بانوراما الصحافة المحلية السبت 14 ربيع الأول 1442هـ

– الاقتصادية: الجهات الأمنية تباشر حادث ارتطام سيارة في أحد أبواب المسجد الحرام.. أوضح المتحدث الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري أنه عند الساعة العاشرة والنصف من مساء اليوم الجمعة الموافق 13 / 3/ 1442 هـ باشرت الجهات الأمنية بالعاصمة المقدسة حادثة ارتطام سيارة في أحد أبواب المسجد الحرام نتيجة انحرافها أثناء سيرها بسرعة عالية في أحد الطرق المحيطة بالساحة الجنوبية بالمسجد الحرام ، وبفضل الله لم يصب أي شخص بأذى، واتضح أن الشخص بعد القبض عليه أنه مواطن وبحالة غير طبيعية ، وجاري إحالته للنيابة العامة.

– الاقتصادية: 1.66 تريليون ريال الائتمان المصرفي المقدم للقطاع الخاص بنهاية سبتمبر .. نما 15.2 %.. بلغ حجم الائتمان المصرفي المقدم للقطاع الخاص في السعودية بنهاية أيلول (سبتمبر) الماضي نحو 1.66 تريليون ريال، مسجلا ارتفاعا 15.2 في المائة، مقارنة بنحو 1.39 تريليون ريال بنهاية الشهر المماثل من عام 2019، وبصافي إقراض 219.8 مليار ريال للفترة، وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة «الاقتصادية»، استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، سجل النمو السنوي للائتمان في أيلول (سبتمبر) أعلى معدل نمو منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2014، أي قرب ستة أعوام.

– الاقتصادية: ارتفاع إنفاق المستهلكين في السعودية خلال الربع الثالث إلى 254.6 مليار ريال.. بلغ إنفاق المستهلكين في السعودية خلال الربع الثالث من عام 2020، نحو 254.62 مليار ريال، ليسجل بذلك ارتفاعا على أساس ربعي وسنوي، وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، ارتفع الإنفاق بنسبة 0.2 في المائة على أساس سنوي، مقارنة بنحو 254.15 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة بلغت نحو 472.34 مليون ريال، ومقارنة بالربع السابق “فترة الجائحة”، نما الإنفاق بنحو 20.6 في المائة بما يعادل نحو 43.56 مليار ريال بعدما سجل الإنفاق حينها نحو 211.06 مليار ريال.

– الوطن: القبض على مواطن اعتدى بآلة حادة على حارس أمن بالقنصلية الفرنسية في ⁧‫جدة.. صرّح المُتحدث باسم شرطة منطقة مكة المكرمة الرائد محمد الغامدي، بأن القوة الخاصة للأمن الدبلوماسي تمكنت من القبض على مواطن بالعقد الرابع من العمر بعد اعتدائه بآلة حادة على حارس أمن بالقنصلية الفرنسية بجدة، وأوضح الرائد الغامدي بأنه نتج عن الاعتداء تعرض حارس الأمن لإصابات طفيفة، وقد تم نقل المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، كما تم إيقاف الجاني واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.

– الوطن: كفاءة الطاقة يطلق حملته التوعوية عن الإنارة.. أطلق المركز السعودي لكفاءة الطاقة اليوم حملته التوعوية عن الإنارة بمسمى وفرت وأنورت بهدف التوعية بالسلوكيات الواجب اتباعها للتوفير في استهلاك الإنارة سواء قبل شراء منتج الإنارة بالتركيز على الأعلى كفاءة أو بعد تركيب المنتج باتباع سلوكيات بسيطة تضمن تحقيق التوفير في استهلاك الطاقة.

– الرياض: هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تباشر 123 قضية جنائية.. صرح مصدر مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بأن الهيئة باشرت مؤخراً (123) قضية جنائية، وكان أبرز القضايا إيقاف أحد منسوبي هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، ورئيس قسم التعديات في بلدية إحدى المحافظات ومواطن لقيام الأول بالتلاعب بإحدى القضايا المتورط بها قريبه المواطن وموظف البلدية بهدف حفظها نتيجةً لرجاء وتوصية.

– الرياض: القبض على مجموعة مقيمين امتهنوا جمع أموال مجهولة المصدر وتهريبها إلى خارج المملكة.. عبر حسابات بنكية لكياناتٍ تجارية.. صرّح مساعد المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض الرائد خالد الكريديس، بأن الجهات الأمنية باشرت إجراءات الاستدلال في محاولة مقيم من الجنسية المصرية تهريب مبلغ (1,300,000) ريال، إلى خارج البلاد، أحبطتها جمارك مطار الملك خالد الدولي، واتضح للجهات المختصة ارتباطه بمجموعة من (5) مقيمِين، ثلاثة من الجنسية المصرية ومقيمَين من الجنسية السورية،  متخذين من سكنهم بحيي (الديرة – والشفاء) مقرّين لجمع الأموال، وبتفتيشهما عثر على مبالغ مجهولة المصدر، بلغت (4,785,413) ريالاً، بالإضافة لسندات إيداع لمبالغ مالية، وتم القبض عليهم جميعاً، واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم وفق نظام الإجراءات الجزائية.

– المدينة: 386 ألف ريال مبيعات جمعة مزاد نادي الصقور السعودي..

– المدينة: «المحاسبة»: مراقبة 794 جهة حكومية إلكترونيا وميدانيا.. يراقب الديوان العام للمحاسبة الأداء في 794 جهة مرتبطة به من خلال النظام التقني شامل، كما ينفذ المختصون في الديوان جولات مكثفة على مختلف الجهات الحكومية المشمولة برقابته لاتخاذ ما يلزم.. ويضطلع الديوان باربعة مهام رئيسية للحفاظ على المال العام، حيث يتولى الرقابة اللاحقة على جميع واردات الدولة ومصروفاتها، ومراقبة كافة أموال الدولة المنقولة والثابتة وحسن استعمال هذه الأموال واستغلالها والمحافظة عليها، ومدى التزام الأجهزة الحكومية بالانظمة المالية والادارية، والرقابة على أداء الأجهزة الحكومية.

– المدينة: بالتدابير الاحترازية.. أولى رحلات معتمري الخارج تصل غدا.. تصل إلى جدة غدًا الأحد أولى رحلات الطيران المقلة المعتمرين القادمين من خارج للعمرة، وذلك بعد تعليق العمرة والزيارة مؤقتًا كإجراء احترازي، وتقرر وصول الرحلة عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي وسط تطبيق كافة التدابير الوقائية والبروتوكولات المتخذة من الجهات الرسمية حفاظًا على صحة وسلامة ضيوف الرحمن.

– المدينة: توطين 20 ألف وظيفة «تسويق» براتب لا يقل عن 4 آلاف ريال.. قررت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الاستعانة ببيوت الخبرة المتخصصة لتوطين 20 ألف وظيفة للعمل كاخصائي تسويق، وأكدت الوزارة أن البرنامج يهدف إلى توطين مهنة التسويق في مرحلته الأولى من الآن وحتى نهاية العام 2021 واشترطت الوزارة أن تكون بيوت الخبرة مرخصة ولديها الإمكانات لإنجاح هذا المشروع الحيوي والمهم والذي سيسهم في المزيد من فرص العمل أمام المواطنين والمواطنات، وأكدت أن الحد الأدنى للراتب 4000 ريال.

– عكاظ: «الغذاء والدواء»: بعض حالات التسمم الدوائي نتيجة عدم التخلص من الأدوية.. أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن بعض حالات التسمم الدوائي تحدث نتيجة عدم التخلص من الأدوية، وأضافت: يجب الحرص على التخلص من الأدوية بالطرق الآمنة وبشكل دوري عن طريق إزالة جميع البيانات الشخصية من عبوة الأدوية بأنواعها كافة وشطب الوصفة الطبية، ثم يتم إخراج الأقراص والكبسولات من العبوة دون كسرها ومزجها مع بقايا الشاي أو القهوة ووضعها في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق، ثم رميها في سلة المهملات الخارجية.

– عكاظ: «الغذاء والدواء» توضح عقوبة الإعلان والترويج لمنتج تجميلي غير مدرج أو مخالف.. أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنه يعاقب كل من يقوم بالإعلان والترويج عن منتج تجميلي غير مدرج أو مخالف لضوابط وشروط الدعاية والإعلان بغرامة مالية تصل إلى 5 ملايين ريال، بحسب المادة 21 من نظام منتجات التجميل.

– عكاظ: التعليم تعيد أيقونة «الغياب» إلى منصة مدرستي..  أعادت وزارة التعليم أيقونة «رصد الغياب» إلى منصة مدرستي بعد توقفها عن العمل أياماً عدة، لتعود بذلك صلاحية رصد غياب الطلاب وحضورهم إلى المعلمين بشكل رسمي.. وكانت أنباء متواتره يوم أمس قد ترددت بخصوص هذا الأمر، إذ تداولت مصادر تعليمية كثيرة (غير رسمية) النبأ، مشيرة إلى أن حضور الطلاب وغيابهم سيكون بشكل تلقائي (آلي)، غير أن الصلاحية عادت للمعلمين، وتم تفعيل أيقونة الغياب والحضور من جديد.


 


error: المحتوي محمي