء بعض التعديلات الداخلية على تصميم الوحدة، بعد تسلمها بما لا يضر بسلامة المبنى أو يغير شكله الخارجي، ولكنهم يخشون أن تكون هذه التغييرات هي ما قصدته الوزارة في العقد بتغيير جوهري يخل بالعقد ويؤدي لفسخه، في حال تم دون الحصول على موافقة الوزارة والممول خطيا.

– المدينة: إسناد أقسام الأشعة للقطاع الخاص والبداية بـ7 مستشفيات.. شرعت وزارة الصحة في أولى خطوات خصخصة أقسام الأشعة في المستشفيات والمراكز الصحية انطلاقًا من رؤية المملكة ٢٠٣٠، لتحسين جودة الخدمة ورفع مستوى رضا المستفيدين. وبموجب المشروع سيتولى القطاع الخاص تجهيز وتشغيل أقسام الأشعة والطب النووي لعدة سنوات محددة مسبقًا في 7 مستشفيات مختارة بإجمالي 3,204 أسرَّة داخل مدينة الرياض وخارجها.

– المدينة: 2400 ريال حدا أقصى لدعم العاملين بسياراتهم الخاصة.. قال صندوق الموارد البشرية «هدف» إن برنامج دعم العمل بالسيارات الخاصة متاح للرجال والنساء حتى 60 عاما وبحد أقصى 2400 ريال وفق الدخل الإجمالي. وأوضح أن الدعم يستهدف المواطن سواء ذكرا أو أنثى ممن يرغب في تقديم خدمة نقل الركاب عبر التطبيقات باستخدام مركبته الخاصة وذلك عن طريق التحاقه بمزودي خدمة توجيه المركبات على ألا يكون على رأس العمل حاليًا في القطاعين الحكومي أو الخاص أو طالبًا منتظمًا أو متقاعدا أو لديه سجل تجاري (عمل خاص)، كما أن العمر متاح من 20 سنة إلى 60 سنة.

– عكاظ: «النيابة» تنفذ 182 ألف إجراء خلال 7 أيام.. نفذت النيابة العامة أكثر من 182 ألف إجراء خلال أسبوع واحد، خلال الفترة من 8/3/1442هـ وحتى 14/3/1442هـ، وتوزعت بين 6 أنواع من الإجراءات، إذ نفذ أعضاء النيابة 182.121 إجراء، بينما تم استقبال 6.177 من القضايا التي وردت لفروع النيابة، وتم إنجاز 5.202، فيما تم تقديم 280 خدمة عن بُعد للمستفيدين، ومعالجة 7 شكاوى للموقوفين عبر خدمة أبشر (معكم)، وتم استقبال 656 طلب زيارة لمقرات النيابة العامة.

– عكاظ: وزير التعليم: مصلحة الطلاب اقتضت توزيع درجات المواد استثنائياً.. جدد وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ التأكيد على أن إعادة توزيع درجات أعمال السنة والاختبارات النهائية لكل مادة دراسية بصورة استثنائية في الفصل الدراسي الأول جاءت مراعاة لمصلحة الطلاب والطالبات، وأن هناك عمليات تقويم أسبوعية في منصة مدرستي. وأشار إلى أن الأسبوعين المخصّصين للاختبارات النهائية سيكونان لمعالجة الفاقد التعليمي.


error: المحتوي محمي