بانوراما الصحافة المحلية الجمعة 13 ربيع الأول 1442هـ

– الوطن: 37 ألف طلب للصلح أبرزها الحضانة ورؤية الأطفال.. كشف تقرير صادر عن وزارة العدل اطلعت عليه «الوطن» عن زيادة نسبة عدد طلبات تسوية قضايا الصلح بكافة المناطق، والتي بلغ عددها 37.480 طلبا خلال العام الماضي، وكانت نسبة المنتهية منها 25.7 % بواقع 9660 قضية، كان من ضمنها قضايا الأحوال الشخصية كالحضانة ورؤية الأبناء بعد الانفصال.

– الوطن: التعليم تعلن عن تلقي طلبات الإيفاد للفصل الثاني اعتبارا من 13 ربيع الأول.. أعلنت وزارة التعليم اليوم تلقي طلبات تمديد الإيفاد للفصل الدراسي الثاني من العام الحالي، وذلك لجميع الموفدين والموفدات من شاغلي الوظائف التعليمية.وأوضحت وزارة التعليم عبر حسابها في «تويتر» أن ذلك سيتم اعتبارا من 1442/3/11 ولمدة شهر عبر «نظام فارس» وفق الشروط والضوابط المحددة.

– الوطن: حتى 1/1/ 2021 مهلة تطبيق ترخيص مصانع ومستودعات الأجهزة الطبية.. وجهت الهيئة العامة للغذاء والدواء تعميما يقضي بتمديد مهلة تطبيق ترخيص مصانع ومستودعات الأجهزة والمنتجات الطبية المحلية حتى تاريخ 2021/01/01. وأكدت الهيئة على المستوردين والموزعين والمصنعين المحليين والممثلين القانونيين للمصنعين سرعة الحصول على ترخيص مزاولة النشاط قبل تاريخ 2021/01/01.

– الرياض: «الداخلية» تواصل حملتها الإعلامية للتذكير بأهمية الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية.. أوضحت وزارة الداخلية أن الغرامة والإغلاق سيطبق بحق المنشآت الغير ملتزمة بالإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس، حيث نشرت الوزارة عبر حسابها وحسابات قطاعاتها الأمنية وحسابات إمارات المناطق في موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” تنبيهًا بتطبيق العقوبة المقررة على المنشأة المخالفة ، وقالت الوزارة : تعاقب منشآت القطاع الخاص الغير ملتزمة بالإجراءات الاحترازية والتدابير (البروتوكولات) الوقائية المعلنة بتاريخ 6 شوال 1441هـ بمبلغ (10.000) ريال، ويشمل ذلك إدخال غير الملتزمين بالكمامة الطبية أو القماشية أو ما يغطي الأنف والفم؛ وتأمين المطهرات والمعقمات في الأماكن المخصصة لها؛ وقياس درجة الحرارة للموظفين والعملاء عند مداخل المولات والمراكز التجارية

– الرياض: «الغذاء والدواء» تحذّر من 4 منتجات صابون أيدٍ لاحتوائها على نسبة عالية من البكتيريا.. حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من أربعة منتجات صابون للأيدي لاحتوائها على نسبة عالية من البكتيريا، ويحمل المنتج الأول اسم “بايو برو رواد الإنتاج برائحة الورود سائل غسيل اليدين Pio Pro RAWAD hand washing liquid”، بتاريخ صلاحية (01/09/2022)، والمنتج الثاني يحمل اسم “سانفكس صابون سائل لليدين رائحة الزهور Sanvix liquid hand soap flower fragrance”، بتاريخ صلاحية (21/03/2021)، أما المنتج الثالث فهو “ماركي سائل غسيل اليدين التفاح Marki handwashing liquid apple”، بتاريخ صلاحية (12/2021)، في حين أن المنتج الرابع يحمل اسم “صابون غسيل الأيدي مضاد للبكتيريا Xtra care anti-bacterial Flower hand wash”، برقم تشغيلة (9887) وتاريخ صلاحية (10/02/2023).

– مكة: أطفال التوحد يصطدمون بعقبات التعليم عن بعد.. يواجه طلاب التوحد صعوبات في التعلم عن بعد، حيث اضطرت أسرهم للجوء إلى مدرسين لتدريب أطفالهم من المنازل خوفا عليهم من الفيروس، إلا أن الوزارة لزمت الصمت حيال معاناة طلاب التوحد، وقال عدد منهم إنهم اعتادوا على ذهاب أبنائهم إلى المدارس، ولكن بعد الجائحة اضطروا للدراسة من المنازل، رغم أنها لا تفي بالمطلوب، وذلك للفروقات بحسب حالات الاضطراب.

– مكة: تشغيل 100% من الطاقة الاحترازية لعمرة الخارج.. أكد وكيل وزارة الحج والعمرة لخدمات الحجاج والمعتمرين، عمرو المداح، اكتمال باقة المعتمرين من الخارج التي ستسمح بقدوم المعتمرين من الدول الأخرى، وقالت وزارة الحج في بيانها أمس إن العالم يتطلع للمرحلة الثالثة من عودة العمرة، التي تبدأ مطلع نوفمبرالمقبل، ومستعدون بنسبة 100%.

– عكاظ: التعليم تعيد أيقونة «الغياب» إلى منصة مدرستي.. أعادت وزارة التعليم أيقونة «رصد الغياب» إلى منصة مدرستي بعد توقفها عن العمل أياماً عدة، لتعود بذلك صلاحية رصد غياب الطلاب وحضورهم إلى المعلمين بشكل رسمي، كانت أنباء متواتره يوم أمس قد ترددت بخصوص هذا الأمر، إذ تداولت مصادر تعليمية كثيرة (غير رسمية) النبأ، مشيرة إلى أن حضور الطلاب وغيابهم سيكون بشكل تلقائي (آلي)، غير أن الصلاحية عادت للمعلمين، وتم تفعيل أيقونة الغياب والحضور من جديد.

– عكاظ: التشهير بمواطن ومقيم متسترين في تجارة الأعلاف والمحاصيل الزراعية.. شهرت وزارة التجارة بمواطن ومقيم من جنسية سورية إثر صدور حكم قضائي بثبوت مخالفتهما لنظام مكافحة التستر وتمكين المواطن المتستر للمقيم المتستر عليه من مزاولة نشاط التجارة في تجارة الأعلاف والمحاصيل الزراعية وتأجير المعدات بمحافظة طبرجل التابعة لمنطقة الجوف.

– عكاظ: «التعليم»: إعفاء طلاب التربية الخاصة و«الضمان» من رسوم النقل المدرسي.. كشف مشرف النقل المدرسي بإدارة تعليم الشرقية فؤاد جمعان الدوسري لـ«عكاظ» إعفاء طلاب التربية الخاصة والضمان الاجتماعي من رسوم التسجيل في النقل المدرسي، مشيرا إلى تحصيل 200 ريال فقط من الآخرين لسنة كاملة، وأوضح أن لجنة النقل المدرسي تنفذ هذه الأيام زيارات لتسهيل التسجيل لمن يرغبون ذلك ومساعدة من يواجهون مشكلات في التقنية، مؤكدا زيارة جميع محافظات المنطقة الشرقية ولم يتبق سوى الصمان وغرب الدمام وتمت جدولتهما قريبا.

– الاقتصادية: بنك التنمية : 60 ألف مستفيد بتمويل 3 مليارات ريال للربع الثالث من 2020.. كشف بنك التنمية الاجتماعية عن نتائجه للربع المالي الثالث من 2020 وماجرى اعتماده من تمويل للمنشآت الصغيرة والناشئة ومشاريع للأسر المنتجة وبرامج التمويل الاجتماعي والعمل الحر حيث تجاوز عدد المستفيدين 60 ألف وبتمويل فاق 3 مليارات ريال وبنسبة نمو بلغت 68 في المائة عن الربع المماثل لـ 2019.

– الاقتصادية: 95 % من المصانع الجاهزة في المدن الصناعية لمنشآت صغيرة ومتوسطة.. قال نايف الدرويش، مدير إدارة تطوير الصناعة والمدن الخاصة في الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”، إن 95 في المائة من المصانع الجاهزة في هيئة المدن للمصانع الصغيرة والمتوسطة.

– الاقتصادية: «الصندوق العقاري» يودع 23.9 مليار ريال لمستفيدي «سكني» منذ يونيو 2017.. أعلن صندوق التنمية العقارية أمس، إيداع أكثر من 542 مليون ريال في حسابات المواطنين مستفيدي برنامج “سكني” من وزارة الإسكان والصندوق العقاري لشهر أكتوبر من العام الحالي 2020، وأوضح منصور بن ماضي، المشرف العام على الصندوق، أن إجمالي الدعم هذا الشهر خصص لأرباح عقود التمويل العقاري المدعوم، مشيرا إلى أن إجمالي ما أودع في حسابات مستفيدي “سكني” منذ إعلان برنامج التحول في يونيو 2017 حتى أكتوبر الجاري تجاوزت 23.9 مليار ريال.

– الاقتصادية: السعودية من أكثر 10 دول استهلاكا للقهوة في العالم.. قالت وزارة البيئة والمياه والزراعة أن السعودية من أكثر 10 دول استهلاكا للقهوة في العالم حيث تستورد 18 ألف طن سنويا، و 72% من واردات البن من إثيوبيا.



error: المحتوي محمي