حمايةً لبيئة العمل في القطيف.. التعريف بنظام ضوابط التعديّات السلوكية

نفّذت إدارة التفتيش بفرع الوزارة ورشة عمل التعديات السلوكية في بيئة العمل صباح اليوم الاثنين 2 مارس 2020، بمقر الغرفة التجارية بمحافظة القطيف بتنظيم مكتب العمل في المحافظة وبحضور مدير إدارة التفتيش بالمنطقة الشرقية عارف الشهري.

وأقيمت الورشة بتوجيه من مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن المقبل ومتابعة مساعده لقطاع العمل محمد الأطرش، وقدمها المدرب محمد القطان والذي أكد على أن الغرض من النظام “حماية بيئة العمل”، مبينًا أنهم زاروا العديد من المنشآت الكبيرة التي طبقت النظام بشكل ممتاز.

وقال القطان: “إن نجاح العمل مرتبط بتطبيق النظام والتدابير الوقائية، مع حماية حق العامل المعتدى عليه وإتاحة الوسائل المناسبة للمطالبة بحقه وحماية المشتكي والشهود”.

وأضاف القطان: “على كل منشأة التعريف بنظام التعديات السلوكية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتمكين لجنة التعديات في بيئة العمل سواء دائمة أو مؤقتة للقيام بصلاحياتها، كما يجب على المعتدى عليه تقديم شكوى خلال ٥ أيام عمل، ويتم التحقيق ورفع توصية لصاحب الصلاحية أو من ينوب عنه خلال ٥ أيام عمل، ويتم إيقاع العقوبة خلال ٣٠ يومًا من ثبوت الإدانة، مع توفير ملف خاص بالتعديات السلوكية ويعتبر ملفًا سريًا يطلع عليه المعنيون فقط داخل المنشأة ومفتش العمل والجهات المختصة عند طلبها، ويحتفظ به مدة ٣ سنوات، مع عدم تجاهل جميع الشكاوى في التعديات السلوكية، أما إذا كان المعتدي صاحب العمل أو ممثل صاحب العمل فتُقدم الشكوى للجهات المختصة”.

وأردف: “تشكل اللجنة بقرار من صاحب العمل وتكون مكونة من ٤ أعضاء على الأقل بينهم امرأة في حال توفر ذلك، مع تحديد دور لكل فرد وذلك بقرار إداري”.

وعن دور مفتش العمل قال: “السؤال عن ملف خاص، وما إذا تم تشكيل لجنة مختصة سواء دائمة أو مؤقتة، والتأكد من وجود قنوات استقبال الشكاوى وتبليغ الموظفين بتلك القنوات، كما نتحقق من تطبيق الإجراءات وتطبيق العقوبة وهل تتناسب العقوبة مع التعدي من عدمه”.

بدوره، قال مدير مكتب العمل بمحافظة القطيف عبدالكريم آل طه “إن الوزارة تسعى إلى تحسين بيئة العمل وتطويرها وجعلها جاذبة للباحثين والباحثات عن العمل”.

يذكر أن ورشة العمل أقيمت بداية في الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية ومن ثم الغرفة التجارية بمحافظة القطيف، وختاماً ستقام الأسبوع المقبل بالغرفة التجارية بمحافظة الأحساء.


error: المحتوي محمي