بينهم أبطال القطيف.. فريق سعودي يحقق المركز الثالث بمنافسات أولمبياد البلقان في الرياضيات

حقق الفريق الطلابي السعودي في منافسات أولمبياد البلقان للناشئين في الرياضيات الرابع والعشرين 2020م المركز الثالث دوليًا، في إنجاز غير مسبوق؛ بفوز جميع أعضاء الفريق بـ6 ميداليات متعددة الألوان.

جاء ذلك في نتائج الأولمبياد، التي أعلنت عصر يوم الأحد 25 محرم 1442، والتي كشفت عنها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة).

وكان أعضاء الفريق الستة قد أجروا اختبار هذه الأولمبياد – عن بعد – يوم الجمعة 23 محرم 1442 بمقر مؤسسة (موهبة) في العاصمة الرياض في المنافسة الدولية المتزامنة، التي استضافتها العاصمة اليونانية أثينا.

وضم الفريق 3 من طلاب مدارس قطاع القطيف الموهوبين، الذين رشحتهم موهبة على مستوى المملكة، ممن تلقوا تدريبات مكثفة لدى مؤسسة (موهبة) على أيدي مدربين أكفاء وطنيين ودوليين، قبل أن يلتحقوا بهذه المنافسة الدولية المتقدمة.

وتنظم مسابقة (Junior Balkan Mathematical Olympiad) دول البلقان وقبرص، واستضافت دولة يوغسلافيا السابقة دورتها الأولى 1997م، وتستضيف المسابقة عددًا من الدول؛ للمشاركة فيها، بمشاركة فريق من كل دولة، لا يتجاوز عدده 6 طلاب.

وتجري المسابقة في يوم واحد، ويختبر الطلبة في 4 أسئلة في الفروع الأربعة المقررة دوليًا في علم الرياضيات (الجبر والهندسة ونظرية الأعداد والتركيبات) ويتم حساب درجة كل سؤال بعشر درجات؛ ليصبح مجموع الدرجات لكل طالب 40 درجة، ولكل فريق 240 درجة.

وشاركت المملكة – ممثلة في مؤسسة موهبة – في هذه المسابقة أول مرة سنة 2013 – 1434، لتكون هذه المشاركة الثامنة، وفي ختامها، حققت المملكة 41 ميدالية، من بينها 3 ميداليات ذهبية.

بدوره، هنأ مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبد الله بن علي القرني الطلاب الفائزين وذويهم، ومعلميهم، ومدربيهم، وقادة مدارسهم.

وأشاد عبد الله القرني بجهود مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) لافتًا إلى الإنجازات التي تحققت بإشراف الأمين العام للمؤسسة معالي الدكتور سعود بن سعيد المتحمي.

ونوه إلى البرامج التي قدمت الطلبةالموهوبين في صورة مشرقة، وأهّلتهم – وفق المسارات العلمية التخصصية – لخوض غمار المنافسات إلى جانب نظرائهم من نخبة الطلبة الموهوبين على مستوى دول العالم.

وسلط عبد الله القرني الضوء على البرامج التدريبية المتعددة، والملتقيات الموسمية العلمية، الرامية إلى تنمية مهارات الموهوبين، وصقل المعارف والعلوم لديهم، لافتًا إلى الجهود المتميزة، التي تبذلها وحدة برامج الموهوبين بالمكتب، وفريق العمل، والبرامج التي تحتضنها مدارس التهذيب الأهلية بسيهات، بوصفها المدرسة الراعية للموهوبين، وإلى إنجازات مدرسة دار الحكمة الثانوية بالقطيف، التي حقق أحد موهوبيها الميدالية الذهبية.

أعضاء الفريق السعودي الفائز:
1 – الميدالية الذهبية للطالب مهدي بن صالح بن مهدي البيك – مدرسة دار الحكمة الثانوية بالقطيف.
2 – الميدالية الفضية للطالب محمد بن حسين بن جاسم الدبيسي – مدرسة التهذيب الأهلية الثانوية بسيهات.

3 – الميدالية الفضية للطالب حمزة بن إبراهيم بن عقيلي الشيخي – مدرسة الفلاح الثانويه بمكة المكرمة.
4 – الميدالية الفضية للطالب عبد الرحمن بن ثامر بن عبد الرحمن نصيف – مدرسة الخندق الأهلية المتوسطة بالمدينة المنورة.
5 – الميدالية الفضية للطالب علي بن عبد الله بن راضي الرمضان – مدرسة التهذيب الأهلية المتوسطة بسيهات.
6 – الميدالية البرونزية للطالب هادي بن علاء بن حسن العيثان – مدرسة الأنجال الأهلية الثانوية بالهفوف.

 


error: المحتوي محمي