في العوامية.. آل الشيخ حاولت التخلص من كتبها القديمة فأسست مبادرة لتبادلها

لفت انتباهها أثناء ترتيبها لمكتبتها بعض الكتب التي لا تعلم متى ولماذا اقتنتها، بدأت بالبحث عن جهة مُناسبة تأخذها دون أن تعرضها بمقابل مادي أو تعرضها بطريقة ملائمة ضمن شروط محددة ولكنها لم تجد.

وجاءت الفكرة لتأسيس مبادرة “كتابي كتابك” لتبادل الكتب المستعملة لتعزيز هواية القراءة عبر تحقيق عبارة “أن نحمي الكتب التي سيتخلص منها صاحبها.. وأن يتبناها شخص آخر ليستفيد منها”.

وتبدأ عملية عرض الكتب بالبحث عن ملخصات عنها، ثم تصميم وعرض الملخص في مواقع التواصل الاجتماعي، ويعمل فريق مواقع التواصل على استقبال الطلبات ثم يستلمها فريق التوصيل ويوصلها لأصحابها الجدد.

وتحدثت الإعلامية ومُؤسِّسة المبادرة راحيل آل الشيخ لـ«القطيف اليوم»، حول هذه المبادرة، حيث قالت: “بدأنا هذه المبادرة من شهر يوليو من العام الحالي 2020، ونحن الآن نعمل على استقبال الكتب والتأكد من صلاحيتها مع وجود بعض المعايير، فمثلًا نحرص على عدم استقبال الكتب الممزقة، والمخططة، والملونة”.

وتضيف “آل الشيخ”: “حاليًا أبعد نُقطة وصلنا إليها هي الأحساء، ولكن نعمل الآن على إتمام إجراءات الشحن لمناطق المملكة، والحمد لله هناك تفاعل إيجابي جدًا سواء من المتطوعين، أو المتبرعين بكتبهم، أو من طلب الكتب”.

وتوضح: “في البداية كانت هناك صعوبة؛ لأن جميع المهام كانت تُنفذ من قِبل شخص واحد، استقبال الكتب، والبحث عن الكتب، وعرض الكتب، واستقبال الطلبات، وتوصيل الطلبات أيضًا، أما الآن فنحن نتدارك هذه الصعوبات سويًا كفريق واحد مكون من ١٧ متطوعًا ومتطوعة”.

وأكدت أن المبادرة تستقبل أغلب فئات الكتب من؛ روايات، وسير ذاتية، وقصص، ما عدا الكتب الدراسية، داعية من يرغب بالمشاركة إلى التواصل على صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك باستقبال الكتب أو التبرع بها.

للتبرع بكتب أو طلبها من خلال الرابط: (هنا).


error: المحتوي محمي