بانوراما الصحافة المحلية الأربعاء 11 ربيع الأول 1442هـ

– الوطن: 158 ألفا متوسط الرواتب السنوية للتسويق.. أظهرت دراسة بحثية أن العاملين في مجالات التسويق بالمملكة يبلغ متوسط رواتبهم 158,000 ريال سنوي أو 13.200 ريال شهريا ما يدعم توجه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتوطين وظائف مهن التسويق بالقطاع الخاص، والتي بدأت بها الوزارة عبر برامج تدريبية لتوطين قطاع التسويق، بينت دراسة للوظائف بالمملكة أعدها موقع salaryexplorer المتخصص بالاستشارات أن رواتب مهنة أخصائي تسويق في المملكة تتراوح بين 6,730 ريالا في الشهر كحد أدنى و 20,300 ريال في الشهر كحد أعلى، حيث يبلغ متوسط الراتب الشهري دون بدلات السكن والمواصلات 12,900 ريال في الشهر، مما يعني أن 50% من العاملين في مهنة «أخصائي تسويق» يتقاضون راتبا أقل من 12,900 ريال فيما يتقاضى النصف الآخر أكثر من 12,900 ريال.

– الوطن: 850 ألف فصل افتراضي يوميا في منصّة مدرستي.. يتفاعل المعلمون والمعلمات مع طلابهم يومياً في أكثر من 850 ألف فصل افتراضي داخل منصّة مدرستي لجميع المراحل الدراسية، وذلك في رحلة تعليمية عن بُعد هدفها استمرار العملية التعليمية وتقليص أي فاقد تعليمي، واستثمار كافّة الوسائل التعليمية المتاحة في المنصة لتحسين وتجويد مخرجات التعلّم. وأظهر الطلبة التزامهم بحضور الفصول الافتراضية والتفاعل مع المعلمين والمعلمات، والقيام بالأنشطة وحل الواجبات المطلوبة منهم في المواعيد المحددة، واستخدام أدوات وممكنات المنصة وقنوات عين على اليوتيوب وبوابة عين الوطنية في دعم رحلتهم التعليمية، وأداء التقويم المطلوب منهم.

– الوطن: منح مديري التعليم صلاحية الموافقة على الدراسة المسائية.. قررت وزارة التعليم إضافة صلاحية جديدة لمديري التعليم في المناطق والمحافظات، تتمثل بالموافقة على الدراسة المسائية، وفقا للأنظمة واللوائح المنظمة لذلك والضوابط الصادرة من الوزارة ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على ألا تتحمل الوزارة أي تكاليف مالية وعلى ألا يؤثر ذلك على سير العمل.

– الرياض: “وزارة الحج”: تخصيص 10٪ من النسبة التشغيلية للفنادق لعزل المعتمرين المشتبه بإصابتهم بالجائحة.. أكد وكيل وزارة الحج والعمرة لخدمات الحجاج والمعتمرين د. عمرو مداح أن الوزارة خصصت 10٪ من النسبة التشغيلية للفنادق لعزل المعتمرين المشتبه بإصابتهم بالجائحة، وعملت على وضع التشريعات والضوابط للحفاظ على صحة الانسان وتهيئة بيئة العمل لشركاء النجاح في قطاع العمرة.

– الرياض: شرطة القصيم تحدد هوية المسؤول عن التجمع المخالف للإجراءات الاحترازية.. صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة القصيم المقدم بدر السحيباني، بأنه إشارة إلى مقطع الفيديو الذي تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويظهر فيه تجمع عدد من الأشخاص دون التقيد ببعض الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ومخالفتهم بذلك لأحكام لائحة الحد من التجمعات، التي تسهم في تفشي ونقل الفيروس، فقد أسفرت إجراءات التقصي والاستدلال عن تحديد هوية المسؤول عن التجمع المخالف وهو مواطن في العقد الثالث من العمر، ويجرى العمل على تطبيق العقوبة المقرره نظاماً، بحق المخالف وصاحب المنشأة، والحاضرين المخالفين.

– مكة: “عمرة الخارج” ترفع إشغال فنادق مكة إلى 10%.. في حين أعلنت وزارة الحج والعمرة البدء في استقبال المعتمرين من خارج المملكة للمرحلة الثالثة من عودة العمرة والزيارة التدريجية اعتبارا من الأحد المقبل، يتوقع وصول نسبة إشغال الفنادق إلى 10% خلال هذه المرحلة.

– مكة: البريد السعودي يحذر من رسائل نصية للاحتيال المالي.. حذرت مؤسسة البريد السعودي عملاءها من الحيل الالكترونية عبر البريد الالكتروني والرسائل النصية والتي يتم إرسالها بشكل مستمر، وذلك بهدف الاحتيال المالي، ويأتي هذا التحذير بعد أن رصدت المؤسسة خلال الفترة الماضية عددا من الرسائل النصية الاحتيالية ورسائل البريد الالكتروني والمسابقات التي تقام تحت مسمى البريد السعودي.

– المدينة: 8.1 مليون مشترك في التأمينات.. كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن أن مجموع المشتركين على رأس العمل المشمولين بنظام التأمينات الاجتماعية، الذين يعملون في القطاع الخاص بلغ 8.17 مليون مشترك بنهاية الربع الثالث من 2020. ووفقا لتقرير المؤسسة انخفض عدد المشتركين على رأس العمل في القطاع الخاص خلال الربع الثالث 2020 بنحو 2%، مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري، إذ بلغ آنذاك 8.32 مليون مشترك.

– المدينة: 10% التوفير في أستهلاك الطاقة في أجهزة التكييف ذات النجوم الأكثر.. قال مختصون في المركز السعودي لكفاءة الطاقة إن التوفير الحاصل بين نجمة ونجمة قد يتعدى 10 في المئة في قيمة الفاتورة الكهربائية الشهرية، أي أذا كانت الفاتورة الشهرية للشخص تبلغ 100 ريال فأن التوفير الذي يحققه من خلال أقتنائه أجهزة تكييف تحتوي على نجوم أكثر يتجاوز 10 ريال شهرياً من الفاتورة.

– عكاظ: مستخدمو «اعتمرنا» يقتربون من حاجز 1.5 مليون.. كشفت وزارة الحج والعمرة أن أعداد المسجلين في تطبيق (اعتمرنا) بلغ أكثر من مليون و٤٠٠ ألف شخص استفادوا من خدماته العديدة، وبلغ عدد الحاصلين على تصاريح العمرة من خلال التطبيق أكثر من ٦٥٠ ألف معتمر، في حين بلغ عدد طالبي تصاريح الصلاة في المسجد الحرام أكثر من ٤٠٠ ألف مصلٍّ، وقرابة ٣٢ ألف زائر ومصلٍّ قاموا بالصلاة في المسجد النبوي والسلام على الرسول الكريم.

– عكاظ: «الاستئناف الإدارية» بالمدينة تلغي قرار تغريم طبيب 70 ألف ريال.. كشفت لـ«عكاظ» المحامية القانونية هيفاء العنزي، أن محكمة الاستئناف الإدارية في المدينة المنورة ألغت قرار لجنة النظر في مخالفات مزاولة المهن الصحية بتغريم طبيب 70.000 ريال على خلفية مخالفته واجبات الزمالة ومقتضى العلاقة بينه وبين زملائه، بالإساءة لهم عبر نشر تغريدات في أحد مواقع التواصل الاجتماعي.

– الاقتصادية: 70 ألف نطاق مسجل في «هيئة الاتصالات» بنمو 10 % خلال 5 أعوام.. أعلن هشام الحماد مدير إدارة أسماء النطاقات السعودية في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أن المملكة سجلت أكثر من 70 ألف نطاق مسجل بمعدل نمو 10 في المائة خلال الأعوام الخمسة، كما سُجّل في العام الجاري ارتفاع ملحوظ، وأوضح الحماد خلال ورشة عمل “أسماء النطاقات السعودية ومميزاتها” أن النطاق المسجل باسم “com.sa” تصدر القائمة 51 في المائة، وهو مخصص للجهات التي تقدم خدمات تجارية والحاصلة على سجل تجاري، بينما 31 في المائة للنطاق المسجل sa وهو مخصص للجهات التي تنطبق عليها شروط التسجيل.

– الاقتصادية: تراجع إنفاق المستهلكين في السعودية عبر نقاط البيع للأسبوع الثالث.. 6.71 مليار ريال.. تراجع إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع في السعودية خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 24 أكتوبر بنحو 3.1 في المائة، مقارنة بالأسبوع السابق له المنتهي في 17 أكتوبر، وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة الاقتصادية استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” ، بلغ إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع المنتهي في 24 أكتوبر نحو 6.71 مليار ريال، مقارنة بنحو 6.92 مليار ريال للأسبوع الذي سبقه، وبفارق بلغ 211.4 مليون ريال.

– الاقتصادية: بدءا من 1 شعبان .. زيادة نسب التوطين 3 % في نشاط مقاولات الصيانة والتشغيل.. أصدر المهندس أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قرارا يقضي بتعديل نسب التوطين في نشاط “مقاولات الصيانة والتشغيل” ببرنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف “نطاقات” بزيادتها بنسبة 3 في المائة وفقا لحجم المنشأة ونطاقها على أن يعمل بالقرار اعتبارا من تاريخ 1 شعبان.

– الاقتصادية: خلال الربع الثالث .. “إتمام” يعتمد مخططات بمساحة 60 مليون متر مربع.. أنهى مركز خدمات المطورين العقاريين “إتمام” إجراءات اعتماد 23 مخططا سكنيا بمساحة تتجاوز 60,8 مليون متر مربع في مختلف مناطق المملكة خلال الربع الثالث من 2020 بالإضافة إلى تقديم عدد من الخدمات الأخرى للمطورين بهدف تحسين أداء القطاع العقاري ورفع إسهاماته في الناتج المحلي وتوفير الحلول المتكاملة للمطورين العقاريين.



error: المحتوي محمي