بانوراما الصحافة المحلية السبت 30 صفر 1442هـ

– الاقتصادية: محاكم التنفيذ تباشر 9515 شيكًا دون رصيد في عام .. بانخفاض 52%.. بلغ إجمالي الطلبات الواردة إلى محاكم التنفيذ الخاصة بالشيكات دون رصيد خلال العام الهجري الماضي نحو 9515 طلبا، مسجلة انخفاضا بنسبة تقدر بنحو 52 في المائة عن عام 1440، وبحسب إحصائية صادرة عن وزارة العدل اطلعت “الاقتصادية” عليها، استقبلت منطقة الرياض نحو 3536 دعوى، مستحوذة على النصيب الأكبر بنسبة تقارب 37.2 في المائة من هذه الدعاوى، تليها المنطقة الشرقية بتلقيها 2130 دعوى، ثم منطقة مكة المكرمة بنحو 1800 دعوى.

– الاقتصادية: 31 ألف أسرة استفادت من “سكني” خلال سبتمبر.. منها 12 ألف سكنت منازلها.. كشف التقرير الشهري لبرنامج “سكني” التابع لوزارة الإسكان, التطورات التي شهدها القطاع السكني من حيث أعداد الأسر السعودية المستفيدة من البرنامج، وتحديثات المشاريع التي يجري تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص، وأعداد شهادات تحمّل ضريبة القيمة المضافة خلال شهر سبتمبر الماضي، والخدمات الإلكترونية التي يقدمها موقع وتطبيق “سكني” بحسب واس، وأوضح التقرير استفادة 31,948 أسرة خلال شهر سبتمبر، بينهم 12,231 أسرة سكنت منازلها، ليصل إجمالي الأسر التي استفادت من جميع الخيارات والحلول السكنية والتمويلية التي يقدمها البرنامج منذُ مطلع العام 285,762 أسرة، منها 96,633 أسرة سكنت منازلها، فيما فضّلت الأسر المستفيدة الأخرى خيارات الوحدات تحت الإنشاء ضمن الضواحي، والأراضي السكنية والبناء الذاتي.

– الرياض: النيابة العامة تحقق مع شخص يدعي بيع كليته.. صرح مصدر مسؤول في النيابة العامة أن مركز الرصد النيابي رصد في مواقع التواصل الاجتماعي ظهور شخص في مقطع فيديو متداول يدعي فيه قيامه ببيع أحد أعضائه عبر التبرع به بمقابل، وقد وجهت النيابة العامة بسرعة التحقق من صحة محتوى المقطع، ونسبته لمن ظهر به، وإجراء البحث والتحرى عنه، واتخاذ الإجراءات النظامية بحق جميع الأطراف المشتركة في هذه الجريمة حال ثبوتها.

– الرياض: وكالة المسجد النبوي: 12 ألف زائر للمواجهة الشريفة.. أعلنت وكالة المسجد النبوي أن الطاقة التشغيلية لزيارة المواجهة الشريفة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضوان الله عليهما 11880 زائر في اليوم الواحد ، وأن تصريح الدخول للزيارة والصلاة في الروضة الشريفة عبر تطبيق اعتمرنا.

– الرياض: “الزكاة والدخل” تعدّل لائحة المكافآت التشجيعية للمبلّغين لتشمل ضريبة التصرفات العقارية.. أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل تعديل المادة الثانية من لائحة المكافآت التشجيعية للمبلّغين عن المخالفات الضريبية، التي أصبحت تتضمن قائمة بمخالفات نظام ضريبة التصرفات العقارية، ويتمثل التعديل في تحديث قائمة المخالفات التي يتم الإبلاغ عنها، وذلك وفقاً لأحكام المادة الثانية من اللائحة، إذ تمت إضافة فقرة جديدة تحمل الرقم (5) للمادة الثانية من لائحة المكافآت التشجيعية للمبلغين

– الوطن: عقوبات على منشأة تعمل في تعبئة وبيع المشروبات الغازية.. أعلنت الهيئة العامة للمنافسة، أنه بناء على مهام واختصاصات الهيئة في إنفاذ نظام المنافسة وحماية المنافسة العادلة وتشجيعها ومكافحة الممارسات الاحتكارية المؤثرة عليها، وتحقيقا لمبدأ شفافية الإجراءات؛ تود الهيئة أن توضح للعموم بأنها لاحظت قيام بعض المنشآت العاملة في نشاط تعبئة وبيع المشروبات الغازية بالمشاركة في إتمام تركز الاقتصادي ( استحواذ ) دون الالتزام بما ورد في نظام المنافسة من وجوب إبلاغ الهيئة وأخذ موافقتها قبل إتمام التركز الاقتصادي. وبناء على التحريات الأولية صدر قرار مجلس إدارة الهيئة بالبدء باتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في احتمال قيام المنشآت المشار لها بانتهاك أي من مواد نظام المنافسة ولائحته التنفيذية وبعد جمع الأدلة والمعلومات وإجراء التحقيقات اللازمة اتضح قيام شركة الجميح للمرطبات المحدودة ( بالاشتراك مع منشأة سبق الإعلان عنها ) بارتكاب مخالفتين لنظام المنافسة: أولاهما: عدم الالتزام بما ورد في نظام المنافسة من وجوب إبلاغ الهيئة وأخذ موافقتها قبل إتمام التركز الاقتصادي (الاستحواذ)، الثانية: الاتفاق والتنسيق على التقسيم الجغرافي بالعقد المبرم بين المنشأتين.

– الوطن: القبض على 5 أشخاص استولوا على أموال عاملين في تطبيقات التوصيل.. صَرّح مساعد المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض الرائد خالد الكريديس، أن الجهات الأمنية تمكنت من القبض على مواطن ومقيم مالي الجنسية وثلاثة من مخالفي نظام الإقامة من الجنسيتين التشادية والسودانية، في العقد الثاني من العمر، تورطوا بارتكاب عددٍ من جرائم السلب، تمثلت في استدراج العاملين بتطبيقات النقل والتوصيل الإلكترونية، والاعتداء عليهم والاستيلاء بالقوة على ما بحوزتهم من مبالغ ماليةٍ ومقتنيات.

– المدينة: المدارس الأهلية تفقد 350 ألف طالب العام الحالي.. قال عبدالعزيز العواد عضو اللجنة الوطنية للتعليم والتدريب بمجلس الغرف السعودية، إن المدارس الأهلية تأثرت بشكل كبير خلال العام الجاري، متوقعا أن تفقد من 350 ألف طالب إلى 400 ألف هذا العام ، وأوضح بتصريح صحفى أن مستوى الالتحاق برياض الأطفال انخفض بنسبة 95%، مشيرا إلى أن المنشآت الصغيرة ألغت من 30 إلى 40 % من الوظائف الإدارية والتعليمية بها، وأشار إلى أن الخسائر المادية في المدارس الأهلية ستكون كبيرة إذا استمر «التعليم عن بُعد»، مبينا أن معظم المستثمرين يعملون الآن على إعادة هيكلة لنشاطاتهم لاجتياز هذه الأزمة.

– المدينة: 100 % زيادة في أعداد المعتمرين غداً.. تبدأ غدا المرحلة الثانية من عودة المعتمرين التدريجية بزيادة اكثر من 100% مقارنة بالمرحلة الاولى التى جرى خلالها استقبال وتفويج 6 الاف معتمر. أكدت وزارة الحج والعمرة أن تطبيق اعتمرنا والتصاريح الصادرة منه مجانية ولا يوجد رسوم إلا أجور النقل الاختيارية في حال رغبة المعتمر أو الزائر.

– المدينة: السجن والغرامة عقوبة التعدي على أموال القصر.. أكدت النيابة العامة على عقوبة السجن 30 يوما وغرامة تصل الى 100 ريال للتعدي على اموال القصر ومخالفة نظام الهيئة العامة على القاصرين، وقالت إنه لا يجوز لأي من الورثة أو غيرهم أو شركاء المتوفى التصرف في أموال التركة أو المال المشترك اعتبارا من تاريخ الوفاة وحتى حصر – الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم – لهذه الأموال.

– المدينة: «ساما»: تأجيل دفعات 87 ألف عقد بقيمة 79 مليار ريال.. قال وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي للرقابة – الدكتور فهد الشثري: إن عدد العقود المستفيدة من برنامج تأجيل الدفعات حتى نهاية الأسبوع الماضي بلغ 87 ألف عقد بقيمة دفعات مؤجلة تجاوزت 79 مليار ريال، فيما تجاوزعدد العقود في برنامج التمويل المضمون الذي قدمته «ساما» بالتعاون مع برنامج «كفالة» 2700 عقد بقيمة إجمالية تجاوزت 2.5 مليار ريال .

– عكاظ: مليون ريال مكافأة المبلّغ عن متحايلي «التصرفات العقارية».. علمت «عكاظ» أن محافظ هيئة الزكاة والدخل المهندس سهيل أبانمي، أقر صرف مكافآت للمبلغين عن مخالفات ضريبة التصرفات العقارية، في حال عدم الإفصاح عن واقعة تصرف عقاري، أو احتساب الضريبة بقيمة أقل من القيمة السوقية العادلة للتصرف، أو ثبوت التهرب الضريبي، أو إجراء معاملات وتصرفات صورية غير حقيقية لا تعكس قيمة الضريبة المستحقة، وسيمنح المبلّغ عن مخالفات ريبة التصرفات العقارية مقدار 2.5% من قيمة المبالغ أو الغرامات المحصلة، بما لا يتجاوز مليون ريال، ولا يقل عن 1000 ريال.

– عكاظ: لائحة سعودية تطوّق الأخطاء والأحداث الطبية الجسيمة.. دخلت إلى حيز التنفيذ يوم الجمعة رسمياً، اللائحة المنظمة للمركز السعودي لسلامة المرضى في المستشفيات الحكومية والخاصة، مراكز الرعاية الصحية الأولية، المجمعات والعيادات، مراكز الأشعة، المختبرات الطبية، مراكز جراحة اليوم الواحد، مراكز الخدمات الصحية المساندة، مراكز خدمات النقل الإسعافي، وتستهدف اللائحة وقاية المرضى من الضرر النفسي والجسدي الذي يتعرضون له أثناء العلاج وحمايتهم من الأحداث الجسيمة أو أي حدث عارض أدى إلى وفاة المريض، أو فقد أحد أعضائه أو فقد منفعته.



error: المحتوي محمي