من مواسم آل رمضان.. مطر يتبخر قبل نزوله.. وإصرار لـ الرطوبة على الحضور

أوضح الفلكي سلمان آل رمضان أن الجمعة ١٦ أكتوبر ٢٠٢٠ م، هو طالع العواء وهو ١٣ يومًا، ويتشكل من ٤ نجوم في برج السنبلة (برج العذراء)، كاللام المعكوسة أو الكاف أو الألف الممدودة، والتي يقال إنها ورك الأسد أو كلابه، وسميت بذلك للانعطاف والالتواء وربما من الصياح من البرد.

وأضاف آل رمضان أن طالع العواء أول موسم الوسم، والثالث عشر من النجوم الشامية، ورابع منازل فصل الخريف، وكان يعرف باعتدال الجو نهارًا وبرودته ليلًا ومطره الغزير وما يسبق الوسم من مطر يسمى سبق أو قلايد الوسم وعمومًا قد تمطر هذه الفترة لكنه يتبخر قبل وصوله الأرض، حيث تظهر فيه السحب غربًا وتتقلب الرياح وينتشر الزكام ويحلو الرمان وتصرم النخيل وتتوالد الأغنام وتهاجر الصقور والحبارى وينتهي غور المياه وتهيج الصبا.

وقال: “الوسم ليس نوءًا أو طالعًا، فهو ليس نجمًا، وإننا صفة للفترة بين موسم سهيل وموسم المربعانية، لأن مطره يسم الأرض اخضرارًا فينبت الفقع والأعشاب البرية وأول مطره عهاد وسحابه مرابيع، ولا يعني اتصافه واقترانه بالمطر أننا ننتظر الأمطار فذلك يتوقف على العوامل المكونة له والتي لا يمكن توقعها لفترات طويلة”.

وعن الحالة الجوية أكد أنه لاتزال الرطوبة حاضرة وهي التي تحتاج تبريدًا علويًا لتمطر ولكن الفرص ليست مثالية لذلك، قائلًا: “إنه في أفضل الأحوال ربما يتكون الضباب الخفيف، مع وجود رياح خفيفة إلى متوسطة وهي ستكون غالبًا شمالية غربية، فتسهم في تدرج الحرارة للانخفاض فتصل لمنتصف الثلاثينيات نهارًا وتكون عشرينية ليلًا.. والله أعلم”.


error: المحتوي محمي