بانوراما الصحافة المحلية الثلاثاء 10 ربيع الأول 1442هـ

– مكة: العائلة وفشل المشاريع يرفعان نسب بطالة الإناث.. في حين أقرت الهيئة العامة للإحصاء بارتفاع البطالة بين السعوديين إلى 15.4% بسبب الجائحة في النصف الثاني من 2020، بزيادة قدرها 3.1 نقاط مئوية عن الفترة نفسها من العام الماضي، أظهرت بيانات الهيئة أن الأسباب الاجتماعية العائلية وفشل المشاريع رفعا نسبة البطالة بين الإناث، وبحسب البيانات فإن التعطل عن العمل بسبب التسريح من قبل صاحب العمل انخفض في الربع الثاني إلى 28.9% مقارنة بـ37.9% في الربع الأول، وتعطل الذكور بسبب تسريحهم من العمل والاستقالة والجائحة كان أعلى منه لدى السعوديات.

– مكة: العزل الصحي وتذاكر طيران مؤكدة شرطان لمعتمري الخارج.. اشترطت وزارة الحج والعمرة تذاكر طيران مؤكدة ذهابا وإيابا وثلاثة أيام عزل صحي فور الوصول للمملكة قبل السماح لمعتمري الخارج بأداء العمرة، ضمن بروتوكولات استحقاق العمرة من الخارج التي حددتها لتقديم الخدمات من قبل شركات العمرة ووكلاء السفر المرخصين خارج المملكة، وذلك مع بدء استقبال ضيوف الرحمن من مختلف دول العالم تدريجيا اعتبارا من الأحد المقبل بسبب الجائحة.

– مكة: حظر استخدام عوادم السيارات في صيد الحيوانات.. حظرت وزارة البيئة والمياه والزراعة استخدام الغازات أو عوادم السيارات أو الإغراق بالماء لصيد الحيوانات، وذلك بعد إعلانها أمس السماح بممارسة هواية الصيد ابتداء من 15 ربيع الأول الحالي حتى غرة جمادى الآخرة المقبل.

– مكة: «الموارد البشرية» تضع مهن التسويق على خط التوطين.. أبرمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» وجمعية التسويق مذكرة تعاون، لتدريب وتأهيل وتوظيف الكوادر الوطنية في مهن التسويق في القطاع الخاص، من خلال توفير وظائف مستدامة، وتطوير معايير الجودة والاعتماد المهني، ورفع المستوى المهاري للسعوديين بما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل.

– الرياض: «التجارة» تشهر بمقيمين استغلا الجائحة بالغش في الدقيق.. شهرت وزارة التجارة بمقيمين اثنين من جنسية باكستانية بعد صدور حكم قضائي يدينهما بمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري وتخزين وبيع وتعبئة الدقيق المغشوش في عبوات تحمل علامات تجارية مقلدة، وتزوير تاريخ الصلاحية بهدف إيهام وتضليل المستهلكين بجودة المنتج، وتسويقه وبيعه في مدينة الرياض، واستغلال زيادة الطلب أثناء الجائحة.‬

– الرياض: تحديد هوية المتهم بالتحرش الجنسي داخل أحد منازل مكة.. صرّح المُتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة الرائد محمد الغامدي، بأن الجهات المختصة بشرطة العاصمة المقدسة باشرت التحقيق في قضية تحرش جنسي بعد تداول مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي لشخص يستغيث من داخل أحد المنازل، حيث تم ـ بفضل الله – تحديد هوية المستغيث والمتهم بالتحرش.

– الوطن: 76 % نمو قيمة القروض العقارية للأفراد.. كشفت وزارة الإسكان، عن ارتفاع معدل نمو قيمة القروض العقارية الممنوحة للأفراد خلال شهر يونيو بنسبة 76 %. حيث بلغت 13.866 مليون ريال في يونيو الماضي، مقارنة مع مايو 2020 التي كانت 7.857 ملايين ريال فيما نمت المساهمة النسبية للأنشطة العقارية والتشييد والبناء بنسبة 10.6% و8.2% على التوالي في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بالأسعار الجارية للربع الأول 2020.

– الوطن: الصحة تعيد صرف العلاوة السنوية لغير السعوديين.. علمت «الوطن» أن وزارة الصحة أقرت رسميا إعادة منح العلاوة السنوية للمتعاقدين غير السعوديين في الكادر الصحي ابتداء من 1/‏1/2021 دون أثر رجعي، وحددت الوزارة 3 معايير وضوابط لصرف العلاوة لغير السعوديين، من أهمها أن تكون وفقا للوائح والسياسات والمعايير المعتمدة بما فيها الأداء الوظيفي، ووفقا لما نصت عليه المادة الرابعة عشرة من نموذج عقد مهمات وظيفة بدوام كامل لغير السعوديين الوارد في أطر العمل التنظيمية للائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية.

– المدينة: تراجع إيجارات المساكن بعد تطبيق ضريبة التصرفات العقارية.. توقعت شركة «جدوى للاستثمار»، أن تواصل فئة «إيجارات المساكن» تسجيل المزيد من التراجعات نتيجة تطبيق ضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5% وتحمل الدولة الضريبة حتى مبلغ «مليون ريال» للمسكن الأول. وقالت الشركة في تقرير لها، إن هذين القرارين سيرفعان مستوى تملك المساكن وسط المواطنين، مما يدفع أسعار الإيجارات السكنية للانخفاض، مشيرة إلى أن الزيادة في توفير المساكن بأسعار مناسبة تحت برنامج «سكني» تشجع المواطنين على التحول من استئجار المساكن. ولفتت الى تسليم 24% من إجمالي الوحدات السكنية لبرنامج «سكني» خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، مبينة ان الانخفاض في عدد الأجانب وعائلاتهم سيؤدي إلى تراجع الطلب على استئجار العقارات.

– المدينة: 81 ألف سعودي دخلوا سوق العمل خلال شهرين.. قال وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، سطام الحربي إن أكثر من 81 ألف سعودي من الجنسين دخلوا سوق العمل خلال الشهرين الماضيين، رغم الآثار الاقتصادية للجائحة. وأضاف الحربي في تصريح صحافي أمس أن نسبة مشاركة السعوديين ارتفعت إلى أعلى مستوى لها في آخر 5 سنوات، حيث تجاوزت 21%، مُشيرا إلى أن نسبة مشاركة المرأة بلغت 27%، بما يفوق المستهدف لعام 2020 البالغ 24%.

– عكاظ: القبض على 5 مقيمين تورطوا بالمتاجرة بشرائح الاتصال لشركات اتصالات محلية.. أكد مساعد المُتحدث باسم شرطة منطقة الرياض الرائد خالد الكريديس، بأن الجهة المختصة بشرطة المنطقة تمكنت من القبض على 5 مقيمين من الجنسية البنجلاديشية (تتراوح أعمارهم بين العقدين الثالث والخامس)، لتورطهم بالمتاجرة بشرائح الاتصال بعد تسجيلها بهويات مواطنين ومقيمين دون علمهم، متخذين من أماكن عملهم في متاجر الكماليات بمدينة الرياض وكراً لتنفيذ جرائمهم، وضُبط بحوزتهم (1444) شريحة لشركات اتصالات محلية.

– عكاظ: 35 ألف منشأة تقتحم السوق السعودية بعد رفع منع الجائحة.. كشف رصد أجرته «عكاظ»، بناء على تقارير حكومية، دخول أكثر من 35 ألف منشأة صغيرة ومتناهية الصغر إلى السوق السعودية، بعد رفع منع التجوال الذي فرض بسبب الجائحة ، وأظهر التقرير دخول أكثر من 18 ألف منشأة متناهية الصغر، يراوح إجمالي عدد العاملين بها بين 1- 4 عمال فقط خلال الربع الثالث من العام الحالي 2020، ليصبح إجمالي عدد المنشآت متناهية الصغر 393 ألف منشأة.

– الاقتصادية: «الزكاة» تضبط 881 مخالفة ضريبية خلال أسبوع.. نفذت الهيئة العامة للزكاة والدخل، 3688 زيارة تفتيشية في مختلف مدن المملكة ومحافظاتها، ضمن حملاتها على الأسواق والمحال التجارية، أسفرت عن ضبط 881 مخالفة لأحكام الأنظمة الضريبية في المملكة، شملت قطاعات البيع بالتجزئة، والتجارة العامة، والتمور، حيث تنوعت المخالفات المضبوطة بين عدم تحصيل الضريبة، وتحصيل ضريبة من قبل منشأة غير مسجلة، وعدم وجود أختام ضريبية على منتجات التبغ.

– الاقتصادية: 599.8 مليار ريال قيمة البضائع المفسوحة في المنافذ الجمركية منذ بدء الجائحة في المملكة.. أكدت الجمارك السعودية أن قيمة البضائع المفسوحة في المنافذ الجمركية منذ بداية الجائحة في المملكة من 2 مارس الماضي وحتى 25 أكتوبر الجاري بلغت 599.797 مليار ريال، وبينت أنها اتخذت أعلى معايير الوقاية والصحة المهنية التي تضمن سلامة الحركة التجارية في المنافذ. موضحة أن حجم البضاعة المفسوحة بلغ 131,357,851 طن تم فسحها من خلال 36 منفذ.

– الاقتصادية: وزير الصحة: رصدنا تهاونا في ارتداء الكمامةونحذر من التساهل.. قال توفيق الربيعة وزير الصحة: “رصدنا أخيرا تساهلا وتقصيرا في لبس الكمامة”، وأضاف في تغريدة على “تويتر”: “لا تكن سببا في تزايد عدد الحالات ورجوع مرحلة الخطر، فالمسؤولية تبدأ من كل فرد منا”.

– الاقتصادية: 50 ألف عقوبة مخالفة نظام المراعي والغابات.. حذرت القوات الخاصة للأمن البيئي من مخالفة نظام المراعي والغابات ولائحته التنفيذية والقاضي بمنع قطع الأشجار والتعليمات التي تنص على منع بيع الحطب المحلي أو نقله، وأكدت متابعتها لنشاطات تسويق أو بيع أو نقل الحطب المحلي، وأوضحت أن القوات الخاصة للأمن البيئي والقطاعات الأمنية ذات العلاقة، ستطبق العقوبات المنصوص عليها نظاماً بحق كل من يقوم بالمتاجرة بالحطب أوالفحم المحليين أو نقلهما، بغرامة مالية تتراوح بين 10 آلاف ريال إلى 50 ألف ريال عن كل طن.



error: المحتوي محمي